الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول         الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  I_icon_mini_login  

 

  الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty
مُساهمةموضوع: الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.     الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty9/2/2012, 17:55

الأصمعيّ .. راوية العرب و وحجة الأدب. (123ـ 216هـ/741ـ 831م).

أبو سعيد عبد الملك بن قُريب بن عبد الملك بن علي بن أصمع وإليه نسبتُه من قبيلة باهلة القيسية. راوية ثقة صدوق، وإمام في اللغة والغريب والأخبار والمُلَح.
نشأ الأصمعيّ في البصرة موئلِ العربية ومحفلِ علمائها في عصره، فتعلم فيها القراءة والكتابة، ثم أتقن تجويد القرآن على أبي عمرو بن العلاء (ت 154هـ) أحدِ القُرّاء السبعة، وهو أستاذه في سائر علوم اللغة والأدب، وأكثر من لازمه من شيوخه. وممن ثَقِفَ عنهم علومه عيسى بن عمر الثقفي (ت 149هـ)، والخليل بن أحمد الفراهيدي (ت 175هـ)، وسمع مِسْعر بن كِدام (ت 152هـ)، وشعبة بن الحجاج (ت 160هـ)، وحمّاد بن سلمة (ت 167هـ)، وحماد بن زيد (ت 179هـ).

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  14-5-2011-12-32-1695

ومما أسهم في ثقافة الأصمعي روايته عن فحول الشعراء كرؤبة وابن ميادة والحسين بن مطير الأسدي وابن هرمة وابن الدمينة وغيرهم، وذلك لاعتقاده أن العلم لا يصح إلا بالرواية والأخذ عن أفواه الرجال.
 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  500550
أحبَّ الأصمعي اللغة حباً ملك عليه شغاف قلبه، فارتحل إلى أعماق البوادي يشافه أرباب الفصاحة والبيان من الأعراب الأقحاح حتى إنه قلّما يقع المرء على كتاب في التراث يخلو من خبر للأصمعي مع الأعراب.
ومما أغنى علمه خزانة كتبه الواسعة التي جمع فيها أصول علمه ومروياته. يتبين من هذا أن علم الأصمعي لم يكن علم سماع من الأعراب ورواية فحسب، بل إنه كان مع ذلك علم درس ودراية، وقد قيل للأصمعي: كيف حفظت ونسي أصحابك؟ قال: درست وتركوا.

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  %D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF
الخليفة العباسي هارون الرشيد

استقدمه الرشيد إلى بغداد لِمَا بلغه من علمه وفضله واتساع درايته للغة، وروايته لأنساب العرب وأيامها، واتخذه سميره ومؤدِّب نجله الأمين. وكان خفيف الروح ظريف النادرة إلى مزح يحرك الرصين ويضحك الحزين.
كان الصدق لسان حال الأصمعي لغة ورأياً ومحبة للعربية، شهد له بذلك الشافعي: «ما عبر أحد عن العرب بأحسن من عبارة الأصمعي»، وقال إسحاق الموصلي، وكان عدوه، والفضل ما شهدت به الأعداء: «لم أرَ الأصمعي يدعي شيئاً من العلم فيكون أحد أعلم به منه»، وقال أبو داود:«صدوق، وكان يتقي أن يفسر القرآن»، وقال المبرِّد: «كان الأصمعي بحراً في اللغة، ولا يُعرف مثلُه فيها وفي كثرة الرواية». ولم يكن أولئك الأئمة إلى غلوٍّ في مقالاتهم هذه، فقد عُرف عنه أنه كان ضابطاً محققاً، يتحرى اللفظ الصحيح، ويتلمس أسرار اللغة ودقائقها، ولا يفتي إلا فيما أجمع عليه علماء اللغة ولا يجيز إلا أفصح اللغات، يسعفه في ذلك حافظة وقادة، وصبر أهل العلم وجلدُهم، وعنه أنه قال: «حفظت ستة عشر ألف أرجوزة»، فكثر لـذلك خصومـه كأبـي عبيدة معمر بـن المثنى (ت 211هـ) وإسـحاق الموصلي (ت 235هـ) وأضرابِهم، والمعاصرة، كما قيل، حجابٌ، واختلاف الهوى عدوانٌ، وشر عداوة الناس عداوة الصناعة، وهذا يفسر العداوة بين الأصمعي ومعاصره أبي عبيدة، فقد كان الأصمعي اتباعياً يمجّد السلف وآثاره، ويروي هائماً مفتوناً أشعارَه وأخبارَه، وقد عرف عن أبي عبيدة أنه كان شعوبياً يبغض العرب وصنّف كتاباً في مثالبهم.
روى عن الأصمعي ابن أخيه عبد الرحمن بـن عبد الله، وأبو عبيد القاسم بـن سلاّم (ت 224هـ)، وأبو حاتم السجستاني (ت 248هـ)، وأبو الفضل الرياشي (ت 257هـ)، واليزيدي (ت 260هـ) وطائفة. ولعل في أولئك التلاميذ العلماء أنصعَ دلالة على جلالة قدر شيخهم.

روى عن الأصمعي ابن أخيه عبد الرحمن بـن عبد الله، وأبو عبيد القاسم بـن سلاّم (ت 224هـ)، وأبو حاتم السجستاني (ت 248هـ)، وأبو الفضل الرياشي (ت 257هـ)، واليزيدي (ت 260هـ) وطائفة. ولعل في أولئك التلاميذ العلماء أنصعَ دلالة على جلالة قدر شيخهم.

ترك الأصمعي تراثاً جمّاً من التصانيف الجياد، عدّتُها تزيد على الثلاثين، منها: خلق الإنسان، الأجناس، الأنواء، الخيل، الشاء، الوحوش، اشتقاق الأسماء، الأضداد، اللغات، القلب والإبدال، فحولة الشعراء: وقد رواه عنه تلميذه السجستاني، وفيه نظرات لطيفة في تقو يم الشعر والشعراء، ولعلّ أجلّ آثاره «الأصمعيات» وهو اختيارات شعرية انتخبها من عيون الشعر العربي، تصوّر الحياة الأدبية أدق تصوير، في عاداتها وأفكارها وتقاليدها. على أن قيمته اللغوية أعلى من قيمته الفنية إذ حفظ لنا تراثاً لغوياً قلما تخلو منه كتب اللغة والأدب. بَلْهَ ما يزال الأصمعي مضرب المثل في الفصاحة وسعة الرواية حتى يومنا.
مات في خلافة المأمون في البصرة، وأكثرت الشعراء رثاءه، من ذلك ما قاله أبو العالية الشامي:

لا دَرَّ دَرُّ نباتِ الأرضِ إذ فُجِعَت بالأصمعيِّ لقد أبقت لنا أسفا
عشْ ما بدا لك في الدنيا فلست ترى في الناس منه ولا في علمه خلفا

شخصية عاشت في ربوع البصرة، تلك المدينة التي حاصرها الإنجليز قبل أشهر هي من أخرجت الأصمعي وهي نفسها من استقبلت جسده بعد موته. عقلية تنقلت في غالب بلاد المسلمين، عقلية صادقت حكمة الرشيد وكان الرشيد يبحث عنه في غالب أيام حكمه، شخصية صادقت طفولة المأمون والأمين وقامت بتثقيفهما.
عقلية أنتجت أكثر من عشرين كتاباً هي بحق أمهات الكتب في الأدب العربي، عقلية تمكنت من جمع ((الأضداد))، وعقلية وضحت ((المترادف)) وحددت ((الفرق)) وعقلية جالت بين ((الإبل)) و((الخيل)) وبين ((النخيل)) و((النبات والشجر)) وهي عقلية علمتنا ((أصول الكلام)) وأضحكتنا بـ((النوادر)) بل هي عقلية كتبت عن ((خلق الإنسان))..... وهي أيضاً عقلية أجبرت المستشرق الألماني أهلورد من جمعها في ((الأصمعيات)).
بل لا أبالغ إن قلت أنك لو اكتفيت بقراءة مصنفاته مع القرآن الكريم طبعاً لأغنتك عن بقية الكتب.

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  %25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2584%2B%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%258A%2B%25D9%2584%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%2584

قال الأصمعي لرجل:
ألا أدلك على بستان تكون منه في أكمل روضة، وميت يخبرك عن المتقدمين، ويذكرك إذا نسيت، ويؤنسك إذا استوحشت، ويكف عنك إذا سئمت؟
قال: نعم قال: عليك بالكتاب ، فلا يخلو كتاب من فائدة تنفع من يعمل بها أو تحذر من أمر ما كما إنها تعد خير وأجمل جليس وأحسنه وأكرمه وأنفعه للفرد وللمجتمع، قال أحد العقلاء: صحبة الناس فملوني ومللتهم ,وصحبت الكتاب فما مللته ولا ملني .
وهذا يذكرنا بقول الشاعر:
وخير جليس في الزمان كتاب *** تسلو به إن خانك الأصحاب


وقديماً لقبوه براوية العرب كما هو حماد الراوية، ويكفيه لغوياً أنه من أخرج الذهب من خزينة المنصور بصوت صفير البلبل، وبحق فقد كان شيطان الشعر فيها ((كما قال المنصور نفسه)). قصة مشهورة عن ذكاء الخليفة المنصور وغلام له وجاريته.

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Pic018
أبو جعفر المنصور بنى دولة وحافظ عليها

أتى الأصمعي الأمير ليسمعه شعره .. فقال الخليفة : أتعرف الشروط .. قال : نعم ..
صـــوت صـفـيـر الـبـلـبـل ** هــيــج قـلـبـي الـثـمـل
عجب الأمير بهذ المطلع ولسهولته.

قال : هات القصيدة .. فقال :؟
صـــوت صـفـيـر الـبـلـبـل ** هــيــج قـلـبـي الـثـمـل
المـاء والـزهـر مــعــــا ** مــع زهـــر لـخـط المـقـل
وأنت يـا ســـيــد لـــي ** وســيــدي و مـــــولـلــي
فــكــم فــكــم تـيـمـني ** غــزيــــــــــــل عــقــيــقــــــــل
قــطــفــتـه مــن وجـنــة ** مـــن لــثــم ورد الخـجـل
فـــــقــــــــال لا لا لا لا ** و قــد غـــدا مــهــرول
والــخـــود مــالـت طــربا ** مــن فـــعـــل هذا الرجل
فــولــولــت وولـــولــت ** ولــي ولــي يـــا ويـــــــلـلـي

هذه بعضا من أبياتها



قصيدة صوت صفير البلبل الاصمعي (من مسلسل ابوجعفر المنصور)

قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه.

فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات
فقال الأصمعي :
قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو

الأعرابي :
النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو
فقال الأصمعي : لو ماذا ؟
فقال الأعرابي :
لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو
قال الأصمعي : منطو ماذا ؟
الأعرابي :
منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو


وهل ننسى الأصمعي عندما دخل بدوي على وليمة وأخذ يأكل بالكف.

الأصمعي - فنون شعبيه - الراوي عبدالله بن عابد الوقداني

هل أجـــرم الأصمعـــــــي ..؟؟؟؟
 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  %25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A7%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25B9%25D9%258A

بينما كنت أسير في بادية الحجاز
إذ مررت بحجر كتب عليه هذا البيت
يا معشر العشاق بالله خبروا
إذا حل عشق بالفتى كيف يصنع


فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت
يُــــــــــــداري هواه ثم يكتم ســـــــره
و يخــشــــع في كل الأمور ويخضـــــــــع

ثم عاد في اليوم التالي الى المكان نفسه
فوجد تحت البيت الذي كتبه هذا البيت
كيف يداري والهوي قاتل الفتى
وفي كـــل يوم قلبه يتقطـــــــع


فكتب الأصمعي تحت ذلك البيت
إذا لم يجد صبرا لكتمان ســـره
فليس له شيئ سوى الموت ينفع


قال الأصمعي فعدت في اليوم الثالث الى الصخرة
فوجدت شابا ملقى وقد فارق الحياة
وقد كتب في رقعة من الجلد هذين البيتين
سمعنا ..اطعنا ..ثم متنا ..فبلغوا
ســلامي الى من كان للوصل يمنع
هـنيئا لأرباب النعيم نعيمهـــــــــم
وللعــــاشق المسكين ما يتجـــرع



 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  000oil

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  198_11334150395

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  12-10-2010-23-2-2999

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  4891521571_a49bea0ffa_z

وذكر الإمام الذهبي - رحمه الله - في ترجمة العلامة أبو زيد الأنصاري سعيد بن أوس الأنصاري اللغوي ، فقال : " وقال بعض العلماء: كان الأصمعي يحفظ ثلث اللغة، وكان أبو زيد يحفظ ثلثي اللغة"

ومهما ذكرت عن الأصمعي ونقلت ليس بإستطاعتي جمعهم بموضوع واحد لآنه كما أطلاق عليه راوية العرب, الأصمعي.. لسان العرب وحجة الأدب.

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.     الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty9/10/2012, 14:45

الاصمعي وتسلسل رائع وجذاب مع الاستناد بالافلام روعة جدا شكرا لك
مميز في الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بن عثمان
مشرف
بن عثمان


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.     الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty9/10/2012, 16:49

بسم الله الرحمن الرحيم.. بارك الله فيك ..الأصمعي مكتبة الأدب العربي ترك إرثا لايقدر بثمن..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة
عثمان محمد


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 42
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

 الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.     الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.  Empty9/10/2012, 17:39

تقديم رائع وجميل جدا ً عن الأصمعي , وعن حياته ومسيرته , راقي دوما ً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأصمعي .. راوية العرب و وحجة الأدب.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجلة الهندسة والفنون العدد88
» العرب تبكي شعر العرب
» مجلة الهندسة والفنون العدد107
» العرب والفروسية
» من نوادر العرب ...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: سيرة حياة الشعراء والادباء :: -سيرة حياة الشعراء-
انتقل الى: