الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

رمضان والقرآن (ال عمران) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

رمضان والقرآن (ال عمران) %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        رمضان والقرآن (ال عمران) I_icon_mini_login  

 

 رمضان والقرآن (ال عمران)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
عمار احمد


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رمضان والقرآن (ال عمران)   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/8/2011, 18:35

رمضان والقرآن (ال عمران )
هل القران منهج حياه ام تراتيل وتلاوه تعبديه فقط ؟؟
هذا السؤال لاخوتى ارجوا ان يدلى كل اخ برايه
مجرد تفاعل اخوتى اعلم انكم اعلم منى بكثير
ولكن ربما تساق معلومه تفيدنا وهذا هو الغرض ان نعلم ونعمل
اولا اخوتى
الله لا اله الا هو الحى القيوم
امام هذا الركام من التصورات الفاسدة والمنحرفة التي أشرنا إليها هذه الإشارات الخاطفة جاء الإسلام في هذه السورة ليعلنها ناصعة واضحة صريحة حاسمة الله لا إله إلا هو الحي القيوم فكانت مفرق الطريق في التصور والاعتقاد كذلك كانت مفرق الطريق في الحياة والسلوك إن الذي يمتلىء شعوره بوجود الله الواحد الذي لا إله إلا هو الحي الواحد الذي لا حي غيره القيوم الواحد الذي به تقوم كل حياة أخرى وكل وجود كما أنه هو الذي يقوم على كل حي وكل موجود إن الذي يمتلىء شعوره بوجود الله الواحد الذي هذه صفته لا بد أن يختلف منهج حياته ونظامها من الأساس عن الذي تغيم في حسه تلك التصورات التائهة المهوشة فلا يجد في ضميره أثرا لحقيقة الألوهية الفاعلة المتصرفة في حياته إنه مع التوحيد الواضح الخالص لا مكان لعبودية إلا لله ولا مكان للاستمداد والتلقي إلا من الله لا في شريعة أو نظام ولا في أدب أو خلق ولا في اقتصاد أو اجتماع ولا مكان كذلك للتوجه لغير الله
ثانيا
نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه وانزل التوراه والانجيل من قبل هدى للناس وانزل الفرقان
الايه تدل على حجه على اهل الكتاب وهى ان مصدر التنزيل والوحى واحد وسبحان الله سبقتها ايه التوحيد لله وايضا توحيد مصدر الوحى واخر الايه
ان الذين كفروا بئآيات الله لهم عذاب شديد
ثالثا
هو الذى انزل عليك الكتاب منه ءايات محكمات هن ام الكتاب واخر متشابهات ... الايه
يديه ولا من خلفه يجرون وراء المتشابه لأنهم يجدون فيه مجالا لإيقاع الفتنة بالتأويلات المزلزلة للعقيدة والاختلافات التي تنشأ عن بلبلة الفكر نتيجة إقحامه فيما لا مجال للفكر في تأويله وما يعلم تأويله إلا الله وأما الراسخون في العلم الذين بلغ من علمهم أن يعرفوا مجال العقل وطبيعة التفكير البشري وحدود المجال الذي يملك العمل فيه بوسائله الممنوحة له أما هؤلاء فيقولون في طمأنينة وثقة آمنا به كل من عند ربنا يدفعهم إلى هذه الطمأنينة أنه من عند ربهم فهو إذن حق وصدق وما يقرره الله صادق بذاته وليس من وظيفة العقل البشري ولا في طوقه أن يبحث عن أسبابه وعلله كما أنه ليس في طوقه أن يدرك ماهيته وطبيعة العلل الكامنة وراءه والراسخون في العلم يطمئنون ابتداء إلى صدق ما يأتيهم من عند الله يطمئنون إليه بفطرتهم الصادقة الواصلة ثم لا يجدون من عقولهم شكا فيه كذلك ; لأنهم يدركون أن من العلم ألا يخوض العقل فيما لا مجال فيه للعلم وفيما لا تؤهله وسائله وأدواته الإنسانية لعلمه وهذا تصوير صحيح للراسخين في العلم فما يتبجح وينكر إلا السطحيون الذين تخدعهم قشور العلم فيتوهمون أنهم أدركوا كل شيء وأن ما لم يدركوه لا وجود له ; أو يفرضون إدراكهم على الحقائق فلا يسمحون لها بالوجود إلا على الصورة التي أدركوها ومن ثم يقابلون كلام الله المطلق بمقررات عقلية لهم صاغتها عقولهم المحدودة أما العلماء حقا فهم أكثر تواضعا وأقرب إلى التسليم بعجز العقل البشري عن إدراك حقائق كثيرة تكبر طاقته وترتفع عليها كما أنهم أصدق فطرة فما تلبث فطرتهم الصادقة أن تتصل بالحق وتطمئن إليه وما يذكر إلا أولو الألباب وكأنه ليس بين أولي الألباب وإدراك الحق إلا أن يتذكروا فإذا الحق المستقر في فطرتهم الموصولة بالله ينبض ويبرز ويتقرر في الألباب عندئذ تنطلق ألسنتهم وقلوبهم في دعاء خاشع وفي ابتهال منيب أن يثبتهم على الحق وألا يزيغ قلوبهم بعد الهدى وأن يسبغ عليهم رحمته وفضله ويتذكرون يوم الجمع الذي لا ريب فيه والميعاد الذي لا خلف له ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد هذا هو حال الراسخين في العلم مع ربهم ; وهو الحال اللائق بالإيمان ; المنبثق من الطمأنينة لقول الله ووعده ; والثقة بكلمته وعهده ; والمعرفة برحمته وفضله ; والإشفاق مع هذا من قضائه المحكم وقدره المغيب ; والتقوى والحساسية واليقظة التي يفرضها الإيمان على قلوب أهله فلا تغفل ولا تغتر ولا تنسى في ليل أو نهار والقلب المؤمن يدرك قيمة الاهتداء بعد الضلال قيمة الرؤية الواضحة بعد الغبش قيمة الاستقامة على الدرب بعد الحيرة قيمة الطمأنينة للحق بعد الأرجحة قيمة التحرر من العبودية للعبيد بالعبودية لله وحده
رابعا اخوتى
تعرضت السوره بعد التوحيد وصحه المنبع فى الوحى الى ما يجعل الناس تفر من الحق بالتاويل واتباع الشهوات
فجاءت الايه تبين وتوضح حجم واهم ما فى سبب الصراع والكفر والتاويل واتباع الشهوات
الا وهى الدنيا
فقال الله سبحانه وتعالى زين للناس حب الشهوات
من النساء
والبنين
والقناطير المقنطره من الذهب والفضه والخيل المسومه والانعام والحرث
ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن الثواب
اليست هذه الدنيا
؟؟
خامسا
ان الله اصطفى ءادم ونوحا وءال ابراهيم وءال عمران على العالمين


يتضمن الحقائق الأصيلة الباقية في التصور الاعتقادي الإسلامي إن القضية الأصيلة التي يركز عليها سياق السورة كما قدمنا هي قضية التوحيد توحيد الألوهية وتوحيد القوامة وقصة عيسى وما جاء من القصص مكملا لها في هذا الدرس تؤكد هذه الحقيقة وتنفي فكرة الولد والشريك وتستبعدهما استبعادا كاملا ; وتظهر زيف هذه الشبهة وسخف تصورها ; وتبسط مولد مريم وتاريخها ومولد عيسى وتاريخ بعثته وأحداثها بطريقة لا تدع مجالا لإثارة أية شبهة في بشريته الكاملة وأنه واحد من سلالة الرسل شأنه شأنهم وطبيعته طبيعتهم وتفسر الخوارق التي صاحبت مولده وسيرته تفسيرا لا تعقيد فيه ولا غموض من شأنه أن يريح القلب والعقل ويدع الأمر فيهما طبيعيا عاديا لا غرابة فيه حتى إذا عقب على القصة بقوله إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون وجد القلب برد اليقين والراحة ; وعجب كيف ثارت تلك الشبهات حول هذه الحقيقة البسيطة والقضية الثانية التي تنشأ من القضية الأولى في سياق السورة كله هي قضية حقيقة الدين وأنه الإسلام ومعنى الإسلام وأنه الاتباع والاستسلام وهذه ترد كذلك في ثنايا القصص واضحة ترد في قول عيسى عليه السلام لبني إسرائيل ومصدقا لما بين يدي من التوراة ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم وفي هذا القول تقرير لطبيعة الرسالة وأنها تأتي لإقرار منهج وتنفيذ نظام وبيان الحلال والحرام ليتبعه المؤمنون بهذه الرسالة ويسلموا به ثم يرد معنى الاستسلام والاتباع على لسان الحواريين فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري إلى الله قال الحواريون نحن أنصار الله آمنا بالله واشهد بأنا مسلمون ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ومن الموضوعات التي يركز عليها سياق السورة تصوير حال المؤمنين مع ربهم وهذا القصص يعرض جملة صالحة من هذه الحال في سير هذه النخبة المختارة من البشر التي اصطفاها وجعلها ذرية بعضها من بعض وتتمثل هذه الصور الوضيئة في حديث امرأة عمران مع ربها ومناجاته في شأن وليدتها وفي حديث مريم مع زكريا وفي دعاء زكريا ونجائه لربه وفي رد الحواريين على نبيهم ودعائهم لربهم وهكذا حتى إذا انتهى القصص جاء التعقيب متضمنا وملخصا هذه الحقائق معتمدا على وقائع القصص في تقرير الحقائق التي يقررها فيتناول حقيقة عيسى عليه السلام وطبيعة الخلق والإرادة الإلهية والوحدانية الخالصة ودعوة أهل الكتاب إليها ودعوتهم إلى المباهلة عليها وينتهي الدرس ببيان جامع شامل لأصل هذه الحقيقة ليتوجه به النبي ص إلى أهل الكتاب عامة من حضر منهم المناظرة ومن لم يحضر ومن كان من ذلك الجيل ومن يجيء بعده إلى آخر الزمان قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون بهذا ينتهي الجدل ; ويتبين ماذا يريد الإسلام من الناس وماذا يضع لحياتهم من أساس ويحدد معنى الدين ومعنى الإسلام ; وتنتفي كل صورة مشوهة أو مدخولة يدعي لها أصحابها أنها دين أو أنها إسلام وهذا هو الهدف النهائي للدرس الماضي وللسورة كلها كذلك تولاها القصص بالبيان والإيضاح في الصورة القصصية الجميلة الجذابة العميقة الإيحاء وهذه وظيفة القصص القرآني وطبيعته التي تحكم أسلوبه وطريقة عرضه في شتى السور على نهج خاص وقد عرضت قصة عيسى في سورة مريم وعرضت هنا وبمراجعة النصوص هنا وهناك تبدو زيادة بعض الحلقات هنا مع اختصار في بعض الحلقات فقد كان هناك تفصيل مطول في سورة مريم لحلقة مولد عيسى ولم تكن هناك حلقة مولد مريم وهنا تفصيل في رسالة عيسى والحواريين واختصار في قصة مولده كما أن التعقيب هنا أطول لأنه جاء بصدد مناظرات حول قضية أشمل وهي قضية التوحيد والدين والوحي والرسالة مما لم يكن موجودا في سورة مريم مما يكشف عن طبيعة الأسلوب القرآني في عرض القصص مساوقا لجو السورة التي يعرض فيها ولمناسبته فيها والأن نأخذ في استعراض النصوص تفصيلا الدرس الأول قصة ولادة مريم وطفولتها يبدأ هذا القصص ببيان من اصطفاهم الله من عباده واختارهم لحمل الرسالة الواحدة بالدين الواحد منذ بدء الخليقة ليكونوا طلائع الموكب الإيماني في شتى مراحله المتصلة على مدار الأجيال والقرون فيقرر أنهم ذرية بعضها من بعض وليس من الضروري أن تكون ذرية النسب وإن كان نسب الجميع يلتقي في آدم ونوح فهي أولا رابطة الاصطفاء والاختيار الإلهي ; ونسب هذه العقيدة الموصول في ذلك الموكب الإيماني الكريم إن الله اصطفى آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ولقد ذكر السياق آدم ونوحا فردين ; وذكر آل إبراهيم وآل عمران أسرتين إشارة إلى أن آدم بشخصه ونوحا بشخصه هما اللذان وقع عليهما الاصطفاء فأما إبراهيم وعمران فقد كان الاصطفاء لهما ولذريتهما كذلك على القاعدة التي تقررت في سورة البقرة عن آل إبراهيم قاعدة أن وراثة النبوة والبركة في بيته ليست وراثة الدم إنما هي وراثة العقيدة وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين وبعض الروايات تذكر أن عمران من آل إبراهيم فذكر آل عمران إذن تخصيص لهذا الفرع لمناسبة خاصة هي عرض قصة مريم وقصة عيسى عليه السلام كذلك نلاحظ أن السياق لم يذكر من آل إبراهيم لا موسى ولا يعقوب وهو إسرائيل كما ذكر آل عمران ذلك أن السياق هنا يستطرد إلى الجدل حول عيسى بن مريم وحول إبراهيم كما سيأتي في الدرس التالي فلم تكن هناك مناسبة لذكر موسى في هذا المقام أو ذكر يعقوب
اى اخوتى واحبتى فى الله السوه بكاملها ترسى دعائم التوحيد وان مصدر الوحى واحد وان ما حرفوه فهو تحريف منهم اما المنهج واحد
ان الدين عند الله الاسلام

جزاكم الله خير اخوتى[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رد مع يوتوب ال عمران   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/8/2011, 21:23

السلام عليكم
بارك الله اخي بك لا تعد حسناتك
جعله من ميزان حسناتك
سوف اضيف لك اليوتوب
لسورة ال عمران



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
عمار احمد


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقرآن (ال عمران)   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/9/2011, 02:24

بارك الله فيك دكتوره

مرورك دائما به كل خير وبركه
واضافاتك دوما قيمه ومفيده
اسمعك ربى كل خيرا
تسلمى يارب على هذا المجهود الجميل
رمضان والقرآن (ال عمران) Images?q=tbn:ANd9GcRvkLdSImB9Pz3OQ_F9BezGNmOWADmAjqBWhiaxrAn3nnGT2aTu&t=1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عهد الايمان
عضو نشط جدا
عهد الايمان


تاريخ التسجيل : 31/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقرآن (ال عمران)   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/9/2011, 04:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الفاضل عمار مقال رائع وتفسير مبسط جميل بارك الله فيك وجعله بميزان حسناتك..استمر اخى وننتظر جديدك ان شاء الله..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
عمار احمد


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقرآن (ال عمران)   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/9/2011, 04:25

بارك الله فيك اختى عهد

على مرورك الطيب جعله الله بميزان حسناتك لاحرمنا الله منك
كل عام وانتى واسرتك بكل خير وسعاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بن عثمان
مشرف
بن عثمان


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقرآن (ال عمران)   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/12/2011, 20:44

بسم الله الرحمن الرحيم..بارك الله فيك أخي الكريم عمّار على الجهد المبذول.. وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
عضو
ميسون احمد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

رمضان والقرآن (ال عمران) Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان والقرآن (ال عمران)   رمضان والقرآن (ال عمران) Empty7/12/2011, 22:02

جعلها الله حجة لك
واثقل بها ميزان حسناتك
وبارك فيك وعليك في علمك
وهدي بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان والقرآن (ال عمران)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمضان والقرآن
» رمضان والقرآن (الانعام )
» رمضان والقرآن - الشيخ مسعد أنور
» فضل سورة آل عمران.
»  انت والقرآن (سوره النساء )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: القرآن الكريم وكل ما يتعلق به-
انتقل الى: