دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الضوء واللون في العمارة الاسلامية 3/11/2012, 14:30 | |
|
|
|
من المبادىء الهامة فى العمارة الاسلامية انها تهتم بالداخل اكثر من الخارج فالفراغ الداخلى هو الهدف الرئيسى من الخطط المعمارى , وتاتى بعد ذلك الواجهات التى هى الغلاف الخارجى لمحتوى اسمة الفراغ الداخلى . وهى فى ذلك مثل الجواهر اثمن بالطبع من الغلاف الذى يحفظها , لذلك نلاحظ افتقار الواجهات المعمارية الاسلامية الى الالوان اذا ما قورنت بالالوان الموجودة داخل المبنى ولا يستثنى من ذلك الا القبة والمئذنة والنوافذ الخارجية من شمسيات وقمريات وكذلك المشربيات . وقد اختار المعمارى للواجهات المعمارية لونا اصفر وليس ذلك ضعفا فى التعبير , وانما لكون المعمارى يريد ان يستخدم لونا واحدا فكان الاصفر الذى يعبر عن كل ما هو نفيس فهو لون الذهب علاوة على ملاحظة المعمارى لتاثير الاكسدة وعوامل التعرية الجوية فى الالوان لجعلها تتحول فى النهاية الى اللون الاصفر , كما يعبر المعمارى احيانا باللون الابيض فهو لون النقاء والصفاء , بالاضافة الى الطبيعة المصرية المتربةالتى تحول الابيض الى اصفر فى النهاية , وقد حدث ان قامت طائفة معاصرة باصلاح وترميم احد الاثار فقامو بتجليد الاحجار الصفراء باخرى من الرخام وعلى الرغم من ان الرخام اثمن من الاحجار الا ان هذا التعبير كان خاطئا لان الحجر يعبر بصدق عن العمارة الاسلامية من الخارج فهو لون الذهب , كما ان لون الحجر اصيل , فهو لون عضوى وليس طلاء او تجليد او كسوة انما هو عنصر انشائى فى نفس الوقت , بينما الرخام يغبر عن الفضة فكيف يطلى الذهب بالفضة! ان الالوان عنصر هام من عناصر العمارة الاسلامية وليس التعبير بها عشوائيا وانما اة قواعد واصول فاللون انما هو وسيلة للفنان ليعبر عن مكنون ما فى صدرة وانطباعة عن الواقع هذا الانطباع لايصور حقيقة الواقع المادى الملموس بشىء اسمى , الا وهو انطباع نفس بشرية ذات طبيعة خلاقة عن الطبيعة وعن اسرار الكون , لذا جاءت الالوان فى فى العمارة الاسلامية لتصور للمحتمع المعانى الجميلة المثالية وقد كان للالوان فى العمارة الاسلامية معانى ايجابية كثيرة كاستغلال سيدنا جبريل لها من خلال ملابسة البيضاء رمز النقاء وكذلك الصحابى ابو دجانة (فى الغزوات ) بعصابتة الحمراء رمزا للحمل على الاعداء ... ونقتبس الان شيئا من الالوان فى العمارة الاسلامية لفهم اللون فى الاسلام , على اختلاف اذواق المسلمين فى فهم الدين اى اننا نقدم نموذجا عاما اللون الابيض : وهو لون مفضل فى الاسلام ويرمز الى النور والخير كما يرمز الى الهداية الالهية والى العلم والمعرفة ويرمز ايضا الى النقاء والصفاء لذا جاءت كلمة البرد فى الحديث الشريف للدلالة على غفران الذنوب والبرد هو الثلج الابيض و يرمز الى ضوء النهار والى نورالقمر. وقد ظهر اللون الابيض فى كثير من العناصر المعمارية منها المساجد والمدارس من خلال المقرنصات والنوافذ والشرفات والكرانيش والاعمدة كما فى صحن الجامع الاقمر(فاطمى ) جامع احمد بن طولون (عباسى ) جامع رابعة العدوية (معاصر)
اللون البنى : وهو فى الحقيقة لون بديل عن الون الاسود الغير محبب للنفس لكونة كئيبا الا ان الفنان المسلم استبدلة بلون بنى واستخدمة بكثرة فى العمارة الاسلامية لقول الرسول الكريم فيما معناة: ان هذا القرآن نزل بحزن فمن قرأ القرآن فليبكى وان لم يبكى فليتباكى, لذا فقد اتخذ بديلا على هذا الحزن كما يدل ايضا على الاحتشام والوقار لذا جعلت منة المشربيات حتى تحقق الخصوصية ولا تجذب الانظار نحو الحرملك المخصص للحريم (النساء ) ومن امثلة ذلك الاحجبة الخشبية بضريح قلاوون(المملوكى البحرى)
اللون الاخضر:
وهو من الالوان المحببة لدى قلب المؤمن وقد ورد اللون الاخضر فى القرآن ( مرات منها (3) للدلالة على الجنة ويدل الخضر على الاطمئنان والامل والزمن والحياة والخصوبة والخير وهو لون يدل على الطاعة ايضا وعلى حسن الجزاء لذا جعلت لة المحاريب والقباب من الخارج ... وقد احتفت بة افنية المنازل الاسلاميةبما فيها من زروع واشجار كما فى بيت الكريتلية وزينب خاتون والرزاز.
اللون الاحمر: يعبر هذا اللون عن معانى متضادة فكما يدل على شدة العشق الالهى وكما يدل على الشهادة فى سبيل اللة وعلى التضحية يوم النحر فهو يدل على النار والغضب والشياطين ولذلك لا توجد منة مسطحات خالصة كما فى الازرق والاخضر والابيض وانما استخدمت كعضو بسيط مندمج من خلال الوان ستائر الضوء وهى النوافذ الاسلامية
اللون الاصفر : وهو رمز لكل ما هو نفيس ومقدس فيرمز الى ضوء الشمس فهو رمز لكل ما هو ثمين ومقدس وهو من الالوان الساخنة فيرمز الى شهر الصيف , وهو لون نشيط فهو لون سنابل القمح عند الحصاد واذا كان الاصفر قد يرمز الى الصحراء فان اللون الذهبى لا يرمز الا الى الخير والقداسة فجعلت لة زخارف الكتابة المقدسة لايات القران اعلى الجدران كما فى الجامع الازهر.
اللون الازرق:
وهو من الالوان النقية كالابيض الا انة من مجموعة الالوان الباردة فيدل على الصقيع والبحر والسماء والاتساع والامتداد , لذا جعلت لة ارضية الزخارف الكتابية فى العمارة الاسلامية وذلك لان كلمات اللة (ممتدة) لانهاية لها كما يدل على الماضى لذا كتبت بة بعض زخارف القرآن كما فى قبة الفورى بالنحاسين وقد احتفت بة العمارة العثمانية وجعلت معظم زخارفة زرقاء ومن ذلك الجامع الازرق بتركيا
|
| |
|
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: الضوء واللون في العمارة الاسلامية 3/11/2012, 17:00 | |
| أكثر من رائع أقل ما يقال , أستمتعت بقرائته , معلوماته قية جدا , مع الشكر | |
|
ayat مشرفة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
بطاقة الشخصية المجلة: 65
| |