علي عضو نشط
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: تمتع بروعة تدبر الآيات 12/18/2010, 22:35 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نحمد الرب الرحيم .. الذي أنزل الكتاب .. هداية ورحمة للعالمين .. لم يجعل له عوجا .. قيما .. مباركا .. مهيمنا علي الكتاب كله .. سراجا منيرا .. متشابها مثاني .. تقشعر منه جلود الخاشعين الوجلين .. ولا يزيد الظالمين إلا خسارا .. من طلب الهداية فبه السبيل .. ومنه الطريق .. ومن ارتضي الضلالة والعمي مده بهما الرحمن مدا .. أما بعد ..
أحبتي .. وقرة عيني .. ورفقاء دربي .. ومأوي روحي .. وشفاء بدني وقلبي .. طابت لكم الحياة والحيوان .. وسعدتم هنا بالإيمان .. وفي الآخرة برؤية الرحمن .. موضوع لذيذ .. خفيف .. ممتع .. كلنا يحتاجه .. ألا وهو مائدة القرآن .. التقطنا من هذه المائدة شيئا رائعا .. عسي أن تطيب به نفوسكم .. وهو الآيات المتشابهه فكيف نؤلف بينها .. ونرشف معناها..
فلماذا مثلا هذه ( أولم يسيروا ..) .. وهذه (أفلم يسيروا ..) ؟ .. ولماذا هنا (إليه مرجعكم ..) وهناك (إلي الله مرجعكم) ؟ ولماذا هذه (كذلك يطبع الله ..) وتلك (كذلك نطبع ..) ؟ ولماذا قال لأهل النار (فتحت أبوابها وقال لهم خزنتها ) ولأهل الجنة ( وفتحت أبوابها ..) لماذا زادت الواو هنا ؟ هل هو حرف زائد أم أن له مكانته ووزنه ومعناه في كتاب الله ؟ الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .. تنزيل من حكيم حميد .. كل لقاء بإذن الله نتحدث فيه عن بعض الآيات , ونستقي منها ما يروي الظمأ .. ويزيل الكدر .. ويجلي النظر .. ويطمئن الفؤاد ..
1 - قوله تعالي : (اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا ..) هنا بالواو .. وفي الأعراف (فكلا ..) بالفاء .. لماذا؟ ..
(اسكن) في الآيتين ليس أمرا بالسكون الذي هو ضد الحركة .. إنما الذي في البقرة من السكون الذي معناه - الإقامة - وذلك يستدعي زمانا ممتدا .. والإقامة تحتاج كل شيء يصلح للإقامة ومنها الأكل .. فلم يصلح إلا ( الواو ) لأن المعني : جمع بين الإقامة فيها والأكل من ثمارها .. ولو كان (الفاء) مكان الواو لوجب تأخير الأكل إلي الفراغ من الإقامة ، لأن ( الفاء ) للتعقيب والترتيب
أما الذي في الأعراف ( اسكن ) من السكني التي معناها : اتخاذ الموضع مسكنا ، يعني - اتخذلك مسكن من الجنة - لأن الله - تعالي - أخرج إبليس من الجنة بقوله كما في الأعراف : ( اخرج منها مذءوما مدحورا ، وخاطب آدم فقال : ( يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة ) .. أي اتخذاها لأنفسكما مسكنا ( فكلا من حيث شيئتما ) فكانت الفاء أولي : لأن اتخاذ المسكن لا يستدعي زمانا ممتدا ، ولا يمكن الجمع بين الإتخاذ والأكل فيه ، بل يقع الأكل عقيبه ..
وهاهما الآيتان : وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ .. 35 البقرة وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ الأعراف آية 19..
وزاد في آية البقرة (رغدا ) .. لما زاد في الخبر تعظيما بقوله : (وقلنا) فهو سبحانه المتحدث بصيغة الجمع للتعظيم .. فجاء الكرم بكلمة (رغدا ).. بخلاف سورة الأعراف فإن فيها (قال) والفرق واضح بين قلنا , وقال .. وقد ذهب الخطيب لمعني جميل ومقنع .. وهو أن ما في الأعراف خطاب لهما قبل الدخول .. وما في البقرة بعد الدخول .. نفع الله بها من كان له قلب .. أو ألقي السمع وهو شهيد .. والحمد لله رب العالمين المرة القادمة بإذن الله .. ( يذبحون أبناءهم .. يقتلون أبناءهم .. ويذبحون أبناءهم ) في ثلاث آيات مختلفات فلماذا زادت الواو في الأخيرة .. انتظروووووونا | |
|
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: تمتع بروعة تدبر الآيات 12/18/2010, 22:45 | |
| بارك الله اخي على روعة ما تكتبت وجلعه الله من ميزان حسناتك | |
|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: تمتع بروعة تدبر الآيات 12/19/2010, 12:15 | |
| جزاك الله خيرا موضوع رائع و مهم غزير بالفائدة ما أحوجنا للمواضيع الأكثر اهمية
وفي انتظار الاية التي أشرت اليها لنستفيد بارك الله فيك | |
|