الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

ماهي العمارة التعبيرية %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

ماهي العمارة التعبيرية %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        ماهي العمارة التعبيرية I_icon_mini_login  

 

 ماهي العمارة التعبيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

ماهي العمارة التعبيرية Empty
مُساهمةموضوع: ماهي العمارة التعبيرية   ماهي العمارة التعبيرية Empty2/5/2012, 11:07

العمارة التعبيرية

قبل أن نتحدث عن المدرسة التعبيرية يجدر بنا أن نتطرق إلى ثلاثة من أهم الفنانين الذين كانوا مرحلة في حد ذاتهم ، فلو تأملنا أعمالهم فاننا نرى فيها صفات" التأثيرية" ، ولكننا إذا أمعنا النظر فإننا نرى أعمال هؤلاء تختلف عن أصحاب المذهب "التأثيري" او "الإنطباعي" ، ويجدر بنا أن نذكر أسماء هؤلاء الثلاثة وهو "بول سيزان " و"فان جوخ"و"بول جوجان " فالذي يريد أن يتعرف على شخصية الفن المعاصر في بداية القرن العشرين عليه أن يتعرف على الشخصيات الثلاث السالفة الذكر ..!!
لقد أبتعد فصاروا مرحلة سميت ما بعد التأثيرية ، وقد مهدت هذه المرحلة لظهور المدرسة التعبيرية والوحشية على حد سواء. على أيه حال كان "سيزان" أبا للفن الحديث في القرن العشرين ، لقد كان تمهيدا للعديد من الحركات الفنية ، ولكن أوضحها هو "التكعيبية" التي تظهر في إسلوبه ، وقد مهد "فان جوخ" للمدرسة "التعبيرية" ، كما مهد "بول جوجان"الطريق للمدرسة "الوحشية" بأعتماده على الحس الفطري في رسم الأشكال ..!!
والآن وقد عرفنا شيئا عن بعض الفنانين الذين أثروا في القرن العشرين علينا أن نعود إلى المدرسة "التعبيرية" ، بعد أن عرفنا ان الفنان "فان جوخ " هو الذي مهد الطريق لظهور مثل هذه المدرسة ، فالتعبيرية مدرسة اتجاه فني يرتكز على تبسيط الخطوط والألوان فلقد خرجت هذه المدرسة عن الأوضاع "الكلاسيكية" التي تقوم على تسجيل معالم الجسم بل الطبيعة ، تسجيلا" دقيقا" ، سواء في الخط ، كما ذكرنا ، أو في تلوين الأشكال فقد ركزت على دراسة الاجسام ورسمها والمبالغة في إنحرافات بعض الخطوط أو بعض أجزاء الجسم وحركته ، وهي بهذا تقترب في بعض الأحيان من الكاريكاتير ..!!
ثم أعتمدت هذه المدرسة على إظهار تعابير الوجوه والأحاسيس النفسية ، من خلال الخطوط التي يرسمها الرسام ، التي تبين الحالة النفسية للشخص الذي يرسمه الفنان ، وقد ساعد على ذلك أستخدام بعض الالوان التي تبرز إنفعالات الأشخاص ، بل تثير مشاعر المشاهد للموضوع التعبيري ، إن "التعبيرية" وجه آخر للرومانسية ، إن المذهب التعبيري يعيد بناء عناصر الطبيعة بطريقة تثير المشاعر والمذهب التعبيري قد صار يعمل على التنظيم والبناء من جديد للصورة الرومانسية ، ولكن في إسلوب تراجيدي يتسم بما تعانيه الأجيال في العصر الحديث من قلق وأزمات .ويعد الفنان "فان جوخ" أشهر فناني هذه المدرسة والرائد الأول لها ، والفنان "مونخ" والفنان "لوتريك"..!!



العمارة التعبيرية
عندما نتكلم عن الاتجاه التعبيري لم يظهر فقط في العمارة بل أيضا في السينما في الفن التشكيلي

عندما نتكلم عن الاتجاه التعبيري نتكلم خاصة في ارويا الوسطى (النمسا ألمانيا هولندا ......) هدا الاتجاه المعماري كان يتبنى مفاهيم ومواد حديثة (زجاج خرسانة, الفولاذ....)

التمديد الشكلي : احد المفاهيم الجديدة الأساسية التي تتميز بيها العمارة التعبيرية ( الإبداع الشكل )innovotion jormelle الإبداع المستوحي من العالم الطبيعي البيولوجي nouvelle technique بالخصوص استعمال الزجاج ومادة الخرسانة أصحاب هذه العمارة معظمهم عرفوا في الحرب العالمية الأولى (قساوة الحرب الموت ) فنجد في بعض الأحيان تشير هذه العمارة إلى نوع من الكآبة والحزن.

خصائص العمارة التعبيرية:

أصحاب هذه العمارة عاشوا الحرب العالمية الأولى هما يشير إلى إنها متعلقة بأفراد(كل مهندس لديه عمارة خاصة به يعني إن هناك صعوبة في وضع خصائص لجمع كل الخصائص التعبيرية لهذه العمارة )خاصة بشخصيات معينة لأنه يوجد تعبير فردي ويشير أيضا لوجود تنوع في الانتاجات واختلاف إعمالهم

Medelshon/brique/bruno/taut verre

العمارة التعبيرية ليست مدرسة (طريقة أو وسيلة وكيفية للتصميم) بل هي مقاربة (approche) التي يمكن من خلالها التعرف غلى قوانين de construction

من خلال هذه العمارة نجده:

Distortion_1 التوائية الأشكال :وهذا لجلب النظر وخلق مشاعر عند الناظر

2_علاقة الواقعية بالتعابير الرمزية: شكل رمزي معين يدل على واقع ،على تجربة قام بيها المهندس المعماري (مستوحاة من واقع معين)

3_ العمارة التعبيرية شكل يبحث عن التجديد: تبحث عن الأصلي (غير مقلد ) l'original ،وأيضا يشير إلى رؤية مستقبلية،عمل مستقبلي.

4_ هذه العمارة تأتي نتيجة عمل تحضيري كثيف وكبير (كان يهم المهندسين كيف يعشون هذه التجربة أكثر من العمل التطبيقي الذي سيصلون إليه)

5_ العمارة التعبيرية تبحث عن حلول مزدوجة: (دمج الحلول مع بعضها البعض للوصول إلى حل نهائي

6_العمارة التعبيرية تهتم بمواضيع متعلقة بالطبيعة والظواهر الطبيعية مثل: المغارات, الجبال،البرق،حجارة،Crystal،البلور،الصخور ...،فيظهر عبر هذا أن العمارة التعبيرية عمارة معدنية أكثر مما هي تستلهم من العالم الطبيعي النباتي والحيواني .

7_ استغلال القدرات الإبداعية للعمل الحرفي ،أيضا نج الاهتمام بالعمارة القوطية أكثر من الكلاسيكية (عند بعض المعماريين).

8_ هذا التيار الاروبي نلكن نجد إعمال المهندسين تأثيرات من عمارات غير أروبية (خاصة الإسلامية ،الهندية ، الأسيوية ) .

9_ العمارة التعبيرية:يعتبرون العمارة كنشاط فني activite artistique

الإطار الذي ظهر من خلاله العمارة التعبيرية :

-الحرب العالمية الأولى(النمسا ،ألمانيا)

-حركة فنون وحرف التي كانت تريد إدماج العمل الفني مع الحرفي

-الفن الجديد لأنه سابق قبل العمارة التعبيرية ، الفرق بينهما الأول موضوعه طبيعي نباتي والثاني طبيعي معدني لكن كلاهما يهتم بالطبيعة

-التيار الروسي البنائية le constructivision تيار فني ومعماري ظهر في روسيا خاصة إثناء أثرت عليهم خاصة على التعبيرين منهم

-le futurisme: المستقبلية sanelia ساهم في تطوير العمارة التعبيرية

f-l wright- والنظرية العضوية .

-الشكل :نلاحظ ان العمارة التعبيرية حاولت تحرير المبنى من كل الزخرفة (شكل طبيعي) لا توجد أشكال مضافة، يجعل تجريد المبنى الشكل او الفضاء يتم معالجتهم بصفة مرنة وبصفة انسيابية تترك الفنان أو المهندس المعماري كأنه يقوم بعمل تحت المبنى

-احد الممثلين في العمارة هو mendelshan كان يفكر أكثر بالإحجام أكثر مما يفكر بالوظائف.

من الجانب الشكلي نجد ان المعماريين تأثر وب antonio gaudi التي كانت يرمز إلى الفن الجديد

-المواد : استعمل المعماريون التعبيرين المواد بصفة شاعرية (استعمال الزجاج ،الخرسانة brique) حيث المبنى يظهر ككتلة واحدة نجد bruno taut يستعمل خاصة الزجاج حضارتنا بصفة خاصة إنتاج لعمارتنا اذا كان نريد ان نرفع من مستواه يجب علينا إن نحول عمارتنا ونغيرها ولا نستطيع القيام بهذا أبقينا على الخصائص المغلقة للمجال الذي تعيش فيه او يكون فتح هذا المجال بالاستعمال الزجاج.

Bruno taut يقول ان :الزجاج الملون يقضي عبي الكراهية

الضوء يحتاج إلى بلور ،الزجاج يأتي يعصر جديد(علاقات اجتماعية جديدة ،حرية،تضامن،..)

نتأسف من وجود ثقافة الطوب(شي مغلق غير شفاف) بدون قصر من الزجاج الحياة تصبح عائق

Bavillon verre 1914 bruno taut

هذا المبنى تم بنائه وتصميمه بمناسبة اجتماع اتحاد الصناعات الألمانية واسمه:الجناح الزجاجي

أثار التعبيرية في وقتنا الحالي:

-كان أول تأثير على العمارة الحديثة بل تجاوزها حتى وقتنا الحاضر santigo.mies van de rohe بدا بالحديثة وانتهى بالعمارة التعبيرية



Erich mendleshe :

مشروع برج انشتاين يعتبر مشروع عام استعمل فيها أشكال رمزية حيث هاذ البرج رمز العالم الألماني انشتابن (المبنى يظهر ككتلة واحدة وكذالك استعمال الإشكال العضوية بالنسبة ل Mendelssohn

Bruno taut :

يستعمل الزجاج (pavillon verre) الذي يعتبر من اهم مشاريعه، معروف بعمله النظري أكثر من التطبيقي ن وكذالك تم تصميمه بمناسبة المعرض الألماني،نرى انه يستعمل كتلة(قبة من الزجاج)

يعتبر من مهندسين الفترة الحديثة

1927 معرض خاص ببناء المساكن وتصميمها تحت مبدأ السكن الحديث ،وتم استدعاء العديد من المعماريين من بينهم لوكوربيزيه ميس،هذه المباني كانت بيضاء فأصبح من خصائص المنازل الحديثة هذا اللون ماعدا برونوتات الذي كان يهتم بالألوان أكثر منهم

إما مندلوسون حاول اكتشاف العمارة التعبيرية وتأثير المدرسة امستردام ،بعد الحرب العالمية الأولى ،سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية واتصل بفرانك لوي داريت وأصبحت هناك صداقة بينهما( أفكار مشتركة )

برونوتات :ساهم بصفة كبيرة في الفن بحيث وضع برنامج مع مهندسين معماريين آخرين وهذا البرنامج يحث على مشاركة الشعب في الفن يكونان وحدة واحدة العمارة هي التي تحي الفن

ظهرت فكرة تقدمية اشتراكية بالنسبة للفن والعمارة

ول:برونوتات أهمية كبيرة في العمارة الحديثة

منذ لوسون كان ينتقد العمارة التي تهتم بالوظيفة وتترك الجانب الحسي فكان يحاول إن يقوم بصلح بين الوظيفة والشكل

المدرسة التعبيرية l'expressionisme)

تطور شامل مس كل الفنون ( استقلالية) جعل الفنان لا يماثل الفنان القديم (وليدة القرن 20)

هو اتجاه فني ظهر خلال القرن 20 ويمتاز بحدة وقوة ظهرت في استعمال بعض الألوان غير العادية ( ازرق ،احمر ،برتقالي ) لإظهار نوع من التشاؤم فيما يخص خاصة مصير الإنسان ،هذا التشاؤم يظهر في وضعية العمال ،الطبقات المحرومة ..

وكان التعبيرين يعبرون عن هذه بالاستعمال ألوان حادة تثير التساؤل تعبر عن وضعية غير جيدة معاشة وهذه النظرة التشاؤمية الخاصة ،بمصير الإنسان ظهرت في إعمال التعبير ينفي إشكال مبسطة على شكل عنف تخطيطي وعدم واقعية الألوان

فكان يستعمل اللون الأزرق، الأحمر ، البرتقالي والأسود وظهرت هذه المدرسة خاصة بشمال ارويا وبالخصوص ألمانيا من الذين مهدو لهذا الاتجاه

الفنان الهولندي yan gogh : كان يستعمل اللون الأصفر هناك مجموعتان اشتهرت بالفن التعبيري

1- مجموعة الجسر:le pont lie bruche 1905 /1913م
2- مجموعة الفارس الأزرق : le cavalier Blue 1911/1914م kandisk من المعلمين المدرسيين الذين التحقوا بالمدرسة الباوهاوس المعمارية

ظهور التعبيرية:ظهرت ارويا الشمالية خلال السنوات العشرة الأولى للقرن خاصة هولندا ألمانيا وبعض الدول الاسكندينافية وظهرت بموازاة الفن التشكيلي الذي ظهر به فهي تعبر عن حركة معمارية ظهرت من خلالها الخصائص التالية :

التغير في الشكل defformation ....





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
ماهي العمارة التعبيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجلة العلمية الثقافية للمنتدى الهندسة والفنون 57
» ماهي العمارة الخضراء
» ماهي العمارة الخضراء
»  موثرات العمارة الاسلامية على العمارة الاوربية
» أثر فن العمارة الإسلامية على فنون العمارة الغربية.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: --البناء الحديث-
انتقل الى: