مريم مشرف
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
| موضوع: فن النحت والسومرين 5/27/2010, 11:19 | |
|
|
حسين الهلالي هناك ميزات للفن الأكدي عن الفن السومري صاحب الأبتكار والتأسيس والتطور الذي حدث منذ عمل الدمى والفخار والأختام الأسطوانية الى اختراع الكتابة وما بعدها فالفن الأكدي اتكأ على منجز الفن السومري الكبير وطور الفنانون الأكديون فنهم واصبح ذا ميزات تبتعد نوعما عن الفن السومري وهناك مظاهر التطور لهذا الفن ضمن هذه الفترة القصيرة ، وهذا التطور راجع الى رفض الأكديين حالة الجمود والصرامة التي وجدت في فترات سومرية سابقة واهم مايمزهم هو ان الوجود عندهم في حالة تغيير متواصل وتطور دائم لذا نجد اطلاق يد الفنان في المصنوعات والنحت من حالتها الجامدة الى الحرية في التكوين في الموضوع واستيعاب الأحداث والتعبير عنها بحرية وهذا راجع الى ما يفكر يبه ألأكديون الى تكوين سلالة جديدة تعتمد التحولات والمتغيرات في العالم المحيط بها وضمن هذه التغيرات والتحولات هي ما شمل الفن حيث ظهر فن جديد يتلائم ويمثل هذه التحولات. وعند الرجوع والبحث عن هذا الفن نجد اول ظهور له هو في مسلة النصر التي تمثل سرجون الأكدي التي تشير الكتابة لشخصه ،ومع الأسف ان هذه المسلة لم يبق منها الا بعض اجزائها القليلة المكتشفة في سوسة وهي ثمثل استمرارية للنحت الناتيء في عصر فجر السلالا ت ( وهذه المسلة هي الخلفية المباشرة لمسلة العقبان التي تعود الى انا اناتم ملك لكش) (ص175 الفن العراقي القديم انطوان مرتكات ) ان تشابه تكوينات موضوع المسلتين من حيث مناظر اصتياد الأعداء هو واحد وخاصة في شكل الشبكة المنشورة على الأسرى من الأعداء ، وهناك تطور جديد في هذه المسلة ، هوبروز سرجون الأكدي واقفا ً على العرش كملك عظيم على رأس جنوده ، والمحارب الذي يضرب الأسرى في الشبكة ليس الها ً وانما هو سرجون الأكدي نفسه وهذا الحادث مجسد امام الهه تمثل عشتار المحاربة بسبب رموز كتفها وبشكل صولجان لم توضح بصورة جيدة. وهناك تطور في هذه المسلة عمد اليه النحات الأكدي، وهو خصلات الملابس التي تشبه السنة اللهب واستدارتها صنعت بصيغة مجسمة. والفرق بين هذه المسلة وبين المسلات السومرية ، ان النحات الأكدي لم يعتمد الخطوط في الرسم الداخلي التي اعتاد النحات السومري في عصر سلالة اور الأولى ان يعتمدها كأسلوب 0 وتقترب هذه الخصل من شبيهتها في ملابس ابيه – ايل وهذا يبين الى رفض النحات الأكدي( للصيغ الجامدة الخالية من الحياة) ان الجيل الثاني جيل انخيدوانا ابنة سرجون الأكدي واخيها ماشستوسومن السلالة الأكدية حافل بتطورات الفن بشكل عام ، فظهور هذه الشاعرة والكاهنة الكبيرة والتي نصبها ابوها كاهنة عظمى في اور كونها تتمتع بمركز اجتماعي بالنسبة لوجود شخصيتها في المجتمع وكشاعرة تتبوء مكانة مرموقة فيه 0وهناك قصيدة(ترتيلةالىالألهة عشتار )تقع في153 بيتا ًنظمتها هذه الكاهنة ابنة سرجون الأكدي(2371-2316)(فاضل عبد الواحد –سومر اسطورة وملحمة ص287) وهذا جزء من القصيدة وتصور معانتها بعد موت ابيها واضطراب الأحوال السياسيةهناك وهذا الجزءالمقتطع من القصيدة عبارة عن توسل الى اناناان تفرج كربتها وتخلصها من محنتهاوهذا الجزء مايلي :- 68- حملت سلة الطقوس الى انانا اشدو 69-ولكن الآن لم اعد اسكن في المكان المريح الذي اقمته لي 70-فأذا حل النهارحرقتني الشمس 71- واذا ما حل ظلام الليل حدقت في ريح الجنوب. 73- وتحول كل ما يسعدني الى تراب 74- ياسين ياملك السماء. 75- افصح لآنو عن قدري فعسى آنو يحررني. 76- اتوسل اليك افصح عنه لآنو سوف يحررني 77-ان ملوكية السماء استولت عليها المرأة ( انانا). 78- الى عند قدميها يقع جبل الطوفان (1) 79- تلك المرأة المعظمةجعلت المدينة(؟ ) 80- ولكن بقينا سوف يهدأ قلبها من اجلي 81- اناانخيدوانا سوف اتاو الصلوات لها. عاشت انخيدوانا خلال الجيل الأكدي الثاني وهي ثالثة اولاد سرجون الأكدي ريموش., (rimush) ومانشتوسو ،وهناك من المصادر القليلة هو حول هذه الشاعرة الا ان دليل واحد يمثل هذه الشاعرة الا وهو منحوتة ناتئة من حجر الكلس تحوي كتابات نذرية على جانب منها، وصب الماء المقدس(ماء التطهير) على الجانب الآخروهي تعطينا مثالا ً آخرعن فن النحت الناتيء في العهد الأكدي الثاني وترينا شيئاًعن التكوين والأنشاء التصويري المعبرونميز زي العصر ونستدل من خلال لبس ثوبها ذوالأهداب والطيات المتعددة ، ولورجعنا الى الأسلوب السائد في صناعة هذه الأهداب لوجدنا انها صنع بصورة عمودية ومتموجة وهي لاتختلف عن صناعة اهداب ملابس الرجال وخاصة ملابس رجل من ماري والذي يحمل حملا ًولودققنا في الراس نرى انها تضع عمة ذات عصابة سميكة وهي انحدرت من سلالة اور الأولىوالمرافقتان لأنخيدواناجعلهما الفنان اقصر من انخيدوانا والتأكيدعلى شخصية انخيدوانا،وحتى الملابس لم يعطيها الأهمية كتلك الأردية التي ترتديها انخيدوانا كما يحتوي هذا القرص على رسوم نذرية وضعت في المشهد بشكل حر ومفكك ،ولايمكن ان نهمل تلك الرؤوس النسوية الى نحتت بشكل جيد وتعبيراتها الخاصة ،وهي تؤكد على سمو النحت لأكدي الآخذ بأتجاه واقعية اخاذة وكل هذه التعبيرات والعمل لهذه الرؤوس المنحوتةاصبح مغايراً للنحت السومري القديم وخاصة التماثيل التي وجدت في اشنونا . هناك ثلاثة مسلات اخرى تحمل منحوتات ناتئة وجدت في لكش وكيش وسوسة وهي مدورة الشكل ومشابهة للنحت الناتيء في قرص انخيدوانا ولها صلة بالنحت السومري الذي يتصف بالأفاريزوكأنها ةتحكي قصة من عدة مقاطع،لكنها تبتعد عن مسلة العقبان من ناحية التكوينات وتقترب من منحوتة انخيدوانا ففي مسلة العقبان تصوير للمعركة وتشابك احداثها وبصورة جماعية ،اما في هذه المسلات فأن وجود الأشخاص فيهايأخذون تفس الصفات، وهي الآرتفاعات المتفاوة كتلك التي رأيناها في منحوتةانخيدوانا لكن نجد عمل الملابس كان دقيقاً وصقيلا ًفي ملابس الأفراد والمحاربين المفروزين بشكل احادي ،فهم يرتدون وزرات طويلة مشقوقة طولاً وصناعتها من مادة رقيقة طيعة في طياتها،ووزرة اخرى من قماش اضافي تتقاطع على الصدر وتتدلى الى الأسفل حتى الوزرة،وماسكي اسلحتهم وكأنها للعرض لاللقتال استطاع الفنان هنا ان يبتعد عن سمات النحت السومري ويظهر بأسلوب اكثرميلاً الى الواقعية وبدأ يدرس الجسم وافراز العضلات ويعطي اهمية كبيرة الى الأيدىالتى تملك السلات ويعاملها بشكل تفصيلي دراسي اكثر واقعية ، كعملية الوجوه التي تحوي التعبير في تفاصيلها ، والعناية بالقبعات التي يرتديها الشخص، وهذا تطور نوعي جديد سار علية الفنان الأكدي الذي تخلص تدريجياًمن صرامة الفن السومري وتقاليده 0 هنا في هذه المسلة امتلك الفنان حرية الحركة للأجسام وكذلك ابتعد عن التناظرووضع في تكويناته التنوع ،وتعتبر هذه المسلة اقدم من مسلة انتصار نرام سين ومتأخرة عن مسلة سرجون الأكدي، وهي من الجيل الثاني أي قبل انخيدوانا ، وهناك قطعة في المتحف العراقي من مسلة تعود الى تلك الحقبة حيث تظهر تفاصيل اجساد الأسرى العارية وقد نحتت بأهتمام خاص وبدقة فريدة على حجر الديورايت بشكل جيد ،وهناك تماثيل (مانشتوسو ) الأبن الثاني لسرجون وهي مصنوعة من نفس الحجر وبالحجم الطبيعي وبأوضاع مختلفة وضعت في مدن مختلفة من مملكته ،ويؤكد لنابقايا جذع تمثال( مانشتوسو ) هذه الحقيقة كونه بالحجم الطبيعي وبدون رأس وجد في سوسه وهذا تطور لأول مرة بدأ في المنطقة عموماً ان نحصل على تما ثيل بالحجم الطبيعي ولم تعد صغيرة ، وهناك ملاحظة جديرة بالأهتمام كون الملابس ابتعدت عن الملابس السومرية المخصرة والتي تتألف من القماش الصوفي المنسوج بصيغة محبوكة وذات حاشية قصيرة مهدبة بأمتداد حافة لحمة النسيج وشرائب معقودةعلى جوانب خيوط سداتها ، ان الفرق بالزي السومري المخصل كونه يحول الشخص البشري الى كتلة لاحياة فيها ،اما الزي الأكدي فهو يسيرمع انسيابية الجسم وتطهر التفاصيل بشكل طري متموج ويمكن ان نراه من خلال مساقط الضوء والظل والذي يجعل المشهد مفعم بالحركة الكثيرة الحيوية،وهذا مالايدركه النحاتون السومريون وهناك فروق اخرى:- التماثيل السومرية تبدو هندسية اما التماثيل الأكدية فتبدو منسقة ان قدرة الفنان الأكدي على نحت تفاصيل الجسم هي قدرة متفوقة فهو عندما يقدم على عمل تمثال ما يخرج منه بنجاح ويراعي فيه كل التفاصيل في عضلات الذراع وعضلات الصدر ويعطيها من القوة والمرونة والحركة ، وهذا مالايوجد في الفن السومري المجسم. وفن النحت في عصر (مانشتوسو)يتصف بأ سلوب موحد وقد عمم في جميع البلاد وخير دليل على ذلك وجود قطع من تمثال في اشنوناذات الشرائب المهدبة وتظهرفي تمثالين ،جذع تمثال من اكد وجذع تمثال من اشنونا ، رغم اختلاف المكان والبعد بينهما ، مما يدلل على انهما من مصدر واحد اومكان واحد ومن ذات المشغل ان النتائج الباهرة التي حصل عليها النحت الأكدي ، هي صفة المرونة المتحركة (وخاصة تمثال الشخص الجالس والمصنوع من الحجر القيري) اكتشف هذا التمثال في سوسه، وعندما عرض في متحف اللوفر لسنوات ،اصبح مثار الدهشة لدى المعنيين النحت الشرقي القديم،وكان تأثيره كبير ن لبروز العضلات والتأكيد على الجسم المدروس،والأ يحاءآت الداخلية والخارجية ، كذلك دراسة الظهر وبروز الأعصاب عليه، ان هذه التماثيل اصبحت اساس للنحت الآشوري ، وبالرغم من عدم توفر التماثيل ألأكدية بكثرة ، وعدم الوصول الى العاصمة الأكدية لحد الآن والتنقيب فيها 0ان النحت الأكدي متمثلاً في تماثيل (منشتوسو) ابن سرجون الأكدي اصبحت اساساً فريدا متكاملاً لتما ثيل الأجساد البشرية في التاريخ من حيث صفاتها التي تكشف ماتحت الجلد وماتحت اللباس ، وهذا يناقض الفن السومري وينئى عنه متجهاً نحو فن واقعي تأسيسي في العالم القديم
المصادر 1-الفن العراقي القديم – انطون مورتكات – ترجمة د- عيسى سلمان –وسليم طه التكريتي 2- سومر وحضارتها وفنونا – اندري بارو – ترجمة د –عيسى سلمان وسليم طه التكريتي. 3- فن الشرق ة الأدنى القديم –سيستن لويد – ترجمة محمد درويش 4- نبش الماضي تأليف-سرلينارد وولي –ترجمةعزيز العلي العزي |
|
| |
|
مودى هندى عضو
تاريخ التسجيل : 16/05/2010 العمر : 51
| موضوع: رد: فن النحت والسومرين 5/27/2010, 13:03 | |
| مشكورة علىالمعلومات المفيدة والطرح الجيد | |
|
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: فن النحت والسومرين 5/27/2010, 15:54 | |
| شكرا لك مريم معلمات مفيدة تسلم يداك | |
|
راحلة عضو
تاريخ التسجيل : 16/05/2010
| موضوع: رد: فن النحت والسومرين 6/6/2010, 13:54 | |
| يسلموووووووووووو حبيبتي مريم على الموضوع الرائع | |
|
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: فن النحت والسومرين 6/6/2010, 16:13 | |
| شكرا على المعلومات رائعة دوما | |
|