الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة العدد 28 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة العدد 28 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة العدد 28 I_icon_mini_login  

 

 مجلة العدد 28

اذهب الى الأسفل 
+3
بختة
خالدفايز
رشا
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/9/2011, 16:23


السلام عليكم



المقدمة


بسم الله الرحمن الرحيم



السبت الساعة الخامسة مساءا تجهز بعون الله تعالى
ندعو من الجميع للمشاركة
و ارجو من الاخوة الاعضاء ان ينتظروا اتمام المجلة لوضع بصماتهم الجميلة عليها و ان شاء الله يوم السبت تكون جاهزة لتعليقاتكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 2-الهندسية   مجلة العدد 28 Empty3/9/2011, 16:25

مشروع سياحي


أولا: أسس اختيار موقع مشروع سياحي
:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يختلف
التخطيط العام للقري السياحية عن التخطيط لأي نوع من أنواع الإسكان
المتخلفة و عند تخطيط المناطق السياحية لابد من مراعاة الإحساس بالحرية و
الراحة النفسية و التآلف مع الطبيعة و الاستغلال الأمثل لعناصر تنسيق
الموقع العام.

*اختيار الموقع :-
(1) اختيار موقع ذو صفات مميزة و عناصر الجذب الطبيعية الخاصة.
(2) موقع ذو مقومات جذب سياحي بدرجة عالية تتوافر فيه الرؤية البصرية المميزة.
(3) مراعاة تأثير العوامل المناخية المختلفة التي تؤثر علي الموقع.
(4) توافر خدمات البنية الأساسية ( شبكة صرف & تغذية بالمياه العذبة & محطات توليد الكهرباء ).
(5) إمكانية الوصول إلي المنطقة بسهولة.
(6) الحفاظ علي الطبيعة الطبوغرافية للموقع و الذي يستلزم المناطق بما يتلاءم مع طبيعتها الكنتورية.


ثانيا: التخطيط العام للموقع :-
يجب وضع التخطيط العام للمشروع بحيث يعكس التصور العام للمشروع فندق أو قرية سياحية بالكامل شامل جميع مراحله.

*القواعد العامة لواجب اتباعها عند تخطيط الموقع العام :
(1) خلق بيئة سياحية متميزة تستغل فيها إمكانيات المنطقة أو البلد و تتناسب مع طبيعة الأرض و مناخ الإقليم.
(2) يجب مراعاة أن يتكامل المخطط العام للفندق أو القرية مع المناطق السياحية الأخرى بالمنطقة.
(3)
بالنسبة لشواطئ البحار يجب توفير شاطئ خص لكل عنصر سياحي طبقا لطبيعة
الأنشطة السياحية و المستويات المختلفة بالإضافة إلي ضرورة توفير منطق
شاطئية مفتوحة خاصة بالزائرين للمنطقة.
(4) يجب مراعاة الربط بين عناصر
الاستعمالات السياحية المختلفة بواسطة ممرات للمشاة و شبكات طرق مما يحقق
سهولة استخدام عناصر الفندق أو القرية و كذلك تحقيق الخصوصية اللازمة
للنزلاء.
(5) يجب مراعاة تنسيق موقع الفندق أو القرية بما يتناسب مع
الطبيعة المناخية للمنطقة و استخدام الخامات المحلية و الطبيعية و تحقيق
أفضل استخدام للفراغات العامة و الخاصة.
(6) يجب أن تتناسب أعمال البنية
الأساسية للفندق أو القرية ( شبكات الطرق & التغذية بالمياه العذبة
& الكهرباء & الصرف الصحي .. الخ ) مع طبيعة الأرض و المنطقة و
المعدلات العالمية.
(7) يجب أن يتفق التخطيط العام مع الشروط و القواعد
العامة ( لتخطيط الفندق أو القرية السياحية ) العالمية و كذلك الشروط
الصادرة من وزارة السياحة بهذا الخصوص
.


عدل سابقا من قبل رشا في 3/9/2011, 16:38 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 3_الفنون   مجلة العدد 28 Empty3/9/2011, 16:27


الرسم

الرســـــــــــــــم بالفحم في قمـــــــــة الابداع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النحت

نحات خشب يبدع في نحت الخشب





بالحقيقة أنة موهوب
وابداعه لا يوصف



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل رشا في 3/11/2011, 14:06 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 4-الازياء و الديكور   مجلة العدد 28 Empty3/9/2011, 16:30


الأزياء

حقائب للتسوق , صور شنط للتسوق للمراهقات ,حقائب تنفع للتسوق بالسوق للصبايا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

في
حقيقة الأمر تكون الحقيبة القماشية مخصصة لشراء المواد الغذائية، غير أنها
غدت الآن أكثر من مجرد حقيبة تسوق صديقة للبيئة؛ ففي الولايات المتحدة
الأمريكية أصبحت الحقيبة القماشية مستطيلة الشكل التي تتسم بالبساطة
تُستخدم حالياً كحقيبة يدٍ تحمل حافظة النقود والمفاتيح وما شابه.



ولكن
زيلكه غيرلوف، مستشارة المظهر الألماني، ترى أن هذا الاتجاه ليس عملياً،
معللة ذلك بقولها :"لا تصلح الحقيبة القماشية في واقع الأمر كحقيبة يد؛
نظراً لافتقارها للصلابة وعدم احتوائها على جيوب منفصلة". وتعود غيرلوف
وتؤكد أن الحقيبة القماشية تُعد مناسبة تماماً لجولات التسوق خارج
السوبرماركت.



وتمثل
الحقائب القماشية ذات الأذرع القصيرة نسبياً - ومن ثم تكون أكثر أناقة -
بديلاً جيداً لحقائب التسوق الكبيرة Shopper Bags. وتعزي غيرلوف السبب في
ذلك إلى أن الحقائب التي يصل طولها إلى ما دون الوسط هي فقط التي تغازل
القوام.



كما يجب أيضاً
مراعاة النقطة التالية: لا يجوز بأي حالٍ من الأحوال أن تحمل الحقيبة
إعلاناً لماركة أو شركة. وعلى العكس من ذلك من المقبول أن تكون الحقيبة ذات
ألوان زاهية أو تحمل مطبوعات فنية. ويمكن تزيين الحقائب البيضاء بالألوان
القماشية بما يتماشى مع الذوق الشخصي.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الديكور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





عدل سابقا من قبل رشا في 3/11/2011, 14:19 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 5-الطب و الصحة   مجلة العدد 28 Empty3/9/2011, 16:32


التحدث بلغتين يساعد على محاربة الزهايمر!!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كشفت
دراسة طبية جديدة ان التحدث بلغتين يساعد على تجنب الاصابة بمرض الزهايمر
ويبقي الدماغ شابا . وذكرت الدراسة التي نشرت في صحيفة صانداي اكسبرس
البريطانية أن التحدث بلغتين مختلفتين يجبر الدماغ على العمل بطريقة مكثفة
ويجعله أقوى وأكثر فعالية . وأظهرت الدراسة ان تطور مرض الزهايمر عند
الأشخاص الذين يتحدثون بأكثر من لغة واحدة يتأخر لسنوات عدة وقد لا يظهر
إلا بعد بلوغهم سن السبعين او الثمانين . وتشير الأبحاث إلى ان استخدام
لغتين مختلفتين يعزز أداء الدماغ ويعود بفوائد معرفية كثيرة . ويعاني
أكثر من 35 مليون شخص في العالم من مرض الزهايمر الذي لم يكتشف له العلماء
دواء حتى الآن والذي يتسبب في موت خلايا المخ وتدمير الذاكرة. ويتوقع
العلماء أن يصل عدد حالات الإصابة بالزهايمر إلى نحو 115 مليون حالة بحلول
عام 2050 .







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هزيمة الإدمان على النيكوتين تحقق فوائد صحية فورية

ان هزيمة الإدمان على تدخين السجاير مسألة صعبة جدا، الا انها تقدم فوائد كثيرة.

لأجيال متعاقبة ساد التصور بأن التدخين ليس سوى عادة. الا اننا نعرف اليوم
ان الامر ليس كذلك. فالتدخين ليس عادة - انه إدمان. ورغم انه قد يكون
مقبولا اجتماعيا دون ما سواه من انواع الادمان مثل الكوكايين والهروين، فان
الإدمان عليه، يقيد الجسم والعقل بأغلاله بنفس القوة.

وقد أدت التحولات في فهم التدخين الى ظهور تبعات عملية، فإن كان الإقلاع عن
هذه العادة يتطلب وجود قوة الارادة، فان هزيمة الادمان تتطلب قوة الارادة
وامورا أخرى اكثر منها بكثير، مثل العلاجات المتنوعة التي تزيل بشكل آمن
الرغبة الجامحة في التدخين، والادوية التي توقف تلك الرغبة، والعلاج
بالاستشارات التي تساعد الانسان على التخلي عن التدخين.








طريق طويل

* العلاجات الموجهة لهزيمة الادمان، لم تجعل من مهمة الاقلاع عن التدخين
سهلة. فالطريق لا يزال وعرا وطويلا. وقد يحتاج الكثير من الاشخاص الى
اجتيازه عدة مرات قبل ان يصبحوا قادرين على الاقلاع عن التدخين. ويعتقد بعض
الخبراء ان التغيرات التي تحصل في المخ على مدى سنوات من التدخين، ربما
تتطلب علاجا طويل المدى، كما هو الحال في علاج مرض السكري او ارتفاع ضغط
الدم.

لماذا نهتم بالاقلاع عن التدخين؟ لأننا سنقلل من مصروفاتنا، ونحصل على طاقة
اكثر، وعلى حياة صحية اطول لنا ولمن هم حولنا والذين يتنشقون الدخان
الصادر من سجايرنا. ان الفوائد الصحية الشخصية تظهر فور الاقلاع عن
التدخين، فخلال 12 ساعة يتخلص الجسم تماما من كل اول اوكسيد الكربون
المستنشق من السجاير، ويبدأ الجسم بحمل الدم الى أعضائه بفاعلية اكثر.
وخلال اسبوع تصبح احاسيس التذوق والشم لدينا أكثر حدة. ثم وبعد شهر من
الاقلاع عن التدخين فان المنظفات الصغيرة جدا التي تشابه الشعر، الموجودة
في القصبات الهوائية تبدأ في الشفاء وفي حماية الرئتين من الغبار، والدقائق
المتطايرة، والعدوى.

ويظهر تقرير جديد من «دراسة صحة الممرضات» انه
وخلال 5 اعوام من اقلاع النساء المشاركات، عن تدخين السجاير، فان نصف
احتمال خطر تعرضهن لأمراض القلب قد انحسر. وهو الخطر الذي اكتسبته النساء
بعد بدئهن بممارسة التدخين. وبعد 20 عاما من الاقلاع عن التدخين، كان خطر
وفاتهن بأي من الامراض مساويا لخطر وفاة النساء اللواتي لم يمارسن التدخين (مجلة الجمعية الطبية الاميركية، 7 مايو 2008). واظهرت دراسات اخرى تحسنا مماثلا لدى الرجال.

* نقاط جوهرية > التدخين مضر بالقلب وبالأوعية الدموية بنفس اضراره للرئتين

* النيكوتين التعويضي، العلاج بالأدوية، والاستشارات، كل على حدة او جميعها، هي أكثر فاعلية في الاقلاع عن التدخين.

* فوائد الاقلاع عن التدخين تظهر خلال بضع دقائق.











إدمان النيكوتين

* النيكوتين الذي يحصل عليه المدخن خلال «سحبة» نفس واحدة من السيجارة، يشق
طريقه نحو المخ خلال عدة ثوان. وما ان يصل الى هناك، حتى يحفز على تحرير
الـ «دوبامين» والمواد الكيميائية الاخرى التي
تنشط نهايات الأعصاب. والناقلات العصبية هذه تتدفق ثم تغرق مركز المكافآت
في المخ، مكونة شعورا بالسرور. وكل استنشاق واحد للنيكوتين يعزز هذا
الشعور.

ولكن وفي الزمن الفاصل بين تدخين سجارتين، فان النيكوتين ينزاح من الجسم،
ولذلك تنحسر مشاعر السرور، وتحل محلها مشاعر اقل سرورا. وتبدأ بالظهور
الاعراض الانسحابية للنيكوتين، الأمر الذي يدفع المدخن الى البحث عن سجارة
أخرى للرجوع مجددا الى منطقة السرور.







التدخين والقلب

* كيف يؤثر التدخين على القلب؟

لا يعرف الا القليل من الناس ان التدخين يؤثر تأثيرا سيئا على القلب وعلى الدورة الدموية، مثل تأثيره على الرئتين.

وتتآمر نحو 4 آلاف من المركبات الكيميائية الموجودة في دخان السجاير لكي:

> تزيد من سرعة ضربات القلب ومن تصلبه > تقود الى تضيق الاوعية
الدموية > تزيد من ضغط الدم > تقلل من مستويات الكوليسترول عالي
الكثافة HDL (الحميد)
> تساعد على تخثر الدم، وبذلك انسداد الاوعية الدموية > تساهم في
تشكيل اللويحات المترسبة في الشرايين التي تؤدي الى انسدادها.









الوسائل المساعدة في الاقلاع عن التدخين

* كل منا تقريبا قد عرف او سمع عن شخص نهض صباحا وأعلن انه ينوي الاقلاع عن
التدخين، ثم أقلع عنه بالفعل. وهذا مثال نادر طبعا، اذ ان اكثرية المدخنين
الراغبين في الاقلاع عن التدخين، يحتاجون الى المساعدة. وقد اورد تقرير
جديد أصدرته خدمة الصحة العامة للولايات المتحدة بعنوان «علاج استخدام
التبغ والادمان عليه» الوسائل الموثوقة للاقلاع عن التدخين. وهي:

النيكوتين التعويضي: ان اعطاء المخ ما يطلبه من النيكوتين، من دون اول
اوكسيد الكربون او القطران، ومئات المركبات الضارة الاخرى في دخان السجاير،
كان من اوائل الاختراقات في الوسائل المساعدة على الاقلاع عن التدخين.

وتأتي وسائل التعويض بالنيكوتين على شكل اللصقات، العلكة، حبوب للمصّ،
رذاذات في الانف، او وسائل لاستنشاقه. ورغم انها كلها تمثل وسيلة واحدة
لتجهيز الجسم بالنيكوتين، فإن بعض الناس يفضلون احداها على الاخرى. اما دمج
وسيلتين منها، مثل اللصقة مع العلكة فقد يكون اكثر فاعلية من وسيلة واحدة.

ويقول الدكتور تارو كينونن مدير برنامج الادمان على النيكوتين وعلاجه
وابحاثه في جامعة هارفارد، ان «الخطأ الأكبر الذي يقع فيه اكثر الناس
المستخدمين للنيكوتين التعويضي، هو انهم لا يأخذون كمية كافية من
النيكوتين». ويضيف «ان عليك ان تعطي المخ كمية النيكوتين التي كان متعودا
عليها».

دواء «زيبان»: الوسيلة الاخرى للاقلاع عن التدخين هي دواء مضاد للكآبة يسمى «بابروبيون» Bupropion ويسوق باسم Zyban. ويخفض «زيبان»، الاعراض الانسحابية للنيكوتين، بزيادة نشاط «دوبامين» في المخ. ولأن «زيبان» لا يحتوي على النيكوتين، فإن بالامكان استخدامه سوية مع وسائل النيكوتين التعويضي.

دواء «تشانتكس»: أحد الادوية الجديدة المسمى «فارنسلين» varenicline الذي يسوق باسم Chantix،
وهو يقوم بإزالة كل السرور المصاحب لتدخين السجاير، وذلك بعد التصاقه مع
مستقبلات النيكوتين في المخ. وعندما يصل النيكوتين الى المخ فانه لا يستطيع
ان يحفز عملية ازدياد تدفق «دوبامين» لتنشيط مركز السرور في المخ. ومع جلوس «تشانتكس» فوق المستقبلات فانه يجعلها تحرر الدوبامين ولكن ببطء، الأمر الذي يخفف من الاعراض الانسحابية للنيكوتين.

وقد سارع الاطباء والمدخنون لاختبار «تشانتكس».
وكما هو الحال مع الكثير من الادوية الجديدة فان الاعراض الجانبية بدأت
بالظهور مع استعمال الملايين له. وكان من أهم تلك الاعراض: الهياج، الكآبة، التفكير بالانتحار، الاحلام المجسدة، والنعاس.

الاستشارات: اغلب المدخنين يربطون عملية تدخينهم للسيجارة مع احد النشاطات
او الاوضاع، مثل تناول قدح من القهوة، او بعد وجبة طعام، او عند الشعور
بالتوتر. ومهمة تحطيم هذه الصلة تشكل جزءا جوهريا في نجاح عملية الاقلاع عن
التدخين.

كما ان الاستشارات والدعم الاجتماعي يمكنها المساعدة في تحديد الاوضاع التي
تحفز على التدخين، وتحطيم الصلة بينها وبين عملية التدخين، وكذلك المساعدة
على التكيف مع الاعراض الانسحابية.

المنطلقات البديلة: بعض الناس يتوجهون الى التنويم المغناطيسي، الوخز
بالإبر، العلاج بالاعشاب، والمنطلقات المكملة او البديلة الاخرى، بهدف وقف
التدخين. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة دامغة على فاعلية أي من هذه
المنطلقات، فان بعض الناس يراها مفيدة.

الاصدقاء والمعارف: افترضت دراسة نشرتها مجلة «نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن»
في 22 مايو 2008، ان الازواج، والأصدقاء وزملاء العمل، والمعارف الآخرين،
لهم تأثير كبير على عملية وقف التدخين. وعندما يتوقف شخص ما فان الآخرين
حوله يبدأون في التوقف ايضا، ولذلك حاول ان تلتحق بمجموعة الاشخاص الذين
اقلعوا عن التدخين، او ان تتحول الى عامل مساعد ومحفز لحلقة جديدة للاقلاع
عن التدخين.

















معدلات الإقلاع عن التدخين حسب الوسيلة المساعدة

* في ما يلي عدد الاشخاص من كل 100 شخص، الذين اقلعوا تماما عن التدخين بعد مرور ستة اشهر على توقفهم عنه، وذلك حسب وسيلة الاقلاع:

> قوة الارادة: 3 - 5 > النيكوتين التعويضي: 19-26 > دواء «زيبان» 24 > دواء «تشانتكس» 33 > العلاجات المدمجة 24-50


الـنـيـكـوتـيـن الـتـعـويـضـي







يوجد ثلاث أنواع للنيكوتين التعويضي:

علكة النيكوتين


1) :وتأتي بقوة 2 مجم أو 4 مجم،
ونحن ننصح الشخص المدخن باستخدام علكة 4 مجم في البداية، ويجب أخذ 8 – 12
علكة يوميا لتعويض الجسم عن النيكوتين الذي كان يتلقاه من السجائر. ويجب
اتباع الطريقة الصحيحة البطيئة لأخذ هذه العلكة بحيث يمضغ الانسان العلكة
لدقائق، ومتى ما شعر بطعم النيكوتين فإنه يتوقف عن المضغ، وإذا مازال هذا
الطعم فإنه يواصل المضغ ويتم تكرار هذه العملية لمدة نصف ساعة تقريبا،
ويمكن أخذ علكة كل ساعة إلى ساعتين خلال اليوم.

لزقة النيكوتين


2) :عادة تأتي لزقة النيكوتين
بثلاث جرعات ( عالية – متوسطة – خفيفة )، ولكي يتم التغلب على الإدمان على
النيكوتين فإننا ننصح بأخذ لزقة ذات الجرعة العالية يوميا لمدة أربع أسابيع
ثم المتوسطة لمدة أربع أسابيع وأخيرا الخفيفة لمدة أربع أسابيع، وننصح
بوضع اللزقة على أي مكان في الجسم وإزالتها بعد أربع وعشرين ساعة تقريبا
ووضع لزقة جديدة.

فلتر النيكوتين


3) :هذا الفلتر مكون من مادة نيكوتين يمكن استنشاقها مثل السيجارة، ويمكن استعماله بصورة متقطعة طوال اليوم.

الأدوية الأخرى التي يمكن استخدامها للمساعدة على التوقف عن التدخين:




أثبتت بعض الدراسات أن بعض الأدوية المضادة للإكتئاب تساعد على الامتناع عن التدخين وخصوصا دواء جديد ( Buproprion or Zyban
)، الذي أثبت فعاليته في مساعدة الناس الذين لديهم رغبة حقيقية في التوقف
ولكن يجب أخذ هذا الدواء تحت إشراف طبي، وعادة لا ينصح به إلا بعد فشل
المحاولات للتوقف باستخدام الطرق الأخرى.
يجب التنبيه بأن الشخص المدخن قد يمر بكذا تجربة فاشلة في محاولة التوقف عن
التدخين ولكن من الضروري عدم اليأس و تكرار المحاولة للأستفادة من التجارب
الفاشلة.
واتمنى من كل مدخن يترك التدخين





عدل سابقا من قبل رشا في 3/11/2011, 14:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 6-الاسرة:المرأة-الطفل   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 14:20


الطفل

نبّه باحثون تشيك إلى مخاطر هز الأطفال الرضع حتى بشكل خفيف، مؤكدين
أن ذلك يمكن أن يحدث نزيفا داخل الجمجمة، وبالتالي يعرض حياتهم لخطر حقيقي.


وذكر ييرجي ستراوس المختص بالعلوم البيولوجية، الذي يترأس أكاديمية الشرطة التشيكية التي نفذت بحثا

بهذا الخصوص استمر لثلاثة أعوام، بأن خطورة هذا الأمر كانت حتى الآن موضع تكهن فقط. أما التجارب التي أجريت
على مدى ثلاثة أعوام في الأكاديمية، فقد أثبتت بشكل قاطع بأن هز الأطفال الرضع أو قذفهم في الهواء خلال ممارسة
اللعب معهم يمكن له أن يؤدي إلى حدوث النزيف في الجمجمة وبالتالي الوفاة أو إلحاق أضرار جدية بالدماغ·

وأكد أن إثقال الرأس بالمستوى 12 غ الذي يستمر لمدة ثانية ونصف يتم خلال الهز الخفيف أو القذف في الهواء، مشيرا
إلى أن المستوى 12 غ يصله مثلا الطيارون في الطائرات النفاثة، ولذلك يتدربون على هذا الأمر لأشهر عديدة·
وأشار إلى أن سبب تعرّض الأطفال الرضع للإصابات أو الوفاة من جراء الهز
ناجمة عن فقدان التوازن في أجسامهم، لأن الكثير من الأطفال الصغار يكون لهم
رأسا كبيرا وثقيلا فيما يمتلكون عضلات رقبة ضعيفة، وبالتالي فإن الرقبة لا
تمتلك القوة

الكافية للإمساك بالرأس، ولهذا فإن رأس الطفل يطير بشكل سريع أثناء الحركة العنيفة له في اتجاه ثم في
اتجاه معاكس، لذلك يمكن أن تلحق بالدماغ أضرارا من جراء ذلك·


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المرأة


المرأة تملك مجموعة من المواهب الضخمة الجديرة بأن تبني أو تهدم أمة.

وإن للمرأة المسلمة في بيتها وظيفة مقدسة ورسالة سامية، تجعل بيتها قلعة من
قلاع العقيدة، وحصنا من حصون الإسلام. إن المرأة المسلمة ليست بمخلوق ضعيف
يستهان به.

إننا إن قلنا المرأة

فإن المرأة إن افتخرت، فإنها تفتخر بأن أول قلب نبض بالإسلام، نبض بالتوحيد بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم قلب امرأة؛
ألا وهي "خديجة" رضي الله عنها..

وإن أول شهيدة في الإسلام امرأة، ألا وهي "سمية" رضي الله عنها..

وإن أول حبيب لرسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة. فقد سئل: من أحب الناس إليك؟
فقال: "عائشة"..

فالمرأة لها دور عظيم، وبدونها لا يمكن أن تقوم الدولة المسلمة, لأن المرأة نصف الأمة، وتلد لنا النصف الآخر، فهي أمة بأسرها..

ولم
ا
علم الكفرة والفجرة بأهمية المرأة المسلمة، عّزَّ عليهم أن تجود على
أمتها، كما جادت من قبل بالعلماء العاملين والمجاهدين الصادقين!

فصار هَمّ المجرمين أن يعقموها, أن يجعلوها عقيماً لا تلد مثل عمر بن الخطاب، وخالد بن الوليد،
وصلاح الدين الأيوبي، وعائشة بنت الصديق، وسمية بنت الصديق، وأسماء ذات النطاقين، والخنساء..

أعقموها أن تلد أمثال هؤلاء.
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 7-الاسلامي و العام   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 14:36

الاسلامي


السؤال يقول: هل يجوز شرب البيرة التي كُتِبَ عليها بيرة بدون كحول؟.

هناك نوع من أنواع البيرة يُكتب عليها: بيرة بدون كحول. هذا السؤال تكرر
عليّ كثيراً ولم أتجرأ على الإجابة عنه حتى قمنا بدراسة علمية شاملة حتى
نطمئن لهذا الكلام, هل يجوز شرب هذه البيرة أم لا يجوز, حتى لا نتجنى على
أحد, ولا نفتي بغير علم, ولا نرجم بالغيب. فقط قمنا بهذه الدراسة المتعبة
نوعاً ما ولكن سأعرض عليكم موجزاً لهذه الدراسة حتى تعلموا أن الفتوى لم
تكن اعتباطية ولا متسرعة ولكن مبنية على دراسة علمية إن شاء الله تعالى.

إخواننا. أخذنا عبوة من العبوات المكتوب عليها بيرة بدون كحول. ودفعناها
إلى مخبر في الشام متخصص اسمه (nbn) هذا المخبر متخصص بتحليل المواد
الغذائية والصناعية وهو معتمد من قِبل وزارة الصناعة فحللنا هذه المادة
فتبين أن فيها \0,004\ من الكحول. هذه الأربعة بالألف من الكحول كحول خالص
مركز. أيضاً تثبتنا من صحة هذا التحليل عن طريق إدارة البحوث, وإدارة
البحوث تعلمون كم فيها من الدقة والتمحيص والتحليل, كذلك ثبّتت إدارة
البحوث صحة هذا التحليل.

يعني أنه إذا كان عندنا 1000غ بيرة فإن فيها 4غ كحول. تابعنا هذه الدراسة
ولكن هناك أخ لنا شكك بهذا فقال: يا أخي الخلّ فيه أربعة بالألف وأكثر من
أربعة بالألف. قلنا له: بسيطة. اتصلنا بهيئة المواصفات والمقاييس السورية
وقلنا لهم: الخل الطبيعي, كم فيه من الكحول. فكانت الإجابة من هيئة
المواصفات والمقاييس السورية: أن الخل حينما يتحول فإنه بعد ذلك يكون عديم
الكحول ونسبة الكحول فيه صفر. ليس فيه كحول أبداً فهذا التشكيك بغير محله.
إذن البيرة بدون كحول فيها \0,004\ كحول, أما الخل فليس به كحول أبداً.

ثم بعد ذلك أتينا إلى حديث النبي عليه الصلاة والسلام حتى نعلم أن هذه
النسبة \0,004\ قليلة أم كثيرة. قليلة بحيث أنه يُتجاوز عنها أم هي كثيرة.

النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الصحيح الذي رواه أبو داود
والبيهقي وغيرهما من أصحاب السنن. يقول: ((ما أسكرَ منه الفَرَق فملئ الكف
منه حرام)). هذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ((ما أسكر كثيره فقليله
حرام)). هذا تفسيره بحديث آخر ((ما أسكر منه الفَرَق فملئ الكف منه حرام)).

ما هو الفَرَق: وعاء كان يغتسل فيه النبي صلى الله عليه وسلم اسمه الفَرَق.
فمعنى الحديث هنا: الذي يشرب من أي مشروب فرقاً ويسكر منه فمعنى ذلك لو
شرب كمية قليلة جدا منه فهذا حرام. أتينا إلى الفرق: كتبُ اللغة تقول إنه
ثلاثة آصع (جمع صاع) والصاع سعته \3,1\ لتر تقريباً, فتكون ثلاثة آصع تساوي
\9,3\ لتر تقريباً.

حسبنا: \9,3\ لتر كم فيهم \0,004\؟. لو ملأنا فَرَقاً من هذه البيرة بدون
كحول يخرج معنا في هذا الفَرَق \37\ غرام كحول خالص. \37\ غراما يسكروا أم
لا يسكروا. سنعتمد بذلك على وسائل علمية ونُشاور أهل العلم المتخصصين في
ذلك.

شاورنا الأطباء المتخصصين في النفسية فأجابونا: بأن نسبة تركيز الكحول في
الدم(المُسكرة) في رأي الطب الشرعي في فرنسا أنها إذا وصلت نسبة تركيز
الكحول في الدم إلى (0,8 غ\لتر (غرام كحول\لتر دم) يصبح المرء سكيرا
وتُسحب منه شهادة قيادة السيارة. وفي أميركا (0,3) غ\لتر يصبح المرء
سكيراً.

فنقول الحد الأعلى. تساهلاً. (0,8 غ\لتر على مبدأ الطب الشرعي الفرنسي
الذي يعتبر الإنسان سكرانا إذا وصلت نسبة تركيز الكحول في الدم إلى (0,8
غ\لتر.

كم يحتاج الإنسان إلى شُرب كحول خالص حتى يصل إلى هذه النسبة؟ سألنا أطباء
النفسية أيضاً فقاموا بالحسابات. فكانت النتيجة أن الإنسان إذا شرب (6)
غرامات كحول خالص فإنه تصل نسبة تركيز الكحول في دمه إلى (0,8 غ\لتر على
مبدأ الطب الشرعي الفرنسي. إذا شرِب (6) غرامات ينتشي ويسكر.

كم خرج بالفرق معنا من البيرة بدون كحول؟ : (37) غ كحول خالص. فهل يُسكر
هذا الفرق أم لا يُسكر؟ يُسكر أضعافاً مضاعفة. ((ما أسكر منه الفَرَق فملئ
الكف منه حرام))

هذه الـ(0,004) حرام أم لا.؟ حرام- لا يوجد تردد في هذه الفتوى. هذه الفتوى
مثلما قلنا كلفتنا وقتا كثيرا جدا وجهدا من الإخوة المختصين جزاهم الله
خيرا. إخوة كثر جدا تعاونوا معنا تعاونا بالغا حتى وصلنا إلى هذه النتيجة
العلمية.

هذه الأربعة بالألف تعني أن هذا الشراب(بيرة بدون كحول) الذي فيه أربعة
بالألف(كحول) إذا ملأنا منه فَرَقاً(الوعاء الذي كان يغتسل منه النبي صلى
الله عليه وسلم(9,3)لتر) معنى ذلك أنه قد شرِب (37) غ فهو سكران قطعاً. لكن
هو لن يشرب هذه الكمية كلها إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم وضع لنا
المقياس ((ما أسكر منه الفَرَق فملئ الكف منه حرام)) لو شرب عبوة أو نصفها
أو ربعها, شفة واحدة. كله حرام. كل ذلك حرام. هذه الفتوى لا تتردوا فيها
أبداً نفتي فيها بقوة لأنها مبنية على دراسة علمية وافية إن شاء الله تعالى
وجزا الله خيراً إخواننا. ادعوا لهم. الذين تعبوا معنا في هذه الدراسة
وبذلوا من الجهد الشيء الكثير وكله مُدون عندنا إن أراد أي شخص أن يستوثق
من الكلام الذي تكلمتُه فهذه الدراسة موجودة عندنا بوثائقها إن شاء الله
تعالى."

العام



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 8-الادبي   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 14:44


في العصر الأموي

في العصر الأموي يطالعنا صاحب الأغاني في
رواياته بألوان أخرى من الفن القصصي، حيث الحب العذري وتقاليد البادية وقيم
عرب البادية وهذا ما نلمسه في قصتي المجنون وليلى، وقيس ولبنى.
ولطه حسين رأي آخر في قصة المجنون:
"وقبل
أن نتفق في بسط هذا الرأي، واثباته نريد أن نريح الكاتب الأديب وأصحابه
الذين يؤمنون بالمجنون من هذه الخرافة، ونبين لهم أن النقد الصحيح لا
يستطيع أن يؤمن بوجود هذا الشاعر، وماذا تقول في رجل لا يتفق الناس على
اسمه، ولا على نسبه، ولا على الخطوب التي امتلأت بها حياته، وانما يختلفون
في ذلك الاختلاف كله! بل ماذا تقول في رجل لا يتفق الرواة على أنه وجد ولا
يروون ما يضاف اليه من الأخبار الا متحفظين؟ بل ماذا تقول في رجل يريد أبو
الفرج الأصفهاني أن يروى أخباره لأن شروط كتابه تضطره الى ذلك فيعلن وببالغ
في الاعلان أنه يخرج من عهدة هذه الأخبار ويتبرأ منها، ويضيف هذه العهدة
الى الرواة الذين ينقل منهم، وأنت تعلم أن رواة العرب لم يكونوا يتشددون في
الاحتياط ولا يبالغون في الحذر، وكثيرا ما كانوا على هذا الاهمال، وينكرون
وجود قيس بن الملوح، أو يشكون فيه أولا يتفقون على اسمه وصفته وظروف
حياته، أفلا يكون من الحق علينا أن نتحفظ كما تحفظوا ونشك على نحو ما شكوا؟
اذا لم يكن من الحق علينا أن نتخذ تحفظهم وشكهم دليلا على أن أخبار قيس بن
الملوح انما هي نوع من الأساطير.
"والرواة يختلفون في وجود قيس. فأما
الثقاة منهم أنكروا وجوده، أو تحفظوا فيه، ولست أريد أن أطيل عليك في هذا،
انما أحيلك الى كتاب الأغاني في جزئية الأول والثاني، لترى من ذلك ما
يغنيك، ولقد بالغ بعض الرواة في انكار وجود قيس حتى زعموا ان بني عامر أغلظ
أكبادا من أن يعبث بهم الحب الى هذا الحد، وانما ذلك شأن اليمانية الضعيفة
قلوبهم، السخيفة عقولهم، أما النزارية فلا، وتحدث راوية آخر أنه سال
أعرابيا من بني عامر عن المجنون، فذكر طائفة كثيرة من المجانين، وروى لكل
واحد منهم شعراء، الا قيس بن الملوح، فانه أنكره ولم يعرفه."
وتفترق
بنا السبل مع طه حسين ذلك لأننا نؤمن بوجود المجنون، والثابت من روايات
صاحب الأغاني، اجماع الآراء والروايات حول الخطوب التي صادفته في حياته.
ومع
ايماننا بأن روايات صاحب الأغاني قد اتسمت في بعضها بالاسراف ولكننا لا
ننكر وجود هذا الشاعر، واذا كان طه حسين قد استند الى الآراء التي ذكرها
بنو عامر ورواياتهم واتخذها حجة له بقصد الشك فيه، فان هذه الروايات هي
التي تجعلنا نؤمن بحقيقة وجوده.
أعني أن النعرة القبلية التي ترفض ما
اتسم به المجنون من سمات اللوثة الجنون هي التي جعلتهم ينكرون وجوده،
فالشاعر من قبيلتهم ولذلك كان من الحتم اللزام عليهم أن يرفضوا ما يقال عنه
لأن ما يصيبه يلحق الأذى بالقبيلة ولذلك أنكروه.
واذا كنا في عصرنا
الحديث نرفض الحب بالصورة التي اتسم بها الشاعر حيث لا يرتدى من الثوب الا
خرقة، ويسير في الطرقات هائما عاريا، يلعب بالتراب والحصى مع الأطفال، يهذي
ويخطط في الأرض، وهذا ثابت في روايات صاحب الأغاني.
أقول اذا كنا في مجتمعنا المعاصر نرفض الحب بهذه الصورة، فما نظن أن قبيلة الشاعر، ذات الأكباد الغليظة، والعقول الراجحة تؤمن به.
أعني، أن الذين زعموا انكاره، من أبناء قبيلة بنى عامر التي ينتسب اليها، يجعلنا نؤمن بحقيقة وجوده.
أما
عن قصة المجنون كما وردت في كتاب الأغاني، فقد ذكرت الروايات أنه أحب
"ليلى" ابنة عمه التي تكنى "أم مالك" منذ صباهما، وتحرك قلب كل منهما نحو
الآخر أثناء رعيهما غنم أهلهما، ولم يزالا على الحب حتى كبرا ومنعهم والدها
المهدى من التقرب اليه فقال قيس:
تعلقت ليلى وهي ذات ذؤابة
ولم يبد للأتراب من ثديها حجم
صغيرين نرعى البهم ياليت أننا
الى اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم
وكان
احتجابهما عنه من الأسباب التي أدت الى اختلاط عقله، فأصيب بلوثا، وراح
يسلك السلوك الطفولي، ويسير عاريا في البيداء، يخطط في الأرض ويلعب بالحصى
والتراب.
ويمر عامل الصدقات، ويطلب من أحد الغلمان أن يأتيه بثياب ليلقى
به عليه، ويصاب الرجل بالدهشة عندما يعرف حقيقة العاشق الدنف الذي صيره
الحب الى ما هو عليه، فيعده بزواجهما، وانطلق معه الى أهلها لخطبتها له،
لكن أفراد القبيلة وقفوا بأسلحتهم سدا منيعا دون حلم لمجنون فيقول قيس:
أيا ويح من أمسى تخلس عقله
فأصبح مذهوبا به كل مذهب
خليا من الخلان الا معذرا
يضاحكني من كان يهوى تجنبى
اذا ذكرت ليلى عقلت وراجعت
عوازب عقلي من هوى متشعب
وقالوا صحيح ما به طيف جنة
ولا الهم الا افتراء التكذب
وشاهد وجدى دمع عيني وحبها
يرى اللحم عن احناء عظمى ومنكبي
تجنبت ليلى أن يلج بك الهوى
وهيهات كان الحب قبل التجنب
ولم أر ليلى بعد موقف ساعة
ببطن منى ترمى جمار المحصب
ويبدى الحصى منها اذا قذفت به
من البرد أطراف البنان المخضب
وأصبحت من ليلى الغداة كناظر
مع الصبح في أعقاب نجم مغرب
الا انما غادرت يا أم مالك
صدى أينما تذهب به الريح يذهب
وكبر
على والد المجنون واهله حاله، وساءهم ما وصل اليه، فقد ينتهي به الى ما هو
أشد، وقرروا الاجتماع الى المهدى لعله يتعاطف معهم ويجمع شمل العاشقين،
وأخبروه باختلاط عقل ابن أخيه وأنه هالك ان لم يزوجه ابنته لكنهم لم يجدوا
منه الا الفظاظة وغلظة الكبد بل حلف بطلاق امها أنه لم يزوجه اياها، فقد
فضحه وأهله بين العرب، حتى اذا ما نبأ القوم العاشق بالخبر اشتد به البلاء
وزال عقله جملة. فأشار رجال العشيرة الى أبيه أن يحجج به الى مكة ويتعلق
بأستار الكعبة ويدعو الله أن يبغضها اليه ويخفف عنه، وبمنى أنشد المجنون
يقول:
عرضت على قلبى العزاء فقال لي
من الآن فايأس لا أغرك بالصبر
اذا بان من تهوى وأصبح نائيا
فلا شيء أجدى من حلولك في القبر
وداع دعا اذ نحن بالخيف من منى
فيهج أطراب الفؤاد وما يدرى
دعا باسم ليلى ضلل الله سعيه
وليلى بأرض عنه نازحة قفر
وعلق قيس بأستار الكعبة، ولكنه طلب من الله أن يزده بليلى حبا، ولا ينسيه ذكرها أبدا.
وراح
يهيم في البيداء مع الوحوش حتى ظنته واحدا منها، ولم لا وقد كان مطعمه ما
تجود به البرية من أعشاب، شأنه في هذا شأن الحيوانات، وتأسى أمه له، وتذهب
والألم يملأ فؤادها الى ليلى برجاء، وتخبرها بأن حبها قد أزال عقله جملة،
وأنه هجر الطعام والشراب، وانها تود أن تأتي اليه لتطلب منه أن يثوب عقله،
وتشير اليها بأنها ستزوره في الليل حتى تكون بعيدة عن أعين أهل عشيرتها،
وتلتقي به ليلى، وترجوه ان يتقى الله ويثوب فقد ساءها أن تكون سببا فيما
حدث له، فيبكي قيس ويقول:
قالت جننت على رأسي فقلت لها
الحب أعظم مما بالمجانين
الحب ليس يفيق الدهر صاحبه
وانما يصرع المجنون في الحين
وتبكي
ليلاه معه، وظل يتحدثان حتى الفجر ثم ودعته وانصرفت. وبرغم اللوثة التي
أصابته، وبرغم اختلاط عقله وهيامه في البرية، فقد راح يحن الى ذكرياته
الحلوة مع ليلى والتي شهدتها أيام صباهما، وأحب هذه الذكريات تلك الأوقات
التي كان يقضيها معها عند جبل التوباذ عندما كانا يرعيان غنم أهلهما وكثيرا
ما كان يجيء ذلك الجبل ويقيم فيه، وكثيرا ما قابلته الصعوبات والعوائق من
أجل الاهتداء اليه عندما توحش، فكان يسأل الناس المكان ليرشدوه، فاذا ما
وقع على الجبل راح ينشد أشعاره.
وليلى عند قيس فتاة فاتنة، تقصد في
كلامها، وتتسم بالحياء، وهي رائعة الحسن والخلقة، وقد نعتها بهذه الصفات
عندما جلست نسوة اليه، تستفسرن منه عن الأسباب التي دعت الى لوثته بسبب حبه
لها، والصفات التي انفردت بها عن غيرها من النساء، فهم في حيرة، كيف يصل
به الحب الى اختلاط عقله، وليلاه امرأة كسائر النساء، فلو ثاب عقله وصرف
هواها الى احداهن لاسترد عقله وآدميته، فيرد عليهن قائلا عنها.
بيضاء خالصة البياض كأنها
قمر توسط جنح ليل مبرد
موسومة بالحسن ذات حواسد
ان الجمال مظنة للحسد
وترى مدامعها ترقرق مقلة
سوداء ترغب عن سواد الاثمد
خود اذا كثر الكلام تعوذت
يحمى الحياء وان تكلم تقصد
ويمر
المجنون بحي ليلى، ويلقاها فجأة، فما كان يقع بصره عليها حتى سقط مغنيا
على وجهه، وأسرع رجال العشيرة وقد ظنوا أن قيسا أراد السوء بابنة القبيلة.
لكن ليلى تطلب منهم العطف عليه، وبعثت اليه بامرأة تخبره بأنها تفديه
بروحها لو كان فيها شفاء له، ويخبرها قيس بانها داءه ودواءه، وانه ملك
يديها، وراح يبكي منشدا:
أقول لأصحابي هي الشمس ضوءها
قريب ولكن في تناولها بعد
لقد عارضتنا الريح منها بنفحة
على كبدي من طيب أرواحها برد
فمازلت مغشيا علي وقد مضت
أناة وما عندي جواب ولا رد
أقلب بالأيدي وأهلي بعولة
يفدونني لو يستطيعون أن يفدوا
ولم يبق الا الجلد والعظم عاريا
ولا عظم لي ان دام مابي ولا جلد
أدنياي مالي في انقطاعي وغربتي
اليك ثواب منك دين ولا نقد
وقد يبتلي قوم ولا كبليتي
ولا مثل جدك في الشقاء بكم جد
غزتني جنود الحب من كل جانب
اذا حان من جند قفول أتى جند
ويشتد
الداء بالمجنون وينتهي به الى الموت، فتبكيه الفتيان والفتيات من عشيرته
وأهل ليلى، وينشجونه أشد النشيج، وحضر حيها ومعهم والدها يقدمون العزاء.
كان
"المهدى" أشد المعزين جزعا وأحرهم بكاء، وأشار والآسى يحز في نفسه بأنه
يحس بالندم، ولو علم أن الحب سيصل به الى كل هذا لأحتمل ألسنة العرب وما
أخرجها عن يده.
واذا ما قلب الفتيان والعشيرة المجنون بعد أن قضى نحبه، وجدوا خرقة فيها هذه الأبيات.

ألا أيها الشيخ الذي ما بنا يرضى
شقيت ولا هنيت من عيشك الخفضا
شقيت كما اشقيتني وتركتني
أهيم مع الهلاك لا أطعم الغمضا
كأن فؤادي في مخالب طائر
اذا ذكرت ليلى يشد به قبضا
كأن فجاج الأرض حلقة خاتم
علي فما تزداد طولا ولا عرضا
هذه
هي قصة مجنون بن عامر الذي أهلكه الحب وأفقده عقله جملة وقاده الى
التهلكة، وهي من قصص الحب العذري التي أنتشرت في العصر الأموى، وتذكرنا بعض
أحداثها وخاتمتها بقصة (روميو وجوليت) لشكسبير، فكلاهما من قصص الحب
العذري. وان كان لليلى والمجنون قصب السبق فقد وقعت أحداثها في القرن
الثاني للهجرة بينما نظم الشاعر الانجليزي مسرحيته في عصر النهضة أو
بالأحرى في اواخر القرن السادس عشر الميلادي.
وقد تركت قصة المجنون
بصماتها في انتاج الأدباء من العرب والمسلمين في العصر الحديث نخص بالذكر
منهم الشاعر أحمد شوقي الذي نظم "مجنون ليلى" وهي صورة مستوحاة من قصة
المجنون التي وقعت في العصر الأموي.
وضمن شوقي في هذه المسرحية الكثير من الأحداث التي ذكرها صاحب الأغاني عن قيس وليلاه.
ومن الأحداث التي تأثر بها شوقي وذكرها صاحب الأغاني وقوف قيس على خيام ليلى وديارها.
سجا الليل حتى هاج لي الشعر والهوى
وما البيد الا الليل والشعر الحب
ملأت سماء البيد عشقا وأرضها
وحملت وحدي ذلك العشق يا رب
ألم على أبيات ليلى بي الهوى
وما غير أشواقي دليل ولا ركب
وباتت خيامي خطوة من خيامها
فلم يشفني منها جوار ولا قرب
اذا طاف قلبي حولها جن شوقه
كذلك يطفى الغلة المنهل العذب
يجن اذا شطت ويصبو اذا دنت
فيا ويح قلبي كم يحن وكم يصبو
وأرسلني أهلي وقالوا امضي فالتمس
لنا قبسا من أهل ليلى وما شبوا
عفا الله عن ليلى لقد نؤت بالذي
تحمل من ليلى ومن نارها القلب
استغل
شوقي كذلك موقف أمير الصدقات الذي أراد أن يتوسط بين قيس وقوم ليلى حتى
يقبلوه زوجا لها وفشل مساعي نوفل بن مساحق أمير الصدقات الذي تولى هذا
العمل بعد عمر بن عبد الرحمن بن عوف وان كان شوقي قد جعل لابن عوف الفضل في
الوساطة.
وأنت واجد شوقي وقد جعل المجنون يقف على التوباذ وينشد شعرا يناجي فيه حبيبته، وهذا الصنيع فعله وأورده صاحب الأغاني.
جبل التوباذ حياك الحيا وسقى الله صبانا ورعى
فيك غينا الهوى في مهده ورضعناه فكنت المرضعا
وحدونا الشمس في مغربها وبكرنا فسبقنا المطلعا
وعلى سفحك عشنا زمنا ورعينا غنم الأهل معا
هذه الربوة كانت ملعبا لشبابينا وكانت مرتعا
كم بنينا من حصاها أربعا وانثنيا فمحونا الأربعا
وخططنا في نقا الرملى فلم تحفظ الريح ولا الرمل وعى
لم تزل ليلى بعيني طفلة لم تزد عن أمس الا اصبعا
مالأحجارك صما كلما هاج بي الشوق أبت ان تسمعا
كلما جئتك راجعت الصبا فأبت أيامه أن ترجعا
قد يهون العمر الا ساعة وتهون الأرض الا موضعا
كما
ضمن في مسرحيته موقف غريم المجنون في حب ليلى وان اختلف اسمه عند الشاعر
الحديث، فبينما يذكره صاحب الأغاني تحت اسم مزاحم، يطلق عليه شوقي منازل،
كذلك يعرض علينا حادثة خطبة قيس لليلى واختيارها غيره.
ومن المشاهد التي
ذكرها صاحب الأغاني واستغلها شوقي حدث النار الذي يشير الى قيس عندما أتى
أهل ليلى يطلب نارا وقد تلفح ببردته، فأخرجت له النار وأعطته له في خرقة.
وراح العاشقان يتحدثان حديث الحب والعشق، فاحترقت الخرقة وأحرقت معها بعض أجزاء بردته وجعلت النار فيها حتى كادت تقضي عليها جملة
وذكر شوقي هذا المشهد على ألسنة قيس وليلى والمهدي.
"قيس: ليلي!
(المهدي خارجا من الخباء)
من الهاتف الداعي؟ أقيس أرى
ماذا وقوفك والفتيان قد ساروا
قيس: (خجلا)
ما كنت يا عم فيهم
المهدي: (دهشا)
أين كنت اذن؟
قيس:
في الدار حتى خلت من نارنا الدار
ما كان حطب جزل لساحتها
أودى الرياح به والضيف والجار
المهدي: (مناديا)
ليلى، انتظر قيس، ليلى
ليلى: (من أقصى الخباء)
ما وراء أبي؟
المهدي:
هذا ابن عمك ما في بيتهم نار
(تظهر ليلى على باب الخباء)
ليلى:
قيس ابن عمي عندنا يا مرحبا يا مرحبا
قيس:
متعت ليلى بالحياة وبلغت الأربا
ليلى: (تنادي جاريتها بينما يختفي أبوها في الخباء)… عفراء…
عفراء: (ملبية نداء مولاتها)
مولاتي
ليلى:
تعالي نقض حقا وجبا
خذى وعاء واملئيه لابن عمي حطبا
(تخرج عفراء وتتبعها ليلى)
قيس:
بالروح ليلى قضت لي حاجة عرضت
ما ضرها لو قضت للقلب حاجات
مضت لأبياتها ترتاد لي قبسا
والنار يا روح قيس ملء أبياتي
كم جئت ليلى بأسباب ملفقة
ما كان أكثر أسبابي وعلاتي
(تدخل ليلى)
ليلى: قيس
قيس: ليلى بجانبي كل شيء اذن حضر
ليلى: جمعتنا فأحسنت ساعة تفضل العمر
قيس: أتجدين؟
ليلى: مافؤادي حديد ولا حجر
له قلب فسله يا قيس ينبئك بالخبر
قد تحملت في الهوى فوق ما يحمل البشر
قييس: لست ليلاى داريا كيف أشكو وانفجر؟
أشرح الشوق كله أم من الشوق أختصر؟
ليلى: نبني قيس ما الذي لك في البيد من وطر؟
لك فيها قصائد جاوزتها الى الحضر
كل ظبي لقيته صغت في جيده الدرر
أترى قد سلوتنا وعشقت المها الأخر؟

قيس: غرت ليلى من المها والمها منك لم تغر
لست كالغيد لا ولا قمر البيد كالقمر

ليلى: (رأت النار تكاد تصل الى كم قيس)
ويح عيني ما أرى
قيس
قيس: ليلى
ليل: (مشفقة)
خذ الحذر!
قيس: (غير آبه الا لما كان فيه من نجوى)
رب فجر سألته هل تنفست في السحر
ورياح حسبتها جررت ذيلك العطر
وغزال جفونه سرقت عينك الحور
ليلى: اطرح النار يا فتى أنت غاد على خطر
لهب النار قيس في كمك الأيمن انتشر
قيس: (مستمرا بعد أن رمى النار من يده):
وذئاب أرق يا ليلى من أهلك الغير
أنست بى ومرغت في يدي الناب والظفر
ليل: ويح قيس تحرقت راحتاه وما شعر
قيس: أنت أججت في الحشى لاعج الشوق فاستعر
ثم تخشين جمرة تأكل الجلد والشعر
(يترنح قيس في موقفه وتظهر عليه بوادر الاغماء)
ليلى: فداك أبي قيس، ماذا دهاك تكلم، أبن قيس، ماذا تجد؟
قيس: أحس بعيني قد غامتا وساقي لا تحملان الجسد
(يخر صريعا الى الأرض فتلقاه على صدرها صارخة)
ليلى: يا لأبي للجار، قيس صريع النار، ملقى بصحن الدار
(يخرج أبوها من الخباء على صوت استغاثتها)
أبى ها أنت ذا جئت اغثنا أبت أدرك
لقد حرق بالنار فما يصحو اذا حرك
...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 9-الاعمال اليدوية و الطبخ   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 14:47


الاعمال اليدوية


طريقة صنع كيس كروشية للتسوق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الطبخ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



عدل سابقا من قبل رشا في 3/11/2011, 14:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 10-حديقة القارئ   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 15:05




دعي رجل لحضور حفل زفاف في أحد الفنادق
وعندما وصل الى باب الفندق





وجد بابان باب مكتوب عليه خاص بأقارب العريس والآخر مكتوب عليه خاص بأقارب
العروسة


فدخل من الباب المكتوب عليه أقارب العريس
......
بعدها مشي خطوات فوجد بابان

احدهما مكتوب عليه خاص بالسيدات والاخر مكتوب عليه خاص بالرجال

فدخل من باب الرجال ومشى خطوات

فوجد بابان باب مكتوب عليه لمن يحمل هدية والاخر لمن لا يحمل هدية

وبما انه كان لا يحمل هدية فقد دخل من باب من لايحمل هدية

ومشى خطوات

فوجد نفسه في الشارع





عريس و عروسة مشاو يعديو في شهر عسلهم في لندن
و فجأة شاف الزوج مراته بتصرخ في الغرفة وتقول ،،،
فآآآآآار فآآآآآآآر
فالزوج حب يتصل بالروم سيرفس باشي يقللهم
لاكن المشكلة انه ميعرفش شنية فار بالانجليزي ،، فاتصل و
دار حوار التالي










......Husband : hello,, room service !?
Room service : yes sir,, can i help you ??
Husband : mmmm,, do you know Tom & Jerry ?
room service : of course yes !!
Husband
: Jerry is here !!








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







عدل سابقا من قبل رشا في 3/11/2011, 21:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 11-الاثار و السياحة   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 15:06


السياحة






......:: الــســلام عــلــيــكـــــم ::......



التلال الشوكولاتيه اعتبرتها المنظمات العالمية إحدى عجائب العالم الطبيعيوأعلنت الحكومة الفلبينية عام 88م أنها نصب وطني وجيولوجي وثروةقومية لا تقدر بثمن وهي أهم مصدر لجذب السياح إلى جزيرة بوهول bohol








وتتألف من 1268 تله تتشابه في شكلها الهرمي ويتراوح ارتفاعها من
30
إلى 50مترا يغطيها العشب الأسمر البني في فترة الجفاف ولذلك سميتبتلال الشوكولاته وفي الفترات الممطرة يتحول لونها إلى تلال خضراء








تلال الشوكولاته لها تشكيل جيولوجي غير عادي فهي تكونت من الصخرالكلسي المرجاني البحري ((قبل زمن طويل كان البحر يغطي الجزيرة ))
وتغطيها طبقة من الطين الصلب ولا ينبت عليه إلا نوع واحد من العشبله رائحة حلوة وفريدة من نوعها كما تتميز هذه التلال بجيوش النمل لذلكيرتدي السائحون الأحذية طويلة الرقبة خوفا من عضه المؤلم أحيآنآ





وتقع التلال بين بلدات كارمن وباتوان وساقبايان وعلى الرغم من كثرة التلالإلا أن الحكومة اهتمت بتطوير تلين كبيرين فقط يؤمها السياح ومجهزةبالأكواخ ووسائل الراحة وتقام فيها استعراضات جميلة جدا لجذب السياح






لا شك في أن المنظر الغريب للتلال قد أثار اهتمام القرويين البسطاء منقديم الزمان وكعادة البشر في تفسير وتبرير كل ما يجهلونه استعانوابالأساطير والخرافات وهناك أسطورتان يتداولها الناسالأسطورة الأولى تزعم وجود عملاقين ((وحشين)) تقاتلا فيما بينهم لعدةأيام وتكونت التلال نتيجة تراشقهم بالأحجار والرمال <<< مايمزحونالأسطورة الثانية هي الأشهر وأكثر رومانسية فهي تحكي قصة عملاق شابيدعى arogo وقع في حب فتاة عادية اسمها alaya وكانت مريضةوعندما ماتت الفتاة بكى العملاق بمرارة وتحولت دموعه إلى تلال كدليلعلى حبه وإخلاصه الأبدي



الوصول إلى تلال الشوكولاتههناك العديد من المكاتب السياحية ووكلاء السفريات يؤمنون لك رحلةجماعية ممتعة ويوفرون لك دليلا سياحيا لخدمتكأما إذا أردت أن تقوم بنفسك بالرحلة وبعد قدومك إلى عاصمة الجزيرة
((tagbilaran))
فلابد أن تذهب إلى محطة الحافلات (الباصات) فيمنطقة داو وتركب الحافلة المتجهة إلى بلدة كارمن ((55كم)) وأطلب منالسائق إنزالك في محطة التلال ((قبل البلدة ب4كم))
الأفضل أن تتجه إلى التلال في الصباح الباكر ليتوفر لك الوقت المناسبلرؤيتها واستكشافها ولكن يجب أن تحرص على الحضور إلى محطةالحافلات في الرابعة عصرا حيث تتحرك آخر حافلة باتجاه العاصمةوإذا فاتك الباص فسوف تضطر إلى المبيت بجوار التلال في فندق بسيطأو كوخ خشبي وسط جيوشا من النمل العضاض









عدل سابقا من قبل رشا في 3/12/2011, 00:13 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: 12- الفهرس و المحرّرين   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 15:08



الفهرست



1-المقدمة

2-الصفحة الهندسية

3-الفنون

4-الازياء والديكور

5-الصحة والطب

6-الاسرة و المراة والطفل

7-الأسلامي والعام

8-الأدبي

9-الاعمال اليدوية والطبخ

10- حديقة القارئ

11-اخبار الاعضاء --والاثار والسياحة

12- الفهرست والمحررين



المحررين لهذا العدد

الهندسي

الادبي

الطبخ


ا- الدكتورة انوار صفار


الفنون- والديكور

المرأة والطفل- حديثة القارئ -الطب و الصحة - الاعمال اليدوية الاسلامي


المراقبة رشا



الازياء -المشرفة ملك


العام - المشرفة ميسون

السياحة و الاثار- المراقبة بختة

نشكر كل من شارك


والله المعين

نلتقي معكم في العدد القادم ان شاء الل
ه


عدل سابقا من قبل رشا في 3/12/2011, 00:11 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/11/2011, 20:13

تحية طيبة

مجلة جميلة ومجهود مبذول جميل متنوع يلبي جميع الاذواق حسب اعتقادي

خفيفة ظل متنوعة غنية في المواضيع

شكراا اخت رشا على ما قدمتي من مجهود جميل

هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/12/2011, 00:05

شكرا لكل من ساهم في هذا العدد
لكن أريد أن اوضح
نشرت صفحتبن فارغتين وحدة لحديقة القاري و الثانية للطبخ و العمل اليدوي
وكنت ناوية انشر الطبخ لقيت الصفحة مش موجودة الخاصة بالطبخ
وبعدها حذفت الصفحة الخاصة بحديقة القارئ

لم اكن اعرف أن المواضيع تكون عبر رسائل خاصة
كل مرة اجد إختلاف في طريقة النشر
عموما اتمنى لكم التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/12/2011, 00:22

شكرا لكم جمعا
وشكر خاص للمراقبة لرشا على المجهود الرائع
اما بالنسبة للمراقبة بختة اوضح انتم لك
حق التصرف بالفصحات وليس كباقي الاعضاء
لذالك بامكانك النشر حتى ولو فتحها احد غيرك
ولك الشكر ايضا على المشاركة الطيبة
بارك الله بكم جميعا من الغربة
اقدم لكم احر التحيات واقواقي لكم
ارجوا ان تكنو بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
غزل
عضو نشط جدا
غزل


العقرب
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 35
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/12/2011, 13:32

مجلة متناسقة و مميزة راقت لي صفحاتها و مواضيعها كثيرا
شكراااالكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الاناي
مشرفة
ملك الاناي


تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/12/2011, 15:47

مجلة متنوعة وجميلة شكرا لكل من شارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة العدد 28 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 28   مجلة العدد 28 Empty3/12/2011, 15:55

جميلةو متنوعة
بارك الله فيك وجزاكي خيرا كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة العدد 28
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» مجلة العدد 18
» مجلة العدد 19
» مجلة العدد 29
» مجلة الهندسة والفنون العدد 103

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: