الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 I_icon_mini_login  

 

 قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1

اذهب الى الأسفل 
+9
احمد اسماعيل الفخرانى
بختة
سعيد مطر
بن عثمان
alkendy
ام عبد الرحمن
عمار احمد
سيد صالح
دكتورة.م انوار صفار
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/28/2011, 19:31

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Images?q=tbn:ANd9GcQBjTIAPPlXRZQYxExqxYM3ypXoJWdLnFoqLBjWy1cGrnfiVE1hYg




السلام عليكم





اعضاء الهندسة والفنون كل عام وانتم بخير
بناءا على طلب الاخ عمار سوف اشارك بقصة
النبي يوسف (ع)ولكن القصة لم تدخل المسابقة
وبعدها نطلب من كل عضو حسب اليوم ينشر القصة
المخصصة له اتمنى للجميع صيام مقبول
اعضاء لجنة الحكم

الاستاذ بن عثمان--الاستاذ عمار احمد وانا







عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 7/31/2011, 17:12 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/28/2011, 20:21

قصة النبي يوسف عليه السلام
قبل أن نبدأ بقصة يوسف عليه السلام، نود الإشارة لعدة أمور. أولها اختلاف طريقة رواية قصة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم عن بقية قصص الأنبياء، فجاءت قصص الأنبياء في عدة سور، بينما جاءت قصة يوسف كاملة في سورة واحدة. قال تعالى في سورة (يوسف):


نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3) (يوسف)
فصل طفوله يوسف:
القسم الأول
ذهب يوسف الصبي الصغير لأبيه، وحكى له عن رؤيا رآها. أخبره بأنه رأى في المنام أحد عشر كوكبا والشمس والقمر ساجدين له. استمع الأب إلى رؤيا ابنه وحذره أن يحكيها لأخوته. فلقد أدرك يعقوب -عليه السلام- بحدسه وبصيرته أن وراء هذه الرؤية شأنا عظيما لهذا الغلام
القسم الثاني
اجتمع أخوة يوسف يتحدثون في أمره. (إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ) أي نحن مجموعة قوية تدفع وتنفع، فأبونا مخطئ في تفضيل هذين الصبيين على مجموعة من الرجال النافعين! فاقترح أحدهم حلا للموضوع: (اقْتُلُواْ يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا). إنه الحقد وتدخل الشيطان الذي ضخم حب أبيهم

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 19143

صورة بئر الذي اسقط فيه يوسف (ع
.



القسم الثالث





خرج الأخوة ومعهم يوسف، وأخذوه للصحراء. اختاروا بئرا لا ينقطع عنها مرور القوافل وحملوه وهموا بإلقائه في البئر.. وأوحى الله إلى يوسف أنه ناج فلا يخاف.. وأنه سيلقاهم بعد يومهم هذا وينبئهم بما فعلوه.
القسم الرابع


عند العشاء جاء الأبناء باكين ليحكوا لأبيهم قصة الذئب المزعومة. أخبروه بأنهم ذهبوا يستبقون، فجاء ذئب على غفلة، وأكل يوسف. لقد ألهاهم الحقد الفائر عن سبك الكذبة، فلو كانوا أهدأ أعصابا ما فعلوها من المرة الأولى التي يأذن لهم فيها يعقوب باصطحاب يوسف معهم! ولكنهم كانوا معجلين لا يصبرون،
القسم الخامس
أثناء وجود يوسف بالبئر، مرت عليه قافلة.. قافلة في طريقها إلى مصر.. قافلة كبيرة.. سارت طويلا حتى سميت سيارة.. توقفوا للتزود بالماء.. وأرسلوا أحدهم للبئر فأدلى الدلو فيه.. تعلق يوسف به.. ظن من دلاه أنه امتلأ بالماء فسحبه.. ففرح بما رأى.. رأى غلاما متعلقا بالدلو.. فسرى على يوسف حكم الأشياء المفقودة التي يلتقطها أحد.. يصير عبدا لمن التقطه.. هكذا كان قانون ذلك الزمان البعيد
الفصل الثاني  (شباب يوسف)
القسم الاول
انتهت المحنة الأولى في حياة هذا النبي الكريم، لبتدأ المحنة الثانية، والفصل الثاني من حياته
ثم يكشف الله تعالى مضمون القصة البعيد في بدايتها (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ). لقد انطبقت جدران العبودية على يوسف. ألقي في البئر، أهين، حرم من أبيه، التقط من البئر، صار عبدا يباع في الأسواق، اشتراه رجل من مصر، صار مملوكا لهذا الرجل.. انطبقت المأساة، وصار يوسف بلا حول ولا قوة.. هكذا يظن أي إنسان.. غير أن الحقيقة شيء يختلف عن الظن تماما-
ما نتصور نحن أنه مأساة ومحنة وفتنة.. كان هو أول سلم يصعده يوسف في طريقه إلى مجده.. (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ) .. ينفذ تدبيره رغم تدبير الآخرين. ينفذ من خلاله تدبير الآخرين فيفسده ويتحقق وعد الله، وقد وعد الله يوسف بالنبوة.
.
القسم الثاني


كان يوسف أجمل رجل في عصره.. وكان نقاء أعماقه وصفاء سريرته يضفيان على وجهه مزيدا من الجمال. وأوتي صحة الحكم على الأمور.. وأوتي علما بالحياة وأحوالها. وأوتي أسلوبا في الحوار يخضع قلب من يستمع إليه.. وأوتي نبلا وعفة، جعلاه شخصية إنسانية لا تقاوم
وأدرك سيده أن الله قد أكرمه بإرسال يوسف إليه.. اكتشف أن يوسف أكثر من رأى في حياته أمانة واستقامة وشهامة وكرما.. وجعله سيده مسئولا عن بيته وأكرمه وعامله كابنه
القسم الثالث
تبدأ محنة يوسف الثانية، وهي أشد وأعمق من المحنة الأولى. جاءته وقد أوتي صحة الحكم وأوتي العلم -رحمة من الله- ليواجهها وينجو منها جزاء إحسانه الذي سجله الله له في قرآنه. يذكر الله تعالى هذه المحنة في كتابه الكريم:


وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
تجاوز السياق القرآني الحوار الذي دار بين امرأة العزيز ويوسف عليه السلام، ولنا أن نتصور كيف حاولت إغراءه إما بلباسها أو كلماتها أو حركاتها. لكن ما يهمنا هنا هو ، فقد وضح الأمر بالنسبة إليه. لا يعني هذا أن يوسف كان يخلو من مشاعر الرجولة، ولا يعني هذا أنه كان في نقاء الملائكة وعدم احتفالهم بالحس. إنما يعني أنه تعرض لإغراء طويل قاومه فلم تمل نفسه يوما، ثم أسكنها تقواها كونه مطلعا على برهان ربه، عارفا أنه يوسف بن يعقوب النبي، ابن إسحق النبي، ابن إبراهيم جد الأنبياء وخليل الرحمن
يوسف -عليه السلام- آثر الانصراف متجها إلى الباب حتى لا يتطور الأمر أكثر. لكن امرأة العزيز لحقت به لتمسكه، تدفهعا الشهوة لذلك. فأمسكت قميصه من الخلف، فتمزق في يدها. وهنا تقطع المفاجأة. فتح الباب زوجها -العزيز. وهنا تتبدى المرأة المكتملة، فتجد الجواب حاضرا على السؤال البديهي الذي يطرح الموقف. فتقول متهمة الفتى: قَالَتْ مَا جَزَاء مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوَءًا إِلاَّ أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ  واقترحت هذه المراة -العاشقة- سريعا العقاب -المأمون- الواجب تنفيذه على يوسف، خشية أن يفتك به العزيز من شدة غضبه. بيّنت للعزيز أن أفضل عقاب له هو السجن. بعد هذا الاتهام الباطل والحكم السريع جهر يوسف بالحقيقة ليدافع عن نفسه: قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي
لا نعلم إن كان الشاهد مرافقا للزوج منذ البداية، أم أن العزيز استدعاه بعد الحادثة ليأخذ برأيه.. كما أشارت بعض الروايات أن هذا الشاهد رجل كبير،  ما يذكره القرآن أن الشاهد أمرهم بالنظر للقميص، فإن كان ممزقا من الأمام فذلك من أثر مدافعتها له وهو يريد الاعتداء عليها فهي صادقة وهو كاذب. وإن كان قميصه ممزقا من الخلف فهو إذن من أثر تملصه منها وتعقبها هي له حتى الباب، فهي كاذبة وهو صادق
فتأكد الزوج من خيانة زوجته عندما رأى قميص يوسف ممزق من الخلف. لكن الدم لم يثر في عروقه ولم يصرخ ولم يغضب. فرضت عليه قيم الطبقة الراقية التي وقع فيها الحادث أن يواجه الموقف بلباقة وتلطف.. نسب ما فعلته إلى كيد النساء عموما. وصرح بأن كيد النساء عموم عظيم. وهكذا سيق الأمر كما لو كان ثناء يساق. ولا نحسب أنه يسوء المرأة أن يقال لها: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ). فهو دلالة على أنها أنثى كاملة مستوفية لمقدرة الأنثى على الكيد. بعدها التفت الزوج إلى يوسف قائلا له: (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا) أهمل هذا الموضوع ولا تعره اهتماما ولا تتحدث به. هذا هو المهم.. المحافظة على الظواهر.. ثم يوجه عظة -مختصرة- للمرأة التي ضبطت متلبسة بمراودة فتاها عن نفسها وتمزيق قميصه: (وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ).
القسم الرابع
انتهى الحادث الأول.. لكن الفتنة لم تنته.. فلم يفصل سيد البيت بين المرأة وفتاها.. كل ما طلبه هو إغلاق الحديث في هذا الموضوع. غير أن هذا الموضوع بالذات. وهذا الأمر يصعب تحقيقه في قصر يمتلئ بالخدم والخادمات والمستشارين والوصيفات


عندما سمعت امرأة العزيز بما تتناقله نساء الطبقة العليا عنها، قررت أن تعد مأدبة كبيرة في القصر. وأعدت الوسائد حتى يتكئ عليها المدعوات. واختارت ألوان الطعام والشراب وأمرت أن توضع السكاكين الحادة إلى جوار الطعام المقدم. ووجهت الدعوة لكل من تحدثت عنها. وبينما هن منشغلات بتقطيع اللحم أو تقشير الفاكهة، فاجأتهن بيوسف: وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا
وجرحن أيديهن بالسكاكين للدهشة المفاجئة. {وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ} وهي كلمة تنزيه تقال في هذا الموضع تعبيرا عن الدهشة بصنع الله.. {مَا هَـذَا بَشَرًا إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ} يتضح من هذه التعبيرات أن شيئا من ديانات التوحيد تسربت لأهل ذلك الزمان


أمام هذه الدعوات -سواء كانت بالقول أم بالحركات واللفتات- استنجد يوسف بربه ليصرف عنه محاولاتهن لإيقاعه في حبائلهن، خيفة أن يضعف في لحظة أمام الإغراء الدائم، فيقع فيما يخشاه على نفسه....


الفصل الثالث من حياته(السجن)


القسم الأول
ربما كان دخوله للسجن بسبب انتشار قصته مع امرأة العزيز ونساء طبقتها، فلم يجد أصحاب هذه البيوت طريقة لإسكات هذه الألسنة سوى سجن هذا الفتى الذي دلت كل الآيات على برائته، لتنسى القصة. قال تعالى في سورة (يوسف): {ثُمَّ بَدَا لَهُم مِّن بَعْدِ مَا رَأَوُاْ الآيَاتِ لَيَسْجُنُنَّهُ حَتَّى حِينٍ (35)}... ).


وهكذا ترسم الآية الموجزة جو هذا العصر بأكمله.. جو الفساد الداخلي في القصور، جو الأوساط الأرستقراطية.. وجو الحكم المطلق.


إن حلول المشكلات في الحكم المطلق هي السجن.. وليس هذا بغريب على من يعبد آلهة متعددة. كانوا على عبادة غير الله.. ولقد رأينا من قبل كيف تضيع حريات الناس حين ينصرفون عن عبادة الله إلى عبادة غيره.


انتهز يوسف -عليه السلام- هذه الفرصة ليحدث الناس عن رحمة الخالق وعظمته وحبه لمخلوقاته، كان يسأل الناس: أيهما أفضل.. أن ينهزم العقل ويعبد أربابا متفرقين.. أم ينتصر العقل ويعبد رب الكون العظيم؟ وكان يقيم عليهم الحجة بتساؤلاته الهادئة وحواره الذكي وصفاء ذهنه، ونقاء دعوته
القسم الثاني
وفي أحد الأيام، قَدِمَ له سجينان يسألانه تفسير أحلامهما، بعد أن توسما في وجهه الخير. إن أول ما قام به يوسف -عليه السلام- هو طمأنتهما أنه سيؤول لهم الرؤى، لأن ربه علمه علما خاصا، جزاء على تجرده هو وآباؤه من قبله لعبادته وحده، وتخلصه من عبادة الشركاء
فسر لهما الرؤى. بيّن لهما أن أحدها سيصلب، والآخر سينجو، وسيعمل في قصر الملك. لكنه لم يحدد من هو صاحب البشرى ومن هو صاحب المصير السيئ تلطفا وتحرجا من المواجهة بالشر والسوء. 
تذكرتها من جديد. وهكذا نعلم أن للإنسان استقبالات للإدراكات، وهي لا تظل في بؤرة الشعور كل الوقت؛ لأن الذهن لا يستطيع أن يكون مشغولاً إلا بشيء واحد، فإن جاء شيء آخر فهو يزحزح الأمر الأول إلى حافة الشعور، ليستقر الأمر الجديد في بؤرة الشعور. 
والمثل الذي أضربه دائماً هو إلقاء حجر في الماء، فيصنع الحجر دوائر تكبر ويتتابع اتساع أقطارها، وهكذا بؤرة الشعور، حين تستقبل أمراً أو خاطراً جديداً. فالخاطر الجديد يبعد كل الخواطر الأخرى من المركز إلى الحاشية، ثم يأتي ما يذكرك بما في حاشية الشعور؛ ليعود لك الخاطر أو الأمر الذي كنت قد نسيته وتتذكره بكل تفاصيله؛ لأن ذاكرة الإنسان تعمل على مستويين؛ فهي تحفظ المعلومات؛ وتسترجع المعلومات أيضاً. وقد قال يوسف لمن ظن أنه ناجٍ: 

{اذكرني عند ربك .. "42"} 
(سورة يوسف) 

أي: اذكر ما وجدته عندي من خير أمام سيدك. وقال بعض المفسرين: إن يوسف عليه السلام حين نطق هذا القول؛ شاء له الله أن يمكث في السجن بضع سنين؛ فما كان ينبغي له كرسول أن يوسط الغير في مسألة ذكره بالخير عند سيد ذلك السجين. فيوسف كرسول إنما يتلقى عن الله بواسطة الوحي؛ وهو قد قال لذلك السجين وزميله: 

{لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمني ربي .. "37"} 
(سورة يوسف) 

وهذا يعني أنه يستقبل عن الله مباشرة، وكان عليه أن يظل موصولاً بالمصدر الذي يفيض عليه. ويتابع الحق سبحانه: 




القسم القالث
في هذا القسم تبدأ نقطة التحول.. التحول من محن الشدة إلى محن الرخاء.. من محنة العبودية والرق لمحنة السلطة والملك
في قصر الحكم.. وفي مجلس الملك: يحكي الملك لحاشيته رؤياه طالبا منهم تفسيرا لهالكن المستشارين والكهنة لم يقوموا بالتفسير.


ربما لأنهم لم يعرفوا تفسيرها، أو أنهم أحسوا أنها رؤيا سوء فخشوا أن يفسروها للملك، وأرادوا أن يأتي التفسير من خارج الحاشية -التي تعودت على قول كل ما يسر الملك فقط. وعللوا عدم التفسير بأن قالوا للملك أنها أجزاء من أحلام مختلطة ببعضها البعض، ليست رؤيا كاملة يمكن تأويلها
القسم الرباع
وصل الخبر إلى الساقي -الذي نجا من السجن.. تداعت أفكاره وذكره حلم الملك بحلمه الذي رآه في السجن، وذكره السجن بتأويل يوسف لحلمه. وأسرع إلى الملك وحدثه عن يوسف. قال له: إن يوسف هو الوحيد الذي يستطيع تفسير رؤياك.


وأرسل الملك ساقيه إلى السجن ليسأل يوسف. ويبين لنا الحق سبحانه كيف نقل الساقي رؤيا الملك ليوسف بتعبيرات الملك نفسها، لأنه هنا بصدد تفسير حلم، وهو يريد أن يكون التفسير مطابقا تماما لما رءاه الملك. وكان الساقي يسمي يوسف بالصديق، أي الصادق الكثير الصدق.. وهذا ما جربه من شأنه من قبل.


جاء الوقت واحتاج الملك إلى رأي يوسف.. {وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ}. سُئِلَ يوسف عن تفسير حلم الملك.. فلم يشترط خروجه من السجن مقابل تفسيره. لم يساوم ولم يتردد ولم يقل شيئا غير تفسير الرؤيا.. هكذا ببراءة النبي حين يلجأ إليه الناس فيغيثهم.. وإن كان هؤلاء أنفسهم سجانيه وجلاديه

لم يقم يسوف -عليه السلام- بالتفسير المباشر المجرد للرؤيا. وإنما قدم مع التفسير النصح وطريقة مواجهة المصاعب التي ستمر بها مصر. أفهم يوسف رسول الملك أن مصر ستمر عليها سبع سنوات مخصبة تجود فيها الأرض بالغلاتوعلى المصريين ألا يسرفوا في هذه السنوات السبع. لأن وراءها سبع سنوات مجدبة ستأكل ما يخزنه المصريون، وأفضل خزن للغلال أن تترك في سنابلها كي لا تفسد أو يصيبها السوس أو يؤثر عليها الجو.


بهذا انتهى حلم الملك وزاد يوسف تأويله لحلم الملك بالحديث عن عام لم يحلم به الملك، عام من الرخاء. عام يغاث فيه الناس بالزرع والماء، وتنمو كرومهم فيعصرون خمرا، وينمو سمسمهم وزيتونهم فيعصرون زيتا. كان هذا العام الذي لا يقابله رمز في حلم الملك. علما خاصا أوتيه يوسف. فبشر به الساقي ليبشر به الملك والناس


القسم الرابع
بعد ما رأى الملك من أمر يوسف. براءته، وعلمه، وعدم تهافته على الملك. عرف أنه أمام رجل كريم، فلم يطلبه ليشكره أو يثني عليه، وإنما طلبه ليكون مستشاره. وعندما جلس معه وكلمه، تحقق له صدق ما توسمه فيه. فطمئنه على أنه ذو مكانه وفي أمان عنده. فماذا قال يوسف؟


اعتراف الملك ليوسف بهذه الحقيقة زاد من عزمه على تولي هذا الامر، لأنقاذ مصر وما حولها من البلاد من هذه المجاعة.. قال يوسف: {اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ}. لم يكن يوسف في كلمته يقصد النفع أو الاستفادة. على العكس من ذلك. كان يحتمل أمانة إطعام شعوب جائعة لمدة سبع سنوات.. شعوب يمكن أن تمزق حكامها لو جاعت.. كان الموضوع في حقيقته تضحية من يوسف


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/19/2015, 23:24 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: حياة يوسف الجديدة في الحكم   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/28/2011, 20:22




حياة يوسف الجديدة في الحكم

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 100747








القسم الاول
(كَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاء نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)
دارت عجلة الزمن.. طوى السياق دورتها، ومر مرورا سريعا على سنوات الرخاء، وجاءت سنوات المجاعة.. وهنا يغفل السياق القرآني بعد ذلك ذكر الملك والوزراء في السورة كلها.. كأن الأمر كله قد صار ليوسف. الذي اضطلع بالعبء في الأزمة الخانقة الرهيبة. وأبرز يوسف وحده على مسرح الحوادث، وسلط عليه كل الأضواء




لقد اجتاح الجدب والمجاعة أرض كنعان وما حولها. فاتجه إخوة يوسف وطلبو من والدهم ان يسمح لهم الذهاب الى مصر فقال لهم






( وقال يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون ( 67 ) ولما دخلوا من حيث أمرهم أبوهم ما كان يغني عنهم من الله من شيء إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها وإنه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ( 68 ) .

( وقال ) لهم يعقوب لما أرادوا الخروج من عنده ( يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة ) وذلك أنه خاف عليهم العين; لأنهم كانوا أعطوا جمالا وقوة وامتداد قامة ، وكانوا ولد رجل واحد ، فأمرهم أن يتفرقوا في دخولهم لئلا يصابوا بالعين ، فإن العين حق ، وجاء في الأثر : " إن العين تدخل الرجل القبر ، والجمل القدر " .


. وقد تسامع الناس بما فيها من فائض الغلة منذ السنوات السمان. فدخلوا على عزيز مصر، وهم لا يعلمون أن أخاهم هو العزيز. إنه يعرفهم فهم لم يتغيروا كثيرا.




أما يوسف فإن خيالهم لا يتصور قط أنه العزيز! وأين الغلام العبراني الصغير الذي ألقوه في الجب منذ عشرين عاما أو تزيد من عزيز مصر شبه المتوج في سنه وزيه وحرسه ومهابته وخدمه وحشمه وهيله وهيلمانه؟
القسم الثاني
ولم يكشف لهم يوسف عن نفسه. فلا بد من دروس يتلقونها: {فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ}. ولكنا ندرك من السياق أنه أنزلهم منزلا طيبا، ثم أخذ في إعداد الدرس الأول: {وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ}. فنفهم من هذا أنه تركهم يأنسون إليه، واستدرجهم حتى ذكروا له من هم على وجه التفصيل، وأن لهم أخا صغيرا من أبيهم لم يحضر معهم لأن أباه يحبه ولا يطيق فراقه




فلما جهزهم بحاجات الرحلة قال لهم: إنه يريد أن يرى أخاهم هذا. {قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ}. وقد رأيتم أنني أوفي الكيل للمشترين. فسأوفيكم نصيبكم حين يجيء معكم; ورأيتم أنني أكرم النزلاء فلا خوف عليه بل سيلقى مني الإكرام المعهود: {أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ}.


ولما كانوا يعلمون كيف يضن أبوهم بأخيهم الأصغر - وبخاصة بعد ذهاب يوسف - فقد أظهروا أن الأمر ليس ميسورا، وإنما في طريقه عقبات من ممانعة أبيهم، وأنهم سيحاولون إقناعه، مع توكيد عزمهم - على الرغم من هذه العقبات - على إحضاره معهم حين يعودون: {قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ}. ولفظ (نراود) يصور الجهد الذي يعلمون أنهم باذلوه.


أما يوسف فقد أمر غلمانه أن يدسوا البضاعة التي حضر بها إخوته ليستبدلوا بها القمح والعلف. وقد تكون خليطا من نقد ومن غلات صحراوية أخرى من غلات الشجر الصحراوي، ومن الجلود وسواها مما كان يستخدم في التبادل في الأسواق. أمر غلمانه بدسها في رحالهم - والرحل متاع المسافر - لعلهم يعرفون حين يرجعون أنها بضاعتهم التي جاءوا بها


القسم الثالث
جع الأخوة إلى أبيهم.. وقبل أن ينزلوا أحمال الجمال ويفكوا متاعهم، دخلوا على أبيهم. قائلين له بعتاب: إن لم ترسل معنا أخانا الصغير في المرة القادمة فلن يعطينا عزيز مصر الطعام. وختموا كلامهم بوعد جديد ليعقوب عليه السلام {وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}.
...وفتح الأبناء أوعيتهم ليخرجوا ما فيها من غلال.. فإذا هم يجدون فيها بضاعتهم التي ذهبوا يشترون بها.. مردودة إليهم مع الغلال والطعام.. ورد الثمن يشير إلى عدم الرغبة في البيع، أو هو إنذار بذلك.. وربما كان إحراجا لهم ليعودوا لسداد الثمن مرة أخرى


واستمر حوارهم مع الأب.. أفهموه أن حبه لابنه والتصاقه به يفسدان مصالحهم، ويؤثران على اقتصادهم، وهم يريدون أن يتزودوا أكثر، وسوف يحفظون أخاهم أشد الحفظ وأعظمه.. وانتهى الحوار باستسلام الأب لهم.. بشرط أن يعاهدوه على العودة بابنه، إلا إذا خرج الأمر من أيديهم وأحيط بهم.. نصحهم الأب ألا يدخلوا - وهم أحد عشر رجلا- من باب واحد من أبواب بمصر.. كي لا يستلفتوا انتباه أحد.. وربما خشي عليهم أبوهم شيئا كالسرقة أو الحسد.. لا يقول لنا السياق القرآني ماذا كان الأب يخشى، ولو كان الكشف عن السبب مهما لقيل...




الفصل الاخير (تتحقق رؤيا رآها يوسف وهو صغير )
القسم الاول


عاد إخوة يوسف الأحد عشر هذه المرة... {وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (69)}... (يوسف).


يقفز السياق قفزا إلى مشهد يوسف وهو يحتضن أخاه ويكشف له وحده سر قرابته، ولا ريب أن هذا لم يحدث فور دخول الإخوة على يوسف، وإلا لانكشفت لهم قرابة يوسف، إنما وقع هذا في خفاء وتلطف، فلم يشعر إخوته، غير أن السياق المعجز يقفز إلى أول خاطر ساور يوسف عند دخولهم عليه ورؤيته لأخيه.. وهكذا يجعله القرآن أول عمل، لأنه أول خاطر، وهذه من دقائق التعبير في هذا الكتاب العظيم
القسم الثاني
أمر يوسف -عليه السلام- رجاله أن يخفوا كأس الملك الذهبية في متاع أخيه خلسة.. وكانت الكأس تستخدم كمكيال للغلال.. وكانت لها قيمتها كمعيار في الوزن إلى جوار قيمتها كذهب خالص. أخفى الكأس في متاع أخيه.. وتهيأ إخوة يوسف للرحيل، ومعهم أخوهم.. ثم أغلقت أبواب العاصمة.. {ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ


}
عقب ذلك مشهد عنيف المشاعر.. إن إحساس الإخوة براحة الإنقاذ والنجاة من التهمة، جعلهم يستديرون باللوم على شقيق يوسف {قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ} إنهم يتنصلون من تهمة السرقة.. ويلقونها على هذا الفرع من أبناء يعقوب.



قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ ۚ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ ۚ قَالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكَانًا ۖ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَصِفُونَ
تفسير الجلالين
«قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل» أي يوسف وكان سرق لأبي أمه صنما من ذهب فكسره لئلا يعبده «فأسرها يوسف في نفسه ولم يبدها» يظهرها «لهم» والضمير للكلمة التي في قوله «قال» في نفسه «أنتم شر مكانا» من يوسف وأخيه لسرقتكم أخاكم من أبيكم وظلمكم له «والله أعلم» عالم «بما تصفون» تذكرون من أمره.

القسم الثالث
سمع يوسف بأذنيه اتهامهم له، وأحس بحزن عميق.. كتم يوسف أحزانه في نفسه ولم يظهر مشاعره.. قال بينه وبين نفسه {أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا وَاللّهُ أَعْلَمْ بِمَا تَصِفُونَ}. لم يكن هذا سبابا لهم، بقدر ما كان تقريرا حكيما لقاعدة من قواعد الأمانة. أراد أن يقول بينه وبين نفسه: إنكم بهذا القذف شر مكانا عند الله من المقذوف، لأنكم تقذفون بريئين بتهمة السرقة.. والله أعلم بحقيقة ما تقولون


القسم الرابع
فعل الأبناء ما أمرهم به أخوهم الكبير، وحكوا ليعقوب -عليه السلام- ما حدث. استمع يعقوب إليهم وقال بحزن صابر، وعين دامعة: {بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ}.
لمشهد السابع:
تحركت القافلة في طريقها إلى مصر.. إخوة يوسف في طريقهم إلى العزيز.. تدهور حالهم الاقتصادي وحالهم النفسي.. إن فقرهم وحزن أبيهم ومحاصرة المتاعب لهم، قد هدت قواهم تماما.. ها هم أولاء يدخلون على يوسف.. معهم بضاعة رديئة.. جاءوا بثمن لا يتيح لهم شراء شيء ذي بال.


القسم الخامس
ما أنت خرجت القافلة من مصر، حتى قال يعقوب -عليه السلام- لمن حوله في فلسطين: إني أشم رائحة يوسف، لولا أنكم تقولون في أنفسكم أنني شيخ خرِف لصدقتم ما أقول. فرد عليه من حوله.
لكن المفاجأة البعيدة تقع. وصلت القافلة، وألقى البشير قميص يوسف على وجه يعقوب -عليهما السلام- فارتدّ بصره. هنا يذكر يعقوب حقيقة ما يعلمه من ربه {قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ}.


فاعترف الأخوة بخطئهم، وطلبوا من أباهم الاستغفار لهم، فهو نبي ودعاءه مستجاب. إلا أن يعقوب عليه السلام {قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّيَ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ونلمح هنا أن في قلب يعقوب شيئا من بنيه، وأنه لم يصف لهم بعد، وإن كان يعدهم باستغفار الله لهم بعد أن يصفو ويسكن ويستريح.


القسم السادس والاخير
بدأت قصته برؤيا.. وها هو ذا الختام، تأويل رؤياه: {فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ (99) وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاء إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ (100)}... (يوسف).


تأمل الآن مشاعره ورؤياه تتحقق.. إنه يدعو ربه {رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ}.. هي دعوة واحدة.. تَوَفَّنِي مُسْلِمًا.


النهاية

ملخصة من قصص الانبياء مع
التصرف







عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/19/2015, 23:41 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
سيد صالح
مشرف
سيد صالح


تاريخ التسجيل : 11/07/2011

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/28/2011, 21:12

شكراً لكِ .. أتعبتِ من سيكتب بعدك .. سرد ممتع ومختصر .. لكن بعض الأمور لا نستطيع الجزم بأنها صحيحة كصورة البئر والله أعلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/28/2011, 21:24

السلام عليكم اخي صالح
شكرا للمرور.. الذي يكتب من بعدي
حسب الجدول ..بالنسبة للبئر وجدته
في احدى المواقع( الله اعلم ان كان صح ام لا)
وحتى لو لم يكن
هي صورة لاعطاء فكرة اكثر مقربة لقصة
شكرا لمرورك العطر
.


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 7/29/2011, 08:38 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
عمار احمد


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 00:36

الراقيه المبدعه
ا.د / انوااااار
بسم الله مشــــاء الله
حروف تعانقت لتكون ارقى واعزب الكلمات وصدق اخى صتاح سوف تتعبين من ياتى بعدك نهر فياض بالتعبير الراقى والاحساس المميز قسمتى حياه نبينا اقسام واسمتيها محن نعم محن
راق ماسطرت عطر قلمك سلاسله فى السرد تحكم فى الحدث
بارك الله فيك توقف القلم وانتابه الصمت لفكرك الراقى
كل عام وانتى بكل خير
دمتى عنوان للرقى والتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 08:43

اخي الطيب عمار
جمعة مباركة
شكرا لك ولما سطرت اناملك
من تشجيع الحمد لله ان القصة
نالت رضاكم
كل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ام عبد الرحمن
مشرفة الاسرة
ام عبد الرحمن


تاريخ التسجيل : 06/06/2011

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 10:54

اختى الدكتوره

بارك الله فيك على موضيعك القيمه

وتذكيرك لنا بقصص الانبياء

وهذا فضل من الله

جعله الله فى ميزان حسناتك

دمتى بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 12:34

شكرا لك اختي الطيبة ام عبد الرحمن
وكل سنة وانت طيبة يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
alkendy
مشرف مجموعة
alkendy


تاريخ التسجيل : 19/04/2010

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 14:19

شكراً لكِ .. أتعبتِ من سيكتب بعدك .. سرد ممتع ومختصر .. لكن بعض الأمور لا نستطيع الجزم بأنها صحيحة كصورة البئر والله أعلم ..

اسعدتم مساءا احبتي و اتمنى لكم جمعة سعيدة مباركة خصوصا انها الجمعة الاخيرة قبل ان يستضيفنا شهر الخير ...
ارى ان الاخ سيد صالح قد اوجز فأعجز ... ليس لي ان اضيف شيئا سوى التأكيد على ما قاله ...
تحياتي ..
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عثمان
مشرف
بن عثمان


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 18:46

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم،ورحمة الله تعالى،وبركاته..
بارك الله فيك أختي الكريمة"أنوار"على هذا السرد القيّم ،والتسلسل السليم في ترتيب الأحداث..في قصّة يوسف -عليه السلام-،وعلى نبينا أفضل الصلاة ،وأزكى التسليم..وما فيها من عبر ،ودروس على المسلم أن يستفيد منها في حياته..ومنها أن صاحب الحقّ تعترضه عقبات لكن بصبره ،وهمّته،وحسن خلقه يتخطاها سالما معافى منتصرا على الباطل فإذا هو زاهق..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty7/29/2011, 21:02

السلام عليكم
شكرا لك اخي بن عثمان على المرور الطيب
والكلمات الاطيب بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
سعيد مطر
مشرف مجموعة
سعيد مطر


تاريخ التسجيل : 11/06/2011

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/2/2011, 14:28

جزاك الله كل خير د. انوار لهذا شرح كامل لقصة سيدنا يوسف عليه السلام

بارك الله فيك وحفظكم الله بحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/2/2011, 14:36

جزاك الله خيرا جميعا للكلمات الطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/5/2011, 16:32

متميزة في السرد
جزاك الله خيرا
ودام إبداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد صالح
مشرف
سيد صالح


تاريخ التسجيل : 11/07/2011

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/6/2011, 16:04

alkendy كتب:
شكراً لكِ .. أتعبتِ من سيكتب بعدك .. سرد ممتع ومختصر .. لكن بعض الأمور لا نستطيع الجزم بأنها صحيحة كصورة البئر والله أعلم ..

اسعدتم مساءا احبتي و اتمنى لكم جمعة سعيدة مباركة خصوصا انها الجمعة الاخيرة قبل ان يستضيفنا شهر الخير ...
ارى ان الاخ سيد صالح قد اوجز فأعجز ... ليس لي ان اضيف شيئا سوى التأكيد على ما قاله ...
تحياتي ..
.

شكراً لك أخي الكندي على هذا الإطراء .. جزاك الله خيراً وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد صالح
مشرف
سيد صالح


تاريخ التسجيل : 11/07/2011

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/6/2011, 16:06

دكتورة.م انوار صفار كتب:
السلام عليكم اخي صالح
شكرا للمرور.. الذي يكتب من بعدي
حسب الجدول ..بالنسبة للبئر وجدته
في احدى المواقع( الله اعلم ان كان صح ام لا)
وحتى لو لم يكن
هي صورة لاعطاء فكرة اكثر مقربة لقصة
شكرا لمرورك العطر
.

شكراً لكِ دكتورة على هذا الرد الجميل ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد اسماعيل الفخرانى
عضو جديد
احمد اسماعيل الفخرانى


تاريخ التسجيل : 10/07/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/13/2011, 22:34

تسلم الايادى يا دكتور والله يكرمك يارب دا يما كل شىء طيب منك فعلا والله تسلم الايادى يارب ومنورة وفى المزيد يارب دايما منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/14/2011, 02:38

شكرا وبارك الله فيك اختي
على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/14/2011, 09:12

احمد اسماعيل الفخرانى كتب:
تسلم الايادى يا دكتور والله يكرمك يارب دا يما كل شىء طيب منك فعلا والله تسلم الايادى يارب ومنورة وفى المزيد يارب دايما منك
شكرا لمرورك الطيب وبارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty8/14/2011, 09:14

جمال1982 كتب:
شكرا وبارك الله فيك اختي
على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
شكرا جمال للمرور
ننتظر قصتك باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty12/9/2011, 15:34

جمعة مباركة على الجميع وننتظر باقي القصص من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عبدالكريم الخطيب
عضو مميز
عبدالكريم الخطيب


الجدي
تاريخ التسجيل : 12/11/2011
العمر : 61
البلد /المدينة : الاردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty12/10/2011, 10:00

بارك الله فيك على هذا الشرح مجهود مشكور جعلة الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار الزعبي
عضوماسي
عضوماسي
عمار الزعبي


الثور
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : سوريا الحبيبة

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty2/20/2015, 00:00

بارك الله فيك ِ وجعله في ميزان حسناتك يا رب  @ سرد ممتع ورائع  
شكرا ً لك ِ   ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty2/20/2015, 13:23

alkendy كتب:
شكراً لكِ .. أتعبتِ من سيكتب بعدك .. سرد ممتع ومختصر .. لكن بعض الأمور لا نستطيع الجزم بأنها صحيحة كصورة البئر والله أعلم ..

اسعدتم مساءا احبتي و اتمنى لكم جمعة سعيدة مباركة خصوصا انها الجمعة الاخيرة قبل ان يستضيفنا شهر الخير ...
ارى ان الاخ سيد صالح قد اوجز فأعجز ... ليس لي ان اضيف شيئا سوى التأكيد على ما قاله ...
تحياتي ..
.
شكرا لك ولمرورك الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty2/20/2015, 13:25

عبدالكريم الخطيب كتب:
بارك الله فيك على هذا الشرح مجهود مشكور جعلة الله في ميزان حسناتك
شكرا  للمرور وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty2/20/2015, 13:26

عمار الزعبي كتب:
بارك الله فيك ِ وجعله في ميزان حسناتك يا رب  @ سرد ممتع ورائع  
شكرا ً لك ِ   ..

وبارك الله فيك وشكرا للمرور الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1   قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1 Empty2/20/2015, 16:36

شكرا لك وجزاك الله خيرا لسرد قصة من قصص القرآن الكريم قصة سيدنا يوسف (ع) 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة سيدنا يوسف (ع) رقم 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدنا عاصم بن ثابت 26
» من هو سيدنا الخضر
» قصة سيدنا أيوب عليه السلام19
» سيدنا الخضر-9
» سيدنا خضر عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: افلام والفديو الاسلامي ..والقصص السلامية :: قصص القرآن (مسابقة رمضانية)-
انتقل الى: