الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

رمضان والقرآن %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

رمضان والقرآن %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        رمضان والقرآن I_icon_mini_login  

 

 رمضان والقرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
عمار احمد


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

رمضان والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رمضان والقرآن   رمضان والقرآن Empty7/7/2011, 16:44

بسم الله الرحمن الرحيـــــــــم
اخوتى ....... فى الله
الســــــــــلام عليكم ورحمه الله
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله
كتاب ربى دستور للحياه ومنهج شرعيه وشفاء للقلوب والعقول
ونور فى طريق المؤمن يهدى الى الصراط المستقيم
ونحن نقبل على موسم القران ونعلم جديدا ان المسلم الجاد المشمر الى طريق الجنه لايربط القران بشهر معين ولكن السنه كلها قران
ولكن لفضيله الشهر ونزول القران فيه واعانه للمؤمن بتدبر آياته بحبس الشياطين و كثره الطاعه
وتمهيد النفس بقله الشهوات من مطعم او مشرب
فتسموا الارواح وتصفى
فعلينا القرائه بخشوع وتدبر لا نعد اجزاء ربما تدبر ايه والعمل بها خير من قراه الكثير دون وعى لمعنى الايات
حتى لو معنى خفيف دون التعمق
اخوتى طبعا لايتدخل فى تفسير القران من على شاكلتى فلست اهل لذلك
فاحببت ان انقل اليكم مختصر لتفسير علماؤنا الافاضل
الفاتحه هى فاتحه الكتاب وعمود الصلاه فلاتصح الصلاه الا بها
فهى فرض وركن من اركان الصلاه ولابد من معرفه معانى اياتها حيث التدبر فى اياتها اثناء
الصلاه يبعث على الخشوع وهو روح الصلاه
بســـــــــــــــم الله الرحمن الرحيــــــــــــــم
معناها
والبدء باسم الله هو الأدب الذي أوحى الله لنبيه صلى الله عليه وسلم في أول ما نزل من القرآن باتفاق وهو قوله تعالى اقرأ باسم ربك وهو الذي يتفق مع قاعدة التصور الإسلامي الكبرى من أن الله هو الأول والآخر والظاهر والباطن فهو سبحانه الموجود الحق الذي يستمد منه كل موجود وجوده ويبدأ منه كل مبدوء بدأه فباسمه إذن يكون كل ابتداء وباسمه إذن تكون كل حركة وكل اتجاه ووصفه سبحانه في البدء بالرحمن الرحيم يستغرق كل معاني الرحمة وحالاتها وهو المختص
مالك يوم الدين
هذه الصفة التي تستغرق كل معاني الرحمة وحالاتها ومجالاتها تتكرر هنا في صلب السورة في آية مستقلة لتؤكد السمة البارزة في تلك الربوبية الشاملة ; ولتثبت قوائم الصلة الدائمة بين الرب ومربوبيه وبين الخالق ومخلوقاته إنها صلة الرحمة والرعاية التي تستجيش الحمد والثناء إنها الصلة التي تقوم على الطمأنينة وتنبض بالمودة فالحمد هو الاستجابة الفطرية للرحمة الندية إن الرب الإله في الإسلام لا يطارد عباده مطاردة الخصوم والأعداء كآلهة الأولمب في نزواتها وثوراتها كما تصورها أساطير الإغريق ولا يدبر لهم المكائد الانتقامية كما تزعم الأساطير المزورة في العهد القديم كالذي جاء في أسطورة برج بابل في الإصحاح الحادي عشر من سفر التكوين مالك يوم الدين وهذه تمثل الكلية الضخمة العميقة التأثير في الحياة البشرية كلها كلية الاعتقاد بالآخرة والملك أقصى درجات الاستيلاء والسيطرة ويوم الدين هو يوم الجزاء في الآخرة
اياك نعبد واياك نستعين
اخوتى واحبتى فى الله
علمنا ان فاتحه الكتاب فرض فى الصلاه فاى لحن او خطأ فى التشكيل او النطق يبطل الصلاه كلها
الا لمن لايعلم وليس الذى لا يعلم ويلزم الصمت فعليه بطلب العلم
والخطأ فى اياك انعد.... الايه
ان بعض الناس يقرؤنها
اياك نعد بعدم تشديد الياء فيقرأها ياء عاديه فتغير المعنى الى اياك بمعنى قرص الشمس
اصل الكلمه اياك ...... ايياك
ياء ساكنه وياء عليه فتحه
والمعنى اخوتى
إياك نعبد وإياك نستعين إياك نعبد وإياك نستعين وهذه هي الكلية الاعتقادية التي تنشأ عن الكليات السابقة في السورة فلا عبادة إلا لله ولا استعانة إلا بالله وهنا كذلك مفرق طريق مفرق طريق بين التحرر المطلق من كل عبودية وبين العبودية المطلقة للعبيد وهذه الكلية تعلن ميلاد التحرر البشري الكامل الشامل التحرر من عبودية الأوهام والتحرر من عبودية النظم والتحرر
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
 
اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين اهدنا الصراط المستقيم وفقنا إلى معرفة الطريق المستقيم الواصل ; ووفقنا للاستقامة عليه بعد معرفته فالمعرفة والاستقامة كلتاهما ثمرة لهداية الله ورعايته ورحمته والتوجه إلى الله في هذا الأمر هو ثمرة الاعتقاد بأنه وحده المعين وهذا الأمر هو أعظم وأول ما يطلب المؤمن من ربه العون فيه فالهداية إلى الطريق المستقيم هي ضمان السعادة في الدنيا والآخرة عن يقين وهي في حقيقتها هداية فطرة الإنسان إلى ناموس الله الذي ينسق بين حركة الإنسان وحركة الوجود كله في الاتجاه إلى الله رب العالمين ويكشف عن طبيعة هذا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين فهو طريق الذين قسم لهم نعمته لا طريق الذين غضب عليهم لمعرفتهم الحق ثم حيدتهم عنه أو الذين ضلوا عن الحق فلم يهتدوا أصلا إليه إنه صراط السعداء المهتدين الواصلين وبعد فهذه هي السورة المختارة للتكرار في كل صلاة والتي لا تصح بدونها صلاة وفيها على قصرها تلك الكليات الأساسية في التصور الإسلامي ; وتلك التوجهات الشعورية المنبثقة من ذلك التصور
واغلب اهل العلم على اتفاق ان الظالين هو النصارى
والمغضوب عليهم هـــــــم اليهود
واخير اختى اخى الفاتحه والصلاه

حديث جميل2525]ورد في صحيح مسلم من حديث العلاء بن عبد الرحمن مولى الحرقة عن أبيه عن أبي هريرة عن رسول الله ص « يقول الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل إذا قال العبد الحمد لله رب العالمين قال الله حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال الله أثني علي عبدي فإذا قال مالك يوم الدين قال الله مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال هذا لعبدي ولعبدي ما سأل » ولعل هذا الحديث الصحيح بعدما تبين من سياق السورة ما تبين يكشف عن سر من أسرار اختيار السورة ليرددها المؤمن سبع عشرة مرة في كل يوم وليلة ; أو ما شاء الله أن يرددها كلما قام يدعوه في الصلاة
جزاكم الله خير اخوتى وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

رمضان والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: فيديو شرح الجزء الاول   رمضان والقرآن Empty7/7/2011, 17:37

بارك الله بك اخي الكريم على المقال الرائع وشرح سورة الحمد بشكل جميل جدا

نعبد وإياك نستعين إياك نعبد وإياك نستعين وهذه هي الكلية الاعتقادية التي تنشأ عن الكليات السابقة في السورة فلا عبادة إلا لله ولا استعانة إلا بالله وهنا كذلك مفرق طريق مفرق طريق بين التحرر المطلق من كل عبودية وبين العبودية المطلقة للعبيد وهذه الكلية تعلن ميلاد التحرر البشري الكامل الشامل التحرر من عبودية الأوهام والتحرر من عبودية
[/flash]
سورة الحمد (الفاتحة)


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 7/8/2011, 10:32 عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
عمار احمد


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

رمضان والقرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقرآن   رمضان والقرآن Empty7/8/2011, 02:32



جزاكم الله خير على مرورك العطر
دكتوره جعله الله فى ميزان حسناتك
بيان للحق هذا مختصر من راى العلماء فى الشرح
سلمت يمينك وبارك الله فيك


http://www.shathaa.com/vb/2010/sw_1283891475_399.gif
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان والقرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان والقرآن (الانعام )
» رمضان والقرآن (ال عمران)
» رمضان والقرآن - الشيخ مسعد أنور
»  انت والقرآن (سوره النساء )
»  انت والقرآن (سوره المائده )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: القرآن الكريم وكل ما يتعلق به-
انتقل الى: