برغم أن المستقبليّة لم تعش طويلا الاّ انها أسهمت فى اثراء الحركة الحديثة للفن بمجمله وليس فقط الفن التشكيلى بدليل أن الهدف الرئيسى للحركة المستقبلية من حيث مفهوم تمثيل الحركة قد ابتلعته السينما
وتكمن أهمّية المستقبليّة فى تمكّنها من ايجاد شكل متناسب مع طبيعة العصر الحديث وتنمية الاحساس بتداعياته عن طريق اهتمامها بعناصر معيّنة كالمكائن و السرعة
وهاهى بعض الأمثلة على هذا الأسلوب المستقبلى فى التعامل مع مفهوم السرعة و الحركة فى مجال الفن :
= المدينة تالظلم والطغيان مرّة أخرى لــ"بوكشيونى"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 902x600 .
الحركة المستقبلية الفن التشكيلي
وقد عبّر عن مفهوم المستقبليّة فى أعمال نحت أيضا ,فتمثال "بوكشيونى" المعروف باسم "أشكال فريدة للاستمرارية فى الفراغ" والمصنوع من البرونز كان له دفعة و طاقة ديناميكية تربطه بنحت الباروك , بينما كان نحت الباروك ينمو فى هذا التمثال من داخل ذاته , فبدت قطعة نحت "بوكشيونى" هذه كأنها تطلق نفسها فى الفراغ وهى تتقمّص الميزات التشكيلية للطائرة
وهذه صورة لهذا التمثال :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 782x1118 .
الحركة المستقبلية الفن التشكيلي
=السيّارة والضوضاء و عازف الكمان و فتاة تجرى بمحاذاة القضبان للفنّان "بالا" وان كان أشهر أعماله المعبّرة عن رؤية الحركة المستقبليّة لمفهوم الحركة و السرعة فى الفن التشكيلى هو لوحته :
كلب فوق السلسلة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 1012x846 .
الحركة المستقبلية الفن التشكيلي
= ما أخبرته لى عربة الطريق للفنّان "كارا" وان كانت اللوحة الأشهر له هى :
ديناميكيّة راكب الدرّاجه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الحركة المستقبلية الفن التشكيلي
هيروغليفيّة ديناميكية فى مرقص البالتابران للفنّان "سيفرينى" وان كانت أشهر أعماله هى لوحة "القطار المسلّح"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هذه الصورة مصغره ... نقره على هذا الشريط لعرض الصوره بالمقاس الحقيقي ... المقاس الحقيقي 810x1081 .
الحركة المستقبلية الفن التشكيلي
و يبدو أن مصرع بوكشيونى كان هو حجر الزاوية فى انتهاء هذه الحركة حيث كان الأكثر قدرة على أن ينمو بالحركة فى اتّجاه أن تصبح وحدة فنّية جديدة و راسخة , ولكن باقى المستقبليين الّذين خلفوه (باستثناء جياكومو بالاّ)غرقوا نوعا ما فى الواقعيّة والأكاديمية , وهو شيئ يمكن تفهّمه اذا ما نظرنا الى المستقبليّة على أنها كانت فى الأساس مدرسة رمزيّة حاولت تصوير نزعات فكريّة فى صورة علاقات تشكيليّة , ولكن الفن الّذى يراد له أن يعيش لا بد له أن يبدأ أوّلا بالمشاعر ثم ينتقل الى المادّة (وليس العكس كما فعل المستقبليون) , كما يجب على هذا الفن ألاّ يكتسب قيمته الرمزيّة الاّ من خلال المشاعر وليس المادة التى تجعل من هذه القيمة الرمزية آتية بطريقة عابرة
وهذا النقد للمستقبليّين يمكن توجيهه أيضا الى من كانوا خارج نطاق الحركة المستقبليّة مثل "ديولنى" و "بيكابيا" و "لاريونوف" , فعلى سبيل المثال كان "بيكابيا" يرسم لوحاته بأسلوب يصعب عزله عن النزعة المستقبليّة , فلوحة "بيكابيا" المعروفة باسم "موكب فى أشبيلية" لها صيغة موازية لها تماما فى لوحة "كارا" المعروفة باسم "جنازة فنّان فوضوى".....أمّا لوحة "دوشامب" المعروفة باسم "امرأة تنزل السلّم" والتى سبق ان أشرت اليها فقد كان لها ما يوازيها فى لوحة "بالا" المعروفة باسم "كلب فوق السلسلة"
وبصورة عامة....فان طرف النقيض للمستقبليّة كان هو الحركة التعبيريّة ....