| مجلة الهندسة والفنون عدد25 | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/18/2011, 23:35 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المقدمة
سوف انشر الصفحة الاولى وطبعا المراقبون (بختة ورشا وجمال)
سوف ينشرون الباقي تدريجيا باذن الله
السبت الساعة الخامسة مساءا تجهز بعون الله تعالى ندعو من الجميع للمشاركة
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/19/2011, 00:35 عدل 1 مرات | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الهندسة 2/18/2011, 23:42 | |
| تطوير تقانة القالب المنزلق وميزاته الفنية والاقتصادية
إعداد : د.م عاصم صالح السعدي د.م قتيبة صالح السعدي
لما كان الشكل الدائري للخزان في المسقط الأفقي هو الأمثل إنشائيا والأفضل من المربع والمستطيل من حيث عمل الجدار فإنه من الأحرى تنفيذ جميع الخزانات بهذا الشكل .
ولكن الحساب الإنشائي للخزانات الدائرية يعطي سماكات قليلة للجدار تصل إلى 5سم للحجوم الصغيرة وعملية تنفيذ الخزانات الدائرية بسمك أقل من 20سم بالطرق العادية صعبة جداً بل ومتعذرة في بعض الأحيان فضلا عن صعوبة إنشاء وتدعيم القالب الخشبي بالشكل الدائري، لذلك جاء القالب المنزلق حلاً أمثلاً لبناء خزانات المياه من البيتون المسلح .
ولكن القوالب المنزلقة المعروفة عالمياً لا تمتلكها إلا الشركات الكبرى التي تنفذ بواسطتها صوامع الحبوب والأبنية البرجية العالية وليس من الاقتصادي استخدامها لتنفيذ المشاريع الصغيرة كخزانات المياه التي تقل حجومها عن 500 متر مكعب وآلية الزلق فيها تعتمد على مكابس هيدروليكية معقدة مركزية ومحاور الزلق تكون من الفولاذ وتقع داخل جسم الجدار لما كان الشكل الدائري للخزان في المسقط الأفقي هو الأمثل إنشائيا والأفضل من المربع والمستطيل من حيث عمل الجدار فإنه من الأحرى تنفيذ جميع الخزانات بهذا الشكل .
1 - تنفيذ أعمدة الغرف الحاملة للخزان 2 - تركيب القالب ورفعه استعدادا
بالقالب المنزلق لتركيب الحديد الشاقولي والحلقي | لكن الحساب الإنشائي للخزانات الدائرية يعطي سماكات قليلة للجدار تصل إلى 5سم للحجوم الصغيرة وعملية تنفيذ الخزانات الدائرية بسمك أقل من 20سم بالطرق العادية صعبة جداً بل ومتعذرة في بعض الأحيان فضلا عن صعوبة إنشاء وتدعيم القالب الخشبي بالشكل الدائري، لذلك جاء القالب المنزلق حلاً أمثلاً لبناء خزانات المياه من البيتون المسلح .ولكن القوالب المنزلقة المعروفة عالمياً لا تمتلكها إلا الشركات الكبرى التي تنفذ بواسطتها صوامع الحبوب والأبنية البرجية العالية وليس من الاقتصادي استخدامها لتنفيذ المشاريع الصغيرة كخزانات المياه التي تقل حجومها عن 500 متر مكعب وآلية الزلق فيها تعتمد على مكابس هيدروليكية معقدة مركزية ومحاور الزلق تكون من الفولاذ وتقع داخل جسم الجدار البيتوني، ولم يكن معروفاً سابقاً تنفيذ الخزانات الصغيرة بالقوالب المنزلقة بالطريقة التي ننفذ بها حالياً والمشروحة أدناه . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3 - خزان 100م3 مرفوع- قبل تنزيل القالب 4- خزان 1000م3 أثناء التنفيذ 5 - خزان 1000م3 قبيل الانتهاء من صب الجدار |
يصنع القالب المنزلق المطور من قبلنا من الحديد الصاج المزيبق والمقاطع المعدنية المختلفة وبأقطار مختلفة وسماكات جدران مختلفة(من 5 إلى 30سم )وذلك يغطي حجوما تصل إلى 1000متر مكعب .يتكون القالب من اسوارتين من الصاج داخلية وخارجية تبعدان عن بعضهما مسافة تساوي سُمك الجدار وترتبطان مع بعضهما بوساطة ملاقط معدنية على شكل حرف ( U ) مقلوبة ذات قساوة عالية تقاوم ضغط البيتون الجانبي الداخلي على القالب وتحافظ بشكلٍ صارم على السماكة المطلوبة للجدار .
6 - خزان من الداخل بعد العزل 7 - خزان سعة 300م3 قبل فك القالب
و قبل التعبئة |
يعتمد مبدأ زلق القالب على قوة مكابس هيدروليكية يدوية مثبتة على قواعد محمولة بدورها على محاور التسلق، أما محاور التسلق فهي عبارة عن بواري فولاذية مثقبة ترتكز على الأرض وهي متوضعة خارج جسم البيتون بخلاف محاور التسلق للقوالب المعروفة عالمياً . أما العمال فيتحركون على سقائل خشبية معلقة على القالب تنزلق معه على محاور التسلق
8 - خزان نموذجي سعة 50 م3 مرفوع 9 - خزان سعة 1000 م3 عند بدء الصب
على غرفة منفذة بالقالب المنزلق |
تحضر الخلطة البيتونية في المكان من البحص والرمل البازلتي وتضاف إليها الملدنات ومسرعات التصلب بالنسب المطلوبة وتعاير كمية الماء بدقة وتخلط بالجبالة الآلية المدة الزمنية الكافية ثم تنقل بالرافعة التلسكوبية إلى منصة خاصة متنقلة داخل القالب ليتم بعد ذلك صب البيتون ثم يرج جيداً بالرجاج الكهربائي الإبري حتى يكتسب درجة الإرتصاص المطلوبة .أثناء زلق القالب يراعى المحافظة على أفقيته وشاقولية الزلق . أما حديد التسليح الشاقولي فيركب قبل الزلق والحديد العرضي (الأفقي ) فيُدخل تباعا أثناء عملية الزلق . إن ما يميز استخدام القالب المنزلق لصب البيتون هو أن الصب يجري على طبقات يتراوح عمقها من 15 إلى 30 سم مما يجعل معالجتها ورصها أمرا يسيرا باستخدام الرجاج حتى ولو كان البيتون المستخدم قاسيا(جامدا) وقابلية تشغيله منخفضة.ففي الجدران المصبوبة بالقالب المنزلق تستطيع أن تضمن أن المتر المربع من سطح الحدار الجانبي قد تعرض إلى حوالي 25 إلى 30 شكة للرجاج الإبري موزعة بانتظام وهذا ما يستحيل القيام به عند استخدام الكوفراج الخشبي أو المعدني الكامل للجدار. أما سرعة زلق القالب فتتراوح بين 15 و 30 سم/ساعة بحسب حرارة الجو.
10 - خزانات مسبقة الصنع 11 - إمكانية استخدام القالب
سعة 4 م3 سمك جدارها5 سم لصب الخزانات المستطيلة |
الميزات الفنية والاقتصادية لطريقة التنفيذ بالقوالب المنزلقة
إضافة إلى أن الشكل الاسطواني للخزانات يمتاز باقتصادية واضحة في كمية البيتون المستهلك بسبب السمك الحسابي القليل نسبيا للجدار والعمل الفراغي المتميز فإن طريقة التنفيذ بالقالب المنزلق تؤمن ميزات إضافية أهمها :
1 – إمكانية تنفيذ الجدران بسمك يصل إلى 5سم مع المحافظة على الكتامة الكافية .
2 – إمكانية الحصول على بيتون مكتنز وعالي المقاومة بفضل استخدام بيتون جامد نسبة المياه فيه نظامية مع الاستخدام الأمثل للرجاجات .
3 – إمكانية الاستغناء عن الورقة الإسمنتية والحصول على سطوح ناعمة وصلبة جداً .
4 – إمكانية تنفيذ جدران غير محدودة الارتفاع عملياً دون فواصل صب.
12 - كيفية تعليق السقالة وآلية الزلق 13 - نقل البيتون بالرافعة |
أما تنفيذ جدران الخزانات بالقالب الخشبي التقليدي فيعطي نتائجاً غير مقبولة بالغالب للأسباب التالية :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يتم تفريغ البيتون في جدار الخزان عادة عن ارتفاع كبير مما يؤدي إلى انفصال مكونات الخلطة البيتونية فتصل حبات البحص عادة إلى قاع الجدار أولاً فيما تلتصق حبات الرمل والمونة الإسمنتية بحديد التسليح وتعيق مرور البيتون إلى الأسفل مما يؤدي إلى ظهور التعشيش تحت قضبان التسليح الأفقية خاصةً في أسفل الجدار أي في المنطقة الأكثر خطورةً من حيث العزم الأعظمي وضغط التسرب الأعظمي، كما أن صب البيتون الجامد – المطلوب في المواصفات الفنية- يكاد يكون متعذرا بطريقة القالب الخشبي التقليدي ً لعدم إمكانية الرج والتحشية بشكل جيد خاصةً في الأعماق وفي حالة نسب التسليح العالية، لذلك يُعمد عادةً إلى زيادة نسبة الماء في الخلطة وذلك يؤدي إلى الحصول على بيتون ذي مقاومات متدنية وإسفنجي كتامته سيئة حيث يُعتمد في تكتيم الخزان على الورقة الإسمنتية فقط .
إن تجربة استخدام هذه القوالب في المحافظة وخارجها أدى إلى اكتساب الخبرة العملية الجيدة وإلى تكوين و تدريب كادر فني ماهر وقادرعلى استخدامها تحت إشرافنا وذلك على مدى قرابة 10 سنوات جرى خلالها تطوير تكنولوجيا العمل ودعم الورشة بالمعدات والآليات اللازمة للقيام بالعمل. وإن المنشآت المنفذة بالقالب المنزلق المنتشرة في أنحاء المحافظة يفوق عددها ال100 منها للقطاع الخاص وأغلبها للقطاع العام.ونشير هنا إلىالدور الإيجابي الذي لعبته مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في المحافظة في دعم هذه التجربة من خلال تبنيها لهذه التكنولوجيا في بناء أغلب خزاناتها. وإننا نحاول دائما تطوير هذه التجربة ورفدها بالمعدات والتقانات اللازمة لجعلها أفضل.
المشاركة من قبل الدكتورة انوار صفار | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الفنون 2/19/2011, 00:47 | |
| الرسم الجداري او الجرافيتي...
وهو الرسم بعبوات الألوان المضغوطة على جدران الأزقة او الأنفاق او وسائط النقل ...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهذا الفن منتشر في العالم بشكل كبير...
وكان هذا الفن يستخدم في التعبير عن مشاكل الناس...لكن بعد تطوره اصبح يستخدم للتسلية وشعارات العصابات... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]********************************************************* ********************************************************** بالصور: فن النحت على الكتب للفنان لونج بين شين!![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هل يمكنك توقع الشيء الذي صنع منه هذا التمثال؟ … إنه ورق الكتب!!![ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فقد قام الفنان التايواني لونج بين شين باستخدام الكتب القديمة وأدوات أخرى ليصنع بها منحوتات مفصلة ودقيقة بشكل لا يصدق، لتبدو وكأنها مصنوعة من الطين أو منحوتة من الحجارة كما ستشاهدون في هذا الموضوع.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يعتمد تشين في جميع أعماله على الكتب القديمة، وحتى ينحت التمثال بطريقة صحيحة يقوم بجمع الكتب التي لها نفس الحجم والأبعاد ويضعها فوق بعضها بطريقة مناسبة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فمنحوتة كتلك تحتاج لعدة كتب من الصفحات الصفراء!!وهذه مجموعة أخرى من أعماله:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]********************************************************************************
عدل سابقا من قبل بختة في 2/19/2011, 01:04 عدل 1 مرات | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الأزياء و الديكور 2/19/2011, 00:50 | |
| | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: الصحة و الطب 2/19/2011, 00:56 | |
| | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 6-الاسرة:المرأة-الطفل 2/19/2011, 12:49 | |
| الطفلكلمات للطفل
امدح طفلك أمام الغيرا1. 2. لا تجعله ينتقد نفسه. 3. قل له(لو سمحت) و(شكرا). 4. عامله كطفل واجعله يعيش طفولته. 5. ساعده في اتخاذ القرار بنفسه. 6. علمه السباحة.7. اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات. 8. اسأله عن رأيه، وخذ رأيه في أمر من الأمور. 9. اجعل له ركنا في المنزل لأعماله واكتب اسمه على إنجازاته. 10. ساعده في كسب الصداقات، فان الأطفال هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقائهم. 11. اجعله يشعر بأهميته ومكانته وأن له قدرات وهبها الله له. 12. علمه أن يصلي معك واغرس فيه مبادئ الإيمان بالله. 13. علمه مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس. 14. علمه كيف يقراء التعليمات ويتبعها. 15. علمه كيف يضع لنفسه مبادئ وواجبات ويتبعها وينفذها.16. علمه مهارة الإسعافات الأولية. 17. أجب عن جميع أسئلته. 18. أوف بوعدك له. 19. علمه مهارة الطبخ البسيط كسلق البيض وقلي البطاطا وتسخين الخبز وغيرها. 20. عرفه بقوة البركة وأهمية الدعاء. 21. علمه كيف يعمل ضمن فريقه. 22. شجعه على توجيه الأسئلة. 23. أجعله يشعر أن له مكانة بين أصدقائه. 24. أفصح عن أسباب أي قرار تتخذه. 25. كن في أول يوم من أيام المدرسة معه. 26. ارو له قصصا من أيام طفولتك. 27. اجعل طفلك يلعب دور المدرس وأنت تلعب دور التلميذ. 28. علم طفلك كيف يمكن العثور عليه عندما يضيع. 29. علمه كيف يرفض ويقول (لا) للخطأ. 30. علمه كيف يمنح ويعطي. 31. أعطه مالا يكفي ليتصرف به عند الحاجة. 32. شجعه على الحفظ والاستذكار. 33. علمه كيف يدافع عن نفسه وجسده. 34. اشرح له ما يسأل عنه من شبهات وشكوك في نفسه. 35. لا تهدده على الإطلاق. 36. أعطه تحذيرات مسبقة. 37. علمه كيف يواجه الفشل. 38. علمه كيف يستثمر ماله. 39. جرب شيئا جديدا له ولك في آن معا مع معرفة النتائج مسبقا. 40. علمه كيف يصلح أغراضه ويرتبها. 41. شاطره في أحلامه وطموحاته وشجعه على ان يتمنى. 42. علمه عن اختلاف الجنسين بين الذكر والأنثى من وحي آيات القرآن الكريم. 43. علمه القيم والمبادئ السليمة والكريمة. 44. علمه كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته. 45. امدح أعماله وإنجازاته وعلمه كتابتها. 46. علمه كيف يتعامل مع الحيوان الأليف. 47. اعتذر له عن أي خطأ واضح يصدر منك. 48. اجعل له يوما فيه مفاجآت. 49. عوده على قراءة القرآن كل يوم. 50. أخبره انك تحبه وضمه إلى صدرك، فهذا يزرع فيه الثقة بنفسه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]المرأة المرأة هي النصف الأفضل سواء أكانت ظالمة أم مظلومة
ما من رجل عظيم يصادفني في الحياة إلا وأجزم في الحال إن والدته أكثر عظمة منه
عظمة الرجل من عظمة المرأة وعظمة المرأة من عظمة نفسها
كل عقل الرجل لا يساوي عاطفة من عواطف المرأة
يحتاج الرجل للعاطفة أكثر من احتياج المرأة لها لنقصانها عنده وازديادها لديها
عندما تسمو عاطفة الحب عند المرأة تصبح حنانا
المرأة أثمن جوهرة نزعت من تاج الطبيعة لتكون زينة للرجل وسعادة له
المرأة أحلى هدية خص بها الله الرجل
الحياء والصمت أجمل زينات المرأة
المرأة أبهج شيء في الحياة
المرأة تحفة الكون الرائعة
الصمت حلية بالنسبة للنساء
المرأة الهادئة تفرض الاعتبار
أيتها التفاحة ليس لك اسم آخر غير المرأة
قلب الفتاة وردة لا يفتحها الحب
المرأة نصف الحياة إن أخلصت لزوجها
النساء أشجع مما نتوهم
المرأة كوكب يستضئ به الرجل ودونه يبيت في الظلام
المرأة هي التي تقود الرجل إلى السعادة | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 7-الاسلامي و العام 2/19/2011, 12:56 | |
| ثمة ادعاء بأن الإسلام ظلم المرأة في حال الميراث إذ - كما تقول الدعاوى - ترث المرأة نصف ما يرث الرجل، لكن باستقراء حالات ومسائل الميراث انكشف لبعض العلماء والباحثين حقائق قد تذهل الكثيرين؛ حيث ظهر التالي :
أولاً : أن هناك أربع حالات فقط ترث المرأة نصف الرجل .
ثانيًا : أن أضعاف هذه الحالات ترث المرأة مثل الرجل .
ثالثًا : هناك حالات كثيرة جدًا ترث المرأة أكثر من الرجل .
رابعًا : هناك حالات ترث المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال . وتفصيل تلك الحالات فيما يلي : أولاً : الحالات التي ترث المرأة نصف الرجل : 1- البنت مع إخوانها الذكور ، وبنت الابن مع ابن الابن . 2- الأب والأم ولا يوجد أولاد ولا زوج أو زوجة . 3- الأخت الشقيقة مع إخوانها الذكور . 4- الأخت لأب مع إخوانها الذكور . ث انيا : الحالات التي ترث المرأة مثل الرجل : 1- الأب والأم في حالة وجود ابن الابن . 2- الأخ والأخت لأم . 3- أخوات مع الإخوة والأخوات لأم . 4- البنت مع عمها أو أقرب عصبة للأب ( مع عدم وجود الحاجب ) . ـ 5- الأب مع أم الأم وابن الابن . 6- زوج وأم وأختين لأم وأخ شقيق على قضاء سيدنا عمر ( رضى الله عنه )، فإن الأختين لأم والأخ الشقيق شركاء في الثلث . ــ 7- انفراد الرجل أو المرأة بالتركة بأن يكون هو الوارث الوحيد ، فيرث الابن إن كان وحده التركة كلها تعصيبا ، والبنت ترث النصف فرضًا والباقي ردًا . وذلك لو ترك أبا وحده فإنه سيرث التركة كلها تعصيبًا ، ولو ترك أما فسترث الثلث فرضًا والباقي رضا عليها . ـ 8- زوج مع الأخت الشقيقة ؛ فإنها ستأخذ ما لو كانت ذكرًا ، بمعنى لو تركت المرأة زوجًا وأخًا شقيقا فسيأخذ الزوج النصف ، والباقي للأخ تعصيبًا. ولو تركت زوجاً وأختاً فسيأخذ الزوج النصف والأخت النصف كذلك . 9- الأخت لأم مع الأخ الشقيق ، وهذا إذا تركت المرأة زوجًا ، وأمًّا ، وأختًا لأم ، وأخًا شقيقًا ؛ فسيأخذ الزوج النصف ، والأم السدس ، والأخت لأم السدس ، والباقي للأخ الشقيق تعصيًبا وهو السدس . ـ 10- ذوو الأرحام في مذهب أهل الرحم ، وهو المعمول به في القانون المصري في المادة 31 من القانون رقم 77 لسنة 1943، وهو إن لم يكن هناك أصحاب فروض ولا عصابات فإن ذوي الأرحام هم الورثة ، وتقسم بينهم التركة بالتساوي كأن يترك المتوفى ( بنت بنت ، وابن بنت ، وخال ، وخالة ) فكلهم يرثون نفس الأنصبة . ـ 11- هناك ستة لا يحجبون حجب حرمان أبدًا وهم ثلاثة من الرجال ، وثلاثة من النساء ، فمن الرجال ( الزوج ، والابن ، والأب ) ، ومن النساء ( الزوجة ، والبنت ، والأم ) . ثالثا : حالات ترث المرأة أكثر من الرجل : 1- الزوج مع ابنته الوحيدة . 2- الزوج مع ابنتيه . 3- البنت مع أعمامها . ـ4- إذا ماتت امرأة عن ستين فدانًا ، والورثة هم ( زوج ، وأب ، وأم ، وبنتان ) فإن نصيب البنتين سيكون 32 فدانًا بما يعني أن نصيب كل بنت 16 فدانا ً، في حين أنها لو تركت ابنان بدلاً من البنتان لورث كل ابن 12,5 فداناً ؛ حيث إن نصيب البنتين ثلثي التركة ، ونصيب الابنين باقي التركة تعصيبا بعد أصحاب الفروض . ـ 5- لو ماتت امرأة عن 48 فدانًا ، والورثة ( زوج ، وأختان شقيقتان ، وأم ) ترث الأختان ثلثي التركة بما يعني أن نصيب الأخت الواحدة 12 فداناً ، في حين لو أنها تركت أخوين بدلاً من الأختين لورث كل أخ 8 أفدنة لأنهما يرثان باقي التركة تعصيًبا بعد نصيب الزوج والأم .
ـ 6- ونفس المسألة لو تركت أختين لأب ؛ حيث يرثان أكثر من الأخوين لأب . 7- لو ماتت امرأة وتركت ( زوجًا ، وأبًا ، أمًا ، بنتًا ) ، وكانت تركتها 156 فدانًا فإن البنت سترث نصف التركة وهو ما يساوي 72 فداناً ، أما لو أنها تركت ابنًا بدلاً من البنت فكان سيرث 65 فدانًا ؛ لأنه يرث الباقي تعصيبًا بعد فروض ( الزوج والأب والأم ) . ـ 8- إذا ماتت امرأة وتركت ( زوجًا ، وأمًا ، وأختًا شقيقة ) ، وتركتها 48 فدانًا مثلا فإن الأخت الشقيقة سترث 18 فدانًا ، في حين أنها لو تركت أخًا شقيقًا بدلاً من الأخت سيرث 8 أفدنة فقط ؛ لأنه سيرث الباقي تعصيبًا بعد نصيب الزوج والأم ، ففي هذه الحالة ورثت الأخت الشقيقة أكثر من ضعف نصيب الأخ الشقيق . 9- لو ترك رجل ( زوجة ، وأمًا ، وأختين لأم ، وأخوين شقيقين ) وكانت تركته 48 فداناً ، ترث الأختان لأم وهما الأبعد قرابة 16 فداناً فنصيب الواحدة 8 أفدنة ، في حين يورث الأخوان الشقيقان 12 فدانًا ، بما يعني أن نصيب الواحد 6 أفدنة . ـ 10- لو تركت امرأة ( زوجًا ، وأختًا لأم ، أخوين شقيقين ) ، وكانت التركة 120 فدانًا ، ترث الأخت لأم ثلث التركة ، وهو ما يساوي 40 فدانًا ، ويرث الأخوان الشقيقان 20 فدانًا ، بما يعني أن الأخت لأم وهي الأبعد قرابة أخذت أربعة أضعاف الأخ الشقيق . ـ 11- الأم في حالة فقد الفرع الوارث ، ووجود الزوج في مذهب ابن عباس (رضى الله عنه ) ، فلو مات رجل وترك ( أبًا ، وأمًا ، وزوجًا ) فللزوج النصف ، وللأم الثلث ، والباقي للأب ، وهو السدس أي ما يساوي نصف نصيب زوجته . ـ 12- لو تركت امرأة ( زوجًا ، وأمًّا ، وأختًا لأم ، أخوين شقيقين ) وكانت التركة 60 فدانًا ، فسترث الأخت لأم 10 أفدنة في حين سيرث كل أخ 5 أفدنة ؛ مما يعني أن الأخت لأم نصيبها ضعف الأخ الشقيق ، وهي أبعد منه قرابة . 13- ولو ترك رجل ( زوجة ، وأبًا، وأمًّا ، وبنتًا ، بنت ابن ) ، وكانت التركة 576 فدانًا ، فإن نصيب بنت الابن سيكون 96 فدانًا ، في حين لو ترك ابنَ ابنٍ لكان نصيبه 27 فدانًا فقط .
ـ14- لو ترك المتوفى ( أم ، وأم أم ، وأم أب ) وكانت التركة 60 فدانًا مثلاً ، فسوف ترث الأم السدس فرضا والباقي ردًّا ، أما لو ترك المتوفى أبًا بدلاً من أم بمعنى أنه ترك ( أبًا ، وأم أم ، أم أب ) فسوف ترث أم الأم ، ولن تحجب السدس وهو 10 أفدنة ، والباقي للأب 50 فداناً ، مما يعني أن الأم ورثت كل التركة 60 فدانًا ، والأب لو كان مكانها لورث 50 فداناً فقط .
رابعا : حالات ترث المرأة ولا يرث نظيرها من الرجال :
ـ 1- لو ماتت امرأة وتركت ( زوجًا ، وأبًا ، أمًا ، بنتًا ، بنت ابن ) ، وتركت تركة قدرها 195 فداناً مثلاً ، فإن بنت الابن سترث السدس وهو 26 فدانًا ، في حين لو أن المرأة تركت ابن ابن بدلاً من بنت الابن لكان نصيبه صفرًا ؛ لأنه كان سيأخذ الباقي تعصيًبا ولا باقي ، وهذا التقسيم على خلاف قانون الوصية الواجبة الذي أخذ به القانون المصري رقم 71 لسنة 1946، وهو خلاف المذاهب ، ونحن نتكلم عن المذاهب المعتمدة ، وكيف أنها أعطت المرأة ، ولم تعط نظيرها من الرجال .
ـ 2- لو تركت امرأة ( زوجًا ، وأختًا شقيقة ، أختًا لأب ) ، وكانت التركة 84 فدانًا مثلاً ، فإن الأخت لأب سترث السدس ، وهو ما يساوي 12 فدانًا ، في حين لو كان الأخ لأب بدلا من الأخت لم يرث ؛ لأن النصف للزوج ، والنصف للأخت الشقيقة والباقي للأخ لأب ولا باقي .
ـ3- ميراث الجدة : فكثيرا ما ترث ولا يرث نظيرها من الأجداد ، وبالاطلاع على قاعدة ميراث الجد والجدة نجد الآتي : الجد الصحيح ( أي الوارث ) هو الذي لا تدخل في نسبته إلى الميت أم مثل أب الأب أو أب أب الأب وإن علا ، أما أب الأم أو أب أم الأم فهو جد فاسد ( أي غير وارث ) على خلاف في اللفظ لدى الفقهاء ، أما الجدة الصحيحة هي التي لا يدخل في نسبتها إلى الميت جد غير صحيح ، أو هي كل جدة لا يدخل في نسبتها إلى الميت أب بين أمين ، وعليه تكون أم أب الأم جدة فاسدة لكن أم الأم ، وأم أم الأب جدات صحيحات ويرثن .
ـ 4- لو مات شخص وترك ( أب أم ، وأم أم ) في هذه الحالة ترث أم الأم التركة كلها ، حيث تأخذ السدس فرضًا والباقي ردًا ، وأب الأم لا شيء له ؛ لأنه جد غير وارث .
ـ 5- كذلك ولو مات شخص وترك ( أب أم أم ، وأم أم أم ) تأخذ أم أم الأم التركة كلها ، فتأخذ السدس فرضًا والباقي ردًا عليها ولا شيء لأب أم الأم ؛ لأنه جد غير وارث .
إذن فهناك أكثر من ثلاثين حالة تأخذ فيها المرأة مثل الرجل ، أو أكثر منه ، أو ترث هى ولا يرث نظيرها من الرجال ، في مقابلة أربع حالات محددة ترث فيها المرأة نصف الرجل . تلك هي ثمرات استقراء حالات ومسـائل الميراث في عـلم الفرائض ( المواريث ) ، فأرى أن الشبهة قد زالت بعد هذه الإيضاحات لكل منصفٍ صادقٍ مع نفسه ، نسأل الله العناية والرعاية ، والحمد لله رب العالمين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 8-الادبي 2/19/2011, 13:04 | |
| الرأي العربي المفقود بقلم محسن الصفار
عندما حضر سعيد ندوة شارك فيها شباب من دول مختلفة حول تأثير الاحتباس الحراري على الدول الفقيرة وجه منظم الندوة سؤال الى الشاب الامريكي سؤالا عن رأيه في الموضوع فاجاب الامريكي بكل تعجرف بأنهم في امريكا بلد الطاقة لايعرفون معنى للاحتباس الحراري واجاب الالماني على نفس السؤال بانهم في المانيا لايعرفون معنى لان تكون الدول فقيرة اما جواب سعيد على نفس السؤال فكان انهم في العالم العربي لايعرفون معنى ان يكون للانسان رأي | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 9-الاعمال اليدوية و الطبخ 2/19/2011, 13:05 | |
| الاعمال اليدويةمقلمة على شكل ارانب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]::الادوات:: قطن بالالوان المرغوبة. ورق مقوى ملون. مقص. عيون بلاستيكية. صمغ. اسلاك تنظيف. °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°° هاتي علبة للأكل المعلب وأغسليها وجففيها. لصقي عليها كرات القطن بدون ترك فراغات بالصمغ او الشمع بس اذا اطفال الصمغ اسهل لهم. بعد ما تثبت الكرات القطنية قصي بالورق المقوى شكل أذن على حسب الحيوان اللي تصنعينه وركبتيله شوارب بأسلاك التنظيف وممكن تبدعين بأسلاك التنظيف وممكن تبدعين بأشكال مختلفة... °°°°°°°°°°°°°°°°°°° وهذا شكل ثاني بس بنفس الفكرة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الطبخكعك الورقه (حلوبات تونسية)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيلو دقيق 500 غ زبدة 500 غ لوز مطحون 150غ سكر ناعم 4 م ك ماء ورد 2 كاس ماء قليل من الملح اقل من نصف ملعة صغيرة
ينخل الدقيق مع الملح ثم يكدس في صينيه وتجعل في وسطه حفرة. تذاب الزبدة وتسكب في الحفرة ثم يعجن الدقيق باطراف الاصابع وعندما تدمج فيه الزبدة يواصل العجن بالايادي مع اضافة ما يكفي من الماء الدافئ شيئا فشيئا حتى نحصل على عجينة ملساء متجانسة متماسكه ثم تترك في كيس بلاستيك ترتاح
ناخذ اللوز المطحون مع السكر الناعم ونضيف له ماء الورد وحالما يتجانس قوامه يفتل براحة اليد في سمك القلم العادي. يغلى مقدار ماء في قدر. تؤخذ قطع من العجينة وتغطس بضع ثواني في الماء المغلي ثم ترقق بالاله الخشبية الي ترقق العجين فوق طاوله مدهونه بالزيت بسمك لا يزيد عن 1 مم تقص اثر ذلك الورقة بالسكين في شكل مستطيلات طولها 14 صم و7 صم عرضها . يوضع انذاك في وسط كل مستطيل قطعة من عجينة اللوز في نفس الطول ثم تلف حولها الورقة بانتظام وتكيف الللفافة في شكل كعكة . عندما تنتهي المقادير يطهى الكعك في فرن معتدل الحرارة حوالي 25 دقيقة. صحتين و عافية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| |
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: 11-الاثار و السياحة 2/19/2011, 13:52 | |
| توزرتوزر هي مدينة وواحة صحراوية تقع في الجنوب الغربي للجمهورية التونسية ويبلغ عدد سكانها حوالي 40.000 نسمة، وهي عاصمة ولاية توزر ومركز بلاد الجريد. تقع توزر في الشمال الغربي لشط الجريد وجنوبي شط الغرسة، على بعد 430 كم من العاصمة تونس. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هي واحة تتميّز بجودة تمورها, متاخمة للصّحراء ممّا جعلها قبلة للسّائحين قصد التّمتّع بالرّمال الذّهبية و أشعّة الشمس على مدار السّنة
توزر(Tusurus) أو توزروس كما سماها الرومان مدينة الأحلام، جوهرة الصحراء، باب الجنة، تقع في الجنوب الغربي من تونس، على الحدود الجزائرية والحد الشمالي الشرقي للصحراء ويحدها شرقا شط الجريد.إنها إحدى الواحات الأكثر شهرةً في العالم و أجملها لا سيما أنها ترتوي من مائتي نبع ماء وغابة نخيل رائعة تعد أكثر من مليون نخلة فوق مساحة تزيد على الإلف هكتار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تبدو كلمة الصحراء قاسية بحق توزر فهي منطقة تضج بالحياة والحركة والخضرة، وفيها واحد من أجمل ملاعب الغولف في تونس إن لم يكن في حوض المتوسط وفي توزر يغمرك إحساس أنك مقبل على المتنبي أو الشابي وعلى عالم من الشعر والجمال، فواحاتها وبيوتها المصنوعة من الآجرّ الأصفر الصحراوي وأجواؤها الهادئة عالم يداعب المخيلة ويستقر في الذاكرة.
وقد أصبحت توزر اليوم قبلة المشاهير وتزدحم على فصول السنة مقاهيها ومطاعمها وأسواقها بكبار المخرجين والفنانين العرب والأجانب والصحفيين والسياسيين ونجوم الموضة وغيرهم من رموز المجتمعات الراقية أو المخملية.
أما الرحلات السياحية إلى الواحات العديدة في المنطقة بين جبلية وصحراوية أو الرحلات التي يتم تنظيمها على متن القطار الملكي السابق الذي يعود إلى القرن التاسع عشر فمن أهم الفقرات السياحية الناجحة والمطلوبة جدا.
وتشتهر المناطق الصحراوية بصناعة المنسوجات ذات الجودة العالية والتوشيات والرموز الخاصة، ويعتبر المرقوم والكليم من أشهر أنواع السجاد في المنطقة إلى جانب عدد من المنتجات التقليدية الأخرى في توزر أو المدن القريبة مثل قبلي أو دوز كالجلود والملابس الصحراوية والحلي والمصاغات والسعف وغيرها من المنتوجات الصحراوية المميزة.منطقة واحات , مثلت مهدا لعدة حضارات متعاقبة تمازجت فيها الأعراف و الثقافات المختلفة . تحتفظ بأصداء الماضي و عطر السنين , جنة النخيل , غارقة في الحلم , فاتنة , تفتح أبوابها الشاهقة ليدخل عشاقها , ليتغنوا بجمالها , ليستنشقوا نفحات الطيب و روائح الفردوس المنبعثة من أرجائها .منارة للعلم أنجبت أقطابا و فقهاء سجلوا بعلمهم في سجلات التاريخ خلودها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: الفهرست 2/19/2011, 14:45 | |
|
الفهرست 1-المقدمة
2الصفحة الهندسية
3-افنون
4-الازياء والديكور
5-الصحة والطب
6-الاسرة و المراة والطفل
7-الأسلامي والعام
8-الأدبي
9-الاعمال اليدوية والطبخ
10- حديقة القارئ
11-اخبار الاعضاء --والاثار والسياحة 12- الفهرست والمحررين
المحررين لهذا العدد الهندسي ا- الدكتورة انوار صفار الفنون- و الطب الصحة المراقبة بختة - الزياء والديكور :ملك الاناي
الاعمال اليدوية والطبخ -الاسلامي
-حديقة القارئ - المرأة والطفل- والسياحة -المراقبة رشا الادبي الدكتور محسن الصفار
نشكر كل من شارك
اخبار الاعضاء سوف نحتفل بعيد ميلاد تارا يوم 22
ـ [/center]
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/26/2011, 09:55 عدل 1 مرات | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/19/2011, 15:01 | |
| جهود رائعة كل المواضيع رائعة النحت على الكتب جميل جدا الازياء -الاسلامي والاكل وكذالك السياحة الرائعة والقصة القصيرة جميلة شكرا لكل من شارك كل يوم نجد رقي وابداع اكثر | |
|
| |
بختة المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/19/2011, 15:55 | |
| حقيقة مواضيع رائعة
كل الشكر لكل من ساهم في هذا العدد
وفي الاخير أقول عيد ميلاد سعيد للبنوتة تارا
| |
|
| |
مها عضوماسي
تاريخ التسجيل : 30/08/2010
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/19/2011, 17:55 | |
| صراحة روعة كل المواضيع جميلة سواء الهندسة والفنون والازياء والأسرة والطرائف والسياحة شكرا لكم جميعا | |
|
| |
رشا مراقب عام
تاريخ التسجيل : 12/10/2010 العمر : 37 البلد /المدينة : تونس
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/19/2011, 21:38 | |
| مجلة جميلة و متنوعة و اشكر كل من ساهم فيها اعجبتني الازياء اللي اختارتهم اخت ملك و حلوين جدا النحت عالكتب اختيار الاخت بختة و كل المواضيع جميلة و اما السياحة فقد اتيتكم بمدينة توزر مدينة ابو القاسم الشابي فارجو ان تعجبكم | |
|
| |
خالدفايز المراقب العام المميز
تاريخ التسجيل : 07/10/2010
بطاقة الشخصية المجلة: 0
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/20/2011, 17:36 | |
| مساء الخير
تحية طيبة للجميع ولكل من وضع بصمته من خلال فكره هنا في المجلة وتنوع المواضيع
اطفت بريق جميل للمجللة من خلال طروحات جميلة ومفيدة شكرا على ما قدمتم
هكذا الدنيا تسير | |
|
| |
جمال1982 مراقب عام
تاريخ التسجيل : 22/05/2010 العمر : 46
بطاقة الشخصية المجلة: 50
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/20/2011, 18:19 | |
| باسم الله الرحمن الرحيم
المجلة العلمية الثقافية
1-القسم التعليمي 1-1-ذرة الهيدروجين المحصورة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد
ذرة الهيدروجين المحصورة في فجوة كروية في فضاء متعدد الأبعاد
الملخص
في هذا البحث تم حل معادلة شرودنجر لذرة الهيدروجين المحصورة في فجوة كروية وفي فضاء متعدد الأبعاد N ، حيث تم ايجاد الاقترانات الموجية التي تمثل ذرة الهيدروجين تلك. كما تم ايجاد صيغة لحساب قيم الطاقة التي يمكن لها أن تمتلكها.
ومن اللافت للنظر في حل هذه المسألة أن معادلة شرودنغر تحت هذه الظروف لها نفس صيغة معادلة شرودنغر في حالة ذرة الهيدروجين الحرة وفي الفضاء متعدد الأبعاد ولذلك كان لها نفس صيغة الحل ( الاقتران) والتي تنطبق عندها شروط تحقيق الحل؛ في حين تختلف قيم الطاقة في حالة ذرة الهيدروجين الحرة عن تلك في حالة ذرة الهيدروجين المحصورة في فجوة كروية مغلقة، حيث أن الصيغة التي تستخدم لحساب قيم الطاقة في حال كونها حرة هي معادلة(3.7)، في حين أن الصيغة التي تستخدم لحساب قيم الطاقة في حال كونها محصورة تعطى بمعادلة (3.4).وكانت صيغة اقتران الحل هي:
Hyper geometric function Confluent
أي
l (ρ) = A΄ e 1F1 (l+ – λ; 2l + N – 1; ρ)
وهذا الحل يحقق ظروف المسألة عند حدود الفجوة، حيث تكون قيمة الاقتران تساوي صفرا عندما r تساوي نصف قطر الفجوة حيث |r=S ، ولهذا نحتاج لايجاد قيم النقاط التي تكون عندها قيمة الاقتران تساوي صفرا وهذه النقاط تسمى أصفار الاقتران، وللحصول على أدنى قيمة للطاقة نختارأكبر قيمة من قيم هذه الأصفار، ولقد تم استخدام )5.0 Mathematica ( لايجاد أصفار الاقتران 1F1 (l+ – λ; 2l + N – 1; ρ) والتي يتحقق عندها الحل والتي تستخدم لتحديد قيم الطاقة التي يمكن لذرة الهيدروجين امتلاكها في أي مستوى حسب العلاقة .
1-2-علماء ميكانيكا الكم ( الفيزياء الحديثة )
اهم علماء ميكانيكا الكم ، مع صورة تاريخية تجمع أهم علماء الفيزياء الحديثة في
الاجتماء التاريخي لهم عام 1927 م
( رتب الموضوع حسب التسلسل الزمني لنظرية ميكانيكا الكم )
ماكس بلانك
الفزيائى الألمانى ماكس بلانك المولود فى الثالث والعشرين من إبريل عام 1858 والمتوفى فى الثالث من أكتوبر 1947 وهو الذى قام بعد حصوله على درجة الدكتوراه بتطوير مفهوم الكم وهو أحد الأشياء الرئاسية لميكانيكا الكم ويعد أيضاً حجر الأساس للفيزياء الحديثة . بعد تخرجه من جامعة ميونخ عام 1879 قام بلانك بالتدريس فى جامعة ( كيل ) فى الفترة من عام 1885 إلى 1889 وكذلك بجامعة برلين فى الفترة من عام 1889 إلى عام 1926. ثم بعد ذلك عين فى عدة معاهد مؤسسات منها أدارته لمعهد الفيزياء النظرية الذى أساس من أجله . بدء بلانك دراسة إشعاع الجسم الأسود عام 1897 . و أكتشف أنه فى حاله الأطوال الموجية الطويلة لا ينطبق عليه القوانين التى وضعها (وليم ويلن). وجعله هذا الاكتشاف أن يعلن فى عام 1900 عن فكرته الثورية التى تقول أن الطاقة الكهرومغانتسية يمكن أن تبث أو( تمتص ) رزم أو فى كمات محددة تعتمد على تردد الموجة المنبعثة وذلك مضاد تماماً لنظرية الفيزياء النمطية . وقد قام باستخدام النظرية الكمية (لبلانك) والتى جعلته يفوز بجائزة نوبل لعام 1918 ألبرت أينشاتين وذلك لكى يتمكن من شرح التأثير الكهربى الضوئى وذلك فى عام 1905. وكذلك أستخدمه (نلس بوهر ) عام 1913 لكى يقترح نموذج ذرة الهيدروجين مع الحالات ( الكمية للإلكترون) ثم تم تطوير النظرية بعد ذلك إلى ميكانيكا الكم ، وقد برع بلانك فى عدة أفرع ومجالات من علم الفيزياء والديناميكا الحرارية والديناميكا الكهربية وصولاً إلى النظرية النسبية وقام أيضاً بكتابات مطولة عن فلسفة العلم.
البيرت انشتين
هو الفيزيائى الالمانى الامريكى ولد بولاية (أولم )بألمانيا وساهم اكثر من أى عالم أخر في القرن العشرين في تخيل الحقيقة الفيزيائية وقد ا انتقلت أسرة اينشتاين من أولم إلى ميونخ عندما كان اينشتاين طفلا في سن الرضاعة . تخرج اينشتاين من كلية البولي تكنيك بزيورخ عام 1900 وعمل كمدرس ثانوي لمادة الرياضيات والفيزياء وبعد مضى عاميين حصل اينشتاين على وظيفة بمكتب الاختراعات السويسري في بيرن حيث قرا هناك سلسلة مدهشة من الكتب والمطبوعات في علم الفيزياء النظرية وبحلول عام 1909 عرف اينشتاين في كل مكان في ألمانيا وأوروبا كمفكر علمى بارع من الطراز الأول وفى عام 1914 ارتقى اينشتاين إلى اعلى منصب ماديا وأدبيا قد يصل إلية أى فيزيائى نظرى في وسط أوروبا . وفى أول بحث من ثلاثة أبحاث له عام 1905 ، قام اينشتاين ، بفحص الظاهرة التى اكتشفها ( ماكس بلانك ) ، وذلك طبقا للطاقه الكهرو مغناطيسية التى بدت و كأنها تبث بكميات محدده لا تقبل القسمة وكانت طاقه تلك الكميات المشعة والتى أطلق عليها اسم ( الكميات الضوئية ) كانت متناسبة مباشرة مع التردد الاشعاعى . ولقد كانت تلك الحالات تدعو إلى الاستغراب إلى حد كبير ، ذلك لأن النظرية الكهرو مغناطيسية النمطية المبنية على معادلات ( ماكس ويل )وكذلك قوانين الدنياميكا الحرارية كانت مبنية على أن الطاقة الكهرو مغناطيسية تتكون من موجات .وقام اينشتاين أيضا باستخدام الفرضية الكميه لماكس بلانك حتى يتمكن من وصف الإشعاع الكهرومغناطيسى المرئى ( الضوء ) وطبقا لوجهة نظر ( اينشتاين ) فإنه يمكننا تخيل الضوء على أنه يحتوى على حزم (رزم ) منفصلة من الاشعه . واستخدام ( اينشتاين ) هذا التفسير لكى يتمكن من شرح التأثير الضوئى الكهربى والذى يعنى أن بعض المعادن تصدر الإلكترونات عندما يسلط ضوء بتردد معين. ولقد شكلت نظرية اينشتاين و التطوير اللاحق لها المبادي الرئيسية لميكانيكا ، و فى البحث الثاني من أبحاث لعام 1905 اقترح اينشتاين ما يسمى اليوم بالنظرية النسبية الخاصة ومن خلالها أشار اينشتاين ـ إلى أن الكتلة والطاقة هما وجهان لعمله واحدة ولم يكن اينشتاين هو أول من اقترح كل العناصر ( المبادئ ) التى ساهمت فى اكتشاف النظرية النسبة الخاصة . وكان إسهامه يكمن فى توضيح الميكانيكا النمطية و الدنياميكا الكهربية ( لماكس ويل ) واهتم البحث الثانى من أبحاث اينشتاين لعام 1905 بالميكانيكا الاحصائيه إلا أن أعظم إسهامات اينشتاين فى علم الفيزياء ( النظرية النسبة ) نشرت بعد ذلك فى عام 1915. وقد ألهمت أخلاق اينشتاين قلوب الناس ذلك أنه لم يؤيد أهداف ألمانيا الحربية و لم يطلب اينشتاين الجنسية الألمانية بعد عودته إلى ألمانيا عام 1914 بل كان واحداً من العلماء القلائل الألمان ( و المعدودون على الأيدي ) المسالمين الذين لم يؤيدوا أهداف ألمانيا الحربية . فاز اينشتاين بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1921 ليس فقط لاكتشاف للنظرية النسبية ، ولكن لأعماله و إنتاجه عام 1905 فى مجال التأثير الكهربى الضوئى . وبقدوم الفاشية إلى ألمانيا ، انتقل اينشتاين عام 1933 إلى الولايات المتحدة الامريكيه (تاركاً ) سياسة السلام التى اتبعها من قبل ووافق اينشتاين ـ لكن على مضض - بوجوب قمع ومحاربة التهديدات الجديدة عن طريق قوه الأسلحة وفى هذا السياق قام اينشتاين بإرسال خطاب الى الرئيس فرانكلين دى بروسفلت فى عام 1939 حاثا الولايات المتحدة على بدء العمل في تطوير القنبلة الذرية قبل ألمانيا وقد قام اينشتاين طيلة حياته بالبحث عن نظرية موحدة نستطيع عن طريقها اشتقاق (استنتاج) المغناطيسية الكهربية وظواهر الجاذبية من مجموعة واحدة من المعادلات وفي عام 1920 اهتم الفيزيائيين النظريين بنظرية ميكانيكا الكم التى طورها كل من ماكس بلانك وفرنر هيزنبرج وآخرون و أهملوا بعض الشيء الأشياء التى تم اقتراحها قبل ذلك وقد تغيرت هذه الصورة فى الأعوام الحالية فان الفيزيائيين يحاولون جاهدين من اجل توحيد النظرية النسبية لاينشتاين مع نظرية الكم في نظرية موحدة تسمى(نظرية كل شئ ) وذلك عن طريق نماذج رياضية متطورة جدا
نيلس بوهر
يعتبر نيلس بوهر من أحد أبرز الفيزيائيين النظريين فى القرن العشرين، فلقد لعب دوراً بارزاً فى استنباط وتفسير ميكانيكا الكم من خلال أعماله الخاصة ومن خلال تأثيره على صغار السن من الفيزيائيين ، النظرية التى أعادت أن تصف الظواهر الذرية وتحت الذرية ( الدو ذرية) ولد بوهر فى كوبنهاجن فى السابع من أكتوبر 1885 وكان والده أستاذ فى علم وظائف الأعضاء ( الفسيولجيا ) حصل بوهر على درجة الدكتوراه فى موضوع تحت عنوان نظرية إلكترون فى بنية الفلزات . وفى عام 1911 سافر بوهر إلى كامبردج فى إنجلترا للعمل مع طومسون - أشهر باحثى الذرة فى هذا الوقت ، لم يدم هذا العمل لوقت .
طويل فقد قرر نيلس بوهر الذهاب إلى مدينة مانشستر بإنجلترا للعمل مع ( إيرنست رذرفورد) وقام رذرفورد بعد ذلك باستنباط النموذج النووى للذرة وأستخدم هذه النظرية فى بحوثه - تفسير تركيب الذرة والطيف الذرى . نفذ هذا العمل بمدينة مانشستر وأيضاً فى (كوبن هاجن )والتى عاد إليها بوهر فى عام 1912 لكى يتزوج وقد قام بوهر بوضع أساس النظرية الكمية لذرة فى ثلاثة أبحاث كبيرة قام بكتابتها قبل ذلك فى كوبنهاجن وقد أشار من خلال هذا العمل إلى إن الذرات لا يمكن وصفها كلية من خلال استخدام مفاهيم الفيزياء النمطية وأقترح أيضاً أن الإلكترون فى ذرة يدور عاداً فى أحد المدارات المحتملة ( الممكنة). وبتطبيق هذا الافتراض عملياً على ذرة الهيدروجين قام بوهر باستنتاج طاقات الحالات الثابتة وهذا يقتضى ضمنياً أن الإلكترون ( كذلك الذرة ) تصدران الإشعاع فقط عند القفز ( الانتقال) فجاءة من حاله ثابتة إلى أخرى .أن نجاح هذه التجارب ( الحسابات ) ساعد كثيراً على إقناع الفيزيائيين بأهمية الأفكار الكمية وفاز بوهر بجائزة نوبل فى الفيزياء فى عام 1922 نتيجة لأجرائه هذه التجارب وعين مديراً لمعهد الفيزياء النظرية فى كوبنهاجن فى عام 1922 ، وقد قام بوهر فى العشرينيات من خلا محاضرته ومناقشاته مع ألبرت أينشاتين وأخرون بتكريس أفكره الرائدة لفهم ميكانيكا الكم وتعد أسهماته مع (أيزن برج) فى استنباط مبدأ الريبة ( الشك) آذت مدلول هام وخاص جداً . وقد أطلق على الطريقة التى فهم عن طريقها معظم الفيزيائيين ميكانيكا الكم أسم ( تفسير كوبنهاجن) وفى أواخر الثلاثينيات أتجه اهتمام بوهر إلى الفيزياء النووية. وفى عام 1943 هرب بوهر من الدنمارك المحتلة ثم عمل فى الولايات المتحدة خلال الفترة المتبقية من الحرب العالمية الثانية وساهم فى مشروع القنبلة الذرية حينا ذاك وبعد انتهاء الحرب عاد بوهر إلى وطنه وكان له خطب وأحاديث دورية تكلم فيها عن الحاجة إلى المسئولية عن السياسة النووية توفى بوهر فى نوفمبر عام 1962 بالدنمارك.
لويس دي برولي
لويس دى برولى هو الفيزيائى الفرنسى المولود فى الخامس عشر من أغسطس 1892 والمتوفى في التاسع عشر من مارس 1987 والمعروف بنظريته القائلة إن للمادة خواص موجيه إلى جانب الخواص الجسيميه .
وهذه الازدواجية الموجية الجسمية والمأخوذة من تجارب كل من البرت إينشتاين وماكس بلانك أثبتت تجريبياً على الإلكترون فى عام 1927 وفاز دى برولى بحائزة نوبل في الفيزياء لعام 1929 .
ولد دى برولى في عائلة عريقة ونال تعليمة في جامعة السوريون وحصل على درجة الدكتوراه عام 1924 وكان موضوع رسالة الدكتوراه يدور حول نظريته في موجات مادة الإلكترون وهو الموضوع نفسه الذى استخدمه وبعد ذلك (أروين شرود نجر )لتطوير الميكانيكا الموجية وقام برولى أيضاً بكتابة أعمال ضخمة ( رائعة ) بما فيها نظرتنا إلى الفيزياء.
فرنر هيزنبرج
هو الفيزيائى النظرى الألمانى (فرنر هيزنبرج) ولد في الخامس من ديسمبر عام 1901 وتوفى في فبراير عام 1976. كان واحدا من العلماء الأوائل في القرن العشرين . قام بإسهامات هامة جدا فى الفيزياء الجسيمية و النووية لكن أعظم إسهاماته الهامة كانت تطوير ميكانيكا الكم إشتهر هايزنبرج جدا بمبدئه الشهير ( مبدأ الريبة ) ( الشك ) الذى وضع قيمة مطلقة لدقة قياساتنا التى لا نستطيع بأى حال من الأحوال تقديمها . درس هايزنبرج الفيزياء بجامعة ميونخ حيث عمل تحت قياد ة ( أرنولد سمر فيلد ) وبعد حضوره عدة محاضرات عن ميكانيكا الكم التى القاها (نيلس بوهر ) أقتنع هايزنبرج بالعمل فى مجال ميكانيكا الكم نظرية الكم ذهب هايزنبرج الى معهد كوبنهاجن الذى كان يرأسه بوهر حيث تعاون هناك مع الفيزيائى الهولندي هاندريك كرامرز ثم بعد ذلك ذهب الى جامعة جوتنجن حيث قام هايزنبرج هناك فى عام 1925 باختراع ميكانيكا المصفوفات وهى المعادلة الأولى لميكانيكا الكم .
وفى عمل لاحق لهذا العمل قام هايزنبرج مع كل من الفيزيائى الالمانى ماكس بوريد و باسكول جوردان بتطوير هذه المعادلة الى نظرية رياضية كاملة تشرح فيزياء الذرة ومستلزماتها وظلت المبادئ الفيزيائية المؤسسة لرياضيات ميكانيكا الكم غامضة و مبهمة حتى عام 1927 حينما قام هايزنبرج بعد مباحثات ومناقشات مطولة مع كل من بوهر و اينشتاين مبدأ الريبة وهو من أهم كتب هايزنبرج عام 1928 ( يحتوى على المبادئ الفيزيائية للنظرية الكمية التى وصفت تلك الأفكار ) . وعين هايزنبرج عام 1928 كأستاذ بجامعة ليبزج وفاز بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1932 و مكث هايزنبرج بألمانيا خلال فترة حكم النازية و أصبح مديرا لمعهد ( كايزر ويلن ) وترأس أيضا مشروع الأسلحة النووية الالمانى . وفى عام 1985 أصبح هايزنبرج مديرا لمعهد ماكس بلانك فى الفيزياء .ومكث بقية حياته محاولا استنتاج نظرية عامة للجسيمات الدوزرية وكان للأعمال هايزنبرج تأثيرا هاما على الفلسفة و كذلك الفيزياء وقد عالجت بعض أعماله الخاصة مثل الفيزياء و الفلسفة عام 1962 وكذلك الفيزياء و ما ورائها العام 1971 بعض المواضيع و القضايا الفيزيائية .
اروين شرود نجر
قام (اروين شرود نجر) الفيزيائى النظرى النمساوى المولود فى الثانى عشر من أغسطس عام 1827 والمتوفى فى الرابع من يناير عام 1961 قام فى عام 1926 بنشر أربعة أبحاث وضع من خلالها أساس الميكانيكا الموجيه لنظرية الكم وقام أيضا بتوضيح نظريته الموجية الشهيرة . حصل( شرود نجر)على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا عام 1910 وخلف (شرود نجر) ماكس بلانك عام 1927 فى منصبة كأستاذ للفيزياء النظرية بجامعة برلين ولكنة غادر ألمانيا عام 1933 بسبب هجوم النازية وفى نفس العام فاز بجائزة نوبل فى الفيزياء مناصفة مع( بول ديراك ) . وفى عام 1939 التحق شرود نجر بمعهد الدراسات العليا فى دبلن والذى تم إنشاؤه بعد ذلك وهناك اكمل دراسته فى التطبيق والتفسير الإحصائى للميكانيكا الموجية وعلاقة هذه الإحصائيات بالديناميكا الحرارية ولقد حاول (شرود نجر )حل إشكاليات النسبية العامة وكذلك حل مشكلات علم الكون وأيضا بحث نظرية المجال الموحد وقام (شرود نجر) فى أخر حياته بدراسة أسس علم الفيزياء وتأثيرها فى علم الفلسفة .
بول ديراك
الفيزيائي الإنجليزي المولود فى الثامن من أغسطس فى عام 1902والمتوفى فى العشرين من أكتوبر 1984 وهو صاحب الأسهامات الهامه فى تطوير مكانيكا الكم . فى سبتمبر 1925 قام بول ديراك بدراسة تقرير حول محاضره عن مكانيكا الكم والتى قام بالقائها فرنر هرينرنيرج ثم أستنبط بسرعه عدداً من الأستنباطات الرياضية عن ميكانيكا الكم والتى ثبتت بعد ذلك أهمياتها العظمى ، وقام ديراك فى أول منشور له فى نوفمبر فى عام 1925 بتطوير واستنباط نظام لاستنتاج معادلة الحركة بواسطة ميكانيكا الكم ثم قام بعد ذلك بأشهر قليلة بتعريف عدداً من المفاهيم التى لعبت درواً بارزاً فى هذا المجال . بدأت شهرة ديراك عن طريق أستنباطه عام 1928 للوصف الرياضي الدقيق للجزيئات الأولية التى انسجمت مع كلاً من مكانيكا الكم والنظرية النسبيه .
وكانت معادلات ديراك مدهشه فى انهاإستخدمت المصفوفات بدلا من الكميات القياسية . وكانت لخواص معادلة ديراك أهمية عظمى في الفيزياء النظرية علاوة على ذلك فقد كانت هذة المعادلة مدهشة ذلك لأنها أمدتنا بالوصف الدقيق جدا لدوران الجسيمات الأولية واشد من ذلك غرابة فقد كانت المعادلة تحتوى على عناصر سالبة لكتلة الجسيمات ونتيجة لذلك فقد استنتج ديراك أن كل جسيم لابد وان يحتوى على جسيم مضاد ولقد أثبتت التجارب صحة ذلك إلى جانب صحة نتائج المعادلة التى ثبتت صحتها بعد ذلك. من هنا يعد ديراك هو مؤسس الديناميكا الكهربية الكمية الحديثة . عمل ديراك كأستاذ للرياضيات بجامعة كامبردج في الفترة من عام 1932 إلى عام1969 وكأستاذ للفيزياء بجامعة ولاية فلوريدا في الفترة من عام 1971 إلى 1984 وفاز ديراك بجائزة نوبل في الفيزياء لعام1933 مناصفة مع ( اروين شرود نجر )
ماكس بورن
كان الفزيائى النظرى الألمانى ماكس بورن المولود فى الحادى عشر من ديسمبر عام 1882 والمتوفى فى الخامس من يناير عام 1970 أحد الرواد فى تطوير ميكانيكا الكم حصل بورن عالى درجة الدكتوراه عام 1907 من جامعة (جوتنجن) والتى تأثر فيها بالرياضى ديفيد هلببرت وفلكس كلين( وهيرمان مينكوسكى) ومكث هناك عام 1915 حينما عين بجامعة برلين وأصبح زميل وصديق لمكاس بلانك والبرت أينشاتين وفى عام 1921 عين بورن مديراً لمعهد الفيزياء فى جوتنجن وكانت الفترة من عام 1921 إلى عام 1933 هى أخصب الأعوام فى إنتاج مكاس بورن .
حاول ماكس بورن تطوير نظرية ميكانيكا الكم الجديدة فى تعاون مع طلابه ومساعديه وهم كل من فرنر هيزنبرج وباسكول جوردن وولف جانج باولى .وعندما نجح هيزنبرج عام 1925 فى تقديم نظريته تمكن بورن وأخرون من تحسين النظرية باستخدام رياضيات أكثر فاعلية وفاز ماكس بورن بجائزة نوبل فى الفيزياء لعام 1954 نتيجة لنجاحه فى تفسير مربع الدالة الموجية (لشرود نجر) كا احتمالية لموضع الإلكترون وأيضاً نتيجة لتوضيحه المهم لازدواجية الجسيم الموجى .
وفقد بورن درجته كأستاذ بوصول هتلر إلى الحكم لكنه تسلم بعد فترة وجيزة وتحديداً عام 1936 وظيفة بجامعة( أيدن برج) التى مكث بها حتى عام 1953 وعند اعتزاله وتوجهه إلى الريف بالقرب من جوتنجن أستمر بورن فى عمله كما كتب وأدلى بأحاديث حول المسئولية الاجتماعية والأخلاقية للعلماء.
2-القسم الثقافي
2-1-ترتيب اللغات في العالم
تعرف على ترتيب اللغات في العااالم ...
الإحصائيات على أكبر اللغات العالم من حيث عدد الذين يتكلمون بها وعدد الدول :
اللغة الأولى عالميا هي:
الإنجليزية: ب 630مليون شخص يتحدثون بها عبر العالم وب74 دولة أنكلوساكسونية أي التي تعتبرها اللغة رسمية في البلاد
اللغة الثانية عالميا وهي:
الفرنسية: ب 380 مليون شخص تقريبا يتحدثون بها عبر العالم و ب51 دولة فرنكفونية أي التي تعتبرها اللغة رسمية في البلاد
اللغة الثالثة عالميا وهي
الإسبانية: ب 300 مليون شخص تقريبا يتحدثون بها في القارة أمريكيا وإسبانياو ب 23 بلد التي تعتبر فيه اللغة الأم
اللغة الرابعة عالميا وهي
الألمانية: ب170مليون شخص تقريبا يتحدثون بها في أوربا و في 3 دول تقريباوتعتبر اللغة الأم في هذه الدول
وهذه اللغات الأربع تعتبر لغات حية أي تعلم في معاهد عبر العالم...
اللغة الخامسة عالميا وهي
العربية: و تستحق أكثر من ذلك ب 300 مليون شخص تقريبا يتحدثون بها في القارة الإفريقية و الأسيويةوب22 دولة عربية وفي 5 دول أخرى تعتبر كأقلية كالتشاد مثلا...وهي لغة الأم بالنسبة لجميع الدول العربية
اللغة السادسة عالميا وهي
صينية مندرية: بحوالي1.350.000.000 في صين
ملاحظه: هذا ترتيب يأخذ معايير كثيرة كمستوى الإنتشار في العالم و مستوى إهتمام الدول بلغة و بالإضافة إلى العدد وإذا ركزنا على العدد دون معايير أخرى فستصبح الصينية الأولى عالميا و العربية الثالثة بعد الإنجليزية..
2-2-ايقونه الحــياة سـاعـة .. و .. الوداع ثـانـيـة
بسم الله الرحمن الرحيم
تمضي الايام وتسير .. تبتعد عنا ونحن نقترب .. من وداع ابدي اخير
مهما التأم الشمل واجتمعنا فالدروب لا بد وان تقطع اوصال حبالنا و تشق الارض
بيننا فتبعدنا المسافات وتضيعنا الازقة والطرقات .. كل منا لا بد وان يرحل
لكن لمن الغلبة في النهاية .. من سيبقى ليعاصر ايام وداعنا واحدا تلو الاخر
من سيبقى للنهاية .. ليضع الورود على قبورنا .. ويقرأ لنا سورة الفاتحة كلما
مر طيفنا على ذكراه .. ومرت ذكرانا على قلبه مرور الكرام
هل سنبقى احياءا ً في القلوب ام بمجرد ان يوضع علينا التراب تذهب ذكرياتنا
وهمساتنا واصواتنا في مهب الرياح التي تتطاير معها ذرات من غبار القبر بعد الدفن
هل ستبقى الدموع في المآقي ام ستنزل على الوجنات
هل ستكتب احرف اسمائنا في القلوب ام على صخور القبور فقط
هل سنجد من يؤرخ ذكرى طيبة بعد ان كانت طبيبة تداوي الجروح
ام انها مجرد دفاتر صغيرة تكتب فيها الملاحظات ثم ترمى بعد ان نتخرج
من هذه الحياة الى حياة الاخرة
هل سننسى ام لنا في كل موقف حروف وكلمات قد تزرع البسمة وتداعب الروح ؟..
هل سنجد من يحزن لفراقنا ويحفظ ايامنا
هل سنجد من يبكي كلما فتح صندوق الذكريات وانبعثت منه رائحة تلك
الايام الحلوة والمرة بايامها ولياليها ؟
هل ادخرنا من ينوح في مماتنا ويروي تراب منامنا بدمعه المتصبب
هل ادخرنا من يشيعنا في جنازة وداع الحياة ومن يتأجج قلبه بالألم
هل جمعنا من اذا اجتمعوا ذكرونا بذكرى حسنة وترحموا علينا بواسع الرحمة والمغفرة
ام انقضت ايامنا وانقضينا معها واخرجنا كل واحد من قبله بعد ان انتهت مدة اقامتنا
قد نقسو احيانا ًلكنه ينبع من محبتنا لمن نقسو عليه .. ولا يقسو عليك من يحبك الا
وهو يقاسي اكثر مما انت تقاسيه ..
قسونا كثيرا لكننا نعتذر حينها ونعتذر فيها ونعتذر في ثنايا كلماتها فلا
يوجد من يقسو على اخيه من امه حواء وابيه آدم
لا يوجد من يحقد او يكره بل لا يوجد الا من يحب
الحياة لا بد وان تنتهي ويودع كل منا الاخر وداعا ً لا رجوع من بعده ..
في كل لحظة وكل دقيقة نودع ونودع فمن يدري لعلنا نغفو فلا نستيقظ ثانية
لذالك اذكرونا بالخير ودعو لنا ..........
3-استراحة المجلة -***** -كيف طبخت العروس في ليلة زفافها ....!! وكيف تذوق زوجها طعامها
قالت الزوجة : بعد مضي 18 عاما من الزواج وطهي الطعام , أعددت أخيرا أسوأ عشاء في حياتي كانت الخضار قد نضجت اكثر مما يجب , واللحم قد احترق , والسلطة كثيرة الملح
وظل زوجي صامتا طوال تناول الطعام
ولكني ما كدت أبدأ في غسل الأطباق حتى وجدته يحتضنني بين ذراعيه ويطبع قبلة على جبيني ,
فـسألته : لماذا هذه القبلة ؟
فـقال : لقد كان طهيك الليلة أشبه بطهي العروس الجديدة ,
ومن ثم رأيت أن أعاملك معاملة العروس الجديدة
أليست الزوجة بحاجة الى
مثل هذه اللمسة الرومانسية
لتصحيح أخطائها
أكثر من السب أو السخرية ؟!
هذا هو الحب ..
**************
الثقة
في يومٍ من الأيام قرر جميع أهل القرية أن يصلوا صلاة الاستسقاء
تجمعوا جميعهم للصلاة لكن أحدهم كان يحمل معه مظلة!
تلك هي الثقة..
******************
التصديق
يجب أن تكون كالإحساس الذي يوجد عند الطفل الذي عمره سنة
عندما تقذفه في السماء يضحك
لأنه يعرف أنك ستلتقطه ولن تدعه يقع.....
هذا هو التصديق..
**********************
الأمل
في كل ليلة نستعد للخلود إلى النوم ولسنا متأكدين من أننا سننهض من الفراش في الصباح
لكننا مازلنا نخطط للأيام القادمة....
هذا هو الأمل ..
**************** ارزاق ليس بالضرورة ان يكون الرزق هو المال فقط
اليك بعض الارزاق التي هي افضل من المال
1- من رزق الانفاق لم يحرم الخلف
2- من رزق الدعاء لم يحرم الاجابة
3- من رزق الاستغفار لم يحرم المغفرة
4- من رزق الشكر لم يحرم المزيد
5- من رزق التوبة لم يحرم القبول
6- من رزق الصبر لم يحرم الثواب
*********اتمنى ان تنال اعجابكم************ | |
|
| |
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
| موضوع: رد: مجلة الهندسة والفنون عدد25 2/20/2011, 23:12 | |
| السلام عليكم استاذ جمال -شكرا لمعلومات المشاركة الجميلة ولكن سوف نستفاد منها للعدد المقبل وطبعا هذاالقسم المراقبون يمكنهم الاشراف عليه | |
|
| |
| مجلة الهندسة والفنون عدد25 | |
|