الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

التصميم الهندسي للدوار  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

التصميم الهندسي للدوار  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        التصميم الهندسي للدوار  I_icon_mini_login  

 

 التصميم الهندسي للدوار

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

التصميم الهندسي للدوار  Empty
مُساهمةموضوع: التصميم الهندسي للدوار    التصميم الهندسي للدوار  Empty5/17/2012, 18:03

يتم تصميم الدوار في الحالات التي تتوافر فيها مساحة الأرض اللازمة للدوار ويفضل أن تكون الأفرع المتقاطعة أربعة أو أكثر.

ويعتبر الدوار أفضل من الإشارات المرورية حتى حجم مروري معين وخاصة إذا كانت أحجام المرور في الأفرع متساوية ويجب الأخذ في الاعتبار أن يزيد القطر الإجمالي الخارجي للدوار عن عرض أكبر طريق متقاطع (مثلاً طريق عرض 60 م متقاطع مع طريق عرض 40 م لا يقل القطر الخارجي للدوار عن 60 م ) .


توسيع المداخل عند الدوار FLARE DESIGN AT ENTRY
يتم توسيع مدخل الدوار لزيادة سعته بحيث لا تزيد عدد حارات الدخول إلى الدوار ( Approach Lanes ) عن الحارات داخل الدوار والطول الذي يجرى فيه التوسيع في حدود من 30 متراً إلى 95 متراً . أنظر الشكل .

التصميم الهندسي للدوار  Art180-2

عرض المدخل ENTRY WIDTH
يختلف عرض المدخل حسب المركبة التصميمية وعرض الطرق الداخلة إلى الدوار وعموماً يتراوح عرض المدخل بين 3.65 متراً إلى 4.60 متراً لكل حارة من حارات المدخل . ويعتبر عرض المدخل أقل من أو يساوي عرض حارات الدوار . والمنحنى المؤدي إلى الدوار يكون بنفس نصف القطر أو أقل من نصف قطر المسار الذي يتوقع أن تسير المركبة فيه ويصمم المنحنى بحيث يكون مماساً للجزيرة المركزية . انظر الشكل .
التصميم الهندسي للدوار  Art180-3
عرض المسار الدائري CIRCULATING WIDTH
يتراوح عرض المسار الدائري للدوار بين مرة إلى مرتين ضعف أكبر عرض مدخل ويجب أن يكون العرض الدائري ثابت . ومسار الدوار عموماً دائريٌّ ولكن الدوار ذا الشكل البيضاوي مقبول ومفضل في حالة الجزيرة الكبيرة أو التصميم الغير معتاد . والتصميم الجيد هو الذي يتجنب المنحنيات العكسية القصيرة بين المدخل والمخرج . ويستحسن أن تكون الطرق الدورانية ( ROUNDABOUT ) دائرية كلما أمكن ذلك وبالنسبة للعرض يجب ألا يزيد عن 15 متراً وفي الدوار الصغير لا يزيد القطر عن 28 متراً ويفضل أن يكون عرض الطريق داخل الدوار ثابتاً .
التصميم الهندسي للدوار  Art180-4
القطر الداخلي للدوار INSCRIBED CIRCLE DIAMETER
يتراوح حجم الدوران بين عمق صغير لدرجة كافية لعمل انعطاف كافي وبين تنفيذه بحجم كبير لدرجة استيعاب المركبات التصميمية . وقد وجد أن أقل نصف قطر داخلي حوالي 30.5 متر معتمدة على مركبة تصميمية WB - 50 وربما يقل القطر الداخلي للدوار حسب أكبر مركبة تصميمية يتوقع أن تستخدم الطريق وفي جميع الحالات يتم استخدام نماذج صغيرة تطبق على التصميم (انظر الشكل ) نماذج انعطاف حسب السيارة التصميمية .

التصميم الهندسي للدوار  Art180-5
المخـارج EXITS
المخارج من الدوار لابد أن تكون سهلة كلما أمكن . وكما أن المداخل مصممة لإبطاء سرعة المركبات الداخلة للدوار فإن المخرج يصمم بحيث يزيد من سرعة المركبة الخارجة من الدوار ومن ثم يكون نصف قطر المخرج أكبر من نصف قطر المدخل .

جزر الفصل SPLITTER ISLANDS
يتم عمل جزر فصل في الدوار . وهي تمثل دليل للمرور الداخل والخارج للدوار وكملجأ للمشاة في المناطق ذات السرعات العالية وتستخدم جزر الفصل بطول كافي لإعطاء تحذير مبكر . انظر الشكل .
التصميم الهندسي للدوار  Art180-6

الانعطاف داخل الدوار DEFLECTION
الانعطاف الكافي للمركبات الداخلة إلى الدوار من أهم العوامل المؤثرة في أمان تشغيل الدوار . ويتم تصميم الدوار بحيث تكون السرعة لجميع المركبات أقل من 45 كم / ساعة .
وهذه تنفذ بواسطة ضبط هندسية المدخل وضمان مسار المركبات المارة طولياً وتنعطف السيارات طبقاً لأحد العوامل التالية :
ـ تخطيط المدخل والشكل والحجم والمكان الخاص بجزر الفصل للأفرع .
ـ تأمين الجزيرة الوسطية ذات الحجم والمكان المناسب .
ـ إدخال تخطيط غير متوازي بين أي مدخل ومخرج .

الانعطاف في الدوار ذي الحارة الواحدة . أقصى سرعة مرغوبة يتم الحصول عليها في حالة عدم وجود مسار مركبة ( يفترض بعرض تصميمي 2.15 م) وله نصف القطر أكبر من 131 متراً . يقابل نصف القطر هذا سرعة مركبة تقريباً 48 كم/ساعة والإنعطاف المطلوب للدوار ذي الحارة الواحدة .
الانعطاف للدوار ذي حارتين أو ثلاث حارات .

للدوار المتعدد الحارات ( حارتين أو ثلاث ) عموماً من الصعب الحصول على انعطاف كامل كما في حالة الدوار ذي الحارة الواحدة . لذا من المقبول قياس الانعطاف باستخدام مسار المركبة .

التصميم الهندسي للدوار  Art180-7

الانعطاف في الدوار لمختلف السرعات التصميمية :
لمعظم الحالات العملية في الطرق يصمم الدوار لانعطاف بسرعة 40 ـ 48 كم / ساعة مع الأخذ في الاعتبار حالات الطرق ذات الدرجات الأقل والطرق المحلية . يوضح الجدول أنصاف أقطار منحنيات الانعطاف لحالات السرعات التصميمية المختلفة للدوارات.
التصميم الهندسي للدوار  Art180-8

مسافة الرؤية SIGHT DISTANCE
يتم تطبيق مسافة الرؤية للحالات المختلفة لجميع المنحنيات الرأسية والأفقية عند الدوار . وهذه الحالات تؤثر تأثيراً فعالاً على أمان التشغيل للدوار وعلى أماكن وضع العلامات وتنسيق الموقع انظر الشكل .
-حالة (1) : تخطيط الأفرع بحيث يتوفر للسائق منظر كامل للجزيرة المركزية وجزيرة الفصل ، ويجب أن يتوفر مسافة رؤية كافية للتوقف في الأفرع .
-حالة (2) : توقف السائق عند خط الـ ( YIELD ) مع وجود خط رؤية واضح للمرور الموجود بالأفرع والداخل إلى الدوار .
-حالة (3) : من المرغوب أن يرى السائق القادم من أحد الأفرع السيارات الداخلة إلى الدوار قبل الوصول إلى خط الـ YIELD جيداً.
القطر الإجمالي للدوار INSCRIBED CIRCLE DIAMETER
هناك متطلبات للمساحة المطلوبة لأهم المركبات التصميمية ويتراوح قطر الدوار من 29 م إلى 91.4 متراً . والحافلة التصميمية ( BUS ) يمكن أن تسير في دوار قطره يبدأ من 29 متراً ويجب الأخذ في الاعتبار صعوبة إن لم يكن مستحيلاً تحقيق الانعطاف الكافي داخل الدوار ذو قطر أقل من 40 متراً و في هذه الحالة يجب وضع جزيرة مركزية منخفضة الارتفاع حوالي 50 مليمتر كحد أقصى وبذلك يمكنها السماح للمركبات الطويلة ( المقطورات ... الخ ) أن تمر عجلاتها الخلفية عليها . ويوضح الشكل تفاصيل العروض الدورانية المطلوبة في الدوارات .
حيث إن :
أ ـ الجزيرة المركزية المرتفعة .
ب ـ جزيرة غاطسة .
جـ ـ عرض الطريق الدوراني ( 1 ـ 2 ) عرض أكبر مدخل .
د ـ المركبة التصميمية .
هـ ـ أقل خلوص 1 متر .
ق ـ قطر الدوار الكلي .
ع ـ العرض بين البردورة الخارجية والداخلية


التصميم الهندسي للدوار  Art180-10
[b]
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

التصميم الهندسي للدوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الهندسي للدوار   التصميم الهندسي للدوار  Empty5/20/2012, 17:15

مشكور جدا على هذا الموضوع الذي يسهل العمليات المروريو ويحفظ الأمان للأشخاص ةيخفف الضغط في تقاطع الطرقات ويلغي الإشارات الضوئية.

*** ويعتبر الدوار أفضل من الإشارات المرورية ***

ولكن لا بد من وجود إشارات مرورية لمن الأفضلية في دخول وخروج الدوّار وهذه هي إشارات دولية حتى ولو كانت خارج المدينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

التصميم الهندسي للدوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الهندسي للدوار    التصميم الهندسي للدوار  Empty6/10/2012, 11:11

معلومات حقا قيمة ومفيدة معرفتها شكرا لك اخي عثمان احسنت الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بثينة الزعبي


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 68
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

التصميم الهندسي للدوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الهندسي للدوار    التصميم الهندسي للدوار  Empty6/10/2012, 13:18

كلما كان التصميم الهندسي للدوار و الشوارع دقيقاً و جيداً, كان الأمان على حياة الانسان أفضل و حوادث السير أقل.
موضوع رائع و معلومات مفيدة, بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

التصميم الهندسي للدوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الهندسي للدوار   التصميم الهندسي للدوار  Empty8/3/2012, 02:33

ولكن لا بد من وجود إشارات مرورية لمن الأفضلية في دخول وخروج الدوّار وهذه هي إشارات دولية حتى ولو كانت خارج المدينة. التصميم الهندسي للدوار  784n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

التصميم الهندسي للدوار  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التصميم الهندسي للدوار    التصميم الهندسي للدوار  Empty8/4/2012, 12:39

بارك الله فيك
مشورع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصميم الهندسي للدوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد 73
» دور التصميم الهندسي في منع تشققات الأبنية
» مجلة الهندسة والفنون العدد 74
» مجلة الهندسة والفنون العدد33
» مجلة الهندسة والفنون العدد34

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --المهندسين المشهورين وادارة الاعمال والمشروعات وكل ما يتعلق بالتعليم المعماري-
انتقل الى: