من الآباء إلى الأبناء ومنهم إلى الأحفاد...تم نقل الفنون اليابانية التقليدية والثقافة عبر الأجيال. حاول أن تستشعر "الروح" اليابانية.
ليابان عبارة عن كنز دفين من الفنون التقليدية والتي يمكن نقلها بكل فخر وبلا تواضع إلى باقي أرجاء العالم. فلنأخذ الكابوكي مثلا. تقدم على صالة مليئة بالألوان وتوصل دراما تلامس قلوب اليابانيين وكل من يشاهدها. مسرح النو العميق المعاني وبأسلوب خاص يشعرك بعالم "اليوغن"، وهي قيم عميقة للجمال معتمدة على عمق وصفاء الجمال الذي يتعدى حدود الوصف بالكلمات والأشكال المحسوسة. مسرحيات الدمى أو البونراكو، وهي وصف رائع وحساس للنزاع بين الأفكار الأخلاقية وحقيقة الحب والحياة واضطراب المشاعر للناس العاديين. وتقدم بموازاة أناشيد مغناة "الجوروري" يرافقها آلة العزف "الشاميسن" ذات الثلاثة أوتار. والأنشطة الثقافية كمراسم الشاي أو تنسيق الزهور "الإيكيبانا" هي في معناها أكثر من مجرد البساطة والمهارة في ممارستها. هي تمثل "طرق" روحية باحثة عن القيم التقليدية لما يسمى "الوابي" (الثبات الأنيق) و"السابي" (الأناقة العتيقة للهدوء). التسهيلات المكانية المتوفرة تقدم لك تجربة مراسم الشاي، الإيكيبانا، وغيرها من مكونات الثقافة. وهناك أيضا امكانية تجربة لبس الكيمونو بنفسك. حاول تجربته. التجربة فقط قد تقودك لإكتشاف "جانب آخر من نفسك".
الفنون التقليدية
النو: أقدم دراما موسيقية يابانية يعود تاريخه للقرن الرابع عشر.دراما النو اليابانية هي فن مسرحي ذو مستوى عال وتاريخ يعود إلى 700 عام. النو الغني برموزه، تعود جذوره إلى طقوس الشنتو القديمة والمقدمة على مسرح ذو سقف يشبه معبد الشنتو. الفنانون يلبسون الأقنعة، والحركات مقننة، والملابس عادة غنية وبهية.
هذا الفن الكلاسيكي يقدم في مسرح طوكيو الوطني للنو، هوشو نو غاكودو، كانزيه نو غاكودو، و في كيتا نو غاكودو. وفي منطقة كانساي فالنو يقدم في مسارح كانزيه كايكان في كيوتو وفي اوساكا نو غاكو كايكان. وفي المقابل، فإن النو يمكن الإستمتاع به بشكل أفضل في الصالات المفتوحة والمضاءة بالمشاعل في المعابد.
كابوكي: بتاريخ يعود لأربعة قرون، الكابوكي هو عبارة عن تكامل المسرح مع الدراما والرقص والموسيقى.مسرح الكابوكي هو الدراما الكلاسيكية العلمانية في اليابان، بتزيين للوجه بشكل حيوي وملابس مثيرة وأدوات، إضافة للحركات الدرامية التي تشمل محاربة بالسيوف والرقص وحتى طيران الممثلين من وإلى الصالة فوق الجمهور.
أفضل مكان للكابوكي في طوكيو هو الكابوكيزا* في غينزا، والتي تستمر عروضه طوال العام. ويوجد في جنزا أيضا شيمباشي إيمبوجو، بينما مسرح اليابان الوطني بجانب القصر الإمبراطوري يستضيف أحيانا الفرق الزائرة.
*هذا المسح أبوابه مغلقة حتى العام 2013 حيث يتم تحديثه حاليا.
البونراكو عبارة عن مسرح دمى ذو شكل تعبيري: شخصيات خشبية وخزفية بأحجام تقارب ثلاثة أرباع الحجم الطبيعي يديرها ثلاثة فنانوا دمى يعملون برفقة حكاية مروية وموسيقى الشاميسن. البونراكو يقدم في مسرح البونراكو الوطني في أوساكا والمسرح الوطني في طوكيو.
الحرف
إيكيبانا: مبداؤها الأساسي هو تكوين عالم من التناغم بين المكونات الثلاثة – الجنة، والأرض، والإنسان – باستعمال الزهور.ضمن قائمة الحرف المحلية فإن هناك القليل من الفنون اليابانية أكثر مثالية من الإيكيبانا، أو فن تنسيق الزهور. بقربها من الفن البوذي لمراسم الشاي فإن الإيكيبانا تشدد على البساطة والدقة في الشكل وتهدف إلى ترميز النواحي المختلفة للطبيعة. وهناك مدارس متنوعة لتعليم الإيكيبانا والعديد منها يقدم دروسا باللغة الإنجليزية.
فن الشاي، أو تشانويو، عبارة عن مذهب جمالي للصفاء الروحي والذي كان مشهورا لدى طبقة الساموراي الحاكمة. واليوم يمكنك مشاهدة وربما المشاركة في ممارسة التشانويو في المدارس الكبيرة وفي الفنادق.
السيراميك والخزف
مركز نوريتاكي للحرف.مع بداية انتشار التشانويو في عهد الموروماتشي (1333 – 1573) فقد أنهضت معها مراكز صناعة السيراميك في مختلف أرجاء الدولة، كل منها له أسلوب خاص به. وقد شهد القرن السابع عشر نجاح قرية أريتا في تسخين الخزف لتعطي زخما لنهضة صناعة الفخار اليابانية في السنوات التالية. ومن ضمن مراكز الإنتاج العديدة فإن الأبرز هم ماشيكو ياكي (سلع) في إقليم كانتو/ سيتو ياكي، توكونامي ياكي، مينوياكي، وكوتاني ياكي في إقليم تشوبو/ كيوميزوياكي وشيغاراكي ياكي في إقليم كانساي/ بيزينياكي وهاغي ياكي في منطقة تشوغوكو/ إيماري ياكي، أريتا ياكي، وكاراتسو ياكي في كيوشو. ولدى هذه المراكز متاحف فخار ومحلات وصفوف لعمل الفخار حيث بإمكان حتى الشخص المبتدئ أن يمارس التشكيل والتصميم حسب هواه.