فن النقش على الجبس والخشب المغربي


فن النقش على الجبس والخشب المغربي







بسم الله الرحمن الرحيم



اليوم رايحينن نتكلم عن فنّ النقش على الجبس والخشب


هذا الفن من الفنون القديمة، لكن بروزه أكثر كفنّ يهدف إلى التجميل، وإضفاء الجمال على العمارة، والصناعات الحرفية؛ تجلّى أكثر إلاّ من خلال الحضارة الإسلامية كفنٍّ راقٍ من فنون الفن الإسلاميّ، وبالرغم من المستوى العالي الذي بلغته اليوم الصناعات والتي كانت طوال عهود طويلة، وحتّى وقتٍ قريبٍ مصدرُها الحرف اليدوية، إلاّ أن النقش لا يزال يحتلّ مكانة رائدة في كل بلدان العالم كحرفة جمالية وفنّية راقية تدعّم السياحة بنتاجات تساهم في إبراز شخصية الأمة وهويتها، والحفاظ على هذه الهوية من ناحية، والمساهمة في الدخل الوطني من ناحية أخرى


أولا : فن النقش على الجبس


ديكورات مغربية 57


ديكورات مغربية 58


ديكورات مغربية 59


ديكورات مغربية 60



ديكورات مغربية 61


ديكورات مغربية 62



ديكورات مغربية 63




ديكورات مغربية 64



ديكورات مغربية 65



ديكورات مغربية 66


ديكورات مغربية 67



ثانيا : فن النقش على الخشب


الاخشاب....هامة في حياتنا............ اذا كانت الاخشاب حولنا في كل مكان...كانت هامة جدا لحياتنا..فلا بد ان نعرف كل شى عنها...من بداية تقطيع الغابات حتى تصنيع الاخشاب . فالاخشاب تدخل في كل شى داخل منازلنا وداخل عملنا وداخل الشارع... كل شى به اخشاب ولو قطعة صغيرة. ولذلك... يجب علينا ان نتعرف على طبيعة الاخشاب ونقرأ ونزداد معرفة وثقافة ومهارة ونشاطا لان الاخشاب ليست لها اضرار بشرط الحرص اثناء التعامل معها ومع الات تصنيع الاخشاب لانها كلها قاطعة صلبة...ان الاخشاب طريق لمعرفة التقنية والتكنولوجيا الحديثة وطريق لبدء استغلال المهارات والهوايات احسن استغلال فهل يمكن تحقيق ذلك ؟! نعم وبسهولة . يعتبر الحفر حاليا من اهم الصناعات الفنية التشكيلية التي طبقت زخرفيا على كثير من المواد مثل الخشب والعاج الحجر والرخام والمعادن كما انه متمم لصناعة الأثاث ، وتصميماته تحتاج الى دراسة ودراية تامة بكثير من العوامل المساعدة على نجاح تكويناته



وهي :




1- الالمام بخصائص مختلف الاخشاب المستخدمة وبخاصة لاتجاه ودقة اليافها ومدى
صلاحيتها في التشكيل لامكان تحديد نوعية الخشب المناسب لتصميماته .





2- التعرف على انواع الحفر والتشكيل لامكان تشكيل وحداته بما يتفق مع نوع الخشب والغرض المطلوب .




3- دراسة مختلف الطرز المستخدمة للتعرف على طراز القطع المطلوب وضع لتصميمات حفرها .
4- ملائمة التصميم للغرض المطلوب من حيث التشكيل .





انواع الاخشاب المستخدمة في الحفر وخصائصها :




تختلف الاخشاب المستخدمة في الحفر من حيث استخدامها وقابليتها للتشكيل فمنها ما هو مندمج او منفتح الالياف ومنها ما هو كثير العقد او متشقق او قابل للالتواء او مقاومة للرطوبة . كما ان منها ما يتميز بمرونته او جمال سمرته او قابلتيه للصقل واهم هذه الاخشاب :-




الاخشاب الطبيعية :




1- خشب الجوز : منه الامريكاني والتركي الذي يتميز بجمال اليافه وصلابته المرنة ويعتبر من اثمن الاخشاب واصلحها في الحفر الدقيق لاندماج اليافه وتراكمها وعدم قابليتها للتشليع .




2- خشب البلوط : لونه فاتح ، سماته جميلة يتميز بالقوة مع مرونته وتراكم اليافه ، يتحمل التقلبات الجوية قابل للتنعيم والصقل وهو خشب مثالي للتصاميم القوية والجريئة والتفاصيل الدقيقة ويكون لونه ذهبيا وبه تجازيع حسنة المظهر .




3- خشب الماهوجني : صلب غني بالتجازيع لونه مقارب للحمرة وأليافه مستقيمة جملة وهو من أحسن الأخشاب الصلبة التي تتمدد ولا تنكمش ، ممكن حفره بلطف وله قابلية التشقق .




4- خشب الزيتون : ممتاز لأشغال الحفر وهو ذو لون داكن ، بني مخضر وهو مناسب للأشغال ذات التفاصيل الدقيقة .




5- خشب الحور : لين ولكنه غير سهل في القطع كما يبدو من تأثيره على الالات عند الاستعمال حيث تحتاج الى ضغط وبالتالي تتثلم بسرعة ، لونه يتدرج من اللون الكريمي الى الاخضر الفاتح عند قطعة حديثة وهو جيد الاستهلاك والاستعمال حيث انه قابل للصدمات والخدش .




6- خشب الصنوبر الأبيض : لونه فاتح كثير العقد والشروخ لين ولا يستحسن استخدامه في الحفر .




7- خشب الابنوس : وهو من اصلب الأخشاب لونه اسود ويستعمل يكثرة في اشغال التطعيم وحواف المساطر.




8- خشب الزان : يجمع بين الصلابة والليونة وه من اكثر الاخشاب استخداما في الحفر والاثاث لأنه سهل التشغيل صالح للتشكيل مندمج الالياف ولونه بني فاتح .




9- الخشب الموسكي : لونه فاتح خالي من العقد والتشقق والالتواء غير مدمجة ولين واستخدامه في الحفر محدود جيدا.




10-الخشب العزيزي : لين راتنجي من أجود الاخشاب لحسن سمرته ومقاومته للرطوبة .




الاخشاب الصناعية والمصنعة :-




1- الابلكاج ( المعاكس ) سمي بذلك لعاكس اتجاه اليافه ولهو سماكات مختلفة .




2- خشب السلوتكس .
3- الخشب الحبيبي .
4- خشب ال mbf .





انواع الحفر :-
1- الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .





2- الحفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .




3- الحفر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .




4- الحفر المفرغ : وهو الحفر لتشكيلات مفرغة بمنشار الآركت والمحفورة في الوقت نفسه على ان تتماسك وحداته ، ويستعمل في اشغال الاطارات ( البراويز) الثمينة .




5- الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .




6- الحفر المجسم : وهو ادق انواع الحفر ويشمل الحفر على كتل بقصد تشكيلها وتجسيمها واكثر استخدامه في النحت وعمل التماثيل .





الادوات والمواد المستخدمة :-




مطرقة خشبية ، ازاميل ، سكين ياباني (مشرط) ، ادوات تنعيم .




خطوات التطبيق العملي :-




1- نجهز قطعة الخشب بحيث تتلائم مع التصميم المعد .




2- ننقل التصميم بواسطة ورق الكربون وقلم حبر جاف او نرسم التصميم مباشرة على قطعة الخشب .




3- نقوم بتحديد الاماكن المراد حفرها ام بشكل بارز او غائر .




4- نثبت قطعة الخشب على طاولة اذا كان العمل يتطلب الازميل والمطرقة الخشبية اما اذا كان الحفر بالادوات الاخرى فلا لزوم لذلك .




5- يتم تحديد الشكل بواسطة مشرط التفريغ او ازميل الحفر ( اذا كان الحفر بارز يجب التحديد من الخارج اما اذا كان الحفر غائر يجب ان يكون التحديد بشكل مائل الى الداخل ) .




6- نستمر بعملية الحفر مع تساوي العمق .




7- بعد الانتهاء من عملية الحفر ينعم الشكل بورق الصنفرة او المبارد الخاصة او نتركه بدون تنعيم اذا اردنا اظهار الملامس .




8- يتم الطلاء بالدهن او اللاكر والفرننيش للتلميع والمحافظة عليه.



ديكورات مغربية 68


ديكورات مغربية 69
ديكورات مغربية 70




ديكورات مغربية 71


ديكورات مغربية 72


ديكورات مغربية 73



ديكورات مغربية 74


ديكورات مغربية 7


ديكورات مغربية 75


ديكورات مغربية 76


ديكورات مغربية 77


ديكورات مغربية 78


ديكورات مغربية 79


ديكورات مغربية 80


ديكورات مغربية 81


ديكورات مغربية 82


ديكورات مغربية 83


ديكورات مغربية 84


ديكورات مغربية 85


ديكورات مغربية 86


ديكورات مغربية 87


ديكورات مغربية 88


ديكورات مغربية 89


ديكورات مغربية 90


ديكورات مغربية 91


ديكورات مغربية 92


ديكورات مغربية 93


ديكورات مغربية 94


ديكورات مغربية 95


ديكورات مغربية 96


ديكورات مغربية 97


ديكورات مغربية 98