الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة العدد 29 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة العدد 29 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة العدد 29 I_icon_mini_login  

 

 مجلة العدد 29

اذهب الى الأسفل 
+5
دكتورة.م انوار صفار
خالدفايز
بختة
ميسون احمد
رشا
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:30


السلام عليكم



المقدمة


بسم الله الرحمن الرحيم



السبت الساعة الخامسة مساءا تجهز بعون الله تعالى
ندعو من الجميع للمشاركة
و ارجو من الاخوة الاعضاء ان ينتظروا اتمام المجلة لوضع بصماتهم الجميلة عليها و ان شاء الله يوم السبت تكون جاهزة لتعليقاتكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 2-الهندسية   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:30


الهندسة المعمارية

العمارة
هي فن و علم تشييد و تصميم المباني ليغطي بها الإنسان بها احتياجات مادية
(كالسكن مثلا) أو معنوية و ذلك باستخدام مواد و أساليب إنشائية مناسبة.


مفهوم و فلسفة

يعتبر المعماري فنان و فيلسوف بالدرجة الأولى, فهو من المفترض أن يعتمد في
أي تصميم على مفاهيم و عناصر تتعلق بهدف و فكرة المشروع المطلوب. و هذا
يتطلب ثقافة واسعة و خيال أوسع. لهذا نجد العمارة بحد ذاتها تتسع لتشمل عدة
مجالات مختلفة من نواحي المعرفة و العلوم الإنسانية مثل الرياضيات و
العلوم و التكنولوجيا و التاريخ و علم النفس و السياسة و الفلسفة والعلوم
إجتماعية و بالطبع الفن بصيغته الشاملة.و يجب أيضا الإلمام بنواحي ثقافية و
معارف أخرى تبدو بعيدة عن المجال مثل الموسيقى و الفلك. هذا بالنسبة
لمتطلبات و مفهوم العمارة, أما مجالات العمل المتاحة فهي مفتوحة بصورة
واسعة للغاية, فتبدأ من تصميم المدن و التخطيط العمراني بها و تصل حتى
تصميم أصغر منضدة بالمنازل و قطع الديكور و الأثاث.فالمطلوب من المعماري في
مرحلة التصميم وضع تصور كامل و مفصل للمشروع و ربطه بالطبيعة و التقاليد و
العادات الموجودة بالمنطقة, فالمطلوب من المعماري إيجاد صيغة مناسبة من
التصميم تترجم إحتياجات الناس المستخدمين للمكان فيما بعد. اضافة// وقد
افتتحت العديد من المواقع العربية علي الانترنت من اجل تطوير وانماء هذا
الفكر وتزويد الطلبة والباحثين بمعلومات عن علم العمارة والتصميم الحضري
مجانا ومن هذه المواقع ملتقى المهندسين العرب ومجمع عمران نت ويمتاز هذا
الموقع باحتوائه علي كتب وابحاث الكترونية كاملة عن العمارة بمختلف فروعها
وباللغة العربية وهي مجانية للجميع


تاريخ العمارة

نستطيع تقسيم التاريخ إلي حقب زمنية و إذا نظرنا لكلا نجد أن لكل حقبة
طرازا معينا يميزها عن غيرها على الرغم من التقارب الزمني و المكاني بين
بعضهم البعض.
منذ بدء الخليقة و الإنسان يسعى لتلبية إحتيجته من المسكن حتى يتسنى له
العيش, فبدء بالكهوف كمساكن جاهزة ثم بدء يتتطور شيئا فشئ حتى وصل
للإستخدام خامات البيئة المحيطة و الأشجار و الأحجار حتى وصلنا لما نحن فيه
الآن ومن المؤكد أن عجلة التطور لن تقف حتى أخر الزمان.
عبر التاريخ تتكون حضارات و أمم تسعى لايجاد هوية و طابع مميز لها و إن لم
تكن تسعى لهذا فإنه يصل إلينا عبر الزمن ما نطلق عليه التراث الحضاري لهذه
الأمم، فنستطيع عن طريق ما وصلنا من مختلف الحضارات المقارنة بينهم و
استخلاص الطابع المميز لهم و يستفاد بهذه الدراسات في أوجه كثيرة من
الحياة.
و من الدراسات التي تفيدنا، دراسة الطابع المعماري لفترات التاريخ المختلفة
منذ بدء الخليقة و حتى الآن و ربط التغير الحادث بالأحداث المعاصرة لهذه
الفترة ومنها الأحداث السياسية المتعلقة بالإنسان.
و من العوامل المؤثرة في العمارة و التي لا دخل للأنسان بها العوامل
الطبيعية مثل المناخ و الجغرافيا و الجيولوجيا للمكان، و تأتي بعد ذلك
العوامل البشرية مثل الحالة الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية للبلد.
فنجد أنه بالضرورة يتغير الطابع المعماري للبلد بتغير أيا من العوامل
السابقة.
تاريخ العمارة كشكل من أشكال دراسة التاريخ عرضة لكثير من الإحتمالات و
المحددات التي تحده كمنهج للدراسة و المقارنة و لذلك فقد نشأت وجهات نظر
كثيرة لدراسة العمارة عبر تاريخها، و معظم الدراسات التي أجريت و الناهج
التي تطبق، غربية المنشأ.
تم فهم و دراسة العمارة مثلا في القرن التاسع العشر من الوجهه الشكلية
بالتأكيد على الخصائص الشكلية و المواد المستخدمة بالإضافة إلى الإسلوب
المتبع في البناء. شهدت هذه الفترة أيضا بدء وجود المعماري بذاتيته بدلا من
فرض الشكل عليه و إنطلاقه نحو حركة فنية جديدة. و لذلك نجد أن التاريخ
المعماري يعتبر جزأ من تاريخ الفن، يهتم بدراسة التطور التاريخي الخاص
بتصميم المباني و تخطيط المدن.


مدارس العمارة:
1ـ مدرسة التكعيبية ـ
ـ 2 ـمدرسة الديستيل
3 ـ مدرسة المستقبلية
4 ـ مدرسة التعبيرية أو الوصفية
5 ـ مدرسة الوظيفية
6 ـ مدرسة البنائية

7 ـ مدرسة التفكيكية


عدل سابقا من قبل رشا في 3/16/2011, 23:03 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 3_الفنون   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:31


الرسم

أعمال فنية رائعة لفن طيّ الورق الملوّن: حين تصبح قصاصات الورق لوحات فنية مدهشة!!

ما الذي يمكنك أن تفعله ببضعة قصاصات من الورق الملون؟
غالباً لا شيء.. لكن لو أضفت إليها بضع قطرات من الإبداع قد تتحول إلى لوحات فنية مدهشة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فما تشاهدونه في هذه الصورة هو أحد فنون الرسم الغير تقليدية التي تعرف بفن الرسم بقصاصات الورق الملوّن Quilling.
قد يكون الاسم غير مألوف للكثيرين لكن المدهش هو أن فن الرسم بقصاصات الورق
الملوّن فنٌ قديم يعود لأيام الثورة الفرنسية في القرن الثامن عشر!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يعتمد هذا الفن بصورة رئيسية على قطع قصاصات متساوية من الورق في صورة
شرائح طويلة ثم لفّها حول نفسها بأداة خاصة تعرف باسم إبرة لفّ الورق
Needle Quilling Tool، وتأتي بعدها مهارة الفنّان في توظيف هذه القصاصات
الملفوفة لصنع أعمال فنية رائعة وتثبيت قصاصات الورق بالصمغ.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نشأ هذا الفن في الأصل لتزيين أغلفة الكتب والأشياء الدينية في أوروبا
أثناء الثورة، ثم تحول في القرن الثامن عشر إلى هواية لسيدات الطبقة
الراقية في أوروبا كنشاط يقضين به الوقت دون إرهاق ذهني!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لم يتغير فن طيّ الورق الملوّن كثيراً منذ ظهوره لكنه تحول هذه الأيام
لوسيلة دعائية وتسويقية مميزة، فضلاً عن استخدامه لتزيين الهدايا أو عمل
لوحات فنية مبتكرة!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كانت كل الأعمال التي شاهدناها في الأعلى للفنانة كاثلي التي جمعت هذه
اللوحات في صفحتها على DeviantArt، وعلى الرغم من جمال هذه الأعمال وتميزها
إلا أن الفنانة الروسية يوليا برودسكايا ذهبت بفن الرسم بقصاصات الورق
الملوّن إلى أبعد من ذلك بكثير:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حصلت برودسكايا على ماجستير في التواصل باستخدام الجرافيك عام 2006 وبدأت
من حينها في ابتكار أعمال فنية أدهشت العالم كهذا البورتريه:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تعمل برودسكايا بشكل أساسي في الدعاية والتسويق وتقوم بعمل لوحات فنية
لكثير من الشركات الكبيرة لترويج منتجاتها، وهذه مجموعة كبيرة من أعمالها
التي أكسبتها شهرة عالمية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




عدل سابقا من قبل رشا في 3/17/2011, 22:25 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 4-الازياء و الديكور   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:31


الأزياء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الديكور


مكتب مدهش لشركتين في باريس: هل تحب العمل وسط الأشجار؟

تدرك العديد من الشركات أن الاهتمام ببيئة عمل موظفيها هي أحد أهم
الاستثمارات التي تنعكس في رفع الإنتاجية وتحسين جودة الأداء، لذا نرى بين
الحين والآخر تصميمات مدهشة لمكاتب وشركات تبدو أقرب لفنادق فاخرة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فما يبدو وكأنه متحف للنباتات هو في الحقيقة مقر شركتي هوت وبونز الفرنسيتين في باريس!!كان هذا المكان جزءاً من مصنع يعود بناؤه للقرن التاسع عشر لكن المصمم
الفرنسي كريستيان بوتجيزر أعاد تصميمه بالكامل، وابتكر فكرة زراعة ثمانية
أشجار فيكوس باندا داخل المقر ووسط مكاتبه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتسع المقر لـ15 شخص يمتلك 7 منهم مكاتب منفصلة بينما يوجد الثمانية الآخرون في المساحة المفتوحة !!

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يتوسط المكان لوح خشبي كبير يسير في انسيابية بخطوط مائلة ليشكل المساحات
التي توجد فيها المكاتب، وتم تغطية كل مكتب بقبة زجاجية لإعطائه قدراً من
التركيز والخصوصية:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المميز هو أن نفس هذا اللوح الخشبي هو في الحقيقة سقف للطابق السفلي أيضاً كما تلاحظون في هذا الرسم التوضيحي:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أبدع بوتجيزر في طريقة دمج الأشجار وسط المكاتب حتى أصبحت جزءاً متناسقاً
من المكان وسط خطوطه الانسيابية، وقام بوضع 18.3 متر مكعب من التربة في
المقر لزراعة هذه النباتات:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يحتوي المكتب أيضاً غرفة اجتماعات أنيقة ومطبخ وغرف للراحة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تخيل لو كانت هذا هو المكان الذي تستيقظ لتذهب إليه كل صباح، إلى أي حد سيغير من حماسك وحالتك النفسية في عملك!:







عدل سابقا من قبل رشا في 3/16/2011, 21:53 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 5-الطب و الصحة   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:31








تطبيع العلاقة بين الزراعة والتغذية من أجل الصحة











نيودلهي -
كانت المناقشات في المؤتمر الدولي حول الاستفادة من الزراعة في تحسين
التغذية والصحة الذي عقد في نيودلهي لمدة ثلاثة أيام مليئة بعبارات مثل
"التفكير متعدد القطاعات" و"بين القطاعات" و"كسر الحواجز".

وقد
أشار المشاركون إلى أن "التغذية والزراعة تتحدثان مع بعضهما البعض" وكذلك
الحال بالنسبة للتغذية والصحة ولكن "الصحة لم تقل أبداً للزراعة ما الذي
تحتاجه" لأن الروابط بين القطاعات الثلاثة تبدو مقطوعة.

ويعود
هذا الجدل لثلاثة عقود على الأقل، وفقاً لخبراء التغذية والزراعة والصحة
المخضرمين، الذين حضروا المؤتمر بأعداد لا بأس بها من بين ما يقدر بألف شخص
من مسؤولي الحكومات والأكاديميين وعمال الإغاثة وممثلي القطاع الخاص
والجهات المانحة.

وقال
ديفيد نبارو الممثل الخاص للأمين العام للأمن الغذائي والتغذية أن أعراض
التفكك طفت على السطح في عام 2007/2008 عندما هزت أزمة أسعار الغذاء
العالم. فقد دفعت الأزمة التي فجرتها عوامل مختلفة أثرت على العرض والطلب
لتوافر الأغذية، ما لا يقل عن مليار شخص نحو الجوع.

بدوره،
قال جون هودينوت، أحد كبار الباحثين في معهد أبحاث السياسات الغذائية، وهو
مركز فكري وبحثي والجهة المنظمة للمؤتمر، أن الحقيقة هي أن "الزراعة
والصحة والتغذية متشابكة بإحكام".

فالزراعة
هي المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية والمواد المغذية في العالم، وفي الدول
النامية غالباً ما تكون الزراعة المصدر الرئيسي لدخل الفرد إذ أن معظم
الناس إما مزارعو كفاف أو عمال حقول.

والروابط
بين التغذية والصحة واضحة، إذ قال هودينوت الذي وضع إطار عمل نظري لها أن
"الوضع الصحي... يتأثر باستهلاك السلع التي تؤدي بصورة مباشرة إلى تحسن أو
تدهور الصحة. كما يؤثر الوضع التغذوي على الصحة، كأن نقول أن النقص الحاد
في فيتامين "أ" يؤدي إلى الإصابة بالعمى".

وأكد
بير بينسترب أندرسون، الأستاذ في جامعة كورنيل والحائز على جائزة الغذاء
لعام 2001، على أهمية "الحصول على الغذاء وخاصة بالنسبة للفقراء، الذين
غالباً ما يكونون مزارعين من أصحاب الحيازات الزراعية الصغيرة أو عمال، وفي
معظم الحالات هم من النساء".

وكانت
صحة المرأة سمة رئيسية لمعظم النقاشات، فقد أشار العديد من المتحدثين إلى
أن صحة المرأة تشكل مستقبل أطفالها وخاصة بناتها اللائي يعتبرن أمهات
الأجيال المقبلة. وغالباً ما يقع ازدهار البلاد المستقبلي على عاتق النساء،
فالزراعة لا تخلق نمواً اقتصادياً فحسب بل ثبت أيضاً أن الأطفال الذين
يتغذون جيداً يحصلون على دخل أفضل في المستقبل.

وقد
استشهد لورانس حداد، مدير معهد دراسات التنمية في جامعة ساسكس في المملكة
المتحدة، ببحث يظهر أن المرأة عادة ما تلقى معاملة غير عادلة عند توفر
المدخلات الزراعية المدعومة واقترح تجربة نظام الحصص القائم على النوع
الاجتماعي.

وقالت
ميرا شيخار، أخصائية التغذية والصحة في البنك الدولي، أن تشجيع المرأة على
المشاركة في الزراعة يعني أنها ستقضي المزيد من الوقت في الحقل بعيداً عن
أطفالها وهو ما يستدعي حلولاً مبتكرة والتزاماً من الحكومات والمجتمع
المدني، مضيفة أن هناك "حاجة إلى بناء حركة".

وقال
جاي نايدو، الوزير السابق في حكومة رئيس جنوب إفريقيا السابق نيلسون
مانديلا، أن على المجتمع المدني والمنظمات الشعبية قيادة المبادرة ولكنه
قال أن أصواتها لم تكن مسموعة في المؤتمر.

وقد
حاولت العديد من المبادرات معالجة تلك المخاوف مثل المبادرة التي قادتها
منظمة "ابتدا" غير الحكومية التي تعمل مع النساء في المجتمعات شبة الرعوية
في إقليم راجاستان الشمال الشرقي وهو إقليم قاحل في معظمه يقع غرب الهند.

ولم
يكن للنساء في تلك المجتمعات المحافظة والمهمشة صوت ولكن عدم انتظام
الأمطار بشكل متزايد أجبر العديد من الرجال على البحث عن عمل في المدن،
تاركين النساء لرعاية ماشيتهم وقطع الأرض الصغيرة.

وقد
أقنعت منظمة "ابتدا" النساء بأن يشكلوا تعاونيات للمزارع وتجارة الماعز
لتكملة دخل الأسرة. وقالت يوجانتي يوجي، إحدى المستفيدات: "لدينا الوقت
للعناية بأطفالنا ولكن إذا كان علينا الذهاب إلى السوق فإن الرجال لا
يمانعون في العناية بالأطفال". لقد اكتسبت النساء احترام مجتمعاتهن بسبب
مساهمتهن على قدم المساواة في دخل الأسرة.

وأشار
بيرفي ميهتا بهات من المعهد الدولي لأبحاث الثروة الحيوانية وبول سومرز
رئيس قسم الزراعة في هيئة إنقاذ الطفولة، وهي منظمة غير حكومية دولية، إلى
أن صانعي السياسات والأكاديميين قد يعقدون الأمور دون داع، فكل ما يحتاجه
تمكين المرأة هو الدعم المقدم من قبل خدمات الإرشاد الزراعي.

وقال
سومرز: "لا يحتاج الأمر للتعقيد، فما تحتاجه فقط هو إخبار عامل الإرشاد أن
على المزارعين زراعة خضروات وبقول وفواكه معينة لأن المجتمع يحتاج إلى هذه
المواد الغذائية الخاصة".

وقال
برابو بينغالي، نائب مدير التنمية الزراعية في مؤسسة ميلندا وبيل غيتس أن
تحديد الاحتياجات الغذائية لمجتمع يتطلب بيانات وهو ما لم يكن متوفراً في
معظم الحالات.

وقد أشار حداد إلى أن الجهات المانحة تحتاج إلى تقييم تأثير الزراعة على التغذية قبل ضخ الأموال ولم يكن أياً منها متوفراً.

وقالت
بيبي جيوس، استشارية التغذية والأمن الغذائي، في الشراكة الجديدة لتنمية
إفريقيا "نيباد"، وهي وكالة التنمية التابعة للاتحاد الإفريقي: "يمكنك
دائماً العثور على الأموال، فإذا كان لديك الالتزام السياسي والحافز فإن كل
شيء ممكن".

وقد
استشهدت بمثال بتسوانا التي تمكنت من خفض مستويات سوء التغذية المرتفعة
فيها إلى النصف خلال عقد من الزمن عن طريق إدارة حملة قوية لتقديم العصيدة
المقوية للأطفال الرضع والوجبات لأطفال المدارس دون أي تمويل من الجهات
المانحة.

وقال الخبراء أن الوقت قد حان لإعادة إنشاء الروابط بين الزراعة والتغذية والصحة ومن الممكن توعية كل قطاع بأهداف القطاع الآخر.

وفي
كلمته الختامية قال شنجن فان، المدير العام لمعهد أبحاث السياسات
الغذائية، أن المؤتمر يتعلق بتبادل الخبرات والتعلم ولكن على الأقل أثار
هذا المؤتمر الحوار.


عدل سابقا من قبل رشا في 3/17/2011, 15:27 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 6-الاسرة:المرأة-الطفل   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:32


الطفل

الأطفال يدركون الحساب الأولي عند بلوغهم الثامنة عشر شهرا


تمتلك أغلب الحضارات البشرية روتينا لعد الأشياء على الرغم من أن الناس لا يبرعون في العد حتى بلوغهم سن الرابعة.
وأوضحت هذه الدراسة أن المبادئ الأولية يتم تعلمها في مرحلة تعلم الطفل للمشي.
وقالت البروفسورة فيرجينيا سلوتر من جامعة كوينزلاند وزملاء لها إن "هذا الاكتشاف يوضح أن البشر يبدأون بتعلم العد في سن أبكر مما كان يظن في السابق، استنادا إلى
التعرض لروتين العد السائد في الحضارة التي ينتمون إليه

وتشمل الدراسة سلسلة من التجارب التي شاهد فيها عدد من الأطفال في طور تعلم المشي أفلام فيديو تعرض ست سمكات مع يد تشير إلى عدد الأسماك انطلاقا من سمكة واحدة وحتى بلوغ الرقم ستة حيث يُذكر كل عدد بصوت عال، في حين تتحرك اليد الأخرى
بطريقة مغلوطة بين سمكتين فقط من الست سمكات مع نفس التعليق.

وجرت تجربة على
36 طفلا استراليا ووجد أن الأطفال في سن الثامنة عشر شهرا يفضلون مشاهدة أفلام تتضمن عدا صحيحا لسلسلة من الأشياء، لكن هذا الشيء غير متحقق مع الأطفال الذين بلغوا سن الخامسة عشر شهرا. وقالت البروفسورة سلوتر لمراسل صحيفة التلغراف إن هذه النتائج تكشف عن أن الأطفال يبدأون بامتلاك القدرة على مبادئ التجريد التي تحكم العد الصحيح قبل إظهار أي تصرف يشير إلى معرفتهم بالعد. وأضافت الدكتور سلوتر التي ترأست الفريق الباحث أن "الاطفال يبدأون بالعد بعد سن الثانية وتبدأ مهاراتهم بالتطور خلال السنوات القليلة
اللاحقة. لكن قبل ذلك يشهد أولئك الأطفال لحظات تبين قدرتهم على العد حيث
يكتشفها عادة الآباء أو الأخوة الكبار.











المرأة

كيف يسقط عرش المرأة...



عرش من ورق
عندما تكون الملكة في قصرها ملكة من ورق..
عندما تكون الملكة في قصرها ثيابا وجواهر وحليا..
عندما تكون الملكة تاجا خرافيا مرصعا بالأنانية وحب الذات...يسقط عرشها.
عندما تكون عطورها توافه الأمور..
عندما تسبح في علب المكياج حتى الغرق..
عندما تصبح أسيرة رياح(الموضة) حتى العبودية.. يسقط عرشها..
عندما تدور في الدوائر المغلقة حتى يغلبها الإعياء ...
عندما تقضي الدقائق بين المجلات الهابطة..
عندما تزدحم أدراجها بآخر الأغاني...
عندما تدمن مشاهدة الأفلام والمسلسلات...يسقط عرشها.
عندما تلاحق عيناها (الفترينات)بحثا عن الجديد...
عندما يسبق عطرها خطواتها على الرصيف...
عندما تضع العباءة مجاملة للتقاليد...
عندما ترسم ابتسامتها للصديقات وتنثر عبير كلماتها للصديقات...
عندما تلبس الحريرو(الجبير والدانتيل) وأغلى (الاكسسوارات) للصديقات...
وتقابل الزوج بالنكد والضجر واللامبالاة وثوب قديم باهت الألوان...يسقط عرشها.
عندما تقضي الساعات تعد للحفلات وجلسات الغيبة والنميمة...
عندما تتقن الثرثرة على الهاتف...
عندما لاتقرأ كتابا أو تسمع محاضرة...
عندما تأنف الوقوف في المطبخ...يسقط عرشها...
والمستنقعات...يسقط عرشها.
عندما لاتقرأ القرآن ولاتتضرع إلى الله يقسو قلبها...
عندما تضيع الصلاة حتى لاتفسد مكياجها بالوضوء...
عندما لاتغسل قلبها بالتوبة والرجوع..يظلم قلبها..يسقط عرشها.
عندما تنتظر من الوطن كل شئ دون أن تقدم أي شئ ...
عندما تعيش في بذخ وترف ولايتحرك قلبها لكفالة يتيم...يسقط عرشها.
عندما تعصف رياح الشتاء في بيتها ويسكنه الصقيع...
عندما تتجمد فيه الأحاسيس وتختنق الكلمات والعبرات ...
عندما تخبو النبضات وينعدم الدفء والحنان...
عندما تزول السكينة ويعلو الصراخ والضجيج ...
عندما تسكن الوحشة والغربة مملكتها...
عندما تتأرجح سفينتها ويبتلعها الطوفان...يسقط عرشها.
وعندما يسقط عرشها تكون قد خانت الأمانة وأغرقت سفينتها وكانت من
(الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)


عدل سابقا من قبل رشا في 3/17/2011, 14:54 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 7-الاسلامي و العام   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:32


الاسلامي




تصحيح فهم خاطئ لحديث "اللهم أعط منفقاً خلفاً"

س: في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم
يقول: (ما من يوم طلعت شمسه إلا وملكان يناديان: اللهم أعط منفقاً خلفاً
وممسكاً تلفاً). هذا، ولكننا نرى عكس الحديث في الحياة! نرى أناسا ينفقون
ويتصدقون ويفعلون الخير. وهم في ضيق من العيش، ونرى غيرهم ممسكين بخلاء لا
ينفقون مليما واحدا لوجه الله، وحالتهم المادية في ازدياد فهل هذا الحديث
صحيح أم مكذوب؟ وإذا كان صحيحا فأين خلف المنفقين، وتلف الممسكين؟


ج: الحديث المذكور حديث صحيح، متفق عليه، عن أبي
هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم يصبح العباد فيه
إلا ملكان ينزلان، فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر:
اللهم أعط ممسكاً تلفاً).
وقد ورد في معنى الحديث أحاديث أخر، كلها تؤيد هذا المعنى، منها ما رواه
مسلم والترمذي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (يا ابن
آدم، إنك إن تبذل الفضل خير لك، وإن تمسكه شر لك).
وهل هناك أصدق من كتاب الله الذي يقول في الحث على الإنفاق، والانتصار على
دواعي البخل: (الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرة منه
وفضلا والله واسع عليم)البقرة:268. ويقول تعالى: (وما أنفقتم من شيء فهو
يخلفه وهو خير الرازقين)سبأ:39.
قال ابن كثير في تفسيرها: أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم الله به وأباحه
لكم، فهو يخلفه عليكم في الدنيا بالبدل، وفي الآخرة بالجزاء والثواب. كما
ثبت في الحديث، ويقول الله تعالى: (أنفق أنفق عليك).
والذي أثار اللبس عند السائل إنما هو حصره للخلف والتلف في دائرة المال.
والأمر أعمق من هذا وأوسع، فالخلف هو العوض الذي يكافئ به الله الغني
الكريم عباده المنفقين، وهو أكرم من أن يجعله مقصورا على المال فقط، بل قد
يكون صلاحا في الأهل، أو نجابة في الأولاد، أو عافية في البدن أو بركة في
القليل، وقد يكون أمرا معنويا خالصا، كهداية إلى حق، وتوفيق إلى خير،
وانشراح في الصدر، وسكينة في القلب، ومحبة في نفوس الخلق، وشعور بحلاوة
الإيمان ورضوان الله تعالى، فضلا عما أعده الله في الآخرة لعباده الصالحين
مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر. (فلا تعلم نفس ما أخفى
لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعلمون)السجدة:17.
إن مكافأة الله المنفقين في سبيله لأعظم من أن تقتصر على الحياة الدنيا
(والآخرة خير وأبقى)الأعلى:17 وأرفع من أن تقتصر على الرزق المادي وحده،
والعارفون يعلمون أن الأرزاق الروحية أنفس وأخلد من كل ما ترنو إليه
الأبصار من متاع الدنيا وموازين الله ورسوله في تقدير الأشياء ليست كموازين
أهل الدنيا. اقرأ هذه الآيات:
(قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا، هو خير مما يجمعون)يونس:58، (ولا
تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه
ورزق ربك خير وأبقى)طه:131، (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات
الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا)الكهف:46. (من كان يريد حرث الآخرة
نزد له في حرثه، ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من
نصيب)الشورى:20 واقرأ هذه الأحاديث:
(ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)(رواه مسلم: عن عائشة)، (لغدوة في
سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها، وموضع سوط أحدكم من الجنة خير
من الدنيا وما فيها)(رواه البخاري ومسلم عن أنس).
وإذا اتضح لنا معنى الدعاء الملك: (اللهم أعط منفقاً خلفاً) بان لنا معنى دعاء الآخر: (اللهم أعط ممسكاً تلفاً).
فالتلف هو العقوبة التي يجازي الله بها المسكين، وهو لا ينحصر في خسارة
المال أيضا، ولكنه قد يتناول البدن، أو الأهل أو الولد أو العلاقة بالناس..
الخ.
وقد يكون قلق النفس، وشك القلب، وضيق الصدر مما يفسد على المرء حياته،
ويحرمه الاستمتاع بماله الوفير، ويحييه في عذاب مقيم. فضلا عما ادخره الله
لمثله في الآخرة (ولعذاب الآخرة أشق وما لهم من الله من واق)الرعد:34 وفي
بعض الأحاديث ما يفيد أن دعاء الملكين مطابق لما جاء في القرآن من قول الله
تعالى: (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل
واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)الليل:5،10 فالتيسير لليسرى هنا مقابل
لقول الملك: أعط منفقا خلفا. والتيسير للعسرى مقابل لقول الآخر: أعط ممسكا
تلفا. مما يدل على أن الأمر أوسع وأكبر من الخلف في المال والتلف فيه
[/size]





العام











اشياء غريبة قد تحدث لنا ولا نعرف سببها


مثل صوت الاظافر على الزجاج
لا يوجد سبب واضح لهذه الظاهرة الغريبة ( وقد يشعر بعض القراء بالقشعريرة فعلا عند
تذكر هذا الصوت لحظة قراءة هذه السطور )

و يعتقد العلماء أن سبب هذه القشعريرة التي تحصل عند البعض هو أن
هذا الصوت يمثل تحذيرا
لغريزة اساسية قديمة ( كان يمتلكها الإنسان الأول ) لخطر ما قادم لهذا السبب تتكون
هذه القشعريرة .. !!
وهناك رأى اخر يقول ان الصوت ينتقل عبر اوتار عصبيه
وتختلف الاوتار من شخص الى اخر من حيث الاستجابه للصوت
فبعضها يكون مشدود ..سميك..او العكس
فاذا انتقل الصوت عبر وتر مشدود يكون اهتزازه حاد الى درجه الازعاج
وهو مايشعر به البعض من قشعريرة
والبعض الاخر ينتقل الصوت بصورة عاديه بلا ازعاج


لماذا يحمر وجهك خجلا ؟




يحدث ذلك نتيجة لحالة الارتباك التي تحدث للمرء مما يؤدى إلى اتساع العضلات المحيطة
بالأوعية الدموية في الوجه
والعروق الرقيقة فيندفع الدم إليها بشدة ويظهر اثر ذلك على الوجه الذي يحمر ويتوهج
نتيجة للطاقة الناتجة في عملية
الاندفاع للدم هذه لذلك لا يستطيع المرء إخفاء هذا مهما حاول.


ما هو التثاؤب و لماذا عندما يتثاءب الشخص يتثاءب الذي بجانبه ؟



التثاؤب هو انعكاس تنفسي معين، هدفه زيادة جريان الدم الواصل إلى المخ وتوسيع
بعض الشعيرات الدموية، وفتح
بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين، وعامة هو يؤدي إلى حالة نشاط
مؤقتة.. بالتالي يحدث دائماً مع
الأشخاص المنهكين .. أما عن سريانه بالعدوى فهي ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي
شهيرة .. إن الحماس والخوف
والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بالإشعاع السايكوفيزيائي، يكفي أن يتوتر
الجالسون معك حتى تتوتر.. شاهد معهم
رواية مضحكة لا تروق لك كثيراً.. بمجرد أن يضحكوا تضحك أنت ولا تدري السبب!!








عدل سابقا من قبل رشا في 3/17/2011, 15:33 عدل 5 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 8-الادبي   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:32


وبكيتُ .؟
حتى أضلعي تبكي عليك
ولي سواك .
يا كم أفتِّش في مرايا الصمت
عني فيك
عن مسراك
وعن باقي هواك .
والوقت لا يقوى على وجعي
وقد لا يكتوي أرقي ..
وقد يفنى إذا أرتعشت خطاك .
فدع المشيئة تدعي شجني
ودعني شرفة للبوح
إن ضاقت رؤاك .
يا أنت .. أنت .. وليت لي
غير القصيدة كي أراك
.








القصيدة كي أراك . منقولة المشاركة من المهندسة مها


عدل سابقا من قبل رشا في 3/16/2011, 23:04 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 9-الاعمال اليدوية و الطبخ   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:33


الأعمال اليدوية

طريقه تزيين السندانه اعمال يدوية بالفخار اعمال واشغال فنيه مدرسية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نحتاج الى:



1- فخاريه بأي لون, المهم تكون من الفخار


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2-اللوان لتلوين الفخار, ان كان اللون غير مرغوب

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- صمغ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4- محارم ورقيه, اي لون او نقشه او رسمه تفضليها


الطريقه :


تقصين قطعة المحارم على حسب النقشه او الرسمه, يعني تقصين الرسمه بس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تفصلين قطعة المحارم عن بعض و تستخدمين فقط الطبقه الاولى, تقومين بلصق الرسمه بعد طلي الفخار بالصمغ الخاص بالفخار و عند الانتهاء من لصق طبقة المحارم, تمرين بالفرشه بحذر و تطليها مره ثانيه بالصمغ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عند
الانتهاء تجيبين قطعة قطن او محارم ورقيه و تغمسيها بالصبغ الخاص بصبغ
الفخار و تقومين بتلوين عنق الفخاريه بشكل غامق جدا, بعدين تنزلين بمقدار
نص سنتيمتر و تصبغين بلون افتح شويه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النتيجه النهائيه:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







الطبخ


  • كوب وربع الكوب من الدقيق (الطحين) العادي
  • رشة ملح
  • بياض بيضتين
  • كوب من الحليب
  • ثلثا الكوب من عصير البرتقال
  • زيت لدهن الصينية
للحشوة


  • 4 برتقالات متوسطة الحجم
  • كوبان من مزيج التوت والعليق والفراولة
طريقة التحضير والطهى :








  1. ينخل الدقيق مع الملح فوق وعاء
  2. تفتح فجوة في الوسط ويضاف إليها بياض البيض مع الحليب وعصير البرتقال
  3. يخفق السائل تدريجياً ليمتزج مع خليط الدقيق المحيط به
  4. يخفق بعدها كل المزيج جيداً ليصبح ناعماً وكثير الفقاقيع
  5. يرش القليل من رذاذ الزيت في قدر ثقيلة أو قدر غير لاصقة ويسخن فوق
    النار يسكب القليل من مزيج الكريب لتغطية قعر القدر وتحرك القدر قليلاً
    لتوزيع الكريب على كل قعرها.
  6. تطهى الكريب فوق النار حتى تجمد ثم تقلب وتطهى على الوجه الآخر
  7. تنقل رقاقة الكريب إلى ورقة برشمان عليك تحضير 6 قطع كريب
  8. توضع 6 قوالب أو أطباق صغيرة مقاومة لحرارة الفرن بالمقلوب فوق صينية خبز ويغطى كل قالب برقاقة كريب
  9. تخبز قطع الكريب على هذا النحو في الفرن لمدة 10 دقائق تقريباً حتى تصبح هشة ويجمد شكلها ترفع "سلات" الكريب بعناية عن القوالب
  10. تقشر حبات البرتقال وتقطع إلى فصوص
  11. توضع هذه الفصوص في قدر مع التوت والعليق والفراولة حتى يفتر المزيج قليلاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









[/center]


عدل سابقا من قبل رشا في 3/17/2011, 15:10 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 10-حديقة القارئ   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:33


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




قصة
طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير
فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة


و كعادته ما أن يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا .



وفي بعض الأحيان يلحظ
أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة وهو أمر معتاد إلا أن ما
أثار إستغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية...!؟


لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان



أبـشـيـر قل لي مـــاالعـمــــل واليأس قد غلب الأمل

قـيـل امـتـحـــــان بلاغـــــــة فحسبته حان الأجـــــل

وفزعت من صوت المراقـب إن تنحنـــح أو ســعـــل

و أخذ يجول بين صفوفنـــــا ويصول صولات البطل

أبـــشير مـهـلاً يــــا أخـــــي ما كـــــل مسألة تحـــل

فـمـن الـبـــــلاغة نــــافـــــع ومــن البلاغة ما قــــتل

قـــد كـنـت أبـلــــد طــــــالب و أنـــا و ربي لم أزل

فـــــــإذا أتـتـــــك إجـــــابتي فيها السـؤال بدون حل

دعــــــها وصحح غــــــيرها والصفر ضعه على عجل



فما كان من الأستاذ
بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه
من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي استطاع نظم هذه
القصيدة الطريفة والبديعة.



عدل سابقا من قبل رشا في 3/16/2011, 23:23 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 11-الاثار و السياحة    مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:33


السياحة

مدينة المهدية التونسية.. عاصمة التاريخ و الجمال


تزخر الجمهورية التونسية بالعديد من المدن العريقة سياحياً أو تاريخياً أو كليهما. ومن هذه المدن مدينة "المهدية"
ذات الماضي العريق التي عرفت قديماً برأس أفريقيا. فقد كانت ميناءً
فينيقياً قديماً، وتلت قرطاج ثم القيروان كعاصمة لتونس في القرن العاشر
الميلادي. وتم تشييد هذه المدينة
على شبه جزيرة تمتد في البحر الأبيض المتوسط شرق تونس، وتستمد بهاءها من
بحرها الجميل و شواطئها الخلاّبة، ومدينتها العتيقة التي تتسم بحركيّة
دائمة وتجارة لا تنقطع.
ومدينة المهدية، التي تبعد نحو 65 كيلو متراً إلى الجنوب من مدينة سوسة و50 كيلومتراً إلى الجنوب من مدينة المنستير، تشتهر كوجهة سياحية رئيسية وكمدينة لصيد البحر و نسج الحرير. وتحتل المهدية
المرتبة السادسة من حيث عدد السياح القادمين إلى تونس إذ يزورها سنوياً
نحو 10 % من إجمالي السياح المقدرين بأكثر من خمسة ملايين سائح.

ذاكرة المهدية العاصمة
أما كيف أصبحت المهدية إحدى عواصم تونس تاريخياً، فيعود ذلك إلى أنه عندما غادر عبيد الله المهدي مدينة القيروان سنة 912 المجتمع ، قرّر أن يختار مدينة أخرى تكون عاصمة لملكه. وحسبما تذكر الروايات، فقد أشار عليه الخبراء بأن
يقيم عاصمته على شبه الجزيرة التي كانت ميناءً قديماً للقرطاجنِّيين. فأقام
على ذلك الموقع عاصمته هذه، التي اختار لها اسم المهديّة، وشيّد حولها
الأسوار، وجعل عند مدخلها بواّبة ضخمة، تحمل حاليّا اسم "السقيفة الكحلة"
أي المظلمة.
وقد حوت المدينة
في عهد عبيد الله المهدي، كغيرها من المدن التي أسسها المسلمون في مختلف
الأمصار، مركز الخلافة وقصر الخليفة والمسجد الجامع ودواوين السلطة
والدكاكين ومحلات الحرفيّين مثل النسّاجين والحدّادين والصاغة. إلا أنه كان
على كل هؤلاء العاملين المبيت في حيّ خارج أسوار المدينة يدعى "الزويلة".
وقد عرفت المهديّة حياة فكريّة وفنيّة مزدهرة، لكن الفاطميّين الذين
أضعفتهم الثورات العديدة التي قامت ضدّهم، فضّلوا الهروب من تونس وتأسيس مدينة
القاهرة سنة 973م في مصر. وقد تعرضت المهديّة لهجمات النورمان من صقلية،
وفرسان مالطا ، إلى حين قيام الدولة الحفصيّة سنة 1234م، والمراديّة سنة
1612م، والحسينيّة سنة 1705م، لتنعم عندها بالاستقرار. وقد أدى وصول دفعات
من الأندلسيّين والقادمين من الأناضول، إلى إثراء ثقافة المدينة وتقاليدها.

سوق علي بابا

تتحوّل بوابة السقيفة الكحلة إلى سوق علي بابا ، الشبيه بذلك الذي ورد في
قصص ألف ليلة وليلة. وأثناء السوق الأسبوعية التي تقام يوم الجمعة في المدينة
،
يعرض النساء اللّواتي يشتغلن بالحياكة والتطريز والنسيج، منتجاتهنّ من
الملابس التقليديّة الغاية في الجمال، ومنسوجاتهن المصنوعة من الحرير
المذّهب، ومصوغاتهن التقليدية ذات التصاميم المتنوعة. وتمثل زيارة هذه
السوق فرصة للإطّلاع على هذه الصناعات التقليديّة النسويّة، التي تمثّل
إحدى العلامات المميّزة للصناعات التقليديّة التونسيّة.
ويحتل التزيين الداخلي للمنازل التونسية مكاناً بارزاً في المهديّة بشكل
خاص، حيث تصبح تحفة حقيقية، ويبدو ذلك واضحاً في منازل الأثرياء، خصوصاً في
نهج الحمزوات الذي به العديد من المنازل الجميلة المبنيّة في أوائل القرن
العشرين الميلادي من قبل أفراد عائلة واحدة. وتتميز المهديّة بذلك البهاء
التقليدي المميّز للمدن البحريّة، فهي تضم ميناء صيد بحري يعد أحد أهم
الموانيء في تونس، ويختصّ بصيد سمك الساردين بالاعتماد على الأضواء ليلاً،
ممّا يجعل ليالي الصيف في هذا المدينة تتحوّل عند مغادرة سفن الصيد باتجاه البحر، إلى مناسبات فرح جميلة، حيث ينار الميناء والبحر بآلاف المصابيح، ويصبح شاطيء المدينة
محل حركة كبيرة عند خيوط الفجر الأولى في أيّام فصل الصيف، ويخترق جنباته
صراخ باعة السمك، ووصول مئات الصناديق من سمك الساردين و الأنشوّجة، التي
تم صيدها في أعالي البحار.

الإجازة في المهديةتملك مدينة
المهديّة كلّ ما يلزم لتسحر زائريها عند قدومهم إليها لقضاء الإجازة، مثل
مينائها الكبير، ومدينتها العتيقة اللصيقة بموج البحر، وأجوائها
التقليديّة، و شواطئها الرائعة، والعديد من الفنادق الحديثة التي جعلت منها
منطقة سياحيّة جذابة. وتضم مدينة المهدية،
رغم صغرها، أكثر من خمسة وعشرين فندقاً من الفنادق الحديثة التي تتراوح
مابين 3- 5 نجوم، مما يتيح للسائح مدى جيداً للاختيار حسب مقدرته المالية.
فمن فنادق الخمس نجوم؛ نجد فندق المهدية ميليا المرادي، والمهدية بالاس، وفينشي نور بالاس. أما فنادق الأربع نجوم فمنها، فندق ماجيك لايف، وإيبروستارفاتيمي، وفينكس المهدية، وريو المنصور، وتلاسا المهدية. كما توجد في المدينة العديد من المطاعم الفاخرة مثل نبتون، إسبادرن، وليدو.
وتتيح المهدية لزوارها السياحة العلاجية والثقافية والرياضية. فبالنسبة للسياحة العلاجية، فإن مدينة
المهديّة تعد مقصداً مثالياً لمن يرغبون في المعالجة بمياه البحر، وفيها
حالياً مركزان صحيان مندمجان في فندقين أحدهما من فئة أربع نجوم والآخر من
فئة الخمس نجوم. وبالنسبة للسياحة الثقافية، فإن المدينة تحتوي على العديد من المعالم الثقافية مثل متحف المهدية الإقليمي ومتحف سلكتا، وبرج المهدية الذي هو عبارة عن قلعة تعود للقرن السادس عشر الميلادي. أما بالنسبة للسياحة الرياضية، فعلى بعد خمسين كيلومتراً من المدينة، يجد محبو رياضة الجولف ضالتهم في ملعبي الجولف في مدينة المنستير، وهما الفلامينجو جولف والبالم لينكس.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الاثار

اخترنا الاثار من مدينة الجم التي هي احدى مدن ولاية المهدية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









عدل سابقا من قبل رشا في 3/16/2011, 22:39 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: 12- الفهرس و المحرّرين   مجلة العدد 29 Empty3/16/2011, 21:34



الفهرست



1-المقدمة

2-الصفحة الهندسية

3-الفنون

4-الازياء والديكور

5-الصحة والطب

6-الاسرة و المراة والطفل

7-الأسلامي والعام

8-الأدبي

9-الاعمال اليدوية والطبخ

10- حديقة القارئ

11-الاثار والسياحة

12- الفهرست والمحررين



المحررين لهذا العدد



الادبي

المشرفة مها




الهندسية
الفنون-
الازياء
الاسلامي و العام
السياحة و الاثار

المرأة والطفل-
حديثة القارئ
-الطب و الصحة -
الاعمال اليدوية و الطبخ

المراقبة رشا



والديكور

المراقبة بختة



نشكر كل من شارك


والله المعين

نلتقي معكم في العدد القادم ان شاء الل
ه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/18/2011, 13:02

بارك الله فيك
وفي مجهوداتك الرائعة
جعلها في ميزان حسنات
عمل جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/18/2011, 15:32

شكرا على هذا المجهود الرائع
بارك الله فيك رشا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/18/2011, 16:21

مساء الخير

شكرا اخت رشا

حقيقة كحهود جميل بما حمل من تنوع

اسعد الله قلبك بكل خير وانار فكرك بكل هدوء وخير

هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/19/2011, 14:13

السلام عليكم
مجلة رائعة فعلا كل مواضيعها مختار بشكل
جميل ومنتناسق رجائي مشاركة الجميع
صحيح المحريرين الاصلين المراقبين
ولكن اتمنى من الجميع المشاركة
وشكرا لكل من بذل مجهود ملموس في هذا العدد
مع اطيب التحيات لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
مها
عضوماسي
عضوماسي
مها


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/19/2011, 16:46

مجلة رائعة تسلم اناملكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
مشرف
مريم


تاريخ التسجيل : 04/04/2010

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/19/2011, 19:00

مجلة جميلة شكرا لكل من شارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزل
عضو نشط جدا
غزل


العقرب
تاريخ التسجيل : 08/02/2011
العمر : 36
البلد /المدينة : تونس

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/20/2011, 14:02

مجلة جميلة و رقيقة فيها من كل بستان زهرة راق لي متابعتها
شكرا لكل من شارك في انجاحها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alkendy
مشرف مجموعة
alkendy


تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مجلة العدد 29 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة العدد 29   مجلة العدد 29 Empty3/21/2011, 14:57

العزيزة رشا اسعدتِ مساءً ...
مجهود يستحق الاهتمام و التقدير لتنوع المواضيع و غنى المعلومات ... عذرا عن عدم مشاركتي هنا لانشغالي بقضايا ابعدتني عنكم طيلة هذه الفترة ...
اكرر اعجابي و تقديري لهذا الجهد الجميل ...
تحياتي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة العدد 29
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد(93) العدد الخاص بعيد الاضحى
» مجلة العدد 28
» مجلة العدد 18
» مجلة العدد 19
» مجلة الهندسة والفنون العدد 103

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: