من العيوب الشائعه جدا عند الاطفال هي عيوب الكلام الناتجه عن خلل في التحكم العصبي لالية الكلام ومنها.
الحبسه الكلاميه( التشنجيه ) بطء حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام ويكون الصوت مخنوقا مع زيادة في الرنين الانفي واضغام السواكن.
الحبسه الرخوه : ضعف وارتخاء وضمور النطق مع اضغام السواكن وظهور الحنف العضوي ةيكون الصوت هوائيا.
الحبسه الترنحيه: يتميز بعدم دقة الحركه وانضغام السواكن وتشويه المتحركات مع وقفات غير منتظمه وتشوه المتحركات وتطويل الاصوات.
الحبسه المختلطه : تجمع بين الرخوه والتشنجيه يظهر الرنين الانفي نتجية لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي .
البرنامج العلاجيك
التعويض: محاولة جعل مراكز عصبيه اخرى تحمل وضيفة المركز المصاب او مساعدة المراكز المصابه على استعادة بعض وظائفها وهنا يجب ان نبل الوضع الغير صحيح للصوت طالما انه واضح مثلا احضار اللام(ل) باي طريقه حتى ولو كان ذلك من جانب اللسان.
التغذيه المرتده : باسماع الطفل صوته ( على جهاز التسجيل) وايضاح الخطأ له وتصحيحه ثم اعدة التسجيل وهكذا.
التدخل المبكر: حتى نتفادى المحاولات التعويضيه الخاطئه التي يسلكها الطفل ويكون من الصعب تخليه عنها فيما بعد( حركات اللسان والفك )
وجود الدافع للطفل الاسره : نحتاج الى اثارة الدافع لدى الطفل واسته لمواصلة البرنامج والمشاركه الفعاله في المجتمع وهذا يعتمد على الاخصائي والمدرس
.خطوات البرنامج
-تدريب عضلات النطق للعمل ببطء وكفاءه ثم الاسراع بالتدريج.
-تقسيم الكلمات الى مقاطع.
-تدريب الطفل على التنفس السليم لاخراج الصوت مع منع العادات السيئه:
-اخراج الكلام مع هواء الزفير وليس مع الشهيق
-الحد من محاولات الطفل الكلام على القليل من الهواء المتبقي .
زيادة الضغط على السواكن وخاصة نهاية الكلام ويتدرج تقديم الاصوات كالتالي :
التغني بالصوت منفردا م م م م
اضيف متحركات مختلفه للصوت لعمل مقطع
مضاعفة المقاطع مــــامـــــا -مــى مــى- مــومـــو .
اضيف نفس الصوت في نهاية كل مقطع مام, ميم, موم _
تدرج الكلمات التي تاتي بالصوت ثم تنتهي به ثم جمل ثم حوار
تصحيح الرنين الانفي:
عن طريق التغذيه المرتده مع ضبط وايقاع الضغط على المواقع في موعدها وتفادي التطويل الغير سليم في المتحركات والتدريب المستمر
النصائح :
احترام الطفل واحترام قدراته
احترام امصاحب للطفل
العنايه والمشاركه في برنامج رعاية الذات-مضغ -بلع
محاولة المتابعه مع العلاجات الاخرى - علاج طبيعي وغيره
تقديم مقدمة الحروف واصواتها لانها تساعد في التنميه البصريه والحسيه مثلا : الاحساس بالحرف حرف على ورق خشن او ناعم سماع صوت الحرف (نطقه)
محاولة اجراء النطق امام المراة مع تنويع الحركات
احتكاك الطفل بالتجارب الواعيه له لاثر الكبير في تطويره
مراعة التكرار امستمر حتى يستطيع الطفل التلقي والاستيعاب تبعا لامكانياته الحركيه والعقليه.
اشراك الاهل في البرنامج
الكتابه والمراقبه المستمره لتعديل البرنامج ليتلائم مع قدرات وتطور الطفل