ارجو من جميع الاعضاء المشاركة وليس لهذه المجلة فهرست بل كل عضو ينزل ما يشاء
العدد السابق كنتم اكثر من رائعين بامكان اي عضو ان يختار اي موضوع يحب وينزلة ننتظر مجلة من مشاركاتكم بارك الله بكم(بصمتكم سوف تزيد المجلة تالق وجمال)
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 7/12/2011, 11:40 عدل 2 مرات
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: الصفحة الهندسية 7/6/2011, 12:38
احتراف الرسم الهندسي باليوتب موضوع هام جدا
الهندسة الوصفية هي علم يبحث طرق تمثيل الأجسام الهندسية المختلفة على سطح مستوي مثل سطح ورقة الرسم (أو على شاشة الحاسوب). وكما يقول نفس مونج (Gaspare Monge): "الغرض الأساسي للهندسة الوصفية هو الإظهار بدقة أشكال ثلاثية الأبعاد بواسطة رسومات ثنائية الأبعاد الخاضعة لتعريفات صارمة". ,في تعريف مونج يوجد أيضا هدف ثاني وهو "استخلاص من الوصف الدقيق للمجسمات كل ما يليها من شكل ومواضع، وبهذا المعنى، الهندسة الوصفية هي وسيلة بحث للحقيقة العلمية وتعطي أمثلة على الانتقال الدائم من المعروف إلى المجهول". تعتبر فرع من فروع الهندسة البديهية, أي تبحث من خلال طرق الإسقاط المختلفة (مركزية,موازية), بيان العلاقة الجيومترية بين كل من النقاط والخطوط والمستويات والأجسام في الفراغ, بهدف الوصول، من خلال البحث العلمي المستمر, إلى نتائج وإجراءات جيوميترية تمكن, المهندس: من تنمية قدراته التصورية للفراغ المعماري؛ من وصف ذلك الفراغ بشكل دقيق من خلال رسومات ثنائية الأبعاد أو نماذج (geometry modeling) ثلاثية الأبعاد. لحل مشاكل القياس الخطية والزاويية لحل المشاكل المظهرية (Appearance) والتصورية (perception) للأشكال الهندسية. ويعتمد علم الهندسة الوصفية, كنقطة انطلاق, على مبادئ الهندسة الإسقاطية بكافة نظرياتها وقواعدها المعروفة.
الرسم هو فن قديم نشأ مع الإنسان وبه يستطيع أن يعبر عن أحاسيسه وأن يصف به الأشياء كما يراها، أو يتصورها.
فالإنسان بدأ حياته أعجميا لا يعرف المخاطبة، والتحدث، اللهم الا اهات الآلام وصرخات الفزع وبسمات الفرح التي يحدثها من حيث لا يعرف لها معنى الا انها معبرة عن خلجات نفسه.
وقد هدت كثرة التجارب الانسان الى ان يبتكر هذه المخطوطات والنقوش لتكون سجلا يسطر عليه مقدار تقدمه ونهوضه وصفحة يسجل عليها رغباته وميوله وقوانينه، وان مخلفات الأمم من الفنون الجميلة هي الحلقة الذهبية التي تربط عظمة الماضي بمجد الحاضر،
وعلى هذا يمكننا القول بأن الرسم كان لغة الأمم البدائية قبل معرفة الحرف جميعها، كما انه غريزة قديمة في الإنسان تندرج معه في الكمال تبعاً لنهضته ورقته وشتان بين رسم الإنسان القديم الذي خطه على العظام والحجارة وورق البردى وبين الرسم الحديث بالفراجين والاقلام، والانسان المعاصر في امس الحاجة لمعرفة هذا الفن وإتقانه لانه مرتبط تمام الارتباط بجميع اعماله ومصادر الثروة لبلاده كما انه لا يستطيع ادارة عمل ما الا بالتخطيط والرسم، ومثال ذلك النجار والبناء والخياط والميكانيكي، كل هؤلاء عندما يريدون تنفيذ اعمالهم، فان اول خطوة يقومون بها هي تخطيط حاجتهم، وكذلك المعلم فانه لا يمكنه تأدية واجبه الا اذا استعان بالرسم والتخطيط، وخصوصا عندما يقدم على تعليم الطفل الصغير، لأن هذا الطفل يماثل تماما الانسان القديم فهو لا يعرف الحروف وانما يعرف ما يحيط به من حيوان وشجر.. الخ، فهو يعرف رسم الشيء قبل حروفه، وعلى ذلك يمكننا القول ايضا ان الرسم لغة الطفل قديما وحديثاً، وبهذا الفن تمكن المدرس من تأدية واجبه وتعليم صغاره الحروف والكلمات وذلك برسم ما يريد معرفة حروفه بالقرب منه.
وقد اصبح الرسم والتصوير من اهم دواعي النهضة الفكرية والخلقية ونشر الثقافة بين طبقات الشعب ..
أنواع الرسم
يتعدد أنواع الرسم من وجهات نظر عديدة، ومدارس فنية هي كالتالي:
الرسم بالجواش ، وبألوان الماء ،والرسم بالرصاص ، وألوان الباندا ، والرسم بالفحم ، والرسم بالألوان الزيتية( المعجون). الرسم بالرصاص تتعد أنواع قلم الرصاص فهي بالتحديد إثنى عشر نوعاَ وهي : H5,H4,H3,H2,H1 B5,B4,B3,B2,B1 HB,HB2
و تشير تلك الرموز التي تكون مطبوعة مؤخرة القلم على نوعه، حيث يشير الحرف H إلى درجة الصلابة (خط رمادي )، والحرف B إلى درجة الليونة (خط أسود).
أهم مبادىء الرسم الصحيح:
- الإبتداء برسم الهيكل الخارجي للشكل المراد رسمه, والإنتباه إلى المسافات بين الأشكال ،إذا كان الرسم يحتوي أكثر من شكل فكلما كان الشكل أقرب كلما كان حجمه أكبر ولونه أغمق، وبالعكس.
- الإنتباه أيضا لعاملي الظل والضوء, وأيضا لكيفية مزج الألوان بالشكل الصحيح.
ويمكن مزج هذه الألوان ببعضها للحصول على ألوان ثانوية، مثلا: الأحمر والأصفر بمزجهما نحصل على اللون البرتقالي ، والأصفر والأزرق معا نحصل على اللون الاخضر، والأزرق والأحمر نحصل بمزجهما على اللون البنفسجي.
ومن أشهر الفنانين التشكيليين الكبار الذين لا تزال أعمالهم خالدة إلى يومنا هذا:
عدل سابقا من قبل سعيد مطر في 7/6/2011, 22:20 عدل 1 مرات (السبب : خطأ)
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
موضوع: الاسلامي-- شعب الإيمان في شعبان 7/7/2011, 00:02
حب الخير للناس بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
أما بعد..
فقد قال صلى الله عليه وسلم : " الإيمان بضع و سبعون شعبة فأفضلها قول : لا إله إلا الله و أدناها إماطة الأذى عن الطريق و الحياء شعبة من الإيمان " [ رواه مسلم ]
وإذا كنا تدارسنا عدة آداب في رجب ، فتعالوا نستكمل المسير ب ( شعب الإيمان في شعبان )
وشعبة اليوم : حب الخير للناس شتم رجل ابن عباس فقال له : إنك تشتمني و في ثلاث : 1- إني لأسمع الحكم من حكام المسلمين يعدل في حكمه فأجبه و لعله لا أقاضي إليه أبدا . 2- وإني لأسمع بالغيث يصيب البلدة من بلدان المسلمين فأفرح به و ما لي بها سائمة و لا راعية . 3- وإني لآتي على آية في كتاب الله فوددت أن المسلمين كلهم يعلمون منها مثل ما أعلم .
ففي كل هذه الحالات ليس للواحد مصلحة ، لكنه حب الخير للناس .
أحب للناس ما تحب لنفسك ، وارض لهم ما ترضاه لنفسك ، وعاملهم بإسلامك لا ردًا على أفعالهم ، فإننا لن نسع الناس إلا بالحلم والرفق " وكذلك جعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون "
وكتبه
هاني حلمي
الدكتورمحسن صفار مشرف
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
موضوع: الادب (الادب الساخر)الكاتب الدكتور محسن الصفار 7/7/2011, 12:28
افكار رجل مجنون (2) بقلم محسن العبيدي الصفار مافائدة التبريرات اذا كان من يكرهنا لايصدقها ومن يحبنا ليس بحاجة اليها * *إن اردت ان يحبك الناس فيجب ان تحب نفسك اولا فمن يحب نفسه يحترمها ولايدنسها ولايدخلها في مواطن الشبهات ويترفع بها عن الرذائل . *ان تنقصك ذراع او ساق او عين او كل ذلك لايجعلك معاقا ان تمتلك كل هذه الاعضاء وتنقصك الهمة.
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 40 عامة المشاركة للجميع 7/8/2011, 13:52
السلام عليكم جمعة مباركة للجميع ارجوا تنزيل المواضيع داخل المجلة كي تكون المواضيع متسلله وبارك الله بكم (التنزيل بشكل رد)
ALMOHAB عضو مميز
تاريخ التسجيل : 11/05/2010 العمر : 43
بطاقة الشخصية المجلة: 50
موضوع: صفحة حكم وامثال 7/8/2011, 15:36
قال حكيم
الرجال أربعة : جواد و بخيل و مسرف و مقتصد
فالجواد : من أعطى نصيب دنياه لنصيبه من آخرته.
والبخيل : هو..الذي لا يعطي واحداً منهما نصيبه.
والمسرف : هو الذي يجمعهما لدنياه.
والمقتصد: هو الذي يعطي كل واحده منهما نصيبه
من صاحبك لدنياك فكن على حذرٍ فوريٍ منه
فإنه صلاحية صحبته تنتهي فور انقضاء حاجته الدنيوية منك
بل لعله ينقلب عليك عدوّاً وحاسداً لما رآه عليك من نعم الله تعالى
أما من صاحبك لدينك ولم يرغب في دنياك، فاعضض على صحبته بالنواجذ
لأن بركته تمتد إلى قيام الساعة
بل يظلك الله بصحبته في ظلّهِ يوم لا ظلَّ إلا ظلّه.
عمار احمد مشرف القسم الاسلامي
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
بطاقة الشخصية المجلة: 50
موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد 40 عامة المشاركة للجميع 7/8/2011, 15:57
كثيرًا ما يطرق أسماعنا الندبُ إلى الصدقة والحثُ على البذل ونسمع في الأحاديث الترغيبَ في التصدق وأن الصدقة برهان وأنها دليل على صدق الإيمان,وأن في الجنة بابًا لمن كان من أهل الصدقة,فنظن حينها أن الصدقة لا تكون إلا بالمال,فتنكسر قلوب الفقراء ,لأنهم يظنون أن الصدقة حكرٌ على الأغنياء, ,ولربما شح الغني أو احتاج الواجد,أو أراد الراغب أن يزيد في الإنفاق ,وهنا يأتي الباب الذي قد نغفل عنه كثيرًا ,حينما قصرنا الصدقة على إنفاق المال ,ولاشك أنها من أشرف الصدقات.
ولكن؛ثمة أبواب أخرى من الصدقات يقدر عليها الغني والفقير,والكبير والصغير, والذكر والأنثى, ولها من الفضيلة الأجرُ الكثير,ويُحرم المرء خيرًا حين لا يلج أبوابها ,ولا يتصدق عن طريقها, ولقد توافرت النصوص من أقوال الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم مبينةً أمورًا قد نعملها ونغفل عن احتساب الأجر فيها.
ففي الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أن الفقراء من الصحابة جاؤوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يحدوهم الرغبة في المسابقة للطاعة والجنة,لكنهم يرون أصحاب الجِدة يتسابقون للبذل وأمّا هم فلا يجدون,فجاؤوا إلى رسول الله قائلين له: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم, فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحة صدقة وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر) رواه مسلم.
دعونا اليوم نعرض صورًا من الصدقات التي نقدر عليها, ونتمكن من أدائها, وفي ذات الوقت قد نغفل عنها,ولا تكلفنا مالًا بل تكسبنا أجرًا.
فمن هذه الصدقات: يوم أن يرى المسلم من فاتته الصلاة ولم يجد من يصلي معه فمن الصدقة أن تقوم معه ليكسب أجر الجماعة ولعمري فذلك له أجرٌ أعظمُ من كثير من الأموال,ففي الحديث عن أبي سعيد قَالَ َدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النبي صلى الله عليه وسلم المسجد, فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا حَبَسَكَ يَا فُلَانُ عَنْ الصَّلَاةِ قَالَ فَذَكَرَ شَيْئًا اعْتَلَّ بِهِ فَقَامَ يُصَلِّي, فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَا رَجُلٌ يَتَصَدَّقُ عَلَى هَذَا فَيُصَلِّيَ مَعَهُ قَالَ فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْقَوْمِ فَصَلَّى مَعَهُ) رواه أحمد وأبو داود بإسناد صحيح.
ويوم أن يكون المرء في الضحى في ذروة انشغال الناس بأعمالهم ,فيقوم المرء حينها تاركًا شغله مقبلًا على ربه ليركع لله ركعتين في الضحى, فإن ذلك من جلائل الصدقات والقربات , وفي أقوال الرسول الكريم (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى) رواه مسلم.
ونحن نواجه تيارًا من المنكرات, فثمة باب للصدقة يحتاج من كل مسلم أن يلجه, ألا وهو باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, فقد ندب إلى ذلك رسول البشرية صلى الله عليه وسلم;فقال(وأمرٌ بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة), ولئن كان الفقراء يحتاجون للصدقة بالمال ,فإن الصدقة بالأمر بالمعروف يحتاجها كل مسلم,فما هو نصيبنا من هذا الباب الذي ميدانه أسواقنا وطرقاتنا وبيوتنا ووظائفنا , إنها صدقة يتصدق بها المرء على نفسه وينقذ بها أخاه ومجتمعَه من الغرق في بحر الغفلة ,فهنيئًا لمن حملوا على عواتقهم واجب الأمر بالمعروف, فلهم من الصدقة نصيب وافر إن خلصت النيات.
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
موضوع: الاطبخ والعمال اليدوية 7/8/2011, 16:14
الكباب المشوي بالفرن لحم مفروم غنم كيلو بصل مفروم ناعم بصله كبيره معدنوس 200 غرام ملح فقط لاغير يخلط ويعمل بالاسياخ بهذا الشكل ويدخل الفرن على درجه عاليه من النار ليشوى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [b] [/b]وتقدري تشويهم بالشوايه بهذا الشكل راح يختلف طعمه بنفس المقادير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [b] اما ستيكات اللحم اتبلهم بالخل والمايونيز والصويا والملح وقطع اللحم نفس شي [/b][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][b] [/b]
ღღ .،. ღღ .،. ღღ أعمال الورق الملفوف من الفنون الجميلة التي يمكن الإبداع فيها وعمل العديد من المجسمات الجمالية
يستخدم غالبا في عمل الكروت والبطاقات ولكن يمكن تطويعه لتزيين الكثير من الأشياء
كيفية العمل :
يستخدم ورق ملون يتم قصه لشرائح بمقاسات متساوية وتختلف من عمل لأخر نقوم بلف الورقة من الطرف إلى الداخل مع الضغط على الورق بخفة بعد لف الورق نقوم بلصقة على المجسم بالغراء الأبيض وغالبا الأشكال المستخدمة هي التالية
سياحة الى اهرامات مصر القاهرة: فازت أهرامات الجيزة بجائزة أفضل عنصر جذب سياحي عالمي، والتي منحتها منظمة السياحة العالمية بمناسبة الاحتفال بذكرى تأسيسها الـ 14 الذي أقيم بجزر تركس وكاسيوس بمنطقة الكاريبي.
ووصف الدكتور زاهي حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري هذه الجائزة بأنها بمثابة جوائز الأوسكار السياحية خاصة وأنها الأكثر قيمة وأهمية في مجال صناعة السياحة.
وأشار حواس في تصريحاته التي أوردتها وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن التصويت على جوائز هذا العام تم من قبل 167 ألف شخص من المهتمين والمتخصصين السياحيين يمثلون 160 دولة وذلك عن طريق موقع المنظمة على شبكة الأنترنت الدولية.
وقال:" إن هذه الجائزة تعد أقوى رد على ادعاءات البعض بخروج الأهرامات مما وصف بأنها عجائب الدنيا السبع الجديدة التي نظمتها مجموعة لا علاقة لها بالأثار أو السياحة خلال شهر يوليو الماضي وصوت عليها الهواة والجمهور العادي".
وتعتبر الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع، كما إنها تعتبر إنجازاً هندسياً معمارياً فريداً تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول.
وقد تم اختيار هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنكاورع، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية التي تضم أهراماتهم الثلاث ومراكب خوفو الجنائزية وأبو الهول، كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة، وكذلك مقابر العمال الذين ساهموا في تشييد الأهرامات الملكية، ومقابر كبار رجال الدولة.
ويعتبر هرم خوفو أول هذه الأهرامات وينسب للملك خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، تولى الحكم بعد وفاة والده (سنفرو)، وقد بناه المهندس حم أونو على مساحة تبلغ 13 فدان، وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة الارتفاع الأصلي كان 146م والارتفاع الحالي هو 137م وطول كل من جوانبه 230م، وزاوية ميله حوالي50 – 51 درجة.
وبني الهرم من الحجر الكلسي، وهو نفس الحجر الأصلي للمكان، أما الممر الداخلي وغرفة الدفن العليا-التي تحوي التابوت الحجري- بنيتا من الجرانيت الأحمر الوجه الخارجي من الحجر الكلسي قاعدة الهرم مربعة الشكل طول كل ضلع في الأصل 230م.
وتم بناء الهرم بطريقة ضغط الهواء، عدد الأحجار التي استخدمت في بنائه حوالي 2.3000.00 كتلة حجريّة، متوسط وزن كلا منها بين 2.5 إلى 15 طناً، وقد استغرق بناء الهرم عشرين عاماً. ويوجد فى التصميم الأصلي لمجموعة الهرم أنه يتألف من: معبد الوادي، رصيف الصعود، الذي يصله بالمعبد الجنائزي في شرق الهرم، وأخيراً الشكل الهرمي للمقبرة. في شرق الهرم وجد ثلاثة أهرامات صفيرة لزوجات الملك، المدخل يقع في الشمال على ارتفاع 20 متراً عن مستوى الأرض. يحتوى على سطح يؤدي إلى دهليز يؤدي إلى غرفة تحت الأرض، لم تكتمل. رصيف الصعود طوله 38متراً وارتفاعه متر واحد، يقود ألى ممر يمتد 35 متراً على ارتفاع 1.75 متراً يصعد إلى الغرفة الثانية في الهرم.
الغرفة الثانية صنعت من الحجر الكلسي أبعادها 5.20 م×5.70 م،15 م ارتفاع أعلى نقطة من السطح، على الحائط الشرقي من الغرفة فتحة تؤدي إلى ممر محجوب وتتصل مع غرفة الدفن العليا بدهليز في بداية الممر العرضي يوجد رواق أبعاده 47 م في الطول، و8,50 م في الارتفاع مع سقف مدرج. في وسطها يوجد دهليز منخفض 60سم، أطرافه أعلى من مستوى أرضه. هذا الدهليز يوصل إلى غرفة الدفن بممر طوله 8.40 م وارتفاعه 3,14 م ومعه ثلاث فتحات .
الغرفة تحتوي على تابوت غرانيتي للملك، وعلى الجدارين الشمالي والجنوبي توجد فتحات للتهوية وتوصل للقسم الخارجي من الهرم. فوق سقف غرفة الدفن توجد خمس غرف جرانيتية. أرض المعبد الجنائزي تقع في شرق الهرم. رصيف صعود كان يصل معبد الوادي بالمعبد الجنائزي الذي دفن تحت الطمي في قرية نزلة السمان .
الهرم الثاني من أهرامات الجيزة الثلاثة، ما زال محتفظاً بجزء من كسائه في قمته حتى الآن، يبلغ ارتفاعه 143,5م وطول كل ضلع 215,5م، وزاوية ميله 53,10ْ، يقع في مستوى سطح الأرض، والمدخل يؤدي إلى ممر هابط، سقفه من الجرانيت وزاوية انحداره 22ْ، ينتهي عند متراس يتجه إلى ممر أفقي وبعدها الممر العرضي الذي يوصل إلى حجرة الدفن المحفورة في الصخر، كما تحوي سقف من الحجر الكلسي وتوجد في منتصف الهرم وتحوي على تابوت من الجرانيت.
المدخل الثاني يصل إلى ممر من الصخر، الممر يتابع بشكل عرضي حتى يتصل برصيف يؤدي إلى حجرة خاوية (ربما استعملت للأثاث الجنائزي).
المعبد الجنائزي
يقع في شرق الهرم، ومن الواضح أنه كان معبداً رائعاً صنع من الحجر الكلسي وغطى بكتل من الجرانيت تغطي الجدران والأرض والسقف، مدخله يؤدي إلى ردهة ثم إلى البلاط. معبد الوادي: المدخل يؤدي إلى دهليز ثم إلى قاعة بشكل حرف T تحتوي على 16 عموداً من الغرانيت ارتفاعها حوالي أربعة أمتار. القاعة كانت مرصوفة. الجدران خططت بـ 23 تمثالاً لخفرع . وينسب له أيضا نحت صخرة تمثال (أبي الهول) .
هرم منكاورع هو أصغر أهرامات هضبة الجيزة ويبلغ ارتفاعه حوالى 66 م أو 216 قدم. وقد تم بنائه على حافة الهضبة المنحدرة، وتبلغ مساحة القاعدة فى الأصل حوالى 108.5 امتارا أو 355.8 قدما مربعا. ولكن نتيجة لرفع الحجارة لاحقاً لاستخدامها فى أغراض أخرى، فقد أصبح طول أضلاع القاعدة حالياً حوالى 102.2 متر × 104.6 متر أو 335.2 قدما × 343.1 قدما وترتفع الجوانب بزاوية 51 درجة.
وقد غطت الطبقات الـ16 السفلى من الهرم بكتل من الجرانيت الوردى وقد قطعت حجرة الدفن فى الصخر أسفل الهرم ويمكن الوصول إليها من خلال المدخل الشمالى مروراً بممر منحدر، كما قطع ممر منحدر أخر أسفل الممر الأول.
وأغلقت حجرة الدفن بواسطة ثلاث سدات من الجرانيت أو القوالب الحجرية والذى تم إنزالهم فى فتحات رأسية مقطوعة فى الجدران. وقد استخدمت الحجرة الداخلية كمخزن بينما استخدمت الأخرى كغرفة للدفن ولها سقف جمالونى. كما غطت الجدران بكتل من الجرانيت.
كما تم بناء المعبد الجنائزى ومعبد الوادى والطريق المؤدى لهما من الطوب وحجر قليل الجودة. ابعاد الهرم : الارتفاع 66 م طول كل ضلع من اضلاعه 108 امتار .
ملحقات الأهرامات
وكل هرم من الأهرامات الثلاثة لابد أن يكون له الآتى: 1 – بابان فى الجهة الشمالية (البحرية). الأول: فى المداميك (صفوف الطوب أو الحجارة) السفلية. والثانى: فوقه بقليل. وكل منهما يوصل إلى حجرة الدفن. وكان أمام هذا الباب حجرات صغيرة للعبادة.
2 – فى الجهة الشرقية من كل هرم كان يقام معبد ضخم يسمى معبد الشعائر أو المعبد الجنائزى. وهذا المعبد يتصل بمعبد آخر يسمى معبد الوادى، بطريق يبنى من الأحجار الضخمة المقطوعة من منطقة الجيزة نفسها ويسمى بالطريق الصاعد.
3 – كان من مستلزمات كل هرم أيضاً أن يقام حوله سور ضخم، حتى لا يقترب منه أحد غير الكهنة. وكان يُبنى هذا السور من الحجر، أو من الطوب اللبن النيئ.
4- أهم ما لفت الأنظار من آثار الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر هى مراكبه والتى ذاعت شهرتها على أنها "مراكب الشمس"، وهى معروضة الآن بمتحف ملحق بمنطقة أهرامات الجيزة.
وما هو موجود حتى الآن هو خمسة مواضع لمراكب .. ثلاثة منها تقع إلى الشرق من الهرم الأكبر. وهى عبارة عن حفر طويلة عميقة نحتت فى الصخر على هيئة المراكب، تتجه اثنتان منها اتجاهاً موازياً للضلع الشرقى بين الشمال والجنوب، وتتعامد الثالثة على هذا الضلع بين الشرق والغرب. ثم عُثر على موضعين جديدين لمركبتين كبيرتين منحوتتين فى الصخر إلى جنوب الهرم الأكبر.
أبو الهول
"أبو الهول" هو تمثال جسمه جسم أسد ورأسه بشري. ويحرس المقابر والمعابد وقد نحت من الحجر الكلسي ورأسه تمثل الملك خفرع ويرمز إلى القوة والحكمة والذكاء وهو صورة للإله "رع" إله الشمس وطوله 20 قدماً وارتفاعه 70 قدماً .
الصوت والضوء تُمكنان البشر من التمتع بالعالم من حولهم وفهمه. لكنْ هل تساءلت يوماً ما هو الصوت وما هو الضوء؟
يروي أبو الهول قصّة الفراعنة وكيف بنيت الأهرام العظيمة وأصبحت الآن من عجايب الدنيا السبع.
ويتميز عرض "الصوت والضوء" إنّه متوفر بعدة لغات ولعدة مرات طوال اليوم وإلى وقت متأخّر من المساء.
الجدير بالذكر، أن منظمة السياحة العالمية أنشئت عام 1993 وتقوم بمنح جوائز التميز فى مختلف المجالات المرتبطة بصناعة السياحة والسفر بما في ذلك تكريم المقاصد السياحية وشركات الطيران والفنادق والمنتجعات وغيرها. .
alkendy مشرف مجموعة
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: السياحة(الفيليبين) 7/8/2011, 19:44
الفلبين البلاد التي تحضن سحر آسيا
الطريق إلى الفيليبين يعني خوض غمار رحلة فريدة للعبور نحو بلاد يتراكم فيها الجمال الطبيعي العذري، لتكشف مدنها عن سحر آسيا المنسي في ذاك الجزء من الكرة الأرضية. و في التاريخ أن المستكشف البرتغالي فيرناند دو ماجيلان أوّل أوروبي وطئت قدماه أرض جزر الفيليبين عام 1565 لتصبح عام 1578 مستعمرة أسبانية. و الفيليبين، الاسم المؤنث لفيليب، أطلقه الأسبان على شرف فيليب الثاني، ثاني أبناء ملك أسبانيا، بعد مدة وجيزة على اكتشافها. يمتد أرخبيل الفيليبين المؤلف من 7107 جزر، ألفان منها مأهولة بالسكان، على طول 1840 كيلومترًا من الشمال إلى الجنوب وعلى طول 1104 كيلومترات من الشرق إلى الغرب.
يحدّها من الشرق بحر الفيليبين، و من الغرب بحر الصين و من الجنوب بحر السلبيز. و رغم هذا التحديد الطبيعي الجغرافي فإن الفيليبين معروفة بأنها تسبح في المحيط الهادئ، و كأن للطبيعة كواليس لا يعرفها إلاّ من يدخلها. فعند جنوبها تسبح جزيرة سلبيز و أرخبيل مولوك اللذان ينتميان إلى أندونيسيا، وعند جنوب -غربها تقع جزيرة بورنيو التي تتقاسمها ماليزيا وأندونيسيا، و عند شمالها تقع تايوان، و على مسافة 500 كيلومتر شرقًا تقع جزر بالاووس.
محشش طلعت له حبه في رأسه .. قال له الدكتور : تحكك ؟ قال : لا أنا احكها ههههههههههه
alkendy مشرف مجموعة
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
موضوع: صفحة الاسرة 7/8/2011, 21:55
هذه رسالة وصلت على بريدي , انقلها لكم و اترككم تحكمون ...
عريس يعرض " أمه " للبيع أمام الحضور في " ليلة زفافه "
فاجأ عريس الحضور في ليلة زواجه بعرض والدته للبيع " بطريقة المزايدة او ( التحريج ) كما يسميه ابناء الخليج " عليها من خلال الميكرفون بقوله : " من يشتري أمي " و كررها ثلاث مرات . تعود التفاصيل إلى أنه في ليلة زواج العريس و بالتحديد أثناء الزفة و هو جالس بجانب العروس في المنصة , همست العروس في أذنه تطالبه بإنزال والدته من المنصة لأنها لا تعجبها , هنا , تناول العريس الميكروفون و قال : "من يشتري أمي ؟ "، فذهل الحاضرون من تصرفه ، ردد ندائه ثلاث مرات وسط صمت و استغراب شديدين من الحضور في الحفل ، ثم رمى " بشته " و قال : "أنا أشتري أمي " و التفت إلى عروسه معلناً طلاقه منها، و أضاف "أنا أشتري أمي " ثم اصطحب أمه و غادرا القاعة وسط ذهول الحضور , بعد تداول القصة في منطقته جاءه رجل و قال له : " لن أجد رجلاً افضل منك لابنتي "، و زوجه ابنته دون أية تكاليف مالية .