اود ان اذكر ايضا : انً الناس يعتبرون المهندس يفهم في كل شيء وهذه نظرة
تكلفنا غاليا و تفرض علينا نحن المهندسين التزامات كبيرة و لا بد أن كل
مهندس تعرض لمثل هذه المواقف بل و لا زلنا نتعرض لها بعد أكثر من عشرة
أعوام على تخرجنا.
أحب بداية أن أسدي نصيحة لكل مهندس مستجد و هي حكمة انكليزية سمعتها كثيراً
أثناء عملي في الخليج
first impression is the last impression أي الانطباع الأول الذي سيأخذه
الناس عنك هو الانطباع الأخير فلا تخفض قيمة أسهمك بغلطة أو بإظهار جهل
مدقع و أكتفي بذه النصيحة و لنا عودة
- ا- الصيانة الوقائية PREVENTIVE MAINTENANCE :
هي مجموعة الفحوصات والخدمات التي تتم بصفة دورية وحسب خطة زمنية موضوعة
( تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة
) لمعالجة القصور إن وجد قبل وقوع العطل أو التوقف عن العمل .
وتتم عمليات الصيانة الوقائية يوميا وأسبوعيا وشهريا حيث الفحص الدوري
الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة وأجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزيت وتغير
بعض الأجزاء البسيطة إذا لزم ذلك .
ب-الصيانة التصحيحية أو العلاجية المخططة CORRECTIVE MAINTENANCE :
هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات حسب خطة زمنية موضوعة ( تحدد
من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذو الخبرة القائمين بالصيانة ) ويتم
فيها :
- تغير الأجزاء التالفة أو الأجزاء التي انتهى عمرها الافتراضي .
-إجراء عمليات الإصلاح على بعض الأجزاء بهدف إعادة استعمالها مرة أخرى
مثل ( إصلاح الجزء المتآكل أو المتشقق جزئيا باللحام .)
-إجراء عمليات الضبط والمعايرة لبعض أجزاء الآلة التي تحتاج إلى ذلك .
ج – الصيانة الاسعافية أو الطارئة :
هي مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات نتيجة لحدوث تلف مفاجئ يؤدي
إلى وقوف الآلة الغير مخطط لها . وعادة ما يكون سبب هذا العطل من عدم إتباع
تعليمات المصّنع ( التشغيل الخاطئ) أو عدم تطبيق الصيانة الوقائية الصحيحة
.
ثالثا – خطوات تطبيق الصيانة :
قبل البدء في سرد خطوات تطبيق الصيانة لابد أن نذكر أنه من واجبات
الإدارة المسئولة عن المنشأة اختيار الشخص المسئول عن الصيانة أولا ، وهو
الشخص الذي سوف يحمل على عاتقه عبء تنفيذ هذه الخطوات ويتم دعمه بالكامل من
قبل الإدارة لتذليل كل الصعوبات التي قد تعترض تنفيذ خطوات تطبيق الصيانة .
ونلخص خطوات تطبيق الصيانة الصحيحة فيما يلي :
1-تحديد الآلات والأجهزة المراد صيانتها:
يتم حصر جميع مكونات المنشأة التي تحتاج إلى صيانة وترتيبها حسب الأهمية
.
في جدول أولي يوضح مواصفات المكونات وعددها وموقعها في المنشأة وغيرها
من المعلومات المهمة اللازمة للتعرف على كل مكون من مكونات المنشأة .
(انظر الشكل رقم )
2-التأكد من توفر جميع كتالوجات المصّنع: .
إن توفر جميع كتالوجات المصّنع الخاصة بالتشغيل والصيانة وقطع الغيار
لجميع المكونات المراد عمل الصيانة لها من أهم الأمور التي يجب عدم إغفالها
في تطبيق عمليات الصيانة . إذ أن المصّنع عادة ما يقوم بذكر جميع
التعليمات المهمة التي تخص طريقة التشغيل الصحيحة وعمليات الصيانة وقطع
الغيار في هذه الكتالوجات . وفي حالة عدم وجود كتالوجات المورد أو المصّنع
يتبع آلاتي :
-مخاطبة المورد أو المصّنع للحصول على الكتالوجات اللازمة.
-في حالة تعذر الحصول على الكتالوجات أو أن وقت الحصول عليها طويل فانه
يتم مخاطبة أو زيارة أي منشأه مماثلة ومحاولة الحصول على خطه الصيانة
للآلات والمعدات المماثلة .
-إن تعذر وجود منشأه مماثلة يتم الاستفادة بخبراء الصيانة الموجودين في
المنشأة أو خارجها .
3-تحديد عمليات الصيانة :
يتم الاطلاع على كل تعليمات المورد والشركة الصانعة المذكورة في
الكتالوجات الخاصة بالصيانة ، لأن المصّنع أو المورد هو الجهة الموثوقة
التي يستطيع فريق الصيانة الاعتماد عليها في تطبيق عمليات الصيانة الوقائية
والإصلاحية وطلب قطع الغيار . ويستلزم ذلك أن يكون فريق الصيانة على إطلاع
دائم ومستمر بهذه الكتالوجات وقراءتها واستيعابها قبل البدء في أعمال
الصيانة والرجوع إليها كل ما دعت الحاجة لذلك.
ويقصد بعمليات الصيانة : كل إجراء لابد أن يقوم به فريق الصيانة نحو جزء
معين في الآلة .
4-عمل نماذج وجداول الصيانة :
بعد تحديد عمليات الصيانة يتم تفريغ عمليات الصيانة في نماذج يتم
تصميمها حسب نوع الأعمال (أنظر الشكل رقم ) . فالأعمال اليومية يتم تجميعها
في نموذج واحد لكل آلة ، والأعمال الأسبوعية يتم تجميعها أيضا في نموذج
واحد ، والشهرية وهكذا .
ويتم إعطاءها إلى فريق الصيانة للبدء في تنفيذ العمليات المذكورة فيها .
ويتم إرجاعها إلى مسئول الصيانة للنظر في الملاحظات المدونة فيها إن وجد ،
وإجراء اللازم نحوها ثم يتم حفظها في السجلات الخاصة بالآلة .
5- عمل خطة الصيانة :
بعد ما تم حصر جميع عمليات الصيانة المطلوبة لجميع مكونات المنشأة وتمت
معرفة أنواع الصيانة لكل عملية . يتم وضع تصور مستقبلي لعمليات الصيانة
بعمل خطة صيانة زمنية ( شهرية- سنوية ) للآلات تحدد فيها مواعيد الصيانة
المختلفة لكل آله حسب تعليمات الشركة الصانعة ويراعى أيضا الآتي :
-توفر العمالة المحلية والأجنبية
-توفر قطع الغيار والعدد والأدوات اللازمة
-أوقات الذروة والمواسم
-إجازات الأعياد وإجازات الفنيين
وغيرها من العوامل المؤثرة في عمليات الصيانة .
ويتم ترتيب أوقات إنجازها على مخطط أشهر السنة الكاملة . (أنظر الشكل
رقم ).
6-اختيار وتدريب العمالة الفنية :
من أهم العناصر التي ترفع كفاءة عملية الصيانة للمعدات وخفض تكاليفها هو
عنصر العمالة المدربة لإعمال الصيانة ، فبعد استحداث خطة الصيانة يكون على
مسئول الصيانة انتقاء الأفراد الذين يتوسم فيهم القدرة على استيعاب
الأشياء ومكونات الوحدات والمعدات و القدرة على تمييز الأعطال وأسبابها
وإصلاحها وعمل البرامج اللازمة لتدريبهم على المعدات ذاتها وعلى كيفيه
إنجاز أعمال الصيانة في وقت قصير مما يقلل فترة توقف العمل كما يقلل
الخسائر في الإنتاج وغير ذلك .
كما أن العمالة المدربة على الصيانة تخفض كمية قطع الغيار المستخدمة
وذلك بالكشف على الوحدات ومعرفة ما يمكن استبداله وما يتم تنظيفه وإصلاحه
وتركيبه بالآلة مرة أخرى .
واستخدام العمالة المدربة لأدوات الفك والتركيب يجب أن يتم دائما على
أسس سليمة مما يوفر في استهلاك هذه الأدوات . كما يوفر أيضا في قطع غيار
المعدات تحت الصيانة وذلك مثلا عند استخدام المطارق في الطرق على أجزاء
مختلفة من الآلة بغرض الفك أو التركيب مما يؤدي إلى تلف أجزاء منها أثناء
أجراء الصيانة وهذا ما تفعله العمالة غير المدربة .
ونستخلص من ذلك أن استخدام العمالة المدربة يؤدى إلى ما يلي :
رفع كفاءة تشغيل الوحدات
تقليل التلفيات أثناء عملية الصيانة
تقليل قطع الغيار المستهلكة
تقليل الوقت اللازم للصيانة وإتمامه في التاريخ المحدد طبقا للجداول.
الاستعداد التام لمواجهة الظروف الطارئة والحالات الحرجة .
وتعتمد تخصصات العمالة الفنية لقسم الصيانة على ونوعية الآلات ونشاط
المنشأة
وعلى آية حال لا بد أن تتوفر العمالة بجميع التخصصات اللازمة ( كماً
وكيفاً) لتنفيذ أعمال الصيانة على الوجه المطلوب .
7- توفير قطع الغيار :-
من المعروف أن كل جزء في الآلة يؤدى وظيفته خلال فتره عمره الافتراضي
وذلك عند تشغيل الآلة تحت الظروف وبالشروط المحددة من قبل مصنع الآلة ،
ومما لاشك فيه أن توفر المواد مثل ( زيوت شحومات وأسلاك مواد تنظيف ……. الخ
) وكذلك قطع الغيار اللازمة له تأثير مباشر في نجاح خطط الصيانة الموضوعة
في المنشأة وتنفيذها في تواريخها المحددة دون تأجيل . ويؤدي عدم توفر قطع
الغيار إلى زيادة الأعطال وتفاقمها وزيادة مدة خروج الآلة عن العمل
وبالتالي يؤثر ذلك في النهاية على ضعف الإنتاج وجودته . ولتوفير قطع الغيار
لابد من اتباع خطة شراء مدروسة ومخططة تعتمد على الأتي :
ا- تحديد أنواع قطع الغيار :
يمكن تصنيف أنواع قطع الغيار حسب التالي :
-قطع غيار أساسية في الآلة أو ثانوية .
-قطع غيار ذات عمر افتراضي كبير أو صغير
ب- تحديد حجم الاحتياج من قطع الغيار :
في البداية يمكن تحديد قطع الغيار التي يجب أن تتوفر في المنشأة من
كتالوجات المصّنع الخاصة بقطع الغيار إذ أن معظم المصّنعين يقوموا بتحديد
الحد الأدنى لتواجد قطع الغيار وخاصة الاستهلاكية منها في الكتالوجات
الخاصة بقطع الغيار ، وفي حالة عدم وجود هذه المعلومات في الكتالوج فإنه
يتم متابعة الآلات خلال ساعات تشغيلها ومن واقع ملف الصيانة الخاص بها يتم
معرفة المعدلات الفعلية لاستهلاك قطع الغيار (انظر الشكل رقم ) .
ويمكن حساب الكمية المطلوبة في السنة من أي جزء من الآلة حسابيا وذلك
بتطبيق المعادلة الآتية :
عدد القطع المطلوبة في السنة العمل اليومي الفعلي X العمل الفعلية في
السنة )/ متوسط العمر الاستهلاكي للجزء
مثال :
إذا كان متوسط العمر الاستهلاكي لمحمل المحور ( Shaft Bearing ) هو 500
ساعة وعدد ساعات العمل الفعلية للآلة في اليوم هو 6 ساعات وعدد أيام العمل
الفعلية في السنة 300 يوم .
فيكون عدد المحامل اللازمة لتغطية احتياجات الآلة في السنة باستخدام
المعادلة السابقة :
عدد المحامل في السنة = 6 * 300 / 500 = 3.6 حوالي 4 محامل
ج- تحديد حجم الطلب الاقتصادي لمخزون قطع الغيار:
وبعد تحديد حجم الاستهلاك السنوي يتم تحديد حجم الطلب الاقتصادي لمخزون
قطع الغيار والذي يعتمد على قيم عديدة لابد من توفرها منها تكلفة أوامر
التوريد في السنة وتكلفة التخزين وحجم الاستهلاك.
ويمكن وضع سياسة عامة لتخزين قطع الغيار لحين توفر المعلومات الخاصة
بحساب المعدل الاقتصادي للتخزين ، تتلخص في أن القطع المتوفرة محليا لا يتم
شراؤها وتخزينها في مخزن المنشأة لأنه يسهل شراؤها في أي وقت . أما القطع
التي لا تتوفر محليا والتي تحتاج الوقت الطويل لتوريدها فانه يتم طلب المهم
منها وخاصة ذات الاستهلاك الكثير وتخزينها في المنشأة لحين الحاجة . أما
عن طلب القطع الأخرى فانه يتم شراؤها عندما يحين وقت الحاجة إليها حسب خطة
الصيانة .