الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد82 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مجلة الهندسة والفنون العدد82 %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مجلة الهندسة والفنون العدد82 I_icon_mini_login  

 

 مجلة الهندسة والفنون العدد82

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: مجلة الهندسة والفنون العدد82   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 10:24


بسم الله الرحمن الرحيم





ارجو من جميع الاعضاء المشاركة
وهذاالعدد بدون جدول المشاركة عامة

,




التصميم لبختة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 6/30/2012, 12:12 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: الامل   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 10:26

الامل


نعم .. مـااجمل ..أن يخفي الأمل معــــــالم اليأس
نعم .. ما أجمل .. أن يخفي الأمل معالم الألـــــم
ومــاأجمل أن يــتحلى الصبر بأبهى حلل الأمــــل
ففي الأمل .. نرى الحياة ..رائعة مهما كانت عقباتها
وعند الأمـــــل.. كل من حولك يبتسم .. وانت اولهم بلاشك
فقد حمــــلت هماً .. ولكنك امسكت به .. وحاولت كتمه..
الموضوع الأصلى من هنا: منتديات عذاري سيبقى الأمل لننسى الألم
واتخذت عهداً مع نفسك أن كل ماحولك قضاء من الله وقدر



عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 6/30/2012, 12:33 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد82   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 10:31

لا تضيع الحياة من بين أصابعك بالعيش مع خيالات في الماضي أو للمستقبل . بل
استمتع بكل لحظة تعيشها كما هي .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




لا تسلم بكون الحب والصدق والشفافية عملات مستحيلة للإيجاد، فأسرع طريقة لتلقي الحب هي إعطاء الحب وأسرع طريقة لفقد الحب البخل به وأفضل طريقة للاحتفاظ بالحب هي إعطاءه جناحان يطير بهما.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

اهداء الى صديقة
معنى الحياة

الحياة كلمة حار الناس فى تعريفها


فمنهم من قال ان الحياة ما هى الا مسرح كبير

كل شخص يلعب دور البطولة في جزئ من المسرحية ثم يترك مكانه ليلعب الدورد شخص اخر


ومنهم من قال الحياة منتهى الالم

فكل شخص يتالم من الاخر والاخر يولمه من دون سعاده


ومنهم من قال ان الحياة منتهئ الذه

فالانسان يفكر فى لذته هو دون ان يفكر فى الم الاخر



ومنهم من قال ان الحياة فرصه


والفرصه الحقيقية لا تاتى الا مره واحده ولابد من اغتنامه دون ان تنظر الى خلفك



ومنهم من قال ان الحياة حياة

لابد تن نعيشها كما هى وفى النهاية






انا ارئ ان الحياة ما هى الا لعبة كل واحد منا يكون اللاعب الاساسى فيها لفتره ثم ييجلس احتياطى باقى عمره
ان كان هذا راى الكثير فان فى كل يوم هذا الاعب الاساسى سيتغير وتدور الحياة بلا تغير .....هذه صورة الحياة فى نظر الناس...فمتى تتغ
ير



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون العدد82   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 12:44

شهر شعبان

شعبان هو اسم للشهر ، وقد سمي بذلك لأن العرب كانوا يتشعبون فيه لطلب
المياه ، وقيل تشعبهم في الغارات ، وقيل لأنه شَعَب أي ظهر بين شهري رجب
ورمضان ، ويجمع على شعبانات وشعابين .


الصيام في شعبان

عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله يصوم حتى نقول لا يفطر
ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله استكمل صيام شهر إلا رمضان وما
رأيته أكثر صياما منه في شعبان " رواه البخاري برقم ( 1833 ) ومسلم برقم (
1956 ) ، وفي رواية لمسلم برقم ( 1957 ) : " كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم
شعبان إلا قليلا " ، وقد رجح طائفة من العلماء منهم ابن المبارك وغيره أن
النبي صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شعبان ، وإنما كان يصوم أكثره ،
ويشهد له ما في صحيح مسلم برقم ( 1954 ) عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : "
ما علمته - تعني النبي صلى الله عليه وسلم - صام شهرا كله إلا رمضان " وفي
رواية له أيضا برقم ( 1955 ) عنها قالت : " ما رأيته صام شهرا كاملا منذ
قدم المدينة إلا أن يكون رمضان " ، وفي الصحيحين عن ابن عباس قال : " ما
صام رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا كاملا غير رمضان " أخرجه البخاري
رقم 1971 ومسلم رقم 1157 ، وكان ابن عباس يكره أن يصوم شهرا كاملا غير
رمضان ، قال ابن حجر رحمه الله : كان صيامه في شعبان تطوعا أكثر من صيامه
فيما سواه وكان يصوم معظم شعبان .

وعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم من
شهر من الشهور ما تصوم من شعبان ، فقال : " ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه ،
بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، وأحب أن يرفع
عملي وأنا صائم " رواه النسائي ، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425 ، وفي
رواية لأبي داود برقم ( 2076 ) قالت : " كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن يصومه شعبان ثم يصله برمضان " . صححه الألباني أنظر صحيح
سنن أبي داوُد 2/461

قال ابن رجب رحمه الله : صيام شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم ، وأفضل
التطوع ما كان قريب من رمضان قبله وبعده ، وتكون منزلته من الصيام بمنزلة
السنن الرواتب مع الفرائض قبلها وبعدها وهي تكملة لنقص الفرائض ، وكذلك
صيام ما قبل رمضان وبعده ، فكما أن السنن الرواتب أفضل من التطوع المطلق
بالصلاة فكذلك يكون صيام ما قبل رمضان وبعده أفضل من صيام ما بَعُد عنه .

وقوله " شعبان شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان "

يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان - الشهر الحرام وشهر الصيام - اشتغل
الناس بهما عنه ، فصار مغفولا عنه ، وكثير من الناس يظن أن صيام رجب أفضل
من صيام شعبان لأن رجب شهر حرام ، وليس كذلك .

وفي الحديث السابق إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه .

وفيه دليل على استحباب عِمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة ، كما كان طائفة من
السلف يستحبون إحياء ما بين العشائين بالصلاة ويقولون هي ساعة غفلة ، ومثل
هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين أهل
الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها :

أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل ، لا سيما الصيام فإنه
سرّ بين العبد وربه ، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء ، وكان بعض السلف يصوم
سنين عددا لا يعلم به أحد ، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان
فيتصدق بهما ويصوم ، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته ،
وكان السلف يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود
أنه قال : " إذا أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين " ، وقال قتادة : " يستحب
للصائم أن يدَّهِن حتى تذهب عنه غبرة الصيام "

وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية
الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا
كثرت الغفلات شق ذلك على المتيقظين ، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل
بن يسار : " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " ( أي العبادة في زمن الفتنة ؛
لأن الناس يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق ) .

وقد اختلف أهل العلم في أسباب كثرة صيامه -صلى الله عليه وسلم - في شعبان على عدة أقوال :

1- أنه كان يشتغل عن صوم الثلاثة أيام من كل شهر لسفر أو غيره فتجتمع
فيقضيها في شعبان وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل بنافلة أثبتها
وإذا فاتته قضاها .

2- وقيل إن نساءه كن يقضين ما عليهن من رمضان في شعبان فكان يصوم لذلك ،
وهذا عكس ما ورد عن عائشة أنها تؤخر قضاء رمضان إلى شعبان لشغلها مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم عن الصوم .

3- وقيل لأنه شهر يغفل الناس عنه : وهذا هو الأرجح لحديث أسامة السالف
الذكر والذي فيه : " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان " رواه النسائي
، أنظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425

وكان إذا دخل شعبان وعليه بقية من صيام تطوع لم يصمه قضاه في شعبان حتى
يستكمل نوافله بالصوم قبل دخول رمضان - كما كان إذا فاته سنن الصلاة أو
قيام الليل قضاه - فكانت عائشة حينئذ تغتنم قضاءه لنوافله فتقضي ما عليها
من فرض رمضان حينئذ لفطرها فيه بالحيض وكانت في غيره من الشهور مشتغلة
بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فيجب التنبه والتنبيه على أن من بقي عليه شيء
من رمضان الماضي فيجب عليه صيامه قبل أن يدخل رمضان القادم ولا يجوز
التأخير إلى ما بعد رمضان القادم إلا لضرورة ( مثل العذر المستمر بين
الرمضانين ) ، ومن قدر على القضاء قبل رمضان ولم يفعل فعليه مع القضاء بعده
التوبة وإطعام مسكين عن كل يوم ، وهو قول مالك والشافعي وأحمد .

وكذلك من فوائد صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في
صوم رمضان على مشقة وكلفة ، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده فيدخل
رمضان بقوة ونشاط .

ولما كان شعبان كالمقدّمة لرمضان فإنه يكون فيه شيء مما يكون في رمضان من
الصيام وقراءة القرآن والصدقة ، وقال سلمة بن سهيل كان يقال : شهر شعبان
شهر القراء ، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال هذا شهر القراء ،
وكان عمرو بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن .


الصيام في آخر شعبان

ثبت في الصحيحين عن عمران بن حصين رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال لرجل : " هل صمت من سرر هذا الشهر شيئا ؟ قال لا ، قال : فإذا
أفطرت فصم يومين " وفي رواية البخاري : أظنه يعني رمضان وفي رواية لمسلم : "
هل صمت من سرر شعبان شيئا ؟ " أخرجه البخاري 4/200 ومسلم برقم ( 1161 )

وقد اختلف في تفسير السرار ، والمشهور أنه آخر الشهر ، يقال سِرار الشهر
بكسر السين وبفتحها وقيل إن الفتح أفصح ، وسمي آخر الشهر سرار لاستسرار
القمر فيه ( أي لاختفائه ) ، فإن قال قائل قد ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة
رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقدموا رمضان بيوم
أو يومين ، إلا من كان يصوم صوما فليصمه " أخرجه البخاري رقم ( 1983 )
ومسلم برقم ( 1082 ) ، فكيف نجمع بين حديث الحثّ وحديث المنع فالجواب : قال
كثير من العلماء وأكثر شراح الحديث : إن هذا الرجل الذي سأله النبي صلى
الله عليه وسلم كان يعلم أن له عادة بصيامه ، أو كان قد نذره فلذلك أمره
بقضائه . وقيل في المسألة أقوال أخرى ، وخلاصة القول أن صيام آخر شعبان له
ثلاثة أحوال :

أحدها : أن يصومه بنية الرمضانية احتياطا لرمضان ، فهذا محرم .

الثاني : أن يصام بنية النذر أو قضاء عن رمضان أو عن كفارة ونحو ذلك ، فجوّزه الجمهور.

الثالث : أن يصام بنية التطوع المطلق ، فكرهه من أمر بالفصل بين شعبان
ورمضان بالفطر؛ منهم الحسن - وإن وافق صوما كان يصومه - ورخص فيه مالك ومن
وافقه ، وفرّق الشافعي والأوزاعي وأحمد وغيرهم بين أن يوافق عادة أو لا ..

وبالجملة فحديث أبي هريرة - السالف الذكر - هو المعمول به عند كثير من
العلماء ، وأنه يكره التقدم قبل رمضان بالتطوع بالصيام بيوم أو يومين لمن
ليس له به عادة ، ولا سبق منه صيام قبل ذلك في شعبان متصلا بآخره . فإن قال
قائل لماذا يُكره الصيام قبل رمضان مباشرة ( لغير من له عادة سابقة
بالصيام ) فالجواب أنّ ذلك لمعانٍ منها :

أحدها : لئلا يزاد في صيام رمضان ما ليس منه ، كما نهي عن صيام يوم العيد
لهذا المعنى ، حذرا مما وقع فيه أهل الكتاب في صيامهم ، فزادوا فيه بآرائهم
وأهوائهم .

ولهذا نهي عن صيام يوم الشك ،قال عمار من صامه فقد عصى أبا القاسم صلى الله
عليه وسلم ، ويوم الشك : هو اليوم الذي يشك فيه هل هو من رمضان أم لا ؟
وهو الذي أخبر برؤية هلاله من لم يقبل قوله ، وأما يوم الغيم : فمن العلماء
من جعله يوم شك ونهى عن صيامه ، وهو قول الأكثرين .

المعنى الثاني : الفصل بين صيام الفرض والنفل ، فإن جنس الفصل بين الفرائض
والنوافل مشروع ، ولهذا حرم صيام يوم العيد ، ونهى النبي صلى الله عليه
وسلم أن توصل صلاة مفروضة بصلاة حتى يفصل بينهما بسلام أو كلام ، وخصوصا
سنة الفجر قبلها ، فإنه يشرع الفصل بينها وبين الفريضة ، ولهذا يشرع صلاتها
بالبيت والاضطجاع بعدها .

ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يصلي وقد أقيمت صلاة الفجر ، فقال له : " آلصُّبح أربعا " رواه البخاري رقم ( 663 ) .

وربما ظن بعض الجهال أن الفطر قبل رمضان يراد به اغتنام الأكل ؛ لتأخذ
النفوس حظها من الشهوات قبل أن تمنع من ذلك بالصيام ، وهذا خطأ وجهل ممن
ظنه . والله تعالى أعلم .

المراجع : لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف : ابن رجب الحنبلي ، والإلمام بشيء من أحكام الصيام : عبد العزيز الراجحي

والله الموفّق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: كلمات تقرأ بالقلب لا بالعين    مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 21:53

خذ نفساً عميقاً..



وتمهل..وأنت تقرأها ... لأن القلب سوف يقرأ تلك الحروف ...




عندما ينظر الإنسان ...

إلى السماء في ليلة حالكة

أو ليلة مقمرة ..

ويرى النجوم السامرة

وقد إلتفت حول القمر الزاهر ...

يحس بعمق الجمال ..





وعند الغــ^ــــروب


يتعانق الليل والنهار مع الليل ....

وتظهر لوحة الشفق رائعة جداً

ويحس الإنسان بروعة الجمال

يراقب الإنسان بذهول نـــــحلة تطير ...

تنتقل من زهـــرة إلى زهــــرة

فيصمت فيه الناطق وينطق منه الصـــامت

فيسمع لغة عذبة تأتي من المجهول

ولا عهد لــه بها من قبل

هذه بعض صور الجمال الروحي

الجمال الذي يرقق الوجدان

ويجعل شعور الإنسان مرهفا ً شفافا ً

ويبعث الإرتياح في النفس

ويوقظ الضمائر ويرتقي بالمشاعر

وعندها تصمت دقات الزمن

وتنجلي الاسرار ..



يقول أحد الحكماء "


لماذا يسجن الإنسان نفسه داخل شق في الحائط

ويتقوقع داخل همومه وشهواته

مثله مثل النملة .!

لماذا يعض الإنسان على أصابعه من الغيظ

أو يطوي ضلوعه على ثأر .!

إن هذا الكــ^ــون الفسيح

بما فيه من دقة و نظام و إتزان ..

يوحي بإله عظيم لا يخطىء ميزانه

كريم لا يكف عن العطاء ...

لماذا لا نخرج من جحورنا

ونكسر قوقعـــتنا

لنطل برؤوسنا على الدنيا

ونتأمل ونتدبر .!

لقد رماني أناس بحجارة

فجمعتــــها

وبنيت بيتا ً لفقير يحتاج إلى ملجأ

ورماني آخرون بالورود

فجمعتـــها

ووزعتها على الذين أحبهم

وأنا أحب الناس كل الناس

ولكني أكره الخطأ فيهم .




رحـ^ـــلتنا


رحلة العذاب والحب الحزين

علمتني أنك في السماء نجمة

أنك في العلياء قمة

القمر لا تطال بدواوين من الشعر

والقمة لا توصل بكلمات من الصمت

وصدفة البحر

أنك النجاح و الأمنية

الحلم الجميل و الأغنية




و مــرات و مـــرات

تمر على الإنسان لحظات لا يدري خلالها

ماذا يقول وماذا يفعل .!

وينطق الإنسان بالهذيان فيما يتوهمون

ويقول كلمات ظاهرها أنها جوفاء ...

ولا تحمل معــنى

ولكنها كلمات تنطق برموز ...

يعيش الإنسان داخل سياجها

ينطق بها غامضة

لأنها السر الذي يغلف حياته

ويصنع هدفا ً وسلما ً يرتقي به

إلى عالم الســ^ـــعادة

ويُصر الناس إلى أن تشرح نفسك أمامهم

وأن تطلعهم على ملفات حياتك

التي لا تحب أن تقرأ .!




إنهم يريدون تمزيق ستائر فرضها القدر عليك

ولا تملك الخيار في تمزيقها .!


فهل تنشغل بحياة الآخرين وهمومـــهم ؟


وهل تحب أن تشارك غيرك بصفحات حياتك ؟


فلماذا لاننظر إلى ماهو جميل وإلى كل النعم التي

أنعمها الله عزوجل علينا ؟


ولماذا نبحث عن الحزن في أعماقنا ولا نبحث عن السعادة ؟


لماذا لحظاتنا الجميلة تمر بسرعة ولانذكر سوى الألم والحزن ؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: أفضل طريقة لأغتنام الدقيقة    مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 21:54



الوقت هو عمر الإنسان
الحكيم الخبير من يحافظ على وقته
كل دقيقة من عمرك قابلة لأن تضع فيها حجراً يزداد به صرح مجدك ارتفاعا



هذا وإن الدقيقة من الزمن يمكن أن يُفعل فيها خير كثير، ويُنال بها أجر كبير، دقيقة واحدة فقط يمكن أن تزيد في عمرك، في عطائك، في فهمك، في حفظك، في حسناتك، دقيقة واحدة تكتب في صحيفة أعمالك إذا عرفت كيف تستثمرها وتحافظ عليها:


احرص على النفع الأعم من الدقيقة
إن تنسها تنس الأهــم بل الحقيقة


وفيما يلي من أسطر ذكر لمشاريع استثمارية تستطيع إنجازها في دقيقة واحدة بإذن الله:


1- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقرأ سورة الفاتحة (7) مرات سرداً وسراً، فحسب بعضهم حسنات قراءة الفاتحة فإذا هي أكثر من (1400) حسنة، فإذا قرأتها (7) مرات يحصل لك بإذن الله أكثر من (9800) حسنة، وكل هذا في دقيقة واحدة.


2- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقرأ سورة الإخلاص {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1]، (20) مرة سرداً وسراً، وقراءتها مرة واحدة تعدل ثلث القرآن، فإذا قرأتها (20) مرة فإنها تعدل القرآن (7) مرات، ولو قرأتها كل يوم في دقيقة واحدة (20) مرة لقرأتها في الشهر (600) مرة، وفي السنة (7200) مرة، وهي تعدل في الأجر قراءة القرآن (2400) مرة.


3- تقرأ وجهاً من كتاب الله في دقيقة.


4- تحفظ آية قصيرة من كتاب الله في دقيقة.


5- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير (20) مرة، وأجرها كعتق (Cool رقاب في سبيل الله من ولد اسماعيل.


6- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقول: سبحان الله وبحمده (100) مرة، ومن قال ذلك في يوم غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.


7- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم (50) مرة، وهما كلمتان خفيفان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن، كما روى البخاري ومسلم.


8- قال صلى الله عليه وسلم:


«لأن أقول: سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر أحبّ إليّ مما طلعت عليه الشمس» [رواة مسلم]،


وفي الدقيقة الواحدة تستطيع أن تقول هذه الكلمات جميعاً أكثر من (18) مرة، وهذه الكلمات هي أحبُّ الكلام إلى الله، وهي أفضل الكلام، ووزنهن في الميزان ثقيل كما ورد في الأحاديث الصحيحة.


9- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تقول: لا حول ولا قوة إلا بالله أكثر من (40) مرة، وهي كنز من كنوز الجنة كما روى البخاري ومسلم، كما أنها سبب عظيم لتحميل المشاق، والتضلع بعظيم الأعمال.


10- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقول: لا إله إلا الله (50) مرة تقريباً وهي أعظم كلمة، فهي كلمة التوحيد، والكلمة الطيبة، والقول الثابت، ومن كانت آخر كلامه دخل الجنة، إلى غير ذلك مما يدل على فضلها وعظمتها.


11- في دقيقة واحدة تستطيع أن تقول: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته أكثر من (15) مرة، وهي كلمات تعدل أضعافاً مضاعفة من أجور التسبيح والذكر كما صح عنه عليه الصلاة والسلام.


12- في دقيقة واحدة تستغفر الله عز وجل أكثر من (100) مرة بصيغة (أستغفر الله) ولا يخفى عليك فضل الاستغفار، فهو سبب للمغفرة، ودخول الجنة، وهو سبب للمتاع الحسن، وزيادة القوة، ودفع البلايا، وتيسير الأمور، ونزول الأمطار، والإمداد بالأموال والبنين.


13- تلقي كلمة مختزلة مختصرة في دقيقة وربما يفتح الله بها من الخير ما لا يخطر لك ببال.


14- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم (50) مرة بصيغة صلى الله عليه وسلم، فيصلى عليك مقابلها (500) مرة، لأن الصلاة الواحدة بعشر أمثالها.


15- في دقيقة تستطيع أن تتفكر في خلق السموات والأرض، فتكون من أولي الألباب الذين أثنى الله عليهم في كتابه الكريم.


16- في دقيقة واحدة ينبعث قلبك إلى شكر الله ومحبته، وخوفه، ورجائه والشوق إليه، فتقطع مراحل في العبودية، وقد تكون حينئذ مستلقياً على فراشك أو سائراً في طريقك.


17- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تقرأ أكثر صفحتين من كتاب مفيد يسير الفهم.


18- في الدقيقة الواحدة تستطيع أن تصل رحمك عبر الهاتف.


19- ترفع يديك وتدعو بما شئت من جوامع الدعاء في دقيقة.


20- تُسلم على عدد من الأشخاص وتصافحهم في دقيقة.


21- تنهى عن منكر في دقيقة.


22- تأمر بالمعروف في دقيقة.


23- تقدم نصيحة لأخ في دقيقة.


24- تشفع شفاعة حسنة في دقيقة.


25- تواسي مهموماً في دقيقة.


26- تميط الأذى عن الطريق في دقيقة.


27- اغتنام الدقيقة الواحدة يبعث على اغتنام غيرها من الأوقات الطويلة المهدرة.



قال الشافعي رحمه الله:
إذا هجع النوام أسبلت عبرتي * وردَّدت بيتاً وهو من ألطف الشعر
أليس من الهجــران أن ليالــيـاً * تمرُّ بلا علـم وتحسبُ من عمري


ولو أن عيــناً ساعـدت لتوكَّفـت * سحائبهــا بالدمـع ديمـــــاً وهُطَّلا
ولكنها عن قسوة القلب قحطها * فيا ضيعة الأعمار تمشي سبهللا


وأخيراً فبقدر إخلاصك ومراقبتك يعظم أجرك، وتكثر حسناتك.


واعلم أن معظم هذه الأعمال لا يكلفك شيئاً، فلا يلزمك طهارة، أو تعب أو بذل جهد، بل قد تقوم به وأنت تسير على قدميك، أو في السيارة، أو وأنت مستلق أو واقف، أو تنتظر أحداً.


كما أن هذه الأعمال من أعظم أسباب السعادة، وانشراح الصدر، وزوال الهموم والغموم.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: الأعجاز العددي   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 21:57

سؤال: ما هو الإعجاز العددي، أهدافه، نتائجه، من يستعمله، هل القرآن بحاجة له؟
نجيب عن هذا التساؤل الذي يردنا أحياناً حول موضوع الإعجاز العددي، فكثير من إخوتنا الأفاضل لم يتقبَّلوا بعد هذا العلم، فهل سيأتي ذلك اليوم الذي يصبح الإعجاز العددي من أهم علوم القرآن؟....
هذا سؤال وردنا من أحد الإخوة يقول فيه: الرجاء الإجابة على سؤالي بوضوح ماذا يعني الإعجاز العددي والطريقة الغريبة في وضع الأرقام بجانب بعضها؟ أين يدرس هذا العلم؟ ماذا يسمى؟ من أسسه؟ ما هي أسسه؟ من يستعمله؟ ما هي أهدافه؟ هل القرآن بحاجة له؟ هل هناك مراجع عنه؟
والجواب نلخصه في نقاط محددة:
1- الإعجاز العددي هو علم ناشئ لا يزال ينمو ويكبر ولكن ببطء! فقد نشأ نتيجة ملاحظات الباحثين عندما وجدوا أن كلمات القرآن تتكرر بطريقة غريبة وملفتة للانتباه، فمثلاً كلمة (الدنيا) تتكرر 115 مرة والكلمة التي تعاكسها في المعنى وهي (الآخرة) تتكرر 115 مرة أيضاً! فمثل هذه الملاحظة لا يمكن أن تمر عبثاً، بل لابد من البحث والتدقيق، وهذا ما أدى لاكتشاف المزيد من التناسقات العددية.
فكلمة (عيسى) تتكرر 25 مرة في القرآن، وكلمة (آدم) تتكرر 25 مرة أيضاً، والعجيب أن الله تعالى أشار إلى تماثل خلق هذين النبيين بقوله: (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) [آل عمران: 59]. وهذا التماثل لا يمكن أن يأتي بالمصادفة!
وهكذا تعمق الباحثون أكثر فوجدوا الكثير من التوافقات العددية الغريبة، فمثلاً كلمة (الملائكة) تكررت 68 مرة، وكلمة (الشيطان) تكررت 68 مرة... كلمة (الشهر) تتكرر 12 مرة بعدد أشهر السنة، وكلمة (اليوم) تتكرر 365 مرة بعدد أيام السنة... وهكذا.
2- إن الطريقة الجديدة التي كشف عنها البحث هي طريقة صف الأعداد بجانب بعضها، وهي طريقة رياضية علمية صحيحة، ومعقدة وموجودة في القرآن وقد شاء الله أن نكتشفها في هذا العصر لتكون دليلاً مادياً ملموساً على صدق هذا القرآن، واستحالة الإتيان بمثله.
ومحور هذه الطريقة هو الرقم سبعة، وهذا الرقم له دلالات كثيرة في الكون والقرآن والحديث النبوي الشريف. فعدد السموات سبع وعدد أيام الأسبوع سبعة، وعدد أبواب جهنم سبعة، وعدد مرات الطواف حول الكعبة سبع... وهكذا.
وملخص هذه الطريقة يقول إننا عندما نضع أرقام القرآن بجانب بعضها وحسب تسلسلها في القرآن، فإنها تشكل أعداداً من مضاعفات الرقم سبعة دائماً!!! فمثلاً أول سورة في القرآن رقمها 1 وآخر سورة في القرآن رقمها 114 ومصفوف هذين الرقمين هو 1-114 أي 1141 وهذا العدد من مضاعفات السبعة (أي يقبل القسمة على سبعة من دون باق):
1141 = 7 × 163
وأول آية في القرآن هي (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) لو قمنا بعدّ حروف كل كلمة كما رُسمت سوف نجد:
بِسْمِ (3 حروف) اللَّهِ (4 حروف) الرَّحْمَنِ (6 حروف) الرَّحِيمِ(6 حروف)
عندما نقوم بصف حروف كل كلمة نجد العدد: 3 – 4 – 6 – 6 أي 6643 وهذا العدد من مضاعفات السبعة، أي:
6643 = 7 × 949
وبسبب وجود هذا القانون الرياضي في القرآن (مضاعفات الرقم سبعة) فقد تمَّ تأليف موسوعة في الإعجاز الرقمي تحوي أكثر من 700 مثال رقمي تثبت بدون أدنى شك وجود هذا النظام المحكم الذي يشهد على قدرة منزل القرآن عز وجل.
3- الإعجاز العددي علم جديد ولم يتم اعتماده بعد من قبل المشايخ والعلماء، ويحتاج لمزيد من البحث وبنظري فإن القرن الحادي والعشرين الذي نعيشه سيكون قرن الإعجاز العددي إن شاء الله. فالمشككون يسوقون الحجج الواهية ليشوهوا صورة الإسلام، وهناك من المسلمين من يرتد عن دينه اليوم، بسبب ضعف إيمانهم وعدم وجود حجة قوية لديهم تثبتهم على الحق.
ولذلك فإن أهمية الإعجاز الرقمي تنبع من أنه علم قادر على إثبات أن القرآن كتاب الله، وعلم يعطي الأدلة الرياضية المحسوسة على أنه لا يمكن لأحد أن يأتي بمثل سورة من القرآن، لأن أدباء العصر لا يمكنهم تأليف كتاب محكم لغوياً بحيث تأتي جميع كلماته وحروفه بأعداد محسوبة ومن مضاعفات الرقم سبعة، إن النظام الرقمي للقرآن سيرد على المشككين والملحدين، ويكون سلاحاً قوياً بيد المؤمنين في هذا العصر!
4- أما "هل القرآن بحاجة له" فلست أنا ولا أنت ولا أحد من البشر يحدد ويقرر ما يحتاجه كتاب الله تعالى! فالكتاب كتاب الله وهو أعلم به وأعلم بمعجزاته، ولا يجوز لنا أن نتجرّأ على كتاب الله فنحدد ما يحتاجه أو لا يحتاجه، ولا ينبغي لنا أن نقرر مسبقاً أن القرآن لا يحوي إعجازاً عددياً. فعقولنا أصغر بكثير من أن تحيط بعلم الله! فقد يحوي هذا الكتاب من العلوم والأسرار ما يعجز عنه علماء الرياضيات والفلك والفيزياء، وكل علماء الدنيا. وهذا ما أعتقده كمسلم أحبَّ كتاب ربه.
5- ويبقى الهدف من علم الإعجاز العددي إثبات أن القرآن كتاب الله وأنه لم يُحرَّف وأنه لا يمكن لأحد أن يأتي بمثله، وبعبارة أخرى يهدف الإعجاز العددي لإثبات صدق هذه الآية العظيمة: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا) [الإسراء: 88]. فإذا ما جاء أحد الملحدين أو المشككين وطلب منا أن نثبت له أنه لا يمكن الإتيان بمثل القرآن، فبدلاً من أن نقف صامتين، نخبره عن معجزات القرآن العددية وبخاصة النظام الرقمي السباعي... أتصور أننا عندما نرد بطريقة علمية أفضل بكثير من أن نسب أو نشتم من يُنكر القرآن!
6- بالنسبة لبقية الأسئلة: من الذي يستعمل هذا العلم ... وأين يدرَّس وما هي مراجعه وأسسه وماذا يسمَّى... كل هذا يمكن التوسع فيه من خلال الكتاب الرائع الذي أصدرته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وكان بعنوان: "إشراقات الرقم سبعة"، والذي أنصح الجميع بقراءته.
7- وأخيراً فإنه لا يوجد مؤسس لهذا العلم بعد، لأن الباحثين يقومون بمحاولات محمودة، منهم من أخطأ، ومنهم من انحرف وغرَّته الشهرة والدنيا، ومنهم من أصاب... نسأل الله تعالى أن نكون من هذا النوع!

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: اذا ساد الليل لا تلعن الظلام    مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty6/30/2012, 21:59

خرج الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة .
فانشأ دولة عادلة ملأت سمع الزمان وبصره..
سجن ابن تيمية ..
فكتب في السجن ثلاثين مجلدا من العلم النافع ..
أقعد ابن الأثير ..
فصنّف جامع الأصول أنفع كتاب في الحديث ..
تعطّل عطاء بن أبي رباح عن المكاسب الدنيوية لأمراضه وضعفه ..
فجلس في الحرم ثلاثين سنة يتعلم العلم فصار عالم الدنيا ..

إذا استثمر الوجه الآخر للمأساة وانظر إلى الجانب المشرق للمصيبة
وحاول أن تصنع من الليمون شرابا حلوا ..
وتكيّف مع ظرفك القاسي !!!
واعلم أن العظماء إنما شقوا طريقهم إلى المجد ..
على الجمر وعلى الشوك والتعب والمشقة ..
لأن طريق الراحة والتعب والتفوق والانتصار قطرات من الدموع والآهات والدماء والعرق ..

أما الإخفاق والهزيمة فإنها كبسولات مسكّنة من الفشل والكسل
والإحباط ...
فإذا واجهتك أزمة وصدمتك مأساة فلا تقابلها بالعويل والبكاء والتحسر ..
بل واجهها بالاحتساب والصبر والإصرار على الانتصار والثبات والاستمرار!

إن العباقرة في الغالب لم تكن ظروفهم مهيأة ..
ولا النعم لديهم مكتملة ولا الوسائل متاحة !
فمن عنده مال ليس لديه صحة ..
ومن رزق ذكاء خسر الثروة ,,
ومن متّع بسمعه قد يفقد بصره ..
فحال الدنيا عدم الاكتمال ,,
فلو أن الدنيا تمّت لأحد من العز والمال والصحة والجاه والسرور
والأمن لصارت جنّة ..
ولما كان في الآخرة جنّة ثانية ..
لكن هذه الدنيا (من سرّه زمن ساءته أزمان)
فلا تنتظر أن يصفو لك العيش وتسالمك الأيام وتتاح لك الفرص ..
وتفرش لك طريق المجد بالورود ..
ولكن انطلق بما أعطاك الله من موهبة ونعمة ..
ووظّفها أحسن توظيف واجتهد غاية الاجتهاد ..

وإذا ضمك الليل فلا تلعن الظلام ولكن أوقد شمعة ..
وإذا تعطلت بك سيارتك فلا تلقي خطبة رنّانة في سبّ من صنعها
أو الطريق الذي مشت عليه ..
ولكن أصلحها وواصل السير

وإذا تنكّر لك صديق فلا تنظم فيه قصائد الهجاء وتضيّع وقتك !
ولكن ابحث عن صديق آخر أو عش وحيدا ..
وكن كالنملة تحاول الصعود ألف مرّة ولا تؤمن بالإحباط أبدا ..
وكن كالسيل إذا وضعت في طريقه صخرة انحرف
ذات اليمين وذات الشمال !

الفرص أمامك كثيرة والأيام المشرقة تنتظرك ..
والانتصار حليفك إذا بذلت واجتهدت وتوكّلت على الله ..
لا تعترف في الحياة بالهزيمة أبدا ..
وقاوم إلى آخر نفس من حياتك ..

فالحياة لا تعترف بالخاملين الكسالى ..
والمؤمن القوي خير وأحبّ إلى الله من المؤمن الضعيف


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: Snøhetta Wins Europe's Most Prestigious Architecture Prize   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty7/1/2012, 10:23

Snøhetta Wins Europe's Most Prestigious Architecture Prize






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
The European Union just announced the winner of the biannual Mies van der Rohe architecture prize, and it goes to Snøhetta for its work on the Oslo Opera House. They take home an $80,000 prize--a considerable haul, in the penny-pinching world of architecture competitions. The building pulled Snøhetta, a young firm, from relatively obscurity, thanks to its intricate construction and quirky design. According to the jury chair Francis Rambert, "It is more than just a building. It is first an urban space, a gift to the city."
A "carpet" composed of tens of thousands of individual bricks forms a ramp that becomes the building's roof--thus, you can wade out of the fjord in front of the opera house, and walk directly to the building's roof. As befits a building on the water, the interiors are meant to hark back to traditional Norwegian boat design, with undulating walls made of wood.
The other finalists were an impressive lot, and included Massimiliano Fuksas's Zenith Music Hall, which is basically a stadium-sized tent complete with a skin of high-tech nylon fabric.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: افضل تنظيف المحرك بدون ماء ِ   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty7/1/2012, 11:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: وجوهومرايا -نازك الملائكة   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty7/2/2012, 12:09

يا كؤوس الأحلام يا من تخيّل تك أفقا تضمّه الأضواء
آه لو تدركين كيف أحسّ ال كون صحراء خلفها صحراء
والرحيق الذي حلمت به كي ف طوته المرارة الخرساء
كيف حين استلمت كأسي أرسل ت دموعي ولم يفدني ارتواء
***

إرتوائي ؟ أوّاه من حرق الرّو ح لماذا تظلّ روحي ظمأى ؟
إرتوائي ؟ هذا السّراب الذي ير كض قلبي وراءه وهو ينأى
إرتوائي حسبته شفقا حل وا فلمّا دنوت لم أر شيئا
ليس غلا اللاشيء يصدم شوقي ويذيب الأحلام جزءا فجزءا
***

ألفراغ الفراغ يقتلني أوّ آه لو كان للوجود وجود
آه لو لم تحل مواقع أقدا مي امتدادا حدوده اللاحدود
السكوت السكوت يفغر فاه وغدا يغرب الهوى والنشيد
والظلام الظلام يطفىء عينيّ فماذا أحسّ ؟ ماذا أريد ؟
***

أيّها الليل ليل روحي أما من ملجأ من برودة الظلماء ؟
ظمأ صارخ بأعماق نفسي لشعاع مسلسل من ضياء
آه لو لم يحل رجائي الإلهيّ سرابا ضحلا وبعض عزاء
آه لو كانت السعادة شيئا غير هذي الفقاعة السوداء
***

لقبّوها الحياة وهي اضطراب أبدي ولهفة لا تقرّ
وامتداد للاّنهاية لا يب دأ لا ينتهي فأين المفرّ ؟
لقبّوني " أنا " ولم يفهموني ما أنا ما وجودي المكفهرّ
أنا ماذا ؟ تحرّق ليس يرتا ح وظلّ سرعان ما سيمرّ..
***

في صفاء المرآة حدّقت في طي في طويلا والشكّ في مقلتيّا
كائن شاحب يحدّق في وج هي مثلي محيّرا مطويّا
هذه هذه أنا ليس من شكّ فلم لا أمسّها بيديّا ؟
لم لا أستطيع أن ألمس الذا ت ؟ وأمحو تحرّقي الأبديّا ؟
***

ثم ماذا ؟ أمدّ كفّي في شو ق عميق فلا أعانق ذاتي
صدمة صدمة تمزّق روحي ليس إلا برودة المرآة
الزجاج الجبّار شفّ ولكن عن مثال مشوّه للحياة
عن كيان رسمته أنا وحدي فإذا غبت غاب في الظلمات
***

الكيان الممسوخ ها أنا أمحو ه كفاه هزءا بنار أسايا
ضربة من يدي تحطّمت المر آة فوق الثرى وعادت شظايا
ليتني كنت صنتها عاد وجهي ألف وجه تطلّ منها الضحايا
ليتني كنت صنتها ليتني أع لم كيف المرآة عادت مر
ايا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty
مُساهمةموضوع: انواع الورد   مجلة الهندسة والفنون العدد82 Empty7/3/2012, 10:19

تيولب Tulip ..

هو اعلان الحب...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





اوركيد ..

و هي نبتة غالية Orchid...

ومعناها المرأة الاكثر جمالا و سحرا ..

من ألوان هذه الزهرة جميع ألوان قوس قزح ..

تعيش من7أيام إلى14 يوم ...



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الليلي lily

و يدل على الايمان و النقاء و منها عدة اشكال ...



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

زهرة الزنبق....

معناها : قمة الجمال ....

من ألوان هذه الزهرة: الزهري والأبيض والأصفر ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كالا ليلي cala lily ...

و معناها الجمال و الاناقة...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

انثيورم Anthurium

و هي عنوان الضيافة..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بيردز بارادايس Birds of Paradise

و هي عنوان للمتعة و المرح...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الليلك ...

و هي عنوان للانطلاق و العفوية و الافكار ...

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Carnatiolالقرنفل..

معناها : الجمال والكبرياء...

من ألوان هذه الزهرة الزهري والأبيض والأصفر ...



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

Freesia فريسيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
مجلة الهندسة والفنون العدد82
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون 96
» مجلة الهندسة والفنون 97
» مجلة الهندسة والفنون 98
» مجلة الهندسة والفنون عدد رقم 113
» مجلة الهندسة والفنون عدد رقم 31

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون-
انتقل الى: