قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنه: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه".؟
.
جاء في الأحاديث الصحيحة يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
((من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مئة مرةٍ غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر))
التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير من أسباب حط الخطايا. * *
كلمة لا إله إلا الله فقد جاء فيها الحديث الصحيح :
((من قالها في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتب الله له مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة وكان في حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر من عمله))
وهذا الحديث مخرج في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه
* *
ويشرع أيضا لكل مسلم ومسلمة الإكثار من قول :
(( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ))
لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
((كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))
* *
وقال صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه :
((ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة)) ؟ قال بلى يا رسول الله قال((لا حول ولا قوة إلا بالله))
* *
الأذكار بعد السلام من الصلاة
1- أستغفر الله ( ثلاثا ) اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام.
2- لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
3- لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
4- سبحان الله والحمد لله والله أكبر ( ثلاثا وثلاثين ) لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " . من قال ذلك غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر
هل تعلم أنَّ نقصَ فيتامين ب الموجود في الخمائرِ واللَّبن والبيضِ واللحمِ والإجاص (الكمَّثرى) والفولِ والحنطةِ غير المصنَّعة والحبوب كالفاصولياء واللوبياء والبطاطا يؤخِّر النمو ويسبِّب اضطرابا في الأعصاب
****************
ضربة الشمس
ضربة الشمس
تحصلُ ضربةُ الشَّمس عند تعرُّض الطفلِ أو المريضِ لأشعَّةِ الشَّمس أو للحرِّ الشديدِ، وتسمى ضربة الحرِّ. وقد يصابُ الطفلُ بضربةِ الشمسِ حتى وإن كانَ داخلَ المنزلِ بسببِ تعرُّضِهِ لحرارةٍ مرتفعةٍ كأن يكون في غرفةٍ حارَّةٍ ليسَ فيها نوافذ أو تهويةٌ جيدة.
حين يذهب الطفل للمدرسة لأول مرة، فإنه ينتقل من عالم البيت المحدود إلى عالم المدرسة الفسيح، من حياة اللعب واللهو إلى واجبات الدراسة ومسئولياتها، من بيئة يغمرها التعاطف والتعاون إلى بيئة يغلب عليها التنافس والتنافر، من مجتمع اعتاد أفراده إلى مجتمع غريب لا يعرف فيه أحد.
وهذا يتطلب من الوالدين أن يقوما بإعداد الطفل وتهيئته بصورة جيدة؛ حتى يتقبل هذا العالم الجديد ويستطيع أن يتكيف معه.
خطوات عملية
ومن الأدوار التي يمكن للوالدين القيام بها لتهيئة الطفل لذلك العالم الجديد:
فطامه عاطفيا:
ويتم الفطام بتدريب الطفل على البعد عن الوالدين أو الأشقاء لعدد من الساعات أثناء اليوم، وذلك حتى لا يتعرض لخبرات انفعالية حادة عند دخوله المدرسة وبعده عن والديه بصورة مفاجئة.
ومن الوسائل التي تساعد على فطام الطفل أن يُترك لعدة ساعات في بيت أحد أقاربه من أعمامه أو أخواله أو عماته أو خالته أو بيت جده أو غير ذلك، وكذلك من الضروري في هذا الشأن أن يتم إلحاقه بإحدى دور رياض الأطفال، أو غير ذلك من الأفكار التي يعتاد الطفل من خلالها البعد عن والديه، على أن يتم ذلك بشكل تدريجي، يبدأ بساعات قليلة تزداد مع مرور الأيام.
تهيئته اجتماعيا:
وعلى الوالدين إعداد الطفل اجتماعيا قبل دخول المدرسة؛ ليكون قادرا على التواصل بصورة جيدة مع زملائه ومعلميه الجدد والغرباء عنه، وذلك من خلال إتاحة الفرصة له، بل وتشجيعه على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه خارج دائرة الأسرة، سواء كانوا من الأقارب أو الجيران، كذلك ينبغي أن تتاح له فرص الاشتراك في اللعب الجماعي مع أقرانه، وخاصة اللعب الذي ينظمه الأطفال، فللعب دور مهم في بناء العلاقات الاجتماعية بين الأطفال.
كما ينبغي تدريب الطفل على أن يكون قادرا على الأخذ والعطاء والتعاون مع الآخرين، واحترام النظام، واحترام حقوق الآخرين؛ حتى يستطيع أن يتكيف مع حياة المدرسة المنظمة بما فيها من أعباء ومهام.
تغيير عاداته:
معظم عادات الطفل وسلوكياته تتغير بمجرد دخوله للمدرسة، ومن هذه العادات: عادات النوم والاستيقاظ، وتناول الطعام، ودخول الحمام.. إلخ؛ لذا من الضروري أن يجتهد الوالدان في تدريب الطفل على الالتزام بهذه العادات بصورة تدريجية قبل دخوله المدرسة، حتى تصبح أمرا معتادا بالنسبة له، ولا تمثل له أية صعوبات عند دخوله المدرسة.
مدرسة إخوته:
يفضل أن تكون المدرسة التي سيذهب إليها الطفل بها أحد إخوته الأكبر منه، أو أحد أقاربه أو جيرانه، فهذا يمنحه إحساسا بالأمان أكثر عما لو كان وحده في مدرسة لا يعرف فيها أحد، وهذا الإحساس بالأمان يساعده على النجاح في التكيف مع عالم المدرسة الجديد عليه.
اصطحابه عند تقديم الأوراق:
ومن الأمور التي تساعد الطفل على التكيف مع عالم المدرسة أن يصطحب الوالدان ابنهما معهما عند تقديم أوراقه للمدرسة، فدخوله المدرسة للمرة الأولى مع والديه يُزيل عنه رهبة المكان ووحشته، وكذلك رؤيته لحديث الوالدين مع المدرسين والقائمين على استلام الأوراق يمنحه شعورا بأن هناك صلة سابقة بين المدرسين والوالدين، مما يجعله أكثر قبولا لهم.
تكرار زيارة المدرسة معه:
فتكرار زيارة الوالدين للمدرسة في صحبة الطفل قبل بدء الدراسة، يجعلها شيئا مألوفا له، وتذهب عنه رهبة المكان وغربته عنه، كما تعطيه صورة مسبقة للحدث المنتظر، وهو دخول المدرسة.
وحبذا لو تمكن أحد الوالدين من معرفة فصل الطفل الذي سيجلس فيه قبل بدء الدراسة واصطحبه إليه، وأطلعه عليه، وأخبره بأنه سيكون فصله الذي سيجلس فيه بعد دخول المدرسة.
معلمة أفضل:
على الوالدين أن يحاولا أن ينتقيا لطفلهما فصلا دراسيا تقوم عليه معلمة، فهذا أفضل في هذه الفترة من المعلم الرجل، لما تتمتع به المعلمة من تشابه كبير بالأم، وقد ينظر إليها الطفل كبديل عن الأم التي يقضي معظم وقته معها قبل دخول المدرسة.
بناء علاقات مع زملاء الدراسة:
ويساعد الطفل على استقبال عالم المدرسة دون خوف أو اضطراب، أن يحرص الوالدان على تكوين شبكة من العلاقات الحميمة بينه وبين بعض الأطفال ممن سيكونون معه في نفس المدرسة، سواء كانوا من الأقارب أو من الجيران أو المعارف أو حتى ممن تم التعارف عليهم أثناء تقديم الأوراق، ويمكن ذلك من خلال إقامة بعض الحفلات التي تجمع بينهم، أو من خلال تبادل الزيارات بين الأسرتين، مع تشجيع الأطفال على اللعب معا، أو غير ذلك من الأفكار التي توثق العلاقة بينهم.
إشراكه في اختيار أدواته:
كذلك يساعد على إعداد الطفل نفسيا للمدرسة، أن يصطحبه الوالدان عند شراء مستلزمات المدرسة مثل: الحقيبة والملابس وأدوات الكتابة.. إلخ، مع الحرص على إضفاء البهجة والسعادة أثناء ذلك، وترك فرصة اختيار الطفل لما يشاء من الأشكال والألوان من هذه المستلزمات.
الحديث معه عن المدرسة:
والحديث معه عن المدرسة وما فيها من أشياء جميلة يساعد على إثارة الشوق في نفسه إلى المدرسة، ويجعله ينتظر ذلك اليوم بلهفة وشوق كبيرين.
ولكن على الوالدين أن يلتزما الواقعية في حديثهما عن المدرسة، وألا يغرقا في المثالية، حتى لا يصاب الطفل بصدمة نفسية حين يدخل المدرسة ويجد ما فيها من أعباء ومسئوليات وواجبات؛ ولذا من الضروري أن يلتزم الوالدان التوازن في الحديث عما في المدرسة من أشياء جميلة يحبها الطفل، وعما فيها من أعباء وواجبات؛ حتى تكون الصورة التي ترسم في ذهن الطفل عن المدرسة واقعية، وتساعده على قبول عالم المدرسة بلا أزمات ولا اضطرابات نفسية.
************************ تجديد الحياة الزوجية.. فن له أصول
كل شئ في الحياة تطوله الرتابة والنمطية يفقد بريقه رويدا رويدا حتى ينطفئ بالكلية ولا يبقى من وهج بريقه القديم إلا مجرد ذكريات وهكذا هي الحياة الزوجية حين تتراكم السنون وتتشابه تفاصيل الحياة اليومية التقليدية فيسود الصمت والفتور رغم أن الحياة هادئة لا يعكر صفوها المشكلات.
نمطية الحياة
قد تستمر الحياة على هذا المنوال فيدمن الزوج الصمت ومشاهدة المباريات والجلوس على المقهى والحديث والخروج مع مجموعة الأصدقاء ويصبح البيت مكانا للنوم وحسب حتى العلاقة الحميمية الخاصة تقترب من الآلية مجرد شحنة من الهرمونات يتم التخلص منها ثم الاستسلام للنوم دون تبادل كلمة أو شعور.
وتدمن الزوجة الشكوى اللامتناهية من الأبناء وتنغمس فيها وما يرتبط بها من أعباء البيت والمعيشة بحيث يصبح التفكير في المشاعر والعواطف لون من ألوان الترف الذي لا يليق بالأم المسئولة عن البيت.. قد تستمر الحياة على هذا النمط وقد يتمرد الرجل ـ لا يتحمل كثير من الرجال الحياة النمطية ـ فتفيق الزوجة على نبأ الشروع في الزواج الثاني أو وقوعه بالفعل في وقت تتخيل فيه أن الأمور مستقرة مستتبة بفضل تضحياتها فهي غالبا لا تنام إلا بعد استنفاذ كل جهدها وطاقتها.. وإذا كان التعدد أمر أباحه الشرع إلا أن كل زوجة تتمنى ألا يمارسه زوجها فهو ابتلاء لها فهل من الممكن أن تمنع وقوعه ؟!
ما هو التجديد؟
التجديد في الحياة الزوجية يعني ببساطة كسر نمطية الحياة بشيء جميل ومبهج كما يعني أيضا علاج المشكلات القائمة بحل جديد.
النبي صلى عليه وسلم يعلمنا كيف نعيش دنيانا بصورة جميلة ونحول أعمالنا التي نستمتع بها إلى حسنات ندخرها لآخرتنا
يقول الله عز وجل: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} (الأحزاب:21).
النبي صلى الله عليه وسلم يستثمر فرصة سفره لبعض الغزوات في تجديد حياته الزوجية فهو لا يسافر وحده بل يقرع بين نسائه ومن يخرج سهمها تسافر معه.. فإذا جاء الليل أخذ جملها و سار معها يتحدث ويتسامر في بيئة طبيعية مفتوحة مختلفة عن طبيعة الحياة داخل البيت ليس ذلك فحسب فعندما تسمح الظروف يتأخر عن الجيش حتى يتسابق مع زوجته فتسبقه وعندما تتاح الفرصة مرة أخرى في سفر آخر يسابقها فيسبقها فيذكرها بالمرة السابقة لإضفاء جو من الدعابة والمرح فقد حدثت -أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها- أنها كانت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في سفرٍ قالت: فسابقته فسبقته على رجلي، فلما حملتُ اللحم سابقته فسبقني، فقال: "هذه بتلك السبقة" رواه أحمد، وأبو داود واللفظ له.
التجديد الآن
الحياة الزوجية مهما كانت ثرية وسعيدة هي بحاجة لهذا التجديد الجميل والمبهج فلا معنى لانتظار ركود الحياة حتى نبدأ في البحث عما يجددها ويعيد لها رونقها وتألقها.
والحياة الزوجية المرهقة بحاجة ماسة لجرعة مكثفة من التجديد لضخ الدماء في شرايينها المتيبسة وكل لحظة نتأخر فيها عن إجراء التجديد المطلوب نرتكب فيها خطيئة في آية من آيات الله ألا وهي الحياة الزوجية.
يقول الله عز وجل في كتابه الكريم : {وَإِنِ امْرَأَةٌ خافَتْ مِنْ بَعْلِها نُشُوزاً أَوْ إِعْراضاً فَلا جُناحَ عَلَيْهِما أَنْ يُصْلِحا بَيْنَهُما صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ}(النساء :128) وكلمة الصلح كلمة عامة تشمل صور كثيرة وتتسع لمعان متعددة ولاشك أن تجديد نمط الحياة جزء من هذا الصلح المطلوب وعليه فإن التفكير في كيفية هذا التجديد والممارسة العملية باب خير كبير تحتسبه الزوجة المؤمنة الصالحة.
التجديد. .كيف؟
اتفقنا على أهمية التجديد في الحياة الزوجية واحتسابنا الأجر في ذلك ولو تحدثنا عن التجديد الذي تستطيع المرأة على وجه الخصوص القيام به فالمرأة الصالحة التي تفكر في خير حياتها الزوجية هي كنز حقيقية يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ألا أخبرك بخير ما يكنزه المرء ؟ المرأة الصالحة, إذا نظر إليها سرته, وإذا أمرها أطاعته, وإذا غاب عنها حفظته" رواه الحاكم..فإليها نقدم هذه الأفكار:
1ـ هناك مبادئ أساسية لا يمكن الحديث عن تجديد في نمط الحياة دون أن تتحقق هذه المبادئ كاحترام الزوج وتقديره وطاعته والاهتمام بالنظافة في الملبس والبيت.
2ـ التعامل برقة ولطف مع الزوج والحديث بأسلوب رقيق وصوت منخفض (قارني بين حديثك أثناء فترة الخطبة وفترة العقد وحديثك الآن خاصة عندما تكوني منفعلة مع الأولاد).. كوني طبيعية تحدثي ببساطة ودون تكلف.. والتعامل برفق ولطف لا يعني فقط لهجة رقيقة وإنما يعني تقليل الطلبات إلى الحد الأدنى الممكن وعدم الإلحاح عليها..جددي في موضوعات حديثك شاركيه اهتماماته حديثه عن العمل. .الرياضة. .القضايا العامة .
3ـ جددي في مظهرك ولو بأشياء بسيطة.. غيري مرة لون شعرك..نمط ملابسك..استخدمي قطعة اكسسوار جريئة.. ولتكن قدوتك السيدة عائشة رضي الله عنها كانت ترتدي القلائد وتنوع في ألوان ثيابها..
4ـ جددي في مظهر بيتك بلمساتك الفنية الإبداعية فالسيدة عائشة تشتري نمرقة بسيطة كي يجلس النبي صلى الله عليه وسلم عليها تتحفه بذلك فما أجمل أن يشعر زوجك باهتمامك به بتعطير حجرة نومك بوضع وردة جميلة..
5ـ حددي وقت خاص لإنعاش حياتك الزوجية بمعنى أن هناك ساعات للمنزل وهناك ساعات للأولاد وهناك أيضا وقت خاص لك أنت وزوجك فقط.. اخرجا سويا كل فترة لتناول العشاء بالخارج وحدكما.
6ـ فكري بخيال خصب في شكل علاقتك الزوجية الخاصة ستجدي كثير من الأشياء التي يمكن أن تضيف مذاق جميل لحياتك وستجدي انعكاس تلك العلاقة الدافئة في حياتك اليومية.
7ـ لابد من الاستمرارية في ممارسة هذه التجديدات حتى يصبح التجديد جزء من نمط حياتك. . قد لا تجدين تجاوبا في البداية اصبري واحتسبي وتوكلي على الله وإن شاء الله تجنين أحلى الثمار.
سعيد مطر مشرف مجموعة
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
موضوع: اللأدبي --الشاعر سعيد مطر 9/10/2011, 16:30
أعز الناس بقلبي يا غالي علي لو تشوفي الأشواق فيني تبي قربك أحس قلبي يوم يشوف رسالتك جن يدق بين الضلوع يبني أروح يمك أنا مثل الأرض محتاج ندى أمطارك مثل الزهر والورد محتاج لحنانك محتاج لمسة منِك تحيي القلب وري تروي ضما الروح بالأشـواق منِك يا أعز الناس محتاج إليك حيل تنِوري حياتي وما أشبع دوم منِك تبقى ضحكتك من شفاهك نور تنورا القلب وتسعد الليالي منك
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
فلفل وملح 1 ثمرة باذنجان متوسطة الحجم 1 كوب ماء 170 جرام من صدور الدجاج المخلية وبدون جلد مقطعة إلى شرائح 1/4 كوب بصل مقطع إلى أجزاء صغيرة 1/4 كوب فلفل أحمر أو أخضر أو أصفر مقطع إلى أجزاء صغيرة 1 كوب طماطم معلبة بدون ملح، مصفاة من السائل مع الاحتفاظ بـ1/4 كوب منه 1/4 كوب كرفس مقطع إلى أجزاء صغيرة 1/2 كوب شرائح مشرووم طازجة 1 كوب كسارة خبز من القمح الخالص
الطريقة يدفأ الفرن حتى درجة حرارة 175 درجة مئوية، مع دهان صينية أو إناء بقليل من الزبد. يقلم الباذنجان من الطرفين ثم يقطع إلى نصفين بالطول. يجوف الباذنجان بواسطة ملعقة ثم ترص شريحتى الباذنجان فى الصينية. مع إضافة القليل من الماء – مع تقطيع قلب الباذنجان إلى مربعات وتركها جانباً. فى مقلاة كبيرة الحجم، يسخن زيت الزيتون فوق نار متوسطة – عالية الحرارة.
تضاف شرائح الدجاج لزيت الزيتون مع التقليب حتى تكتسب اللون البني ويختفي اللون الوردي للحم لمدة 5 دقائق تقريباً. يضاف حشو الباذنجان المقطع إلى مكعبات، ثم البصل والفلفل والطماطم وسائل الطماطم المحفوظة والكرفس وعش الغراب. تخفض درجة الحرارة، ويترك الخليط حتى الغليان حتى تنضج الخضراوات وتلين لمدة 10 دقائق. تضاف كسارة الخبز والفلفل الأسود والملح. يقسم الخليط إلى نصفين، يوضع كل جزء من الخليط داخل تجويف الباذنجان المرصوص فى الصينية. تغطى الصينية بورق الألومنيوم وتوضع فى الفرن حتى ينضج الباذنجان لمدة 15 دقيقة. يقدم الباذنجان وهو ساخناً