علي عضو نشط
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
| موضوع: متشابه القرآن لمن تدبر 12/25/2010, 01:06 | |
| بعض معاني ألفاظ متشابه القرآن الكريم .. 6- ( وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) البقرة 57 .. وفي الأعراف ( وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) آية 160 .. وقال تعالي : ( وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِن ْأَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) آل عمران 117.. تم حذف ( كانوا ) في آية آل عمران .. لأن ما في السورتين إخبار عن قوم ماتوا وانقرضوا ، وما في آل عمران مثل .. ( مَثَلُ مَا يُنفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ).
7- قال الله تعالي : ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُواْ حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ) البقرة 58 .. وقال تعالي : ( وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُواْ حِطَّةٌ وَادْخُلُواْ الْبَابَ سُجَّدًا نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ ) الأعراف 161
فمع الآيتين نتدبر .. قال الله تعالي : (وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُواْ مِنْهَا ..)( فكلوا) بالفاء وقال تعالي : ( وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُواْ هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُواْ مِنْهَا..) الأعراف 161 ( وكلوا ) بالواو وذلك لأن الدخول سريع الإنقضاء ، فيتبعه الأكل - الفاء تفيد الترترتيب والتعقيب - وفي الأعراف ( وإذ قيل لهم اسكنوا ) والسكني الإقامة ، أي أقيموا فيها ، وذلك ممتد , فذكر بالواو وهي تفيد المعية والمصاحبة ، أي أجمعوا بين الأكل والسكون .. - البرهان في توجيه متشابه القرآن - والفرق أن الدخول حالة مخصوصة كما يوجد بعضها يمكن أن ينعدم ، فإنه يكون داخلا في أول دخوله وأما ما بعد ذلك فيكون سكونا لا دخولا .. إذا ثبت هذا فنقول : الدخول حالة منقضية زائلة وليس لها استمرار . فلا جرم يحسن ذكر فاء التعقيب بعده فلهذا قال : ( ادخلوا هذه القرية ) وأما السكون فحالة مستقرة باقية . فيكون الأكل حاصلا معه لا عقيبه فظهر الفرق .. تفسير الفخر الرازي عند تفسيره آية الأعراف
وزاد في البقرة ( رغدا ) لأنه سبحانه أسنده إلي ذاته بلفظ التعظيم ( وإذ قلنا ) خلاف ما في الأعراف ، فإنه فيه ( وإذ قبل ) .. كذلك الأكل عقيب الدخول ألذ وأطيب خلاف السكني والإطمئنان فإنهم ليسوا بأحوج إليه كما بعد الدخول ..
وقدم ( وادخلوا الباب سجدا ) علي قوله ( وقولوا حطة ) في سورة البقرة وأخرها في الأعراف لأن السابق في هذه السورة ( ادخلوا ) فبين كيفية الدخول .. لكن هناك في الأعراف ( اسكنوا ) ، وفي البقرة جاء الخطاب من الله - تعالي - ( قلنا ) بينما في الأعراف ( قيل ) جاء بصيغة الغائب ولذلك عطف بالواو في البقرة..
وجاء في آية البقرة ( نغفر لكم خطاياكم ) بإجماع القراء وفي الأعراف ( خطيئاتكم ) علي خلاف بين القراء .. لأن ( خطايا ) صيغة الجمع الكثير ، ومغفرتها أليق بالله الذي أسند الفعل إلي نفسه سبحانه ( نغفر ) ..
وقال في سورة البقرة ( وسنزيد ) ، وفي الأعراف ( سنزيد ) بغير واو ؛ لأن اتصالها في سورة البقرة أشد ؛ فالذي غفر الخطايا وتكرم بالعيش الرغد تكرم بالمزيد عطفا وتحننا علي المحسنين من خلقه ، أما ( سنزيد المحسنين ) فهذا استئناف للكلام كأن قائلا قال : وماذا حدث بعد الغفران فقيل له : ( سنزيد المحسنسين ) فجملة ( سنزيد المحسنين ) مستأنفة استئنافا بيانيا .. لأن قوله ( تُغفر لكم ) في مقام الإمتنان بإعطاء نعم كثيرة مما يثير سؤالا : هل الغفران هو قصاري جزائهم ؟ فأُجيب بأن بعده زيادة الأجر علي الإحسان ، أي علي الإمتثال..طابت أرواحكم بالذكر الحكيم وزكي الله نفوسا وعت وقلوبا نبضت وآذانا سمعت وعيونا أبصرت .. انتظرونا بأمر الله.
| |
|
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: متشابه القرآن لمن تدبر 12/25/2010, 09:10 | |
| سبحان الله لاشكرا لك اخى علي للشرح الوافي لهذا التشابه هو فعلا من اعجاز القرأن القريم | |
|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: متشابه القرآن لمن تدبر 12/25/2010, 14:27 | |
| سبحان الله العظيم الذي أنزل القرآن بلسان عربي ... بأجمل الألفاظ و أوضح المعا ني
ويسره لعباد ه لفهمه و تد بره جزاك الله خيرا لهذا التوضيح وجعل مجهودك بميزان صالح أعمالك
| |
|
جمال1982 مراقب عام
تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 45
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: متشابه القرآن لمن تدبر 12/26/2010, 10:58 | |
| شكرا على الطرح الجميل والرائع دمت دوما في الطليعةة بارك الله فيك اخي العزيز | |
|