سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوانى الكرام أهلا وسهلا بكم أحبتي في الله ..
موضوعي هذا قد لايكون جديداً ..
لأنها تواجه كل مهندس صيانه في بادئ أمره ..
لنفرض إنك مهندس جديد = حديث التخرج ..
وقد أعطيت لك كل الصلاحيات العمل للصيانه – للتجربه طبعاً ..
وتم توكيل اليك مهام الصيانه لموقع معين من مواقع العمل حيث تحتوي على
آلالف الأجهزة والمعدات التي كانت تعمل منذ سنين ولم يتقدم أحد لصيانتها ..
وقد طلب منك إثبات جدارتك في هذا المكان وأنت لاعلم لك بكيفيه عمل المعدات
لأنك حديث التخرج كما قلت لك..
كيف تبدأ ؟
وبم تبدأ ؟
كيف تضع برنامج الصيانه ؟
وكم تحتاج من وقت لتهئ نفسك ؟
وماهي الأفكار والمساعدات التي تريدها ؟
سوف نقوم بشرح كل جزء ان شاء الله لانى تعبت على ماجمعت المعلومات دى
واردت انى افيدكم جميعا بها
بسم الله نبدأ:
كيف تبدأ ؟
أول شئ التوكل على الله ثم استلام مكتب الصيانة واستلام جميع التصاميم
الخاصة بالمبنى والآلات والمعدات والاطلاع عليها بالكامل وهذا قد يستغرق
وقتا حسب طبيعة الموقع
وبم تبدأ ؟
تبدأ بزيارة ميدانية وبعد أن تجس نبض فريقك الجديد وتبقى أقدمهم خبرة
ملاصقا لك لتفهم منه ماهو غير مكتوب على الورق
كيف تضع برنامج الصيانة ؟
بعد الاجرءات السالفة الذكر تتطلع على كروت ما يسمى ( بكرت عمر الآلة)
(Past History Card) وتركز على احتياجات كل آلة من برامج الصيانة المتنوعة
فالآلة الجديدة نسبيا تستطيع أجراء ما يسمى بالصيانة الوقائية لها
(Preventive Maintance) ،و الآلة الأقدم صيانة عمرة كاملة ( Over all
maintance) والآلة القديمة أما استعمال عملية الاستبدال ( Replacement) أو
مراقبتها وعمل برنامج صيانة فجائية لها(Emergent Maintance) حيث من خلال
معاينتك لها تستطيع التنبؤ بالأعطال المتوقعة وهذا النوع من البرامج ضروري
في حالات الإطفاء الاجبارى الطارئ) (Shot Down) حيث يجب التنسيق مع باقي
الأقسام لوضع خطط بديلة كقسم المناولةHandling )ومراقبة الجودة((Q.C
والتخزين Storing))
بعد إجراء كافة البرامج المزمع إجرائها عليك تعبئة النماذج الخاصة لطلب قطع
الغيار (Orders) لتخاطب من خلالها المخازن ومن ثم تعبئة أوامر العمل (
Work Order ) وبعد ذلك سوف يتم موافتك بتقارير انجاز العمل (job Reports ) .
وأنصحك بأن تضفى على تلك النماذج بصمتك الخاصة كمهندس لان تلك النماذج قام
بتصميمها مهندس مثلك والكمال لله فلا تتقيد بتلك النماذج فباستطاعتك تصميم
غيرها بما يتماشى مع طابعك الشخصي بس المهم تكون تصميمات أفضل ومقنعة.
وكم تحتاج من وقت لتهيئ نفسك ؟
المهندس الفطن يندمج بسرعة ويظهر انه في مستوى الحدث ويتفاعل بسرعة وعليك
أن تهئ نفسك فورقبولك الوظيفة أو المهمة .
وماهية الأفكار والمساعدات التي تريدها ؟
لاتوجد اى أفكار معينة عدى التسلسل المنطقي في تطبيق العمليات فلا تسبق شئ
على شئ وقد تكون عواقب ذلك وخيمة فأحيانا يحتاج المرءلاعادة فك منظمومة
تحتاج لايام لأنه نسى شيئا تافها كياي مثلا ( Spring) كذلك تحتاج لمساعدة
نفسك في التركيز ومراقبة فريقك ولا تعطى صلاحيات إلا بعد تجربتهم جيدا
ومادمت جديدا معهم فأحرص على إن يتم كل شئ تحت اشرافك المباشر
- وبخصوص كارت عمر الالة : يقوم المهندس الحديث بتقييمها ثم يفتح لها
كرت ولو أراد معلومات ياخذ اسم الالة وبياناتها من عليها اصلا ويخاطب
الشركة الموردة أو المصنعة وسيحصل على البيانات التى يريدها ( يخاطبها على
طريق الانترنت أو الفاكس)
*يكون محظوظ لو لم يجد فريق قديم ويأسس هو فريق جديد احسن ويبداء من
الصفر.
بالنسبة الى تقارير العمل jop reports: -
هذه التقارير تنفذ فى نهاية العمل المكلف به المهندس ويرفق معها جميع
الوثائق الخاصة بأمر العمل و اوامر طلب قطع الغيار ووصف كامل لعملية
الصيانة وكم استغرقت من وقت، والوقت الضرورى لاجراء الصيانة القادمة
بالساعات واشير هنا الى أن هذا التقرير أحيانا يكون سطر واحد أو اشارة صح
أو ان يحتوى عدة صفحات فنلاحظ انه فى حالة اجراء صيانة دورية (Daily Rotten
Maintance) وتعتمد احيانا عملية المراقبة العينية أو بالسمع والملاحظة
وتنتهى بعملية التزييت ( Lubricating and grassing)