الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/7/2012, 11:30



بسم الله الرحمن الرحيم



يوم الاحد تكون جاهزة بعون الله تعالى

ارجو من جميع الاعضاء المشاركة
وهذاالعدد بدون جدول المشاركة عامة اي موضوع تحبون




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: عشر معلومات إسلامية    مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/7/2012, 19:43

- من قرأ (قل هو الله أحد) حتى يخِتمَها عشر مراتٍ بنى الله له قصراً في
الجنة، فقال: عمر رضي الله عنه إذن نستكثر قصوراً يا رسول الله فقال : (الله
أكثر وأطيب).
[ السلسلة الصحيحة 1/589 ]

2- من قرأ سورة (الكهف) في الجمعة،أضاء له من النور ما بين الجمعتين.

[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

3- من حفِظ عشر آياتٍ من أول سورة الكهف،عُصِم من فتنة الدجال.

[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

4- من قرأ آية الكرسي دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ ، لم يمنعه من دخول الجنَّة
إلا أن يموت.

[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

5- إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ(قل يا أيُّها الكافرون) ثمَّ نمْ على
خاتمتِهَا فإِنَّها براءةٌ من الشركِ.

[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

6- من توضأ فأحسن الوضوء،ثم قال:أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأن
محمد اًعبدُه ورسوله،اللهم اجعلني من التوابين،واجعلني من المتطهرين،فتِحت له
ثمانيةُ أبوابِ الجنة،يدخل من أيها شاء.

[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

7- من توضأ فقال بعد فراغه من وضوئه:سبحانك اللهم وبحمدك،أشهد أن لا إله إلا
أنت،أستغفرك وأتوب إليك،كُتِب في رَق ثم جُعل في طابَع،فلم يُ**رْ إلى يومِ
القيامة.[صحيح الجامع الصغير وزياداته]

8- بينما نحنُ نُصلي مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ،إذ قال رجلٌ من
القومِ: الله أكبرُ كبيراً والحمدُ لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلاً،فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من القائلُ كلمةَ كذا وكذا ؟) فقال رجل ٌمن

القوم : أنا يا رسول الله! قال : (عجبتُ لها،فُتِحَتْ لها أبوابُ السماءِ) ، قال
ابن عمر:فما تركتُهُنَّ منذُ سمعت رسول الله يقولُ ذلك .
[ صحيح مسلم ]

9- كنا نُصلي يوماً وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعةِ
قال : (سمع الله لمن حمده) ،قال رجلٌ : ربنا ولك الحمدُ حمداً كثيرا ًطيباً
مباركاً فيه.فلما أنصرف قال : (من المُتكلِّم ؟) قال: أنا،قال : (رأيت ُبضعةً
وثلاثين ملكاً يَبْتَدِرُونها،أيُّهُم يَكتُبها أوّلُ ) .

[ صحيح البخاري ]

10- من صلى في اليوم والليلة أثني عشرة ركعةً تطوعاً ، بنى الله له بيتاً في
الجنة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: مقال راق لي كثيرا ً للكاتب رجاء النقاش   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/7/2012, 23:10

هذه قصة واقعية من قصص التاريخ الأدبي العربي‏,‏ وهي قصة صداقة حميمة مخلصة بين أديبين كبيرين من الأدباء العرب المعروفين‏,‏ ويمكننا أن نقول إنها قصة نادرة المثال‏,‏ لأن الطرفين في هذه القصة كانا مستعدين للتضحية بنفسيهما في سبيل هذه الصداقة‏,‏ ونحن نعرف بالطبع أن هناك من هو مستعد للموت في سبيل حبه وهوي قلبه‏,‏ أما من يكون مستعدا للتضحية بحياته في سبيل صداقته‏,‏ فهو نوع من الفرسان قليلا ما نجد له نموذجا حقيقيا في واقع الحياة‏.‏
وموضوع الصداقة في الشعر والأدب هو موضوع كريم ولطيف وعذب وفيه نوع من قوة العواطف الإنسانية الصافية‏,‏ وكان من أشهر شعراء العربية القدماء الذين تغنوا بالصداقة شاعرنا الكبير أبو تمام (‏788‏ ـ‏846‏) وقد قال بعض المؤرخين والنقاد عنه إنه شاعر الصداقة‏,‏ في الوقت الذي يوصف فيه آخرون بأنهم شعراء الحب‏,‏ ومن أشهر ما قاله أبو تمام في موضوع الصداقة بين الأدباء‏,‏ هذان البيتان اللذان قالهما في وداع صديقه الشاعر علي بن الجهم (‏804‏ ـ‏863‏) حين اضطر ابن الجهم إلي السفر بعيدا عن صديقه‏..‏ يقول أبو تمام‏:‏
إن يختلف ماء الوداد فماؤنا .:. عذب تحدَّر من غمام واحد
أو يفترق نسب يؤلف بيننا .:. أدب أقمناه مقام الوالد
وهذان البيتان هما من أجمل وأصدق ما قرأته في الصداقة الحميمة والقرابة الروحية بين اثنين‏,‏ وفي هذين البيتين نقرأ كلمة يختلف‏,‏ وهي في وصف الماء‏,‏ ومعناها أن الماء يتغير طعمه ويفقد عذوبته‏,‏ وهناك كلمة تحدر أيضا‏,‏ وكلمة تحدر هي من الانحدار‏,‏ وتعني هنا سقوط المطر ونزوله من السحاب إلي الأرض‏.‏
ونعود إلي قصة الصداقة التاريخية بين أديبين كبيرين هما عبد الله بن المقفع (‏724‏ ـ‏759‏) وعبد الحميد الكاتب الذي تم قتله سنة‏750,‏ وليس معروفا تاريخ ميلاده بدقة‏,‏ وقصة الصداقة بين الأديبين الكبيرين لها روايات متعددة‏,‏ خاصة فيما يتصل بقتل عبد الحميد الكاتب‏,‏ لكنني أري أن أقربها إلي الصواب هي الرواية التي نتحدث عنها استنادا إلي مرجع موثوق هو كتاب تاريخ الأدب العربي للأستاذ أحمد حسن الزيات‏.‏
كان عبد الحميد الكاتب وزيرا أو في مقام الوزير عند مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين‏,‏ والمؤرخون يصفون هذا الخليفة بأنه كان من أعظم الخلفاء‏.‏ وأنه كان من أكثرهم اجتهادا ويقظة وصبرا علي الشدائد‏,‏ لكنه كان في الوقت نفسه من أسوأ الناس حظا‏,‏ وكانت الظروف تميل عليه ولا تميل إليه‏,‏ وقد حاول هذا الخليفة الكبير أن ينقذ الدولة الأموية من السقوط علي يد العباسيين‏,‏ لكن الخليفة الأموي المجتهد لم يستطع النجاة من سوء حظه‏,‏ وانفضاض الناس من حوله‏,‏ واكتمال الأسباب لقيام دولة أخري علي أنقاض الدولة الأموية‏,‏ وهي الدولة العباسية‏,‏ وهكذا تجمعت بالتدريج ظروف قاهرة هيأت بوقوع المشهد التاريخي الكبير‏,‏ وهو سقوط الأمويين‏,‏ وقيام الدولة العباسية‏.‏
لم ينجح مروان بن محمد برغم قوة عزيمته وشدة اجتهاده في إنقاذ الدولة الأموية‏,‏ لأن التاريخ يتحرك أحيانا بصورة أقوى من قدرة الأشخاص مهما كانوا عظماء‏,‏ ولقد كان مروان بن محمد من عظماء التاريخ‏,‏ وكان جادا ومثابرا وصبورا حتى لقد أطلق عليه بعض المؤرخين اسما طريفا هو مروان الحمار وأصبح مروان مشهورا بهذا الاسم‏,‏ ولم يكن تشبيه هذا الخليفة بالحمار احتقارا له وتقليلا من شأنه‏,‏ بل كان الأصل في هذا التشبيه هو أن مروان كان قادرا علي التحمل وكان يعمل كثيرا ولا يشكو‏,‏ وكان صبورا علي الشدائد يحاول أن يعالجها بإرادة حديدية‏,‏ ولم يكن مروان غبيا بل كان من أذكي الأذكياء‏,‏ لكن الظروف كانت أقوى منه ومن أي رجل آخر في مكانه‏.‏
كان مروان قد اتخذ أديبا مشهورا شهرة واسعة في تاريخ الأدب العربي هو عبد الحميد الكاتب في منصب الكاتب وهو منصب يساوي منصب الوزير في مصطلحاتنا الحديثة‏,‏ ولا تزال بعض الدول العربية تستخدم كلمة كاتب الدولة بدلا من كلمة الوزير‏,‏ والكلمتان بمعني واحد‏.‏ وعندما اقتربت جيوش العباسيين من الشام قال الخليفة الذي تقترب الهزيمة النهائية منه بخطي سريعة لوزيره عبد الحميد الكاتب اتركني واذهب للبحث عن نجاتك‏,‏ ونتابع هذه القصة كما يرويها لنا الأديب العربي الكبير أحمد حسن الزيات في كتابه «تاريخ الأدب العربي» حيث يقول‏:‏
قال مروان لعبد الحميد‏:‏ قد احتجت لأن تتحول إلي عدوي وتظهر الغدر بي‏,‏ فإن إعجابهم بأدبك‏,‏ وحاجتهم إلي كتابتك‏,‏ تدفعهم إلي حسن الظن بك‏,‏ فإن استطعت أن تنفعني في حياتي فسوف تفعل‏,‏ وإلا لم تعجز عن حفظ حرمتي بعد مماتي‏,‏ فقال عبد الحميد الكاتب للخليفة‏:‏ إن الذي أشرت به علي أنفع الأمرين لك وأقبحهما بي‏,‏ وليس عندي إلا الصبر‏,‏ حتى يفتح الله عليك‏,‏ أو أموت قتيلا معك‏,‏ ثم أنشد عبد الحميد‏:‏
تُسِرُّ وفاءً تم أضمر غدرة .:. فمن لي بعذر يوسع الناس ظاهره
وبقي عبد الحميد الكاتب مع الخليفة مروان إلي أن تم قتل مروان في مصر‏,‏ فلجأ عبد الحميد إلي صديقه ابن المقفع وكان يقيم في البحرين في ذلك الوقت‏,‏ ولكن العباسيين طاردوه وفاجأوه في بيت ابن المقفع‏,‏ فقال الذين دخلوا عليه‏:‏ أيكما عبد الحميد؟ فقال كل منهما‏:‏ أنا عبد الحميد مخافة علي صاحبه‏,‏ وأوشك الجند أن يقتلوا ابن المقفع‏,‏ لولا أن صاح بهم عبد الحميد قائلا‏:‏ ترفقوا بنا فإن لكل منا علامات‏,‏ فوكلوا بنا بعضكم للحراسة وليذهب البعض بالعلامات التي لديه للشخص المطلوب ويحدد من هو‏.‏ وعلي ضوء تلك العلامات قبضوا علي عبد الحميد وقتلوه في سنة ‏132‏ هجرية الموافق سنة‏750‏ ميلادية‏.‏
تلك هي قصة عبد الحميد الكاتب الذي أراد صديقه عبد الله بن المقفع أن يفتديه بحياته فقال‏:‏ اقتلوني بدلا منه‏.‏
وقد يكون من الاستطراد هنا أن أقول إن هذه القصة تصلح مادة إنسانية رائعة تتوافر لها كل العناصر الأساسية في مسرحية عربية من الدرجة الأولي فهل يدرك كتاب المسرح والشعر والرواية أيضا‏,‏ هذه الحقيقة ويمدون أيديهم إلي هذا الكنز من تراثنا ليبعثوا فيه بالحياة من جديد؟
لكن هذه القصة بوضعها الحالي‏,‏ وقبل أن تمتد يد فنان مسرحي أو شاعر أو روائي إليها‏,‏ تقول لنا أشياء كثيرة‏,‏ أهمها أن الأديب الحقيقي لصاحبه هو كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا أو هكذا ينبغي أن يكون الأمر‏.‏
ومن أهم المعاني في هذه القصة أن العصر كان عصر فتنة هائلة وانقلاب سياسي رهيب‏,‏ حيث كان هناك دولة جديدة تظهر‏,‏ وتختفي من الوجود دولة أخري‏,‏ كانت من أقوى دول العالم هي الدولة الأموية‏,‏ وفي مثل هذه الفترات من التاريخ يصاب الناس بالخوف الشديد‏,‏ ويلتزمون الحذر‏,‏ وينطوون علي أنفسهم‏,‏ ويبتعدون عن الآخرين‏,‏ التماسا للنجاة من الفتنة الكبيرة القائمة والانقلاب الكبير الهائل في محيط الحياة‏.‏
تلك هي الظروف التي تغري بالأنانية وعدم التفكير في مد يد العون للآخرين‏,‏ لكن عبد الله بن المقفع خرج علي القاعدة‏,‏ ورفض أن يفقد إنسانيته أو يتنكر لفضيلة الوفاء‏,‏ وقام باستقبال صديقه عبد الحميد الكاتب في بيته‏,‏ ولولا أن أحدا قد دل جنود العباسيين علي مكان عبد الحميد الكاتب فربما كان عبد الحميد قد نجا من القتل‏,‏ لكن أوقات الفتنة دائما تكون مليئة بالرجال الصغار الذين يعرضون خدماتهم علي رجال السلطان‏,‏ ولا يترددون في العمل كجواسيس ومخبرين يطاردون الناس‏,‏ ويبحثون عن أي معلومات يمكن بيعها والانتفاع بثمنها الحرام‏,‏ وهؤلاء الصغار هم بالقطع الذين دلوا جنود العباسيين علي المكان الذي يقيم فيه عبد الحميد الكاتب‏,‏ وهو بيت صديقه ابن المقفع‏.‏
كان موقف ابن المقفع موقف رجولة وشجاعة ووفاء خالص‏,‏ فقد كان بحمايته لصديقه يعرف أنه يتعرض للقتل‏,‏ لكنه لم يتردد مما يعني أن فضيلة الوفاء عنده كانت أعلي بكثير من حبه لحياته‏.‏
أما عبد الحميد الكاتب فقد كان هو الآخر مثالا للصبر علي المحنة والرفض التام للوسائل الملتوية التي كان يمكن أن تنجيه من القتل‏,‏ فقد اقترح عليه الخليفة مروان أن يعلن الغدر به وأن يتقرب إلي المنتصرين الذين يعرفون قدره‏,‏ فإن سمعوا أنه يسب الأمويين ويمدح العباسيين فإن العباسيين علي الأغلب سوف يبقون علي حياته للاستفادة من مواهبه وكتاباته‏,‏ لكن عبد الحميد أبى أن يتصرف بهذا التقلب السياسي الرخيص الذي ينتقل فيه من الحزب الأموي إلي الحزب العباسي في غمضة عين‏,‏ وهذا التقلب السياسي هو من أسوأ الأمور التي تحط من قدر صاحبها‏,‏ وتطعن في أخلاقه وشخصيته‏,‏ وتنزل به من مقام الكبار إلي مقام الصغار‏.‏
ولعل من عبث الأقدار أن يموت ابن المقفع مقتولا علي يد الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور‏,‏ وكان ذلك سنة ‏759‏ ميلادية أي بعد مقتل عبد الحميد الكاتب بتسع سنوات فقط‏,‏ وكان عمر ابن المقفع حين مقتله بالبصرة خمسة وثلاثين عاما‏.‏
والجريمتان هما من أسوأ الجرائم‏,‏ لأنهما جريمتا قتل بطريقة عبثية عشوائية لعبقريتين كبيرتين من عباقرة الأدب العربي‏.‏ والحق أن القتلى في تاريخ الثقافة العربية من الشعراء والأدباء والمفكرين يملأون قائمة طويلة تثير سؤالا هو‏:‏ لماذا كل هذه الكراهية للأدب والأدباء والشعر والشعراء‏,‏ والفكر والمفكرين؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: معاني الكلمات في اللغة العربية    مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/8/2012, 00:13

الفرق بين اليسير والقليل :

أن القلة تقتضي نقصان العدد، يقال: قوم قليل وقليلون، وفي القرآن "شرذمة قليلون"
يريد أن عددهم ينقص عن عدد غيرهم وهي نقيض الكثرة، وليست الكثرة إلا زيادة العدد،
واليسير من الأشياء ما يتيسر تحصيله أو طلبه، إلا ترى أنه يقال: عدد قليل،
ولا يقال: عدد يسير، ويقال: مال يسير، لأن جمع مثله يتيسر.

الفرق بين الكثير والوافر:
الفرق بين "الكثير" و"الوافر": أن الكثرة زيادة العدد، والو فور اجتماع آخر الشيء حتى يكثر حجمه،
ألا ترى انه يقال كردوس وافر والكردوس عظم عليه لحم ولا يقال: كردوس كثير،
وتقول: حظ وافر، ولا تقول: كثير، فهذا يدل على أن الكثرة لا تصح إلا في ما له عدد،
وما لا يصح أن يعد لا تصح في الكثرة.

والفرق بين "الجم" و"الكثير":
إن الجم الكثير المجتمع،
وقال أهل اللغة: جمة البئر الماء المجتمع فيها،
والجمة من الشعر سميت جمة لاجتماعها،
واجمع الفرس إذا أرحته ليستجمع قوته،
ويجوز أن يكون كثيرا غير مجتمع.
اللهو واللعب
الفرق بين اللهو واللعب:
انه لا لهو إلا لعب، وقد يكون لعب ليس بلهو،
لأن اللعب يكون للتأديب كاللعب بالشطرنج وغيره،
ولا يقال لذلك: لهو، وإنما اللهو لعب لا يعقب نفعا،
وسمي لهوا لأنه يشغل عما يعني،
من قولهم: ألهاني الشيء أي شغلني.

المزاح والاستهزاء

الفرق بين المزاح والاستهزاء:
إن المزاح لا يقتضي تحقير من يمازحه المرء ولا اعتقاد ذلك،
ألا ترى إن التابع يمازح المتبوع من الرؤساء ولا يقتضي ذلك تحقيرهم ولا اعتقاد تحقيرهم،
ولكن يقتضي الاستئناس بهم، والاستهزاء يقتضي تحقير المستهزأ به واعتقاد تحقيره.
والفرق بين لمزاح والهزل:
أن الهزل يقتضي تواضع الهازل لمن يهزل بين يديه،
والمزاح لا يقتضي ذلك، ألا ترى أن الملك يمازح خدمه وان لم يتواضع لهم تواضع الهازل لمن يهزل بين يديه،
والنبي صلى الله عليه وسلم يمازح
ولا يجوز أن يقال: يهزل.
ويقال لمن يسخر: يهزل
ولا يقال: يمزح.
الفرق بين الخلة والصداقة:
أن الصداقة اتفاق الضمائر على المودة
فإذا اضمر كل واحد من الرجلين مودة صاحبه فصار باطنه فيها كظاهره سميا صديقين،
والخلة الاختصاص بالتكريم
ولهذا قيل:
إبراهيم خليل الله لاختصاص الله إياه بالرسالة وفيها تكريم له،
ولا يجوز أن يقال الله خليل إبراهيم لأن إبراهيم لا يجوز أن يخص الله بتكريم،
وقال أبو علي رحمه الله تعالى:
يقال للمؤمن انه خليل الله،
وقال علي بن عيسى:
لا يقال ذلك إلا لنبي لأن الله عز وجل يختصه بوحيه
ولا يختص به غيره،
والأنبياء كلهم أخلاء الله.

الفرق بين الصفوة والصفو:
أن الصفو مصدر سمي به الصافي من الأشياء اختصارا واتساعا،
والصفوة خالص كل شيء،
ولهذا يقال: محمد "صلى الله عليه وسلم" صفوة الله
ولا تقول: صفو الله.
فالصفوة والصفو مختلفان وان كانا من أصل واحد.

الفرق بين الاصطفاء والاختيار:
إن اختيارك الشيء أخذك خير ما فيه في الحقيقة أو خيره عندك،
والاصطفاء اخذ ما يصفو منه ثم كثر حتى استعمل أحدهما موضع الآخر
واستعمل الاصطفاء في ما لا صفو له في الحقيقة.

الفرق بين الإظهار والإفشاء والجهر :
إن الإفشاء كثرة الإظهار، ومنه أفشى القوم: إذا كثر مالهم
ويقال: فشا الخير في القوم أو الشر إذا ظهر بكثرة، وفشا فيها الجرب إذا ظهر وكثر،
والإظهار يستعمل في كل شيء ألا ترى
انك تقول: هو ظاهر المروءة،
ولا تقول: كثير المورءة.
والفرق بين الجهر والإظهار:
أن الجهر المبالغة في الإظهار، ألا ترى انك إذا كشفت الأمر للرجل والرجلين
قلت: أظهرته لهما، ولا تقول جهرت به إلا إذا أظهرته للجماعة الكثيرة فيزول الشك
ولهذا قالوا: "أرنا الله جهرة" أي عيانا لا شك معه،
وأصله رفع الصوت يقال: جهر بالقراءة إذا رفع صوته بها،
وفي القرآن: "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها"
أي بقراءتك في صلاتك، وصوت جهير: رفيع.
وأصل الجهر إظهار المعنى للنفس، حيث يظهر المعنى للنفس بظهور الصوت.

الفرق بين العقب والولد:
إن عقب الرجل أولاده الذكور والإناث وأولاد بنيه من الذكور والإناث،
إلا انهم لا يسمون عقبا إلا بعد وفاته.

الفرق بين الولد والسبط:
إن اكثر ما يستعمل السبط في ولد البنت،
ومنه قيل للحسن والحسين رضي الله عنهما: سبطا رسول الله "صلى الله عليه وسلم"،
وقولنا سبط يفيد انه يمتد ويطول،
وأصل الكلمة من السبوط وهو الطول والامتداد،
ومنه قيل الساباط لامتداده بين الدارين،
والسبط: شجر سمي بذلك لامتداده وطوله.

الفرق بين البعل والزوج:
أن الرجل لا يكون بعلا للمرأة حتى يدخل بها،
وذلك إن البعال النكاح والملاعبة،
ومنه قوله عليه السلام: "أيام أكل وشرب وبعال".
وأصل الكلمة القيام بالأمر،
ومنه يقال للنخل إذا شرب بعروقه ولم يحتج إلى سقي:
بعل، كأنه يقوم بمصالح نفسه.

الفرق بين الصاحب والقرين:
إن الصحبة تفيد انتفاع أحد الصاحبين بالآخر،
ولهذا يستعمل في الآدميين خاصة فيقال: صحب زيد عمرا، وصحبه عمرو،
ولا يقال: صحب النجم النجم أو الكون الكون،
وأصله في العربية الحفظ،
ومنه يقال: صحبك الله وسر مصاحبا أي محفوظا،
وفي القرآن "ولا هم منا يصحبون" أي يحفظون.
وكلمة القرين تفيد قيام أحد القرينين مع الآخر والجري على طريقته وان لم ينفعه،
ومن ثم قيل للبعيرين يشد أحدهما إلى الآخر: قرينان.

الفرق بين المولى والولي:
أن الولي هو المعان والمعين
تقول: الله ولي المؤمنين أي معينهم
والمؤمن ولي الله أي المعان بنصر الله عز وجل،
ويقال أيضا: المؤمن ولي الله والمراد أنه ناصر لأوليائه ودينه،
ويجوز أن يقال: الله ولي المؤمنين بمعنى انه يلي حفظهم،
كولي الطفل المتولي شأنه، ويكون الولي على وجوه،
منها: الحليف المعاقد، ومنها ولي المرأة: القائم بأمرها،
ومنها ولي المقتول: الذي هو أحق بالمطالبة بدمه.
والمولى على وجوه: هو السيد والمملوك والحليف
وابن العم والأولى بالشيء والصاحب.

الفرق بين الدهر والمدة:
أن الدهر جمع أوقات متوالية، مختلفة كانت أو غير مختلفة،
ولهذا يقال: الشتاء مدة، ولا يقال: دهر لتساوي أوقاته في برد الهواء وغير ذلك من صفاته،
ويقال للسنين دهر لأن أوقاتها مختلفة في الحر والبرد وغير ذلك.
الفرق بين الزمان والوقت:
أن الزمان أوقات متوالية مختلفة أو غير مختلفة، فالوقت واحد،
وهو المقدر بالحركة الواحدة من حركات الفلك،
وهو يجري من الزمان مجرى الجزء من الجسم، والشاهد
أيضا انه يقال: زمان قصير وزمان طويل ولا يقال: وقت قصير.

الفرق بين العام والسنة:
أن العام جمع أيام، والسنة جمع شهور
ويجوز أن يقال: العام يفيد كونه وقتا لشيء،
والسنة لا تفيد ذلك، ولهذا يقال: عام الفيل،
ولا يقال: سنة الفيل، ويقال في التاريخ: سنة مائة وسنة خمسين،
ولا يقال: عام مائة وعام خمسين، إذ ليس وقتا لشيء.

الفرق بين الناس والورى:
أن قولنا: "الناس" يقع على الأحياء والأموات،
والورى الأحياء منهم دون الأموات، وأصله من ورى الزند يرى إذا اظهر النار،
فسمِّى الورى ورى لظهوره على وجه الأرض،
ويقال: الناس الماضون، ولا يقال الورى الماضون.

الفرق بين الجماعة والملأ:
أن الملأ الأشراف الذين يملئون العيون جمالا والقلوب هيبة،
وقال بعضهم: الملأ الجماعة من الرجال دون النساء، والأول الصحيح
وهو من: ملأت، ويجوز أن يكون الملأ الجماعة الذين يقومون بالأمور
من قولهم: هو مليء بالأمر إذا كان قادرا عليه،
والمعنيان يرجعان إلى أصل واحد وهو الملء.

الفرق بين النفر والرهط:
أن النفر الجماعة نحو العشرة من الرجال خاصة ينفرون لقتال وما أشبهه،
ومنه قوله عز وجل: "ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض" ثم كثر حتى سموا نفرا وان لم ينفروا،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/8/2012, 10:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اخترت لكم
google earthe
برنامج روعة حصريا
على الهندسة و الفنون


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Google Earth 6.2.0.6905 Beta


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جوجل earth يجمع بين صور الأقمار الصناعية وخرائط وقوة بحث جوجل لوضع
المعلومات الجغرافية في العالم في متناول يدك. تطير من الفضاء إلى حيك.
ابحث عن المدارس والمتنزهات والمطاعم والفنادق. الحصول على اتجاهات
القيادة. إمالة العرض وتدويره لرؤية 3D الأرض والمباني. حفظ وتبادل
معلومات البحث والمفضلة. حتى إضافة الشروح الخاصة بك.Features
• Sophisticated streaming technology delivers the data to you as you
need it.
• Imagery and 3D data depict the entire earth - Terabytes of aerial and
satellite imagery depict cities around the world in high-resolution
detail.
• Local search lets you search for restaurants, hotels, and even driving
directions. Results show in your 3D earth view. Easy to layer multiple
searches, save results to folders, and share with others.
• Layers show parks, schools, hospitals, airports, retail, and more.
• Overlays – import site plans, design sketches and even scanned
blueprints.
• Annotate the view with lines and polygons.
• Spreadsheet import - ingest up to 2,500 locations by address or
lat/lon.
• KML – data exchange format let your share useful annotations.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Use it for:
• Planning a trip
• Getting driving directions
• Finding a house or apartment
• Finding a local business
• Exploring the world

Recommended configuration:
- Operating system: Windows XP / Vista / 7
- CPU speed: Intel® Pentium® P4 2.4GHz+ or AMD 2400xp+
- System memory (RAM): 512MB
- 2GB hard-disk space
- 3D graphics card: 3D-capable video card with 32MB VRAM or greater
- 1280x1024, 32-bit true color screen
- Network speed: 128 kbps ("Broadband/Cable Internet")

* Google Earth Plus is an optional upgrade adding GPS device support,
the ability to import spreadsheets, drawing tools and better printing.
* Google Earth Pro - for professional and commercial uses, Google Earth
Pro is the ultimate research, presentation and collaboration tool for
location information


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


NAME : Google Earth 6.2.0.6905 Beta
Platform : All Windows
Size : 18 Mb
Release Date : 26/1/2012


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Download
googleupdatesetupmehdi852 exe

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: القيروان.. العمارة الإسلامية   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/8/2012, 11:35

القيروان هي أحد أهم المواقع السياحية في تونس الخضراء، هذه المدينة التاريخية تعد رابع حاضرة شيدها العرب الفاتحون بعد تأسيس الكوفة والبصرة بالعراق والفسطاط بمصر، وقد اختار لها والي إفريقية وفاتحها الشهير (عقبة بن نافع الفهري) موقعاً يبتعد عن شاطئ البحر الأبيض المتوسط بقدر ما يقترب من الصحراء، حتى يكون وجيشه بمأمن من خطر هجمات الأسطول البيزنطي على شواطئ شمال إفريقيا، في وقت لم يكن فيه لدى المسلمين من السفن الحربية ما يكفى لدفع هذه الهجمات.
ومن المعروف أن عقبة أقدم على تأسيس القيروان لتكون قاعدة ينطلق منها الفاتحون لتمهيد سلطانهم في بلاد المغرب التي دأب أهلها على خلع الطاعة للمسلمين بين الحين والآخر حتى بداية العقد الأخير من القرن الهجري الأول.
وكما هو الدأب عند تشييد الأمصار الإسلامية الأولى، فقد جعل عقبة بن نافع مسجداً للقيروان بوسطها، واستغرق تشييده خمس سنوات كاملة انتهت في عام 55 هـ/ 675م، وذلك لانشغال المسلمين بفتوحاتهم لمعاقل البربر التي استشهد في إحدى معاركها عقبة بن نافع نفسه، وذلك في عام 57 هـ/ 677م.

ويبدو أن المسجد عند تشييده كان مكوناً من مظلة للصلاة مسقوفة بعريش يقوم على جذوع النخل اقتداء بالمسجد النبوي آنذاك، ويتقدم المظلة صحن مكشوف بنفس حجمها، وقد حرص الولاة الذين خلفوا عقبة وتقاطروا على تنفيذ أعمال التجديد والإضافة بهذا الجامع، على الاحتفاظ بهيئته الأولى تلك. فقد جدد فيه الوالي الأموي حسان بن النعمان الغساني و قام بشر بن صفوان الكلبي عامل الخليفة هشام بن عبدالملك بتجديدات واسعة بالمسجد، لعل أكثرها أهمية تلك المئذنة الرائعة التي شيدها عند وسط الحائط الشمالي للمسجد، ثم جاء من بعده الوالي العباسي يزيد بن حاتم المهلبي ليقوم بهدم الجامع عدا المحراب والمئذنة ويعيد تشييده على الهيئة التي نراها اليوم تقريباً.
وما لبث زيادة الله بن الأغلب أن أعاد الكرة ذاتها ،عندما عني بإعادة بناء جامع القيروان وتوسيع مظلاته ليتناسب وموقع القيروان الجديد كعاصمة للدولة الأغلبية التي أصبحت تهيمن على إفريقية.

وفي هذه الأعمال المعمارية وضعت الحدود النهائية لجامع القيروان، فصار عبارة عن صحن مكشوف تحيط به أربع مظلات للصلاة، أكبرها وأعمقها مظلة القبلة التي كانت تضم وقتذاك 17 بلاطة، وتحمل عقودها 414 عموداً رخامياً.
وجاء استيلاء الفاطميين على القيروان قبيل نهاية القرن الثالث الهجري، التاسع الميلادي، ليصيب المدينة وجامعها الشهير بشيء غير قليل من الإهمال، إذ تخوف الفاطميون من غضبة أهلها من المالكية ولجؤوا إلى إنشاء حواضر جديدة لهم كالمهدية والمنصورية، وهو ما أثر بالسلب على عمران القيروان، ولكن بعد انفصال العز بن باديس عن الفاطميين وعودته إلى المذهب المالكي، قام هذا الأمير بإجراء تجديدات مهمة في جامع القيروان، ومن أبرزها المقصورة التي ألحقها به في عام (375هـ/ 985م).
وبعد الغزوات الهلالية المدمرة التي وجهتها الدولة الفاطمية انتقاماً من انفصال ابن باديس، اهتمت الدولة الحفصية بأمر تجديد جامع القيروان بأكمله.
ويحتفظ الجامع اليوم بمقاييسه الأولى التي كان عليها أيام إبراهيم الأغلبي الثاني، حيث يبلغ طول جدار القبلة 72 متراً وعمق مظلة القبلة 36 متراً، وتنقسم مظلة القبلة إلى سبعة أروقة موازية لجدار القبلة، أما البلاطات أو عقود الأروقة التي تتعامد على جدار القبلة فيبلغ عددها 17بلاطة، يفصل بينها 16 بائكة مؤلفة من عقود محمولة على أعمدة من الرخام.
ولجدران المسجد من الخارج أكتاف ساندة، وبها ثمانية أبواب موزعة بالتساوي بين الضلعين الشرقي والغربي، ويعلو أحدها قبة وهو المعروف باسم (باب لله رجانا).

والحقيقة أن الجامع كله يكاد من الخارج أن يكون حصناً حربياً، فالجدران عالية سميكة مشدودة بدعامات ساندة، وتبدو المئذنة أو كما يعرفها أهل المغرب بالصومعة، أشبه ما تكون ببرج حربي حقيقي يتوسط الجدار الشمالي، ليطل بعلياء وشمم على ساحل البحر الأبيض وإن عن بعد.
وتعتبر مئذنة جامع القيروان التي أمر بتشييدها (بشر بن صفوان)أقدم مثال باق على حالته من المآذن الإسلامية الأولى، ومن المرجح أن المآذن الإسلامية القديمة كانت على ذات النسق الذي نراه في مئذنة القيروان.
وتتألف صومعة جامع القيروان من ثلاثة طوابق، أطولها الطابق الأول ذو المسقط المربع الأبعاد، ويدخل إلى هذا الطابق عبر باب له عقد على هيئة حدوة الفرس، وينفذ الضوء إلى داخل هذه القاعدة من نوافذ فوق الباب لها نفس طراز عقد المدخل، وبداخل هذا الطابق سلالم حجرية ضخمة تدور مع الجدران.
وثمة رأي "آثاري" يرى في صومعة جامع القيروان مزيجاً في تصميمها بين الأبراج الحربية القديمة التي عرفت ببلاد الشام قبل الإسلام، ثم حولت عند بدء تشييد الجامع الأموي بدمشق على أنقاض معبد وثني قديم إلى مآذن، وبين المنارات التي زودت بها المساجد الجامعة الأولى.

ومهما يكن من أمر، يبقى جامع القيروان الأقدم بين مساجد المغرب الإسلامي، وصاحب أقدم محراب باق إلى الآن وهو محراب عقبة بن نافع، بعد إماطة اللثام الحجري الأغلبي عنه، وكذلك أقدم مئذنة إسلامية وهي صومعة بشر بن صفوان.
وقد أولت الحكومة التونسية في السنوات الأخيرة عناية كبيرة بجامع القيروان المعروف بالجامع الأعظم، وإلى جانب أعمال الترميم والصيانة الدورية، تم تنفيذ مشروع كبير لإضاءة الجامع الذي بات من أهم المعالم السياحية التي يحرص زوار تونس على مشاهدتها.
ومن المعروف أن القيروان تستقطب كمدينة تاريخية عريقة زوارا من كل حدب وصوب، وكان عقبة قد شيدها في هذا الموقع بناء على توجيهات الخليفة عمر بن الخطاب، التي روعيت بدقة في إنشاء كل الأمصار الأولى، وأهمها أن تكون المدينة على اتصال بري مباشر بالمدينة المنورة لا يفصلها عنها بحر أو مجرى نهر.
وبالإضافة إلى بعد القيروان عن البحر، راعى عقبة عند اختيار موقعها وجود مستنقع ماء يفصلها عن البربر، فقال لجنوده: قربوها من السبخة، فإن أكثر دوابكم من الإبل، تكون إبلكم على بابها في مراعيها آمنة من البربر..

وقد اشتهرت القيروان بخزانها العجيب للمياه (الماجل) الذي بناه أحمد بن الأغلب -باب تونس من القيروان- وهو مستدير متناه في الكبر، وفي وسطه صومعة مثمنة وفي أعلاها قبة مفتوحة على أربعة أبواب، فإذا وقف الرامي على ضفته ورمى بأشد ما يكون من القسي، لا يدرك الصومعة التي في وسطه.
وكانت المياه تدخل إلى هذا الخزان (الماجل) أثناء فصل الشتاء ليشرب منها أهل القيروان ودوابهم طوال العام، وقد توج أحمد بن الأغلب بهذا الماجل الضخم ما كان قد شيد قبله من خزانات منذ أيام الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك وعددها خمسة عشر ماجلاً، أشرف على بناء أغلبها صفوان بن بشر.

ومن القيروان انطلقت الفتوحات الإسلامية باتجاه الغرب حتى وصلت إلى ذروتها بفتح الأندلس على يد موسى بن نصير، رابع ولاة إفريقية بعد عقبة بن نافع الذي استشهد في موقعة تهوده، وزهير بن قيس البلوي وحسان بن النعمان، وجميعهم اتخذ من القيروان حاضرة لإفريقية. ومن نافلة القول أن جامع القيروان قد ترك بصمته على تصميمات الجوامع كلها في المغرب والأندلس ولاسيَّما من جهة القباب التي تعلو المحراب أو المداخل، وقبل ذلك وبعده من ناحية اقتباس تصميم صومعة القيروان في كل الصوامع الشاخصة اليوم في مدن تاريخية كتلمسان ومراكش وفاس وإشبيلية وقرطبة.





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: العمارة الاسلامية   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/8/2012, 11:57

السلامـ عليكمـ و رحمة الله تعالى و بركاته
نتيجة لتنوع الحضارات في المغرب واحتكاكها وامتزاجها بالحضارة الإسلامية والرومانية والأمازيغية وتعاقب الاستعمار البريطاني والاستعمار البرتغالي والفرنسي عليها جعل منها كما يرى البعض مزيجا فريدا من نوعه وكان لأثر الحضارة الإسلامية أيضا انعكاس في الزخرفة المغربية.

ويظهر في الديكور المغربي التنوع والتضاد في الألوان المستمدة من بيئة المغرب الغنية بألوانها كألوان التربة والصخور والأشجار والزهور الغنية بالألوان المختلفة والمتنوعة، فنجد تضاد بين اللون الزعفراني والبني المحمر مع مزيج من الأخضر العشبي على سبيل المثال.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تأثرت العمارة عند المرابطين و الموحدين بين أعوام 1056 - 1269 م. بفنون العمارة الأندلسية، مع تأثيرات مشرقية. كان للزهاد والصوفيين الذين كانوا مع المرابطين والموحدين بالمغرب آراؤهم في البذخ والترف في البناء، مما أدى إلى الاعتدال في البناء، بعد أن كان قد وصل إلى درجة كبيرة من الإسراف والترف في الزخرف, فكسب الفن الجديد جمالا مميزا رغم بساطته.


أهم ما يميز هذه العمارة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

صفوف الأقواس الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة، كما في جامع عقبة بن نافع في القيروان، وفي جامع قرطبة الكبير.


وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها وتنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل، يغطي سطحها الخارجي القرميد.

الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص.

تستند القواس غالبا على دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها.


الصحن صغير تحيط به أروقة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


المآذن ذات مقطع مربع.


استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص (نقش حديدة)، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية.



اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي، كما ظهر واستعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان



العمارة المغربية الحديثة



إن مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء هو أحدث عمارة إسلامية أصيلة، إضافة إلى ضخامته التي تفوق مساحة أي مسجد مماثل، حيث أن هذا المسجد أقيم على نشز من الأرض امتدت تحته خصيصا لكي يتحدى البحر، حيث يهيمن على مدينة الدار البيضاء، هذه المدينة الحديثة التي أصبحت تفخر بأروع منشأة إسلامية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إن المساجد المغربية التي بناها المرابطون والموحدون من المغاربة، الذين أسهموا في بناء مجد العمارة الإسلامية، مازالت ذكرياتها ماثلة في صوامع مساجد إشبيلية في الأندلس والكتبية في مراكش وحسان في الرباط. ولقد جاءت الصومعة الجديدة لتكون الرابعة في تاريخ الأوابد المغربية، وإن كانت تفوق مثيلاتها حجما وارتفاعا. فلقد قامت على مساحة 625م2 وبارتفاع 200 متر تقريبا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يمتد هذا الصرح المعماري على مساحة واسعة مقدارها تسعة هكتارات، وهو مسجد ومدرسة في جهة، ومكتبة ومُتْحف في جهة أخرى، ضمن وحدة معمارية متماسكة، تجلت فيها جميع سمات الفن المعماري والزخرفي المغربي الذي ما زال مزدهرا حتى اليوم. ومازالت الفنون المغربية منتشرة وشائعة في المغرب بفضل الصناع المهرة الذين يمارسون الزخرفة بالزليج أي الخزف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بأشكال هندسية وكتابات، وبالزخرفة الجصية والخشبية والرخامية. ولقد استوعب هذا الصرح إبداعاتهم التقليدية مع إضافات معاصرة، وبخاصة في الصيغ والتقنيات. وليس هذا الصرح نقلا حرفيا عن عمارة الصروح القديمة، ولكنه حافظ إلى حد بعيد على تقاليد العمارة المغربية والفنون، وبدا تعبيرا عن نهضة هذه الفنون وتحديها لنماذج العمارة الغربية الأوروبية التي انتشرت في مدينة الدار البيضاء، بحكم صفتها التجارية والسياحية. وقد لا يكون المكان كافيا للحديث عن التقنيات الحديثة التي أضيفت إليه، وبخاصة استعمال الليزر للدلالة على القبلة، وإقامة ركائز مضادة للهزات والأمواج، والتحات بفعل المياه، وعن سقف المسجد القابل للانفتاح مما أنجزه مصمم البناء (ميشيل بانصو)، ذلك أن الروائع الزخرفية التي أنجزها آلاف المعلمين المغاربة، هي الأكثر أهمية في هذا المسجد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: ديكور بالوان الزهر والموف   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/9/2012, 10:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: نوع الشخصيه من خلال طريقة النوم   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/9/2012, 15:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/9/2012, 17:45

اطلالة الهندسة و الفنون
مع جمال الطبيعة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام
جمال1982


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 45

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/9/2012, 18:20

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: الأسرة والطفل    مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/9/2012, 22:01



تهاون الكثير من الأمهات بلباس بناتهن الصغيرات اللباس العاري والقصير وغير ذلك بحجة صغر سنهن وعدم تكليفهن، حتى أصبحنا لا نميز بين بناتنا وغيرهن في الأماكن العامة، وأنه لأمر جدير أن ينبه لخطره بالعناية والاهتمام لعدة أمور منها:

- من المعلوم أن من شب على شيء شاب عليه وهذه النشأة على ملابس التعري والتبدل ستؤثر حتما على هذه الطفلة لأن هذه الفترة الزمنية من أهم الفترات وعليها يكون تشكيل شخصية الطفلة وبناءها كما عليه إجماع المربين.

- أن البنت يكون بلوغها عادة في المرحلة الابتدائية ويعني ذلك أنها تكون مكلفة وعليه تلزم بجميع أوامر الشرع من العبادة والحجاب وغير ذلك ومن هنا فالوالدان سيواجهان معها نقلة كبيرة بين ما تعودت عليه سابقا وما يطالبها به الأهل لاحقا...!!،

ومن هنا تحدث الفجوة ويكون التمرد وكثرة شكاية الأم من عدم انضباط ابنتها في اللباس والحجاب وما علمت إنها كانت سبباً من أسباب هذا التمرد والعصيان.

- أن هذه المظاهر وجدت حتى في أسر مستقيمة ولا شك أن الأم الصالحة ينبغي عليها أن تعد ابنتها وتغرس فيها الاعتزاز بالإسلام وتحرص على بناء شخصية متزنة، تمثل صورة مشرفة للأسرة المسلمة.

- أن هذا غزو ماكر وخفي يستهدف الأسرة المسلمة والجيل الصاعد ليألف هذه المشاهد ويعتادها ولذا ينبغي نبذه وطرحه وكشف عواره.. ومما يؤكد ذلك التفنن الذي أصبحنا نشاهده في عبايات وحجاب هؤلاء الصغيرات بشكل ملفت للنظر..!!

وللأسف الشديد من يرى أطفالنا وفتياتنا في المشاهد الإسلامية الكبيرة كالعيدين مثلا يصيبه الحزن والأسى على هذا الحال؛ حيث تظهر هذه الصبغة الغربية على لباسهن في المساجد والمصليات، فمتى يتنبه المسلمون لذلك إلى وتعود الفتاة المسلمة بشكلها المميز الذي لا يجعلها تنافس أخاها في لباسه بل قد يكون هو محتشما وهي عكسه تماماً؟!

ولكي لا تنقلب الموازين فيصبح الولد مسبلا لإزاره وأخته حاسرة عن فخذيها وساقيها!!

حفظ الله الأسرة المسلمة من الفساد والانحلال وثبتنا على الحق وهدانا جميعا صراطه المستقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/10/2012, 10:04

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Images_709



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رحلة الى عكا   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/10/2012, 10:18

المشاركة من وفاء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: الرياضة في الماء   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/11/2012, 16:41

يوجد في مدينة كوبنهاجن عاصمة الدانمرك مركز كبير للرياضة والاستجمام ويعتبر هذا المركز بمثابة مدينة صغيرة بحد ذاتها داخل المدينة اكثر ما اعجبني من نشاطات في هذه المدينة الرائعة هو لعبة مميزة تجري تحت الماء وهي ركوب الدراجات تحت الماء حيث يم وضع الدراجات وتثبيتها في قاع احواض السباحة ويقوم الرياضيين او اي شخص يرغب ببمارسة هذه الرياضة في الماء اما الراس فيبقى خارج الماء اذا تغطي المياه الجسم الى منطقة الصدر ويبذل الانسان مجهود اكبر في تحريك الدواسات ويشعر بمتعة والمياه تغمره.
هذا النوع من التمرين مفيد جدا للجسم يسرع عملية حرق الشحوم الزائدة في الجسم وينشط الدورة الدموية ويقوي العضلات المتراخية والمفاصل.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/11/2012, 21:05 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصنف الألوان    مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/11/2012, 20:37


يعتقد الخبراء أنه ربما يمكننا أن نميز عددًا من الألوان يُقدر بنحو 10 ملايين. يختلف كل لون من هذه الألوان عن بقية الألوان في واحد من درجات النقبة أو الإضاءة أو كثافة اللون أو اثنين منها أو جميعها. وتسمياتنا للألوان غير مضبوطة؛ حيث إنها لا تسمح لنا أن نصف بدقة كل الألوان التي نراها. ونتيجة لذلك، يجد الناس غالبًا صعوبة عندما يحاولون وصف أو تناسب لون محدد. فتناسب الألوان مهم جدًا وبالأخص في صناعات مثل صناعتي الطلاء والنسيج. ومن مهام صانعي الطلاء أو النسيج تقليل الفروق في لون مخصوص لطلاء أو قماش من دفعة طلاء أو ثوب قماش إلى دفعة أخرى أو ثوب آخر.



وقد طوّر خبراء الألوان طرقًا وأسسًا مختلفة لتصنيف الألوان حتى يتسنى لهم التغلب على مشكلات وصف الألوان وتناسبها.

وهناك اثنان من نظم التصنيف المستخدمة على نطاق واسع هما: 1ـ نظام ميونسل لتصنيف الألوان 2ـ نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان.





نظام ميونسل للألوان

نظام ميونسل لتصنيف الألوان. أحد وسائل تصنيف الألوان المفيدة والأكثر رواجًا.طُوِّر هذا النظام في أوائل القرن العشرين بوساطة ألبرت ميونسل، وهو رسام ُصورٍ شخصية، أمريكي الجنسية.



ويمكن عرض نظام ميونسل بأساليب مختلفة. يَعْرِض أحد الأساليب الشائعة عينات مختلفة من الألوان مرتبة حول محور رأسي. والنُّقَب المختلفة مرتبة حول هذا المحور مثل القضبان الإشعاعية لإطار مستدير، بحيث يكَوِّن كل قضيب إشعاعي نقبة مختلفة. (****** الإشعاعي لإطار يشبه نصف القطر في الدائرة). ويمثل المحور تدريج القيمة، أو الإضاءة. وهو مقسم إلى عشرة أجزاء. وتمثل هذه الأجزاء مستويات للقيمة مبتدئة من الأسود بأسفل المحور وعابرة خلال ظلل الرمادي ومنتهية بالأبيض بأعلى المحور. ولكل عينات الألوان الواقعة عند نفس المستوى القيمة نفسها. والألوان التي تقع بالقرب من المحور لها كثافة لون منخفضة. وكلما كان موقع اللون أبعد من المحور كانت كثافته أكبر.





شجرة ميونسل للألوان تعرض عدة عينات لونية مرتبة حول محور مركزي. ويمكن أن تكون مثل هذه الشجرة ذات فائدة في مساعدة من يحاول موافقة لون مخصوص.

ولمضاهاة لون معين باستخدام نظام ميونسل أو أي نظام آخر، يجب إيجاد ذلك اللون من بين عينات الألوان المتاحة. ولكن عدد العينات في هذا النظام لا يمكن أن يعادل أو يقترب من عدد الألوان التي يمكننا أن نميزها. ولهذا السبب يستحيل في بعض الأحيان إيجاد تناسق لوني دقيق.





نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان. غالبًا ما يحتاج صانعو المنتجات، كالأطعمة والطلاء والورق والمواد البلاستيكية والمنسوجات، لتناسب الألوان بدقة تامة. ولأن إبصار الألوان يختلف بين الناس، فإن اللونين اللذين يكونان متوافقين لشخص ما، ربما لا يكونان متوافقين لشخص آخر. ولهذا السبب لا يعتمد أصحاب الصناعات على العين البشرية في موافقة الألوان بدقة تامة، بل يستخدمون نظام الوكالة الدولية لمواصفات الألوان. وهذه الوكالة منظمة دولية تطوّر وتخترع طرقًا معيارية لقياس الألوان.



ويمكن لصانع الطلاء الذي يريد إنتاج نفس اللون لطلاء أخضر في مصنعين مختلفين استخدام نظام الوكالة الدولية. ولكي يتم التأكد من أن اللونين متوافقان أولا، يحلل خبراء الألوان لون الطلاء الأخضر المنتج في أحد المصنعين لتحديد الأطوال الموجية للضوء المكون له. ويُجري الخبراء هذا التحليل بمقياس الضوء الطيفي (السبكتروفوتومتر). ويفصل هذا الجهاز الأطوال الموجية المختلفة للضوء المنعكس من الطلاء، ويقيس شدتها بعد ذلك. وتُستخدم جداول عددية لتحويل هذه المعلومات إلى ثلاث قيم عددية ـ قيمة لكل من الألوان الأولية للضوء، التي توافق اللون الأخضر الأصلي عندما تخلط. وتعرِّف هذه الجداول العددية ـ والتي تسمى الراصدات القياسية ـ خواص مضاهاة الألوان لعين إنسان ذي إبصار طبيعي لها.



ويُحَلَّل، أيضًا، الطلاء المنتج في المصنع الآخر بمقياس الضوء الطيفي. وبعد ذلك تضاف كميات صغيرة من الخضاب لضبط ومعايرة لون الطلاء. وتستمر إضافة الخضاب حتى يسفر التحليل عن نفس القيم العددية الثلاث للألوان الأولية التي حُصِّلت في المصنع الأول. وعندما يُحصل على هذه القيم الثلاث للألوان الأولية فإن الطلاءين الأخضرين يتوافقان، بالرغم من أنهما ربما يحتويان على تركيبات مختلفة من الخضابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: عشر طرق لذاكرة قوية    مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/11/2012, 20:44


هل يصعب عليك تذكر الأرقام أو القيام بالعمليات الحسابية الذهنية؟ هل تنسى التواريخ المهمة؟ إليك عشر طرق لتحفيز وظائف الذاكرة وتقويتها لاستقبال


وتخزين أكبر كم من البيانات، لتقوم باستدعائه بسهولة عند الحاجة.

1- ربط الكلمات ذهنيا بالصور:
استدعاء حدث أو معلومة من صندوق الذكريات داخل المخ ليس أمرا سهلا، فهو ليس جهاز كمبيوتر يقوم بتصنيف المعلومات وتخزينها وفق ترتيب معين، بل إن الأمر متشابك جدا، ولذلك يمكنك التحايل على الأمر بعمل نوع من التصنيف الذهني للمعلومات في رأسك اعتمادا على ربط الأحداث والبيانات بالصور التي قد ترتبط بها، وبالتالي سيسهل استرجاعها عند الحاجة إليها.

2- التمثيل المسبق لحادث مستقبلي:
قد ينفع التمثيل في تحفيز الذاكرة للقيام ببعض المهام المحددة في المستقبل، فإذا كنت ذاهبا مثلا لمقابلة عمل، قم بتمثيل الموقف وكأنك أمام المحاور، وتأكد أنه عندما تذهب بالفعل للمقابلة، فإن ذاكرتك ستسعفك فعلا وتتذكر الإجابات التي من المفترض أن تجيبها بكل سهولة.

3- تقسيم الفكرة إلى وحدات أصغر:
أسهل طريقة لحفظ الأرقام أو المصطلحات العلمية المعقدة، هي تفسيمها إلى وحدات أصغر ، وتفيدك هذه الحيلة في حفظ أرقام التليفونات الهامة أو أرقام السر الخاصة بكروت الإئتمان أو الحسابات البنكية.

4- شخصنة الأرقام ومنحها هوية خاصة بها:
اعتمد العالم الكبير آلبرت آينشاتين على هذه الطريقة ليحفز ذاكرته ويجعلها أكثر قدرة على تخزين البيانات، حيث قام آينشاتين بترميز كل رقم من الأرقام العشرة الأولية برمز خاص به، وبالتالي صار أكثر قدرة على تتبع هذه الأرقام ذهنيا وحفظ المعادلات الرياضية الصعبة.

5- ربط البيانات بخبرات سابقة:
أفضل طريقة لفهم المعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة ، هي ربطها بمعلومات أخرى مشابهة تندرج تحت نفس التصنيف، تماما كفكرة النصوص التفاعلية "Hyperlinks" لتقديم البيانات عبر صفحات الإنترنت.

6- ربط مائة رقم بمائة حدث:
اذا كنت تحتاج لتخزين معلومات تاريخية دقيقة أو أفكار معقدة ومتعددة داخل ذاكرتك، فعليك تصنيفها عبر ما يسمى Person-Action-Object أو ربط الأرقام بالتصرفات ذهنيا، وهنا عليك تخزين المائة رقم "1:100" من خلال مائة حدث أو معلومة مختلفة، وبالتالي يسهل عليك استدعاء المعلومة عندما تتذكر الرقم الخاص بها، فمثلا يمكن تذكر تاريخ الحرب على العراق عند ربطها بالرقم 33، أو العيد الوطني لبلدك بالرقم 20، وهكذا.

7- الكلمات الدالة:
استخدام مصطلحات محددة وربطها بالمعلومات، يعد نوعا من التصنيف الذهني لها، وهو ما يسهل استدعاؤها عند الحاجة لها.
من السهل تصنيف المعلومات التي ترتبط بفكرة معينة كالألوان والخرائط والأماكن، ولكن اذا لم تكن هذه الأفكار تتضمن "كلمات دالة"، فعليك اختراع تصنيف معين لها وترميزها في ذاكرتك حتى لا تنساها.

8- رسم خريطة ذهنية للذاكرة:
يساعد رسم الخريطة الذهنية للذاكرة وتحديد مسارات معينة لكل مجموعة من الأفكار في استرجاع هذه الأفكار بكل سهولة. قم بتحديد مسارات خريطة الذاكرة باستخدام الألوان والصور والكلمات القصيرة والتصنيف وفق وحدة الموضوع، وستندهش كم أصبحت ذاكرتك نشطة ومرتبة وقادرة على استرجاع المعلومات.

9- اربط الأفكار بعلامات شخصية:
عندما تربط حدثا ما بعلامة شخصية، فإنه سيكون من السهل عليك تذكره، فمثلا اذا كنت تقوم بعمل جولة للتسوق، وأعجبتك سلعة معينة في محل، سيكون تذكره أسهل عليك اذا كانت قدماك قد تعثرتا بالقرب من هذا المحل، أو اذا كنت مررت بآلة لسحب النقود... وهكذا، أو اذا غضبت زوجتك لأنك نسيت عيد ميلادها هذا العام ، فتأكد أنك ستتذكره العام المقبل تلقائيا لتجنب تكرار هذا الموقف.

10-هرم الأفكار:
قم بتقسيم مخك "ذهنيا" إلى هرم، بحيث تكون قاعدته هى الأفكار الأكثر أهمية والأكثر تعقيدا، وتكون قمته هي الأقل أهمية والأقل تفصيلا، وكلما حصلت على معلومة جديدة، خزنها في مكانها المخصص في هرم أفكارك، وبالتالي سيسهل عليك استدعاؤها وتذكرها عندما تحتاج لذلك.
جرب بعض هذه الطرق - أو كلها - لتحفيز ذاكرتك وتحسينها!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/12/2012, 14:53

ازياااء
انيقة للمطبخ.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty
مُساهمةموضوع: طريقه الكبه بالتوست وبالصور   مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع Empty2/12/2012, 14:57

طريقه الكبه بالتوست وبالصور

كيس توست منزوع
الحواف+ 2 علبة حليب أبوقوس

أي حشوة تفضلينها(حسب الرغبة) مثل:
حمسة دجاج أو خضار أو لحم مفروم أو
جبن أو بطاط أو سبانخ ...الخ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أولا:
نفرم التوست بالفرامة الكهربائية ثم نضيف له الحليب.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





وهذي صورة العجينة
بعد ماخلطناها مع الحليب..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وهذا بعد ماشكلنا
العجينة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



و هنا بعد
القلي.....


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




شهية طيبة



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلة الهندسة والفنون العدد 61 عامة المشاركة للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد 55 عامة المشاركة للجميع
» مجلة الهندسة والفنون العدد 62 عامة المشاركة للجميع
» مجلة الهندسة والفنون العدد 39 عامة المشاركة للجميع
» مجلة الهندسة والفنون العدد 40 عامة المشاركة للجميع
» مجلة الهندسة والفنون العدد 68 المشاركة للجميع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: