| مجلة الهندسة والفنون العدد33 | |
|
+5بختة جمال1982 ميسون احمد رشا دكتورة.م انوار صفار 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/12/2011, 13:21 | |
| المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم
السبت الساعة الخامسة مساءا تجهز بعون الله تعالى
ارجو من الجميع المشاركة وخاصتا المراقبين كل يهتم بصفحتة مع الشكر
1-المقدمة
2-الصفحة الهندسية
3-الفنون
4-الازياء والديكور
5-الصحة والطب
6-الاسرة و المراة والطفل
7-الأسلامي والعام
8-الأدبي
9-الاعمال اليدوية والطبخ
10- حديقة القارئ
11-الاثار والسياحة
12- الفهرست والمحررين
[b]
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 4/14/2011, 23:13 عدل 1 مرات | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الهندسي 4/12/2011, 14:04 | |
| الهندسي
وحدة التحكم عن بعد
يقول "جون فيلد"، الخبير في شئون الطاقة : أن استهلاكنا للكهرباء لا يتوقف ببساطة عندما نطفئ الأجهزة باستخدام وحدة التحكم عن بعد (الريموت كنترول) . فمن هو الذي ينكر تأثير الطاقة الكهربية وفوائدها العديدة في حياتنا اليومية ؟! ولكن ، وفي المقابل هناك كلفة باهظة ندفعها يوميا مقابل ذلك، ودون أن نشعر؟
لقد منحنا استغلال الكهرباء المزيد من الراحة والحرية خلال ممارستنا لمهام حياتنا اليومية العادية، "إن أي جهاز كهربائي مثل التلفاز أو الفيديو أو أجهزة التسجيل لا تنطفئ كليا عندما ننهي استخدامها بالريموت. ولذلك فهي تستمر في استهلاك كمية لا يستهان بها من الطاقة . وهذا ما يسمى عمليا بوضع الجهاز قيد الاستعداد . ويستهلك كل جهاز موضوع قيد الاستعداد ما بين 10 إلى 15 واط ، ولابأس في ذلك إذا امتلكت جهازا واحدا، ولكن إذا أخذنا في الاعتبار أن متوسط عدد مثل تلك الأجهزة في كل بيت لا يقل عن 6 فهذا يعادل ما يستهلكه مصباح بقوة 60 واط. يمكننا القول إذاً إن المنزل العصري يكون دوما "في وضع الاستعداد"، حيث تبقى الأجهزة فيه على الدوام نصف مطفأة. وتقول الأرقام الصادرة عن هيئة ترشيد استهلاك الطاقة في بريطانيا إن أجهزة التسجيل وحدها تستهلك ما يقدر ب290 مليون جنيه استرليني (أي ما يزيد على نصف مليار دولار أمريكي) وتنتج 1.6 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا. أما أجهزة الفيديو ومشغلات الأسطوانات المدمجة فتستهلك - وهي في وضع الاستعداد - مايعادل 263 مليون جنيه استرليني وتنتج 1.06 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا. وبالنسبة للتلفاز- وهو أكثر الأجهزة شيوعا في المنازل - فتستهلك ما يقدر ب 80 مليون جنيه استرليني ويصدر عنها 480 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا. مما يعني أن في بريطانيا وحدها تصدر الأجهزة الكهربية ما يزيد على 3.1 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون كل عام. وينصح المختصون في شؤون توليد الطاقة بإغلاق أجهزة الحاسوب - على وجه الخصوص- تماما عند الانتهاء من استخدامها. ويضيف: "إن ترشيد ما يستهلكه مليون جهاز حاسوب يمكن أن يوفر ما يعادل 250 مليون ليتر من الجازولين يوميا." ولك أن تتخيل حجم الهدر إذا ما علمت أن عدد أجهزة الحاسوب حول العالم قد قارب 820 مليون عام 2004 ، ومن المنتظر أن يزيد العدد إلى بليون بحلول عام 2007، حسب أحد التقارير المتخصصة التي أصدرها مركز "الماناك" المختص بالبحوث المتعلقة بالكمبيوتر.
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 4/13/2011, 07:33 عدل 1 مرات | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 3_الفنون 4/13/2011, 00:39 | |
| الرسم على الريش
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اعتدنا دايم نشوف النحت عالحجاره بس هالنوع من النحت الى جمعته لكم هو نحت من نوع آخرماشفتوه قبل فن متميز وجديد، انه فن النحت على الصابون
عدل سابقا من قبل رشا في 4/13/2011, 01:17 عدل 1 مرات | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 4-الازياء و الديكور 4/13/2011, 00:57 | |
| | |
|
| |
ميسون احمد عضو
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| |
| |
ميسون احمد عضو
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: الاسرة و المراة والطفل 4/13/2011, 15:33 | |
| المراه &الطفل &الاسره ___________________________
^*الأسره^* في هذه الحياة المعقدة التي نعيشها ظهر مفهوم الصديق العدو، وقد نظن أن كل العلاقات يمكن تصنيفها بسهولة، إلا أننا في بعض الأحيان نجد صعوبة في التمييز بين الصديق والعدو. فإن مصطلح الصديق العدو يشير ببساطة إلا أن الأصدقاء لم يعودوا أصدقاءًا حقيقيين، كما أن ما بداخلهم ليس هو الظاهر على وجوههم. وفيما يلي بعض الطرق التي تساعدك في اكتشاف الصديق العدو:
1 - انتبه إلى تصرفاتك عند حضور الصديق العدو، هل تتردد في في قضاء الوقت معه؟ هل تنزعج كلما اقترب ناحيتك؟ هل تتحدث عنه بسوء مع الآخرين؟ هل تشعر بتنافس عندما يتحدث عن عمله أو هواياته وربما حياته العاطفية أو المالية؟، فإذا كنت تتصرف هكذا، فاعلم أن صديقك يحتمل أن يكون هو الصديق العدو. 2 - ثق في ردود أفعالك المبدئية، حيث إن المشاعر الأولى التي نتخذها عن الأشخاص والمواقف تتصف بالدقة والشفافية، فالملاحظات الغير خاضعة للرقابة هي ما تعطينا المعلومات التي نحتاجها لتصنيف شخص ما باعتباره صديق عدو. 3- قد يقوم صديقك ببعض الأفعال التي تضايقك إلى حد ما، كما يجب أن تحرص على ملاحظة ردود الفعل الأولية له وتحلل التساؤلات والاستفهامات التي تطرحها في داخل نفسك مما سيساعدك على اكتشاف طبيعة صديقك. 4 - لا تجعل أي فعل يضايقك من صديقك يجعلك تحكم عليه بأنه صديق عدو، ولتقدم بعض الأعذار في البداية فإن استمر على سلوكه العدواني معك وتجاهله لك وبطريقة سلبية فالأمر سيتغير من أعذار إلى أمر آخر. 5 - يجب أن تعترف بأنك تملك مشاعرا متناقضة، حيث إن الصديق العدو لديه بعض الإيجابيات وبعض السلبيات، والإيجابيات أكثر من السلبيات، كما أن علاقات الحب والكراهية نمط نموذجي للصديق العدو. 6 - يجب أن تتأكد بنفسك قبل الحكم النهائي وغالباً ما يكون هذا الأمر عن طريق وجود طرف ثالث يساعدك في الحصول على رؤية واضحة حول علاقتك بهذا الصديق مما سيمكنك من إطلاق حكمك النهائي. ^_^ المرأه^_^ ^_^
سعادتك أصنيعها بيدك كيف تجدى السعادة الزوجية سريعاً وقبل فوات سنين من الانتظار عزيزتى الزوجة أنا زوجة مثلك والأن أشعر بالسعادة يومياً وهذا لأنى لم أستسلم للوضع القائم ولكنى عملت ومازلت أعمل على تغييره لصالحى ولصالح سعادتنا الزوجية أنا وزوجى ولكن لرسالتى شرطين أولهما فهذه رسالة لكل زوجة تحب زوجها بحق وثانيهما أنك تعلم جيداً أنه مخلص لك جيد الأخلاق وتريد أن تستمر حياتك معه وإذا بيننا زوجة تشعر باليأس فأقول لها أقرئى رسالتى فمن الممكن أن تفيدك فتعالى معاً نتحاور فى بعض النقاط
أولاً كلنا نتزوج وأمامنا أمال لمستقبلنا مع هذا الشريك ولنحافظ على هذه الأمال فبادئ كل ذى بدء أننا رجل وأمرأة سنتشارك مع بعض فى الحياة وأنك تزوجتى ممن يكملك عندما تنظرى إليه يجب أن تعى أنه يحب بطريقته هو ولكنك تريديه أن يحبك بطريقتك أنت وهنا لا مفر من أن تطلبى منه كيف تريدى أن يحبك وكثيراً من الزوجات خسرن زواجهن بسبب أنهن يخافن عندما يطلبن أن يفقدن كبريائهن وكرامتهن أمام أزواجهن ولذلك قلت شرطى الأول لكل زوجة تحب زوجها بحق والتى تحب بحق فلا يوجد فى الحب كرامتى سوف تطلبين فى البدء ولكن فيما بعد ستكونين أسعد الزوجات لأنه يفهمك ويفهم ما تحبينه وما تريديه فالرجل بطبيعته يسرع بكل ما يستطيع ليجد السعادة فأن ألتزمت الصمت وقلت لابد من نفسه أن يفهم ما أريده فلن تحصلى ألا على مزيد من الأنتظار هذا
أما ثانياً عندما تنظرى له أنظرى كيف هو يفكر فطريقته تختلف عن طريقتك.
كثيراً من النساء تنتظر شيئاً معيناً من رجالها فى موقف معين وتحزن كثيراً أن لم يفعل كما تمنت هى ولكن لو توقفت لدقيقة لتسأل نفسها كيف هو ينظر لهذا الموقف وأن هذا رد الفعل الطبيعى له لما حزنت وايضاً لتكون معه صريحة وتقول له ما كانت تنتظره منه فى موقف كهذا وبالتأكيد لو تكرر هذا الموقف ثانية ستجد رد الفعل الذى تريده منه فمعنى أن تكونى صريحة مع زوجك ليس فقط فى الأسرار وما يدور فى حياتك من مواقف ولكن أيضاً فيما تشعرين به وما تريديه أن يشعرك به أرجوكى لا تستحى من أن تطلبى كيف يحبك وكيف يعاملك أطلبى أولاً وبعد ستفاجئين بأنه يفعل كل ما تريدينه قبل أن تفكرى حتى به. أما ثالثا فكثيراً ما تشعرين أنه أنانى نعم أن كل الرجال بهم هذه الصفة ولكنه أن لم يكن أنانياً بطبيعته ما أستطاع أن يترك والديه ليعمل لتكوين حياته ما كان أستطاع مثلاً السفر للخارج لتحسين حالته وما أستطاع أن يتزوج وينفرد بعيداً عن أهله بأسرته ليكون له بيته الخاص وحياته الخاصة . أما رابعاً فكثيراً ما تشتكى من أنه يكذب عليكى فيما أنه من الممكن أنه يحبك كثيراً ويخاف جرحك فيكتم عنك بعض الأشياء وطبيعة الرجل ينسى سريعاً الأشياء التى يشعر أنها تفاهات فإذا وجدتى نفسك فى موقف كهذا أسمعى منه أولاً وأسألى كثيراً وستجدى أنه كان يقصد أسعادك وليس جرحك . أما خامساً عزيزتى تناقشى مع زوجك كثيراً فى كل ما يهمه ومن ثم ما يهمك لكى تفهمى طريقة تفكيره وأهتماماته وما يشغل تفكيره أكثر من غيره النقاش الكثير بينكم سيجعلكم فيما بعض تقفون على نفس الأرضية الواحدة ولا تكونى أنت فى وادى وهو فى وادى كما يقال . أما سادساً أعرفى ما هى هواياته وشاركيه فيها أن كانت ألعاب كمبيوتر أو أهتمامات رياضية أو حتى لعب الطاولة شاركيه فى هواياته فتقتربى منه أكثر وتكونى أنتى أولاً وهواياته ثانياً الرجل عندما يتزوج يشعر أنه فقد حريته فلا تكونى أنتى من تضعين فى يديه القيود بل بالعكس دعيه يفعل ما يريده وقتما يريده مثل خروجه مع أصدقائه أو ليس من الشرط كل عطلاته الأسبوعيه تكونى جزءاً منها عزيزتى من الممكن كلماتى تكون ذات وقع غريب أو حتى مرفوض لديك ولكن صدقينى هكذا تبنين سنوات وسنوات من الحب والسعادة وتقتنين لنفسك زوج سعيد يحبك مخلص لك يجد فيكى حريته أفهمى الرجل وتركيبته وستجدين السعادة بأقصر الطرق
%#الطفل#%
النقد بقسوة يحطم طفلك!
يعاني كثير من الأبناء داخل الأسرة من النقد السلبي الهدام الذي يقف عند كل تصرف سيئا كان أم حسناً مقصودا كان أم عفويا صغيرا أم كبيراً.. فهم لا يرون إلا القبيح السيئ وإن كان التصرف النابع من الابن حسناً نقبوا عن السيئ فيه تنقيباً فصبوا نقدهم واستهزاءهم عليه فالسيئات مرئية عندهم والحسنات دفينة.. لا تكاد ترى.. مندثرة.. تكاد تموت تحت تأثير السيل القاسي من الكلمات التي تلحق بعضها بعضا، لتكون حاجزا نفسياً يسيء إلى الابن أيما إساءة.
فيكف يؤثر نقد الآباء السلبي القاسي على الأبناء؟.. ما صوره؟.. ما مخلفاته.. وما السبيل إلى تجنبه؟
•النقد القاسي ومعاناة الأبناء
كثير من الأبناء يتعرض لهم الآباء بالنقد القاسي المستمر والسخرية،
وهذا يؤثر على نفسية الابن بشكل سلبي، يؤدي به إلى الفشل المتكرر وإلى فقدان بل وانعدام الثقة بنفسه. وهذه بعض النماذج والصور المتكررة من النقد السلبي القاسي يصرح بها اطفال كأمثلة لمواقف كثيرة تحدث ولاينتبه الاباء لمدى خطورتها على نفسية الابن
•أمام معلمتي طلبت المعلمة من والدي الحضور لتخبره عن أحوالي في الفصل، فقالت له: ابنك مؤدب وخلوق وهادئ وحسن التعامل مع زملائه.. غير أنه يواجه صعوبات في بعض المواد العلمية، فما كان من الوالد إلا أن انهال على ابنه الخلوق بالعبارات القاسية والنقد الهدام أمام معلمته، لم يكترث بمدح المعلمة له.. بأخلاقياته وأدبه وحسن تعامله مع زملائه، بل فقط.. نظر إلى الجانب المعتم.. الذي يستطيع الابن بقليل من التشجيع والاهتمام أن يضيئه.
•حتى طريقتي في المشي والدي ينتقد كل تصرفاتي، حتى طريقتي في المشي ينتقدها.. إن تعثرت بحجر في الطريق.. يضحك علي ويسخر مني، ويقول: يا إلهي، ما بالك لا تحسن المشي، يا لك من ........!.
•تعقدت من نفسي كثير ما أشعر أني مراقبة، فلابْتسامتي نظرة مزعجة من والدتي، ولصوتي وطريقة تحاوري مع الآخرين انتقاد أمام إخوتي وأقاربي، لتسريحة شعري.. ولطريقة ارتدائي الحجاب.. لأمور أخرى وواجهتني فيها والدتي بالسخرية.. كم سالت دموع الحرج والألم اللذين ينتابانني جراء ذلك، وكم غضضت بكلمات الدفاع عن نفسي والاعتراض على ذلك.. وكم كتمت ذلك في قلبي.. وكم وكم بكيت وحدي.
•وقع النقد السلبي على نفسية الأبناء
يوقع النقد القاسي السلبي في نفسية الطفل سلبيات كثيرة ترافق أعوام عمره، وتكاد تنمو معه كلما زاد في عمره عاماً، ومن تلك السلبيات:
1-فقدان الثقة بالنفس
الطفل الذي يوجه إليه النقد السياسي السلبي حتما سيعاني من فقدان الثقة بنفسه.. وتتشكل جل إشارات الضعف والخوف والاضطراب في شخصيته.. فيشعر دائماً بالنقص وانعدام الأمان والخوف من الآخرين ومن المجتمع، ومما لا شك فيه أن ذلك سيؤثر سلباً على تحصيله الدراسي، وتميل سلوكياته السليمة إلى المرض الذي يشعر صاحبه بالانكسار، كما أن ضعف الثقة بالنفس يؤدي إلى عدم قدرته على اتخاذ القرارات وحسن التصرف في المواقف.
2-مزاجية عصبية
تتصف شخصية الابن المتعرض للنقد السلبي الدائم بالانفعالية الزائدة، وحدة الطباع، وتقلب المزاج والنظرة السوداوية.
3-الاكتئاب
الشعور بالنقص الذي يعاني منه الابن المنتقد يولد لديه الشعور بالاكتئاب، ويشعره دائماً بأن الأنظار ترمقه، وأن من حوله مطلعين على ما يعتقد بأنه (نقيصة)، فشعور المراقبة هذا يوسع دائرة الاكتئاب عنده شيئاً فشيئاً، فيميل للوحدة والانعزال والانطواء على نفسه.
4-فقدان الثقة في توجيهات الآباء
آخر ما يمكن حدوثه للشخص الذي يتعرض دائماً للنقد هو فقد الثقة في توجيهات ونصائح الآباء، وعندما يبلغ الابن سن المراهقة يتغير معيار السلوك لديه، ويصبح من الصعب أن يتقبل أي توجيه أو نقد، وذلك بسبب ما تعرض له من النقد الذي لا ينبني على أسس صحيحة، والذي لا يوجهه لأي صواب بالقدر الذي يعارضه فقط، فلا يفرق بعدها بين النقد البناء والنقد السلبي الهدام، إضافة إلى روح التحدي والتمرد اللذين يتولدان لديه.
عزيزي المربي
لكي تجني أطيب الثمار وتنعم وأبناؤك بالصحة والراحة النفسية
-وجه أبناءك بالرفق لا بالشدة، بالرحمة لا بالقسوة.
-كن لهم القدوة التي ينظر إليها بعين الاحترام والحب والثقة.
-تودد إليهم بلمسات الأبوة الحانية.. بقبلاتك وجلساتك الدافئة.
-أضف على اجتماعك بهم روح الفكاهة، والحيوية والتفاعل.. فحوار.. وأقصوصة.. وتلذذ بالنقاش.. فابتسامة.
هكذا .. يتحول النقد السلبي إلى إيجابي.. هكذا.. تتقرب من أبنائك وتخطو فوق العثرات التي تواجه مسيرتك التربوية، فأنت لأبنائك .. وأبناؤك لك.. دمت لهم.. تسقيهم من نبع الحنان والمودة والألفة والتفاهم.. وداموا لك.. طائعين.. غير عاقين.. محبين ومحترمين. | |
|
| |
جمال1982 مراقب عام
تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 45
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأسلامي والعام 4/14/2011, 13:52 | |
| ما معنى الناصية
الحديث الشريف
يقول صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما قاله عبد قط إذا أصابه هم أو حزن إلا أذهب الله همه وأبدله مكان حزنه فرحا) قالوا يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هذه الكلمات قال (أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن) [رواه ابن حبان في كتاب الرقائق، والإمام أحمد عن ابن مسعود]. شرح الحديث: هذا حديث يؤكد على أهمية منطقة الناصية في الدعاء والشفاء، فماذا كشفت البحوث الطبية الجديدة حول ما يسميه العلماء المنطقة الأمامية من الدماغ أو مقدمة الدماغ؟ حقائق علمية وجد العلماء أن منطقة الناصية وهي مقدمة الدماغ تنمو أثناء الإيمان عندما يعيش الإنسان حالة من الاندماج مع معتقدات معينة، ولكن في حالة الممارسات السيئة والاضطرابات في العقيدة وعدم الإيمان بشيء (أي الإلحاد) فإن هذه المنطقة "تتآكل" مع الزمن ويقل عدد خلايا الدماغ فيها وتصبح أصغر حجماً، وبالتالي تزداد الاضطرابات النفسية لدى هؤلاء ويزداد لديهم القلق والإحباط، وربما يسهل عليهم الانتحار!
وقد وجد العلماء أن الدين والإيمان مهم جداً في علاج الاضطرابات النفسية، ومهم في علاج الأمراض، ومهم في الشفاء، لأن الاعتقاد بالشفاء هو نصف الشفاء! لقد أثبتت التجارب الجديدة على الدماغ بطريقة التصوير بالرنين المغنطيسي، أن الإنسان عندما يكذب فإن دماغه يعمل أكثر وبالتالي يتطلب طاقة أكبر، وهذا يعني أن الصدق يعني التوفير في الطاقة وفي عمل الدماغ. وجه الإعجاز إن هذا الحديث يشهد على عظمة الإسلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أسلم ناصيته لله تعالى، وقد ثبت أن هذه الناصية هي مركز اتخاذ القرار وهي مركز الإيمان، لذلك طلب من ربه أن يتولى أمر هذه الناصية.
تحياتي لكـم..
اسوأ..اجمل..افضل..اصعب...
أسـوأ الأزمنـة
زمـن تختلـط فيـه أقـدار النـاس يصبـح الصغيـر كبيـراً ... ويصبـح الكبيـر صغيـراً ويغـدو فيـه الجاهـل عالمـاً ... ويصبـح العالـم جاهـلاً ويمـوت فيـه أصحـاب المواهـب ... ويقفـز علـى قمتـه الجهـلاء
************
أسـوأ الأوطـان
وطـن يعطيـه الإنسـان عمـراً ويبخـل عليـه بساعـة صفـاء
************
أسـوأ المشاعـر
أن يصبـح مصيـري فـي يـد مـن لا يعـرف قـدري وأن أنـام خائفـاً مـن أن أمسـي ومنزعجـاً مـن يومـي و متحسـراً علـى ما هـو آتٍ
************
أسـوأ الشعــوب
شعـوب تمسـك بهـا النيـران مـن كـل جانـب ولا تحـاول حتـى أن تصـرخ وتحيـط بهـا النكبـات مـن كـل مكـان ولا تحـاول حتـى أن ترفـض ... ويحكمهـا الشـر وترضـى ويسـود فيهـا الصغـار وترضـخ ويذبـح فيهـا الشرفـاء كـل يـوم ... وتضحـك
************
أسـوأ العقـول
عقـل يرفـض كـل شـيء أو يقبـل كـل شـيء
************
أسـوأ الذكريـات
إنسـان أحببتـه ولا تتمنـى أن تـراه
************
أسـوأ صداقـة
أن يكـون قلبـك ممتلـئاً بكـل الشـوق والحنيـن وتلقـى شعـوراً معاكـساً و بـروداً قاتـلاً مـن الذيـن حفـرت أسمائهـم علـى لـوح الصداقـة الحقيقيـة
************
أسـوأ المواقـف
أن تكـون محبّـاً غيـر محبـوب
************
أجمـل الأزمنـة
زمـان يعـرف قـدري ... ينصفنـي إذا أعطيـت ... يعاقبنـي إذا أخطـأت .. لا مكـان فيـه لحاقـد أو مزيـف أو دجـال
************
أجمـل الأوطـان
وطـن يعطينـي بقـدر عطائـي ولا يخذلنـي فـي حبـي
************
أجمـل المشاعـر
لحظـة أتمنـى أن أعيشهـا ألـف مـرة ولا أشبـع منهـا أبـداً
************
أجمـل إبتسامـة
ابتسامـة ساحـرة تصـل إلـى القلـب فتجعلـك تنسـى الألـم وتبتسـم
************
أفضـل الشعـوب
شعـوب تصنـع العـدل بالحكمـة وتقـوم الحكـام بالعـدل وتطفـئ النيـران قبـل أن تكبـر وترفـع كبارهـا وتعلـي شرفاؤهـا
************
أفضـل العقـول
عقـل لا يمـلّ البحـث عـن الحقيقـة
************
أفضـل القلـوب
قلـب لا يغيـب عنـه الصـدق
************
أفضـل صديـق
صديـق لا ينسـاك ... لأنـه يحبـك
************
أصعـب الأشيـاء
أن يخونـك لسانـك فـي موقـف أنـت فـي أشـد الحاجـه لـه
************
أصعـب الأمـور
أن تفقـد أشخـاصاً ولا تعـرفُ سبـبَ فقدهـم ..
تحياااتي لكـم..
الظهور دون اتصال
كلٌ منا له وجود على هذا العالم العنكبوتي ..
سواء على المسنجر أو في المواقع والمنتديات ..
كون صداقات وربما كان مديراً لموقع .. أو إدارياً .. و ربما مشرفاً .. أو عضواً دائماً ..
اعتدنا عليه يشارك .. يلعب .. ولكن ..
ولكن سيأتي يوم ينظر الجميع لأسمك ليجدوا بجانبه
( غير متصل )
:: :----: ::
ينتظرك أحبتك فلا تدخل ويرسلون على بريدك فلا تجيب ينتظرونك بالساعات على المسنجر
لااااااااااا تدخل
الحالة
( غير متصل )
ربما أياماً خشيت أن يدخل أحد أحبتك ولا يجدك وتركت الحالة على المسنجر
( سأعود حالاً )
وأعتاد أن تعود ولكن أرادك الله عز وجل هذا اليوم وهذه الحظة أن لا تعود
يومها ستتوقف مشاركاتك عند عدد معين
لن تستطيع أن تزيده
لأنك ستكون قد رحلت عن الدنيا ,,
لن تكون قادرا على الاتصال حتى ترد أو تعلق .......
أو حتى تعدل او تعتذر على ما فعلته يوما لمن اخطأت في حقهم
فأنت لست معنا
انك هناك في حفرة ضيقة
من غير أحد يؤنسك وحدك هناك
تتحسر على أعمالك ,,
أو ربما تؤنسك أعمالك ,,
رحلت عنا ولم يتبقى لنا سوى ما سطرته لنا يداك ..!!
فأحرص أخي و أحرصي أختي
على أن تكون سطورك
حسنات جارية لك في قبرك
فكل إنسان محاسب
حاول بسرعة أن تغير وتعدل
لأنك ببساطة
أنت الآن ................. " متصل" ..!
تحياتي لكـم..
مــاذا ســـيــــرجـــح مـــيــــزانـــك أنت ؟؟؟؟؟؟؟
يحكي "أحمد بن مسكين" أحد التابعين الكبار يقص قصة السمكة.. يقول:
... كان هناك رجل اسمه أبو نصر الصياد، يعيش مع زوجته وابنه في فقر شديد فمشى في الطريق مهموماً لأن زوجته وابنه يبكيان من الجوع فمر على شيخ من علماء المسلمين وهو "أحمد بن مسكين" وقال له: "أنا متعب فقال له: اتبعني إلى البحر.
فذهبا إلى البحر، وقال له: صلي ركعتين فصلي، ثم قال له: قل بسم الله، فقال: بسم الله... ثم رمى الشبكة فخرجت بسمكة عظيمة.
قال له: بعها واشتر طعاماً لأهلك، فذهب وباعها في السوق واشترى فطيرتين إحداهما باللحم والأخرى بالحلوى وقرر أن يذهب ليطعم الشيخ منها فذهب إلى الشيخ وأعطاه فطيرة، فقال له الشيخ: لو أطعمنا أنفسنا هذا ما خرجت السمكة.
أي أن الشيخ كان يفعل الخير للخير، ولم يكن ينتظر له ثمناً، ثم رد الفطيرة إلى الرجل وقال له: خذها أنت وعيالك.
وفي الطريق إلى بيته قابل امرأة تبكي من الجوع ومعها طفلها، فنظرا إلى الفطيرتين في يد الرجل. فسألالرجل نفسه: هذه المرأة وابنها مثل زوجتي وابني يتضوران جوعاً فلمن أعطي الفطيرتين، ونظرا إلى عيني المرأة فلم يحتمل رؤية الدموع فيها، فقال لها: خذي الفطيرتين فابتهج وجهها وابتسم ابنها فرحاً.. وعاد يحمل الهم، فكيف سيطعم امرأته وابنه؟
خلال سيره سمع رجلاً ينادي: من يدل على أبو نصر الصياد؟.. فدله الناس على الرجل.. فقال له: إن أباك كان قد أقرضني مالاً منذ عشرين سنة. ثم مات ولم أستدل عليه، خذ يا بني 30 ألف درهم مال أبيك.
يقول أبو نصر الصياد: وتحولت إلى أغنى الناس وصارت عندي بيوت وتجارة وصرت أتصدق بالألف درهم في المرة الواحدة لأشكر الله.
وأعجبتني نفسي لأني كثير الصدقة، فرأيت رؤيا في المنام أن الميزان قد وضع. وينادي مناد: أبو نصر الصياد هلم لوزن حسناتك وسيئاتك، يقول فوضعت حسناتي ووضعت سيئاتي، فرجحت السيئات، فقلت: أين الأموال التي تصدقت بها؟ فوضعت الأموال، فإذا تحت كل ألف درهم شهوة نفس أو إعجاب بنفس كأنها لفافة من القطن لا تساوي شيئاً، ورجحت السيئات. وبكيت وقلت: ما النجاة وأسمع المنادي يقول: هل بقى له من شيء؟ فأسمع الملك يقول: نعم بقت له رقاقتان فتوضع الرقاقتان (الفطيرتين) في كفه الحسنات فتهبط كفة الحسنات حتى تساوت مع كفة السيئات. فخفت وأسمع المنادي يقول: هل بقى له من شيء؟ فأسمع الملك يقول: بقى له شيء فقلت: ما هو؟ فقيل له: دموع المرأة حين أعطيت لها الرقاقتين (الفطيرتين) فوضعت الدموع فإذا بها كحجر فثقلت كفة الحسنات، ففرحت فأسمع المنادي يقول: هل بقى له من شيء؟ فقيل: نعم ابتسامة الطفل الصغير حين أعطيت له الرقاقتين وترجح وترجح وترجح كفة الحسنات.. وأسمع المنادي يقول: لقد نجا لقد نجا فاستيقظت من النوم أقول
لو أطعمنا أنفسنا هذا لما خرجت السمكة
فافعل الخير ولا تخف شيئا
حـقـائـق مـزيـفـهـ ~ْ...
^
^
حـقـيقـه مزيـفـه ~ْ..
دكتور جامعي يحمل كم من الشهادات والعلم والثقافه يقدم الكبير قبل الصغير فائق الاحترامات
< ولكن حقيقتهُ > ~ْ..
يُعطي العلامات على حسب هواه من يجاريه بالهدايا ويقوم بمدحه والرفع من شأنه يكون الاول ومن لم يأتي على هواه ينزل بهِ الى الحضيض من العلامات
تنــاســـى ~ْ...
تماماً شرف ومهنية العلم وبأنه مربي فاضل قبل ان يكون معلم ..
حـقـيقـه مزيـفـه ~ْ..
أم لها الكثير من الاولاد ينظر لها الجميع انها ام مثاليه ويحسدون اولادها على وجود ام بهذا الحنان والحب
< ولكن حقيقتهُ >~ْ..
سهر وانشغال مع صديقاتها يغيب عن ذاكرتها اعمارهم ومرحلتهم الدراسيه توفر لهم من وقتها بعض الدقائق لكي تقوم بالقاء اسطوانتها المعهوده ولا تُرهق نفسها لسماع ما لديهم من مشاكل وانجازات
تنـاســت ~ْ...
بان الام هي الاساس والثمار الجيده لا تُقطف من جذور فاسده ..
حـقـيقـه مزيـفـه ~ْ..
7 من الاخوان والاخوات تربطهم علاقة دم في المناسبات يجتمعون تنظر لهم بانشراح قلب لكثرتهم وتماسكهم وتعاونهم
< ولكن حقيقتهُم >~ْ..
اخ يبغض الاخر, واخ يستولي على ميراث إخوته البنات,واخ لا يدري شيء عن البقيه لاهيٍ في دنياه وجميعهم اتفقوا على والدهم المسكين ووضعوه في دار للعجزه
تنــاســـو ~ْ..
بأن الدنيا فانيه وكما تدين تدان وان الحياه ارخص بكثير من ان نبيع اباءنا واخوتنا من اجلها ..
حـقـيقـه مزيـفـه ~ْ..
حب وعشق وغرام وهيام وسهر ودفئ ورومانسيه ومكالمات تمتد لساعات بين حبيب وحبيبه
< ولكن الحقيقة >~ْ..
لعبه مسليه نمضي اوقات جميله يشعر هو برجولته وتشعر هيه بانوثتها هو يلعب دور البطل وهي دور الاميره يحادث العشرات غيرها ....
تنــاسـو ~ْ.....
بان الحب بريء من فيلم قاموا ببطولته لانهم تجاهلوا بأن الحب أكبر من سيناريو يُكتب على ورق ليجسد على ارض الواقع فالحب اسمى مشاعر على الارض لا يمتلكها الا من كان لديه قلب طاهر نقي ..
حـقـيقـه مزيـفـه ~ْ...
زوج حنون عطوف يُلبي جميع احتياجات زوجته من مأكل ملبس لا يبخل عليها بشيء
< ولكن حقيقتهُ > ~ْ
يهديها الاموال ويفتقر عليها بالمشاعر لان المشاعر تمتلكها اخرى ( عشيقه ) وتكون صديقة الزوجه !!
تنــاســوا ~ْ...
بأنهم يخونو انفسهم قبل خيانتها وأن الخيانه احقر ما في الوجود ومهما كانت علاقتهم مستمره في الخفاء لا بد ان تشرق الشمس عليها وتقوم بكشفها ويكونوا مثالاًً لبقايا قذره وقعت من عربة تستجمع النفايات ..
كم حقيقه مزيفه واجهنا في حياتنا وكم وهم توجهنا نحوه على انهُ واقعنا ومصيرنا كم صفعه توجهت لنا في عز غفلتنا حقائق ملونه بطعم الحلاوه وفي داخلها مراره لماذا طمسنا على حقيقتنا الجميله بحقيقه مزيفه ؟!؟ كيف لي بعد هذه الحقائق ان أُعرف معنى الحقيقه والصدق والوفاء والاخلاص ؟!
بالرغم من شوائب وسواد يطل علينا لتغييرنا فلنبقى كما نحنُ صفحه بيضاء كلما وقع عليها حبرٌ اسود نلونهٌ ببياض قلوبنا ~ْ..
مما اعجبني .. ودي واحترامي
| |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الادبي 4/14/2011, 23:18 | |
| الادبي -- الحقيقة يبدوالمراقب جمال لم يعلم انه يجب ان ينشر الصفحة الادبية ايضا لذالك انا سوف انشر هذه الصفحة العيون الخضر بقلم الملاك الجريح
ياذات العينين الخضراوين في الوجه القمري اللجيني لكِ في خافقي نبضات ولكِ في سري مناجاة لأنكِ ليلى !! وهل يوجد مثلكِ ياليلى أثنين؟
العيون الخضر لاتخافي من حنيني واشتياقي لاتخافي من كلامي حين يبدو نبضةُ الأحساس في الشريان صاحت أنتِ أحلى من صباحٍ حينَ يبدو أنتِ عطرٌ فاحَ يوماً في نسيمٍ أنتِ زهرٌ, أنتِ نهرٌ, أنتٍ وردُ أنتِ شمسٌ من شموسِ الكونِ شعتْ في بهاءٍ وأتلاقٍ صارَ بُدُّ أنتِ أحلى مايكونُ في وجودي أنتِ نبضٌ في فؤادي باتَ يشدو رقةُ الأحساسِ في القرطاسِ بانتْ في حروفٍ صرتُ أشدوها وأحدو في ليالي البعدِ يا ليلى أُناجي أسمَكِ الشفافَ حرفاً باتَ نِدُّ من صدى الوجدانِ في كلِّ مكانٍ ينبعُ الأحساسُ في الأزهارِ شهدُ لاتلومي القلبَ لو يأتيكِ نبضٌ قد شكى حتى بكى لو طالَ صدُّ هل ترينِ الحبّ في النبضاتِ يسري ليس جزرٌ فيه دوما كان مدّ كم سرى في الليلِ يا ليلى حنيناً كم دعا في الصبح عصفوراً ليشدو وأنتظارٌ طالَ في الأوقاتِ مُراً وإبتعادٌ صارَ للأحزانِ حدّ والعيونُ الخضرِ مازالتْ بفكري تعزفُ الألحانَ في نبضي وتعدو والقوافي في معانيها تسامتْ نحوَأفلاكِ الهوى للوصفِ ردّ وأشتياقي كُلّ حينٍ أنتِ فيهِ ليتَ شعري هل أراكِ اليومَ أغدو ....
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 4/15/2011, 19:57 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأعمال اليدوية و الطبخ 4/15/2011, 15:45 | |
| كيفية عمل أرنب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][size=29]طريقه العمل
[/size] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]************************************************************************************************************************* الطبخ صنع حلوة الحلقوم
- فنجان شاي نشاء
- رشة فانيليا
- ممكن نضيف القليل من ماء الورد للنكهة على حسب رغبتك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- فنجان شاي نشاء
- رشة فانيليا
- ممكن نضيف القليل من ماء الورد للنكهة على حسب رغبتك
- 4 فنجان شاي
- قليل من النشاء
- سكر
- 3 فنجان ماء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يذوب النشا في الماء ** نخلط 2 فنجان ماء مع 2 فنجان سكر في قدر حتى يغلي الخليط ثم نضيف عليه خليط النشا ونحرك حتى يمتزج جيدا ** بعد ربع ساعة نضيف باقي السكر ونترك المزيج على نار هادئه ونقلب فيه حتى يثقل جيدا يستغرق منك ساعة كاملة مع ضرورة التحريك **بالاخر نضيف رشة الفانيلا وممكن تحط ماء ورد ** ندهن الصينيه بالزيت ثم نصب فيها الخليط ونساويها جيدا بالملعقة وذلك بعد دهن الملعقة بالزيت حتى يتساوى الوجه يقسّم الخليط لقسمين القسم الاول أبيض
يوضع في نصف الصينية والنصف الآخرمن الصينية يوضع فيه القسم الآخرمن الحلقوم بعد ما يضاف اليه اللون الاحمر ( الصبغة ) **نتركها بالثلاجه حتى تتماسك ** نقطعها الى مربعات ونغمس القطع بالنشا حتى لا تلتصق في بعضها
بالهناء و الشفاء..
| |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: حديقة القارئ 4/15/2011, 15:50 | |
| أمثال وحكم في السعادة و النجاح في الحياة
*الذين لا يعرفون التعاسة ،لن يدركوا قيمة السعادة -علي امين
*أسعد الناس ، أقلهم إنشغالا بالناس -أنيس-
*السعادة عند الفقير ان يصبح غنيا و السعادة عند الغني هي أن يصبح فقيرا -حسن العروسي مغربي
*النجاح عبارة عن 10 في المائة موهبة و 30جهد وعرق و 60 في المائةحظ - حسن احمد بيريش *إذا اردت النجاح ، فلا تضيع الفرص -حسن العروسي
*حين ينجح الإنسان يقول فعلت و فعلت وحين يفشل يقول القدر و يسكت - مصطفى صادق الرافعي
********************************* موضوع ساعة غضب مشاركة من جمال المراقب ساعة غضب
إن في هذه الحياة التي نعيشها أناسًا أشحاء , ولو وزع شحّهم وبخلهم على قلبية لكفاها , إني والله افهم أن يبخل إنسانٌ بماله على غيره , فذاك ما خبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم «لَوْ كَانَ لابنِ آدمَ وَادِي نَخْلٍ تَمَنَّى مِثْلَهُ، ثُمَّ تَمَنَّى مِثْلَهُ حَتّى يَتَمَنَّى أَوْدِيَةً ولا يَمْلأُ جَوْفَ ابنِ آدَمَ إِلاَّ التُّرَابُ» .
ولكن الذي لا أفهمه وأصل إلى حد الجنون من الغضب حينما أبصرُ شحيحاً ليس بماله فحسب إنما هو يشحُّ بمال غيره وعطايا الله على خلقه ويبذل كل ما وصلت إليه يداه ليمنع عنك الخير وكأنك تأخذ رزقه من حلقومه .ألم يعلم هذا المعتوه الشحيح أن الله هو مقسم الأرزاق وأن الله قادر على إشباع البشرية جمعاء كما أشبع قارون من قبل .ولكن الشحيح لا يهمه رزقه فقط , إن كل همه أن لا يرى أحد يرزق خير منه ولا حتى اقل منه لا مالاً ولا حتى مكانةً في قلوب الناس .
ثم إني استغرب من بعض التافهين الذين إذا ما أعطوا مسؤوليةً في مكانٍ ما , فتراه يتجبر ويطغى كـأنه فرعون أهل زمانه , فتراه يحدث الناس من علو وبطرفْ العين ويأمر ينهى كأنه مسؤولٌ على عبيدٍ في قريش .
إن هذا التافه المجرد من كل قيم الأخلاق يحسب أن <الكاريزما > والمهابة تصنع بهذه الترهات من الأفعال الطائشة المضحكة .
ولكنني أرى أن العلوَ علو النفوس وقدرها في القلوب , إن العظماء أصحاب القمم السامقة كل ما تقرب منهم أحد من البشر نزلوا من تلك القمم العالية إلى مستوى هذا الشخص وتجاذبوا الحديث معه وأدخلوا السرور على النفس فبمجرد انصراف هذا الشخص تجدهم يعتلونَ قممهم السامقة وقد زادت علوًا وارتفاعاً ومكاناً , وذلك العلو يقاس في نفوس الناس , وكذلك علمنا النبي القائد الأعظم صلى الله عليه وسلم ( من تواضع لله رفعه ) هذه هي الرفعة الحقيقة عند الله وفي قلوب الناس .
إنني لا أتكلم من منظور شرعي فحسب بل وحتى إداريًا أنظر كل كتب التنمية البشرية والعلاقات العامة والإدارة فإنك لن تجد قولًا يدلك على النجاح وكسب ثقة الآخرين وكسب الشعبية والمحبة , لن تجد قولًا خلاف ما ذكرنا وإن النجاح كما قلنا يقاس بنفوس الناس وإلا فهو رادٌ على شخصه بذاته محبط .
إني أكتب هذه الخاطرة لما اعتلج في صدري من مقابلة أحد المسؤولين في مكانٍ ما , والله إني لأقول في نفسي إنه أصغر حتى من أن يعلوا بنفسه , ولو حق له أن يقدر نفسه الساذجة لرأى أنه أشبه ببرغوثْ إلى جانب القمم العالية والأخلاق الراقية والناس الناجحين , ولحق لنا أن نقول أنه لا يرى بالعين المجردة من أعلى تلك القمم إلا بمجهرٍ ومكبر يكبر لنا صغر حجمه وتفاهته , وأن هشة ً من هذا العلو لكفيلة بالقضاء عليه , ولكن طيب نفسٍ وحسن خلقٍ يرفع الناس العالية عن هذه الترهات .
وأنني أذكر هذا الساذج بقول الإمام الشافعي رحمه الله الذي ينطبق عليه في البيت الثاني حيث قال :
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر *** على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه *** إلى طبقات الجوّ وهو وضيع
أستغفر الله من كل ذنب , أستغفر الله من شر داء الشح , وأستغفر الله من خيلاء المتكبرين التافهين .
وإن لمن العار على الإنسان الضعيف أن يتعالى ويتكبر فهو أشد تفاهةً وسفالةً, من القوي المتكبر , أعوذ بالله من شر “عائلٍ مستكبر” .
إن شر من تعاديه أديب فإن له لسانًا عضبًا أشد فتكًا من الصمصام في معركة , وأشد ألما ووقعًا في القلوب من الطعان في الحناجر . وذلك أقول :
إنــــي لأنظــر نملـة متعــاليـــة *** وضعيفةُ الأطراف غير مبالية
تيـــهٌ<1> وكبــرٌ ظـاهـرٌ وتبجـحٌ *** ترنو إلى القمم العظام العالية
ثم تبدأ هذه النملة باستعراض قدراتها :
يا أيها الضخم الكبير ألا ارتجف *** من قوة النمل الصغير العاتيهْ
واحـذر حذاري أن تعكر صفونا *** وإذا مررت فلا تقـف قــداميهْ
وإذا أمرت فجب وأنـت مطـاوعٌ *** وإذا نطقت فصخ بإذنٍ صاغية
تـرجـوا مـودتنا وتخـشـى عذابنا *** أولم تحدثك السنون المــاضية
عـن تيهنــا وفخــارنـا وفعــالنــا *** أمجاد فخــرٍ للورى أمجــاديه
فرعون يخشى أن وقفت أمامــه *** قارون لا يرقى إلى سلطانية
فتبسم العمــلاق وهو محـــــاذر *** أن لا يدوس النملةً المتعالية
زهو الصغــار وكبرهم عــــارُ على *** قدم الكبار بأن تـدوس الباليـة
إن التكبــــر شيمـــــةٌ مذمومــــةٌ *** وبها يدل على النفوس الواطية
<1> تـيه:
التِّـيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تَاه يَتِـيه تَـيْهَاً: تكبر.
*********************************************
من معاني الحياة
سئلت أم : ما الحياة ؟ قالت إنها ضحكة طفلي و سئلت نحلة ما الحياة؟ قالت : زهرة وعسل وسئل المطر : ما الحياة ؟قال: أرض جرداء تنتظر قطراتي بلهف و شوق و سئلت الشمس : ما الحياة ؟ قالت ظلام ينتظرني أبدده بنوري
وهكذا نجد لكل شئ خلقه الله تعالى غاية : ولم يخلق سدى : فسبحان الله الذي جلت قدرته و تعالت عظمته
************************************************************************************************************************************* نكت
[size=16][size=25]دخل امريكي مطعما وعلق معطفه ووضع عليه ورقة كتب فيها: هذا المعطف خاص ببطل الملاكمة وسيعود بعد عشر دقائق ولما عاد لم يجد المعطف ورأى مكانه ورقة كتب فيها: اخذ المعطف بطل الجري ولن يعود ابدا......! [size=25] --------------------- قالت إمرأة لزوجها: لم تعد تأتيني بشيء مثلما كنت عليه ايام الخطوبة؟ فقال: هل رأيتي صيادا يطعم سمكة بعد صيدها؟!!!! حكم على رجل بالأعدام فسألوه يوم تنفيذ الحكم ماذا تريد؟ فأجاب: اريد عنقود عنب... فقالوا : هذا ليس موسم العنب؟! فأجاب : انا لست مستعجلا.....! الأول: لاانسى معروف هذا الرجل الطيب مادمت حيا الثاني: هل انقذك من الموت؟ الاول: كلا..انه الطبيب الذي عالج عمي الذي ورثته...؟!
عدل سابقا من قبل بختة في 4/15/2011, 23:51 عدل 2 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: السياحة و الأثار 4/15/2011, 16:12 | |
|
عامود السواري
يعتبر عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية. أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية. ويصل طوله إلى حوالي 27 مترا ومصنوع من حجر الغرانيت الأحمر. أقيم تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي. وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم الذي أقامه بوستوموس.[1] ويعتبر أعلى نصب تذكاري في العالم.[2] لم يتم تحديد تاريخ إنشاء هذا العمود على وجه الدقة لكنه يعود للعصر الروماني، وقيل أن هذا العمود أهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]عمود السواري [b]التسمية[/b] وتعود تسمية العمود باسم عمود السواري إلى العصر العربي حيث يعتقد أنها جاءت نتيجة ارتفاع هذا العمود الشاهق بين 400 عمود آخر وهو ما يشبه صواري السفن ولذلك أطلق عليه العرب عمود الصواري والتي حرّفت فيما بعد إلى السواري.[3] وقد عرف عمود السواري خطأ منذ الحروب الصليبية باسم عمود بومبي (بالإنجليزية: Pompey's pillar) ويرجع هذا الخطأ إلى أن الأوروبيين ظنوا أن رأس القائد الروماني بومبي الذي هرب إلي مصر فراراً من يوليوس قيصر وقتله المصريون ظنوا أن رأسه قد وضعت في جرة جنائزية ثمينة ووضعت فوق تاج العمود التصميم جسم العمود عبارة عن قطعة واحدة قطرها عند القاعدة 2،70متراً، وعند التاج 2.30 متراً. ويبلغ الارتفاع الكلي للعمود بما فيه القاعدة حوالي 26,85 متراً.[3] وفي الجانب الغربي من العمود قاعدتان يمكن الوصول إليهما بسلم تحت الأرض كما يوجد تمثالان مشابهان لأبي الهول مصنوعان من الغرانيت الوردي يرجع تاريخهما إلى عصر بطليموس السادس.[2] على أحدهما نقش للملك حور محب من الأسرة الثامنة عشرة.
*******************************************
الـــطـــائف مـديـنـة الــورد [size=25]الطائف مدينة سعودية في منطقة مكة المكرمة[/size] وارتفاعها يصل إلى حوالي 1700 متر وتقع المدينة على قمة جبل غزوان وتبعد قرابة ساعة بالسيارة من مكة المكرمة ، وهي مصيف يتميز بطبيعة خلابة وجو بارد معتدل وتعتبر العاصمة الصيفية للمملكة العربية السعودية. يبلغ عدد سكان الطائف حسب مصلحة الإحصاءات أكثر 885,000 نسمة، 82% منهم سعوديون. |✿..تاريخ الطائـف :~ [center] الطائف ثانية المدائن العربية بعد مكة يعود تاريخ الطائفإلى ماقبل ميلاد النبي عيسى بن مريم علية السلام ويختلف المؤرخون منهم من يقول ان تاريخها يعود إلى عصر النبي إبراهيم علية السلام و تعد الطائف واحدة من أقدم مدن العالم، ويندر أن يخلو كتاب [size=16]|✿..تسمية الطائـف بهذا الأسم :~ [center] ذكر في في جامع الاصول في احاديث الرسول انما سميت الطائف للحائطالذي بنته حولها ثقيف في الجاهلية وهو الاقرب للصحة يقول أبوطالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم مادحا قومه في حماية الكعبة مستشهدا بأهل الطائف [size=16][size=25]ببناء الحائط للحماية من المهاجمين : حمينا بيتنا من كل شرٍ كما احتمت بطائفها ثقيف وفي روايات أخرى لأنها طافت على الماء[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ]|✿.. المتاحف والمعارض والنشاطات الثقافية بالطائـف
* متحف قصر شبرا وهو من أعرق المتاحف في المدينة
]ويضم 4آلاف قطعة اثرية. * متحف وطني يعتبر أكبر متاحف الطائف[
ويضم بين جنباته أكثر من 30ألف قطعة أثرية متنوعة[ بينها مقتنيات أثرية وقطع تراثية محلية[ من العقود الماضية ومخطوطات قديمة وصور وشواهد حجري[ ومنحوتات صخرية وأسلحة وذخائر ومستلزمات الحرف القديمة. * متحف عكاظ
* متحف أم السباع[
* متحف الوقداني[
* متحف القرية الخضراء[
* معرض الحياة الفطرية
*
* معرض أمانة الطائف الدائم
* مكتبة ومتحف مسجد عبد الله بن العباس
* مكتبة الطائف العامة[
* ن
* جمعية الثقافة والفنون
|✿..المهرجانات والفعاليات الرئيسية بالطائـف :~
* مهرجان صيف الطائف (الطائف احلى واحلى) * سوق عكاظ * مهرجان قطاف الورد الطائفي
* مهرجان الطائف الشتوي
* مهرجان ربيع البهيتة في السيل الكبير * مهرجان الهدا
* سباقات الفروسية في ميدان الملك خالد للفروسية
من تنظيم نادي الفروسية السعودي حيث تنقل سباقات الفروسية من الرياض إلى الطائف طوال الصيف * سباقات الهجن السنوية في العرفا تنظيم المهرجان الوطني
|✿..المناطق السياحية بالطائـف :~ [center] * سوق عكاظ التاريخي : يقع شمال شرق الطائف ويقام في صيف كل عام * البهيتة : منتزة يقع شمال غرب الطائف تقام فية فعاليات
سوق مجنة التاريخي في ربيع كل عام * منتزة الطائف الوطني : يقع شرق الطائف في منطقة سيسد
ويوجد بة سد معاوية بن ابي سفيان وسد السملقي * الهدا : منطقة سياحية تقع غرب الطائف
[size=16][size=25]وهي من أهم المناطق السياحية بالمملكة * الشفا : يقع جنوب الطائف ويقاسم الهدا في الشهرة السياحية * الردف * منطقة ثقيف * ميسان بلحارث * الوهط والوهيط * حديقة الملك فهد * حديقة الملك فيصل * وادي عرضة * الخرار * تلفريك الهدا وقرية الكر السياحية * منتزة وتلفريك الحدبان * منتزة الجبل الاخضر * منتزة البعيجان * منتزة الشلال * قرية مهرجان صيف الطائف (تقام طول الاجازة الصيفية كل عام)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [right] [size=16][size=25]|✿..الاسواق والمراكز التجارية بالطائـف :~[/size] [size=25] * منطقة البلد المنطقة المركزية وتحتوي على أكثر من 4000 محل تجاري وبها برحة القزاز المشهورة[/size] [size=25] * مجمع قلب الطائف التجاري شارع أبو بكر الصديق[/size] [size=25] * سوق الطائف الدولي طريق خالد بن الوليد[/size] [size=25] * سوق العبيكان مول طريق خالد بن الوليد[/size] [size=25] * سوق الطائف مول شارع شهار[/size] ] * سوق النخيل التجاري طريق حسان بن ثابت * سوق البندر المنطقة المركزية[] * ا]] * الرمال مول[] * المملكة مول طريق حسان بن ثابت[ * الكمال مول شارع شهار[ * سوق العنقري |✿..التعليم في الطائـف * المدينة الجامعية (قيد الإنشاء) * كلية المعلمين * الكلية الصحية[ * الكلية التقنية[[size=25] * كلية الملك عبد الله للدفاع الجوي[/size] [size=25] * 1563 مدرسة حسب إحصائية وزارة التربية والتعليم[/size] [size=25]صور لطريق الهداء بعد التوسعة والإنارة[/size] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]شارع حسان بن ثابت بجوار فوال العباسي اطلق فول في العالم[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]****************** | |
|
| |
جمال1982 مراقب عام
تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 45
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/15/2011, 19:39 | |
| ساعة غضب
إن في هذه الحياة التي نعيشها أناسًا أشحاء , ولو وزع شحّهم وبخلهم على قلبية لكفاها , إني والله افهم أن يبخل إنسانٌ بماله على غيره , فذاك ما خبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم «لَوْ كَانَ لابنِ آدمَ وَادِي نَخْلٍ تَمَنَّى مِثْلَهُ، ثُمَّ تَمَنَّى مِثْلَهُ حَتّى يَتَمَنَّى أَوْدِيَةً ولا يَمْلأُ جَوْفَ ابنِ آدَمَ إِلاَّ التُّرَابُ» .
ولكن الذي لا أفهمه وأصل إلى حد الجنون من الغضب حينما أبصرُ شحيحاً ليس بماله فحسب إنما هو يشحُّ بمال غيره وعطايا الله على خلقه ويبذل كل ما وصلت إليه يداه ليمنع عنك الخير وكأنك تأخذ رزقه من حلقومه .ألم يعلم هذا المعتوه الشحيح أن الله هو مقسم الأرزاق وأن الله قادر على إشباع البشرية جمعاء كما أشبع قارون من قبل .ولكن الشحيح لا يهمه رزقه فقط , إن كل همه أن لا يرى أحد يرزق خير منه ولا حتى اقل منه لا مالاً ولا حتى مكانةً في قلوب الناس .
ثم إني استغرب من بعض التافهين الذين إذا ما أعطوا مسؤوليةً في مكانٍ ما , فتراه يتجبر ويطغى كـأنه فرعون أهل زمانه , فتراه يحدث الناس من علو وبطرفْ العين ويأمر ينهى كأنه مسؤولٌ على عبيدٍ في قريش .
إن هذا التافه المجرد من كل قيم الأخلاق يحسب أن <الكاريزما > والمهابة تصنع بهذه الترهات من الأفعال الطائشة المضحكة .
ولكنني أرى أن العلوَ علو النفوس وقدرها في القلوب , إن العظماء أصحاب القمم السامقة كل ما تقرب منهم أحد من البشر نزلوا من تلك القمم العالية إلى مستوى هذا الشخص وتجاذبوا الحديث معه وأدخلوا السرور على النفس فبمجرد انصراف هذا الشخص تجدهم يعتلونَ قممهم السامقة وقد زادت علوًا وارتفاعاً ومكاناً , وذلك العلو يقاس في نفوس الناس , وكذلك علمنا النبي القائد الأعظم صلى الله عليه وسلم ( من تواضع لله رفعه ) هذه هي الرفعة الحقيقة عند الله وفي قلوب الناس .
إنني لا أتكلم من منظور شرعي فحسب بل وحتى إداريًا أنظر كل كتب التنمية البشرية والعلاقات العامة والإدارة فإنك لن تجد قولًا يدلك على النجاح وكسب ثقة الآخرين وكسب الشعبية والمحبة , لن تجد قولًا خلاف ما ذكرنا وإن النجاح كما قلنا يقاس بنفوس الناس وإلا فهو رادٌ على شخصه بذاته محبط .
إني أكتب هذه الخاطرة لما اعتلج في صدري من مقابلة أحد المسؤولين في مكانٍ ما , والله إني لأقول في نفسي إنه أصغر حتى من أن يعلوا بنفسه , ولو حق له أن يقدر نفسه الساذجة لرأى أنه أشبه ببرغوثْ إلى جانب القمم العالية والأخلاق الراقية والناس الناجحين , ولحق لنا أن نقول أنه لا يرى بالعين المجردة من أعلى تلك القمم إلا بمجهرٍ ومكبر يكبر لنا صغر حجمه وتفاهته , وأن هشة ً من هذا العلو لكفيلة بالقضاء عليه , ولكن طيب نفسٍ وحسن خلقٍ يرفع الناس العالية عن هذه الترهات .
وأنني أذكر هذا الساذج بقول الإمام الشافعي رحمه الله الذي ينطبق عليه في البيت الثاني حيث قال :
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر *** على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفســه *** إلى طبقات الجوّ وهو وضيع
أستغفر الله من كل ذنب , أستغفر الله من شر داء الشح , وأستغفر الله من خيلاء المتكبرين التافهين .
وإن لمن العار على الإنسان الضعيف أن يتعالى ويتكبر فهو أشد تفاهةً وسفالةً, من القوي المتكبر , أعوذ بالله من شر “عائلٍ مستكبر” .
إن شر من تعاديه أديب فإن له لسانًا عضبًا أشد فتكًا من الصمصام في معركة , وأشد ألما ووقعًا في القلوب من الطعان في الحناجر . وذلك أقول :
إنــــي لأنظــر نملـة متعــاليـــة *** وضعيفةُ الأطراف غير مبالية
تيـــهٌ<1> وكبــرٌ ظـاهـرٌ وتبجـحٌ *** ترنو إلى القمم العظام العالية
ثم تبدأ هذه النملة باستعراض قدراتها :
يا أيها الضخم الكبير ألا ارتجف *** من قوة النمل الصغير العاتيهْ
واحـذر حذاري أن تعكر صفونا *** وإذا مررت فلا تقـف قــداميهْ
وإذا أمرت فجب وأنـت مطـاوعٌ *** وإذا نطقت فصخ بإذنٍ صاغية
تـرجـوا مـودتنا وتخـشـى عذابنا *** أولم تحدثك السنون المــاضية
عـن تيهنــا وفخــارنـا وفعــالنــا *** أمجاد فخــرٍ للورى أمجــاديه
فرعون يخشى أن وقفت أمامــه *** قارون لا يرقى إلى سلطانية
فتبسم العمــلاق وهو محـــــاذر *** أن لا يدوس النملةً المتعالية
زهو الصغــار وكبرهم عــــارُ على *** قدم الكبار بأن تـدوس الباليـة
إن التكبــــر شيمـــــةٌ مذمومــــةٌ *** وبها يدل على النفوس الواطية
<1> تـيه:
التِّـيهُ: الصَّلَفُ والكِبْرُ. وقد تَاه يَتِـيه تَـيْهَاً: تكبر.
| |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الفهرست والمحررين 4/16/2011, 08:47 | |
| الفهرست والحرورين
1-المقدمة
2-الصفحة الهندسية الدكتورة انوار صفار
3-الفنون
4-الازياء والديكور
المرقب رشا
5-الصحة والطب
6-الاسرة و المراة والطفل المراقب ميسون
7-الأسلامي والعام المراقب جمال
8-الأدبي د.انوار
9-الاعمال اليدوية والطبخ
10- حديقة القارئ
11-الاثار والسياحة المرقب بختة
12- الفهرست والمحررين
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 4/16/2011, 08:54 عدل 1 مرات | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/16/2011, 08:50 | |
|
السلام عليكم .. هذا العدد اعتبره انجاز هائل و الحمد لله حيث ان جميع المراقبين قد حضروا في الوقت المناسب , صحيح ان جمال نشر صفحة واحدة , لكن , ان شاء الله , في العدد المقبل سينشر صفحتين , الرسم على الريشة احببته جدا , رشا و الازياء و الديكور و موضوع الأسرة , ميسون رائع و تربية الطفل و كذلك الارشادات الطبية وصفحة جمال جميلة , و اخيرا وليس آخرا , بختة , الطبخ و الاعمال اليدوية و حديقة القارئ و آثار عمود السواري و السياحة الجميلة , لكم ارق تحياتي و اتمنى لكم الرقى و الازدهار والتعاون , الدائمين .
| |
|
| |
مها عضوماسي
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/16/2011, 09:37 | |
| فعلا رائعة من اول صفحة الهندسي الى اخر صفحة الاثار والسياحة كل صفحة حملت اجمل البيانات ومجهود جماعي رائع اسعدني كثيرا شكرا لكل المحريرين العظماء | |
|
| |
خالدفايز المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/16/2011, 12:35 | |
| مساء الخير
الجميل هنا هو التعاون من باب الاحساس ان تتقي المجلة بابواب وسعة من المعرفة والتوع وغتى المواضيع ورتابتعا انيقة جميلة منوعة
شكرا لكم جميعا اتحتم لنا ان نتجول في حديقة غتاء هي المجلة تظافرة بجهودكم وحسن انتقاء المواضيع
مع كل ود شكرا للجميع
هكذا الدنيا تسير | |
|
| |
نعيمة طباطبائي عضو جديد
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/16/2011, 13:46 | |
| جهود جميلة ويبدو التعاون واضح الحقيقة فكرة ومبدأ جميل جدا واحداث جميلة | |
|
| |
ملك الاناي مشرفة
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد33 4/17/2011, 17:25 | |
| مجلة جميلة جدا وصفجات متنوعة شكرا لكل من شارك | |
|
| |
| مجلة الهندسة والفنون العدد33 | |
|