الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

متشابه القرآن لمن تدبر %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

متشابه القرآن لمن تدبر %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        متشابه القرآن لمن تدبر I_icon_mini_login  

 

 متشابه القرآن لمن تدبر

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي
عضو نشط



تاريخ التسجيل : 02/05/2010

متشابه القرآن لمن تدبر Empty
مُساهمةموضوع: متشابه القرآن لمن تدبر   متشابه القرآن لمن تدبر Empty12/25/2010, 01:06


بعض معاني ألفاظ متشابه القرآن الكريم ..
6- ( وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) البقرة 57 .. وفي الأعراف ( وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) آية 160 .. وقال تعالي : ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِن ْأَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) آل عمران 117.. تم حذف ( كانوا ) في آية آل عمران .. لأن ما في السورتين إخبار عن قوم ماتوا وانقرضوا ، وما في آل عمران مثل .. ( مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ).

7- قال الله تعالي : ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ) البقرة 58 .. وقال تعالي : ( وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ) الأعراف 161

فمع الآيتين نتدبر .. قال الله تعالي : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا ..)( فكلوا) بالفاء
وقال تعالي : ( وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا..) الأعراف 161 ( وكلوا ) بالواو
وذلك لأن الدخول سريع الإنقضاء ، فيتبعه الأكل - الفاء تفيد الترترتيب والتعقيب - وفي الأعراف ( وإذ قيل لهم اسكنوا ) والسكني الإقامة ، أي أقيموا فيها ، وذلك ممتد , فذكر بالواو وهي تفيد المعية والمصاحبة ، أي أجمعوا بين الأكل والسكون .. - البرهان في توجيه متشابه القرآن - والفرق أن الدخول حالة مخصوصة كما يوجد بعضها يمكن أن ينعدم ، فإنه يكون داخلا في أول دخوله وأما ما بعد ذلك فيكون سكونا لا دخولا .. إذا ثبت هذا فنقول : الدخول حالة منقضية زائلة وليس لها استمرار . فلا جرم يحسن ذكر فاء التعقيب بعده فلهذا قال : ( ادخلوا هذه القرية ) وأما السكون فحالة مستقرة باقية . فيكون الأكل حاصلا معه لا عقيبه فظهر الفرق .. تفسير الفخر الرازي عند تفسيره آية الأعراف

وزاد في البقرة ( رغدا ) لأنه سبحانه أسنده إلي ذاته بلفظ التعظيم ( وإذ قلنا ) خلاف ما في الأعراف ، فإنه فيه ( وإذ قبل ) .. كذلك الأكل عقيب الدخول ألذ وأطيب خلاف السكني والإطمئنان فإنهم ليسوا بأحوج إليه كما بعد الدخول ..

وقدم ( وادخلوا الباب سجدا ) علي قوله ( وقولوا حطة ) في سورة البقرة وأخرها في الأعراف لأن السابق في هذه السورة ( ادخلوا ) فبين كيفية الدخول .. لكن هناك في الأعراف ( اسكنوا ) ، وفي البقرة جاء الخطاب من الله - تعالي - ( قلنا ) بينما في الأعراف ( قيل ) جاء بصيغة الغائب ولذلك عطف بالواو في البقرة..

وجاء في آية البقرة ( نغفر لكم خطاياكم ) بإجماع القراء وفي الأعراف ( خطيئاتكم ) علي خلاف بين القراء .. لأن ( خطايا ) صيغة الجمع الكثير ، ومغفرتها أليق بالله الذي أسند الفعل إلي نفسه سبحانه ( نغفر ) ..

وقال في سورة البقرة ( وسنزيد ) ، وفي الأعراف ( سنزيد ) بغير واو ؛ لأن اتصالها في سورة البقرة أشد ؛ فالذي غفر الخطايا وتكرم بالعيش الرغد تكرم بالمزيد عطفا وتحننا علي المحسنين من خلقه ، أما ( سنزيد المحسنين ) فهذا استئناف للكلام كأن قائلا قال : وماذا حدث بعد الغفران فقيل له : ( سنزيد المحسنسين ) فجملة ( سنزيد المحسنين ) مستأنفة استئنافا بيانيا .. لأن قوله ( تُغفر لكم ) في مقام الإمتنان بإعطاء نعم كثيرة مما يثير سؤالا : هل الغفران هو قصاري جزائهم ؟ فأُجيب بأن بعده زيادة الأجر علي الإحسان ، أي علي الإمتثال..طابت أرواحكم بالذكر الحكيم وزكي الله نفوسا وعت وقلوبا نبضت وآذانا سمعت وعيونا أبصرت .. انتظرونا بأمر الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

متشابه القرآن لمن تدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: متشابه القرآن لمن تدبر   متشابه القرآن لمن تدبر Empty12/25/2010, 09:10

سبحان الله لاشكرا لك اخى علي للشرح الوافي لهذا التشابه
هو فعلا من اعجاز القرأن القريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

متشابه القرآن لمن تدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: متشابه القرآن لمن تدبر   متشابه القرآن لمن تدبر Empty12/25/2010, 14:27

سبحان الله العظيم الذي أنزل القرآن بلسان عربي ... بأجمل الألفاظ و أوضح المعا ني

ويسره لعباد ه لفهمه و تد بره
جزاك الله خيرا لهذا التوضيح وجعل مجهودك بميزان صالح أعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 46

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

متشابه القرآن لمن تدبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: متشابه القرآن لمن تدبر   متشابه القرآن لمن تدبر Empty12/26/2010, 10:58

شكرا على الطرح الجميل والرائع
دمت دوما في الطليعةة
بارك الله فيك اخي العزيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متشابه القرآن لمن تدبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفاتيح تدبر القرآن-المفتاح الأول: حب القرآن
» تغريدات عن تدبر القرآن العظيم
» تدبر القرآن.. لماذا وكيف؟.
» تدبر آية
» تمتع بروعة تدبر الآيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي-
انتقل الى: