إعدام الصداقة مشكلة تحتاج الى حل غير الألم عثمان محمد
قصيدة ممنوعة من الصرف عثمان محمد
الفوتوشوب انوار صفار
الإنفجارات الشمسية عثمان محمد
وانا مالي . آيات
فوائد الصلاة على النبي : ايات ورد القواريـــــــــر. ايات التعود على وجود شخص فى حياتك أشد خطرا من إدمان المخدرات آيات سورة الكهف آيات خيوط العنكبوت قد تتحول إلى أوتار كمان آيات لوحة للفنان الفلسطيني فتحي غبن .. آيات
خير جليس في الزمان كتاب آيات قواعـــــــــــد كتابة الهمزة آيات فكاهة. آيات الكمبيوتر المثـــالي آيات صخب الحرف الكندي
كل البشر عباقرة آيات عندما كان صــلاح الدّيــن صغير آيات هل للصمت معنى توقف الحديث ام عتاب بالصمت عقاب سعيد مطر مستقبل الهندسة المعمارية من خيال الى حقيقة انوار صفار
عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 3/10/2012, 23:08 عدل 2 مرات
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: الأسلامي , رؤية في تفسير الأحلام 3/6/2012, 19:06
عندما نختلف في الرياضة .. فيسعنا الاحتكام إلى الأذواق .. وعندما نختلف في السياسة .. يسعنا الاحتكام إلى المصالح العامة .. أما عندما نختلف بالدين .. فلا يسعنا إلا الدليل .. النص ثم الاجتهاد .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يبقى بعدي من النبوات إلا المبشرات" قالوا: وما المبشرات؟ قال: "الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو تُرى له"
وعندما أرى إعلاناً كبيراً يملأ ما بين السماء والأرض يقول : (تفسير الأحلام) في الصحف أو الفضائيات .. فإني أسأل نفسي .. وهل للأحلام تفسير؟ ما يراه النائم في منامه يقع في أحد قسمين .. إما أن يكون حُلُماُ .. أو أن تكون رؤيا.
فأما الأحلام فهي أضغاث .. والأضغاث ما كان مختلطاً من الكلام ولا علاقة له بالواقع .. فهي خيال العقل أثناء النوم خيالاً عشوائياً
أما الرؤى .. فهي ما يريه الله للنائم ليبشره أو لينذره أو ليلهمه . والفرق الرئيسي بين الحلم والرؤيا .. هي أن الحلم لا تفسير له .. وعبارة (تفسير الأحلام) هي عبارة خاطئة معنىً واصطلاحاً .. إنما ما يفسّر هي الرؤيا التي هي من الله.
لذلك عندما رأى الملك سبع بقرات سمان .. قال: أفتوني في رؤياي .. ولم يقل أفتوني في حُلُمي .. لأنه يعرف أن الحلم لا يفسّر. ء وماذا كان جواب قومه؟ قالوا: أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين.. ولم يقولوا أضغاث رؤى .. لأنهم يعرفون تماماً بأن الرؤيا لا يمكن لها أن تكون أضغاثاً .
المصيبة اليوم أن الناس لاتعرف الفرق بين الحلم والرؤيا .. لذلك نراهم يسعون لتفسير أي شيء يرونه في المنام .. ماله تفسير وما ليس له تفسير .. والمصيبة الأدهى والأمرّ .. هم أهل التفسير الذين يفسرون للناس كل شي حتى الأحلام . ء
فالمفسر الحقيقي يعرف تماماً إذا ما كان ما رآه السائل حلُماً أو رؤيا .. فإذا كانت رؤيا فسّرها له.. وإن كانت حلماً قال له: أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين.
والغريب عندما أشاهد برنامجاً في التلفاز لتفسير "الأحلام" .. أرى حضرة المفسر يجيب جميع المتصلين ويفتيهم بما رأوه!!
أليس من الطبيعي أن يكون من بين المتصلين من يكون قد اختلط عليه الأمر .. فيسأل عن حلماً وليس رؤيا؟ وأليس من المفترض أن يعرف حضرة المفسر ذلك فيقول له : أن ما رأيته هو أضغاث أحلام؟
ما بال المفسرون .. يفسرون كل شي؟
إيها السادة .. إن الرؤى أمر نادر جداً .. وإنها كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: "الرؤيا الصالحة جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوة" .. وإن أغلب ما يراه النائم في منامه هي أحلاماً .. وإن علامة المفسّر الصادق العالم هي أنه يمتنع عن التفسير أكثر مما يجيب .. وذلك لأن أغلب ما يٌعرض عليه من استفتاء هي أحلاماً وليس رؤى. كان محمد بن سيرين رحمه الله يسأل عن الرؤيا, فكان يجيب من كل أربعين مسألة واحدة!
بمعنى أنه يُسأل أربعين سؤالاً ويجيب في 39 منها (بلا أدري) ..هذا وهو ابن سيرين المشهور بعلمه في التفسير .. فما بال أصحاب (تفسير الاون لاين) يفسرون الذي لا يفسر!!؟
إن مفسر الفضائيات لا يستطيع أن يفعل هذا .. لا يستطيع أن يقول لا أدري.. لأن ذلك لن يرضي القناة ولن يكون مربحاً لها.
ثم إن الرؤى ياسيدي الكريم .. يختلف تفسيرها بحسب السائل .. فقد يرى رجلين ذات الرؤية .. ويكون لكل واحد منهما تفسير.
أتى رجل إلى ابن سيرين فقال: إني رأيت كأني أؤذّن .. فقال له: تذهب إلى الحج بإذن الله .. فأتاه رجل آخر فقال: أني رأيت كأني أؤذّن .. فقال له: أنت سارق وستقطع يدك ! قيل لابن سيرين: ما حملك على التفريق بينهما؟ فقال: أما الأول رأيت فيه سمات الصالحين .. فأولتها "وأذّن بالناس في الحج" .. أما الآخر رأيت فيه سمت الظالمين فأولتها "وأذّن مؤذنٌ أيتها العير إنكم لسارقون"
السؤال البريء الموجه لسعادة مفسري الفضائيات .. كيف تفسرون رؤيا من لا تعلمون حاله؟ ماذا لو سألت عن رؤيا عبر الايميل وكنت قد رأيت أني أؤذن ؟ هل سأكون من الحجاج؟ أم سأكون من السارقين؟ وكيف تعرف أكنتُ من الصالحين أم من الظالمين؟
إن المفسر يجب أن يعرف حال السائل قبل أن يفتي له رؤياه.
الأدهى من ذلك .. أحد المفسرين يتلقى اتصالا على الهواء من امرأة تسأل عن ما رأته في منامها .. يجيبها الشيخ بأن إحدى أخواتها الثلاث تخون زوجها !!
مالا يدركه هذا الأحمق .. أن الرؤيا معلقة على جناح طائر إذا فسرت وقعت .. بل إن من واجب المفسر أنه إذا رأى الرؤيا تدل على عورة سترها الله فينبغي عليه الامتناع عن الجواب أو يكتفي بوعظ ونصح صاحب الرؤيا بتقوى الله. ما فسره صاحبنا لم يهدم بيتاً واحداً .. بل هدم ثلاث بيوت .. والله المستعان * * * آخر نفثة:ء سأل الامام مالك: أيفسر الرؤى كل أحد؟ قال: أبالنبوة يتلاعب؟
منقول
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: الأدبي , الموروث من الأدب 3/6/2012, 19:12
العلم والأدب والأخلاق والكرم والشهامة والطول والقصر والجمال ولون البشرة والعيون والذكاء والشجاعة والصبر والحلم والتأنّي والاندفاع والصحة والعافية وغيرها من الصفات الجسمية أو النفسية (الايجابية والسلبية منها) هل هي موروثة أم مُكتسبة ؟!!
حينما نتوجّه بهذا السؤال إلى علماء النفس يقول معظمهم بأن بنية الجسم وقدراته العقلية والرغبات والإتجاهات وكافّة أساليب التعبير تختلف من إنسان لآخر، بمعنى لا يُوجد شخص يشبه شخصا آخر تماماً، والشخصية حصيلة الوراثة والبيئة، ويتشعّب علماء النفس ويُسهبون في تأثير البيئة على الشخصية في المراحل العمرية المختلفة (طفولة – شباب – شيخوخة) ، ومعظمهم يُجمع على أن عوامل أربعة تؤثر وتُشكّل الشخصية وهي:
- الناس يستجيبون بنسب مختلفة للتطبع الاجتماعي.
- تختلف الفرص التي تتاح للأفراد ولهذا تأثير كبير في تطور الشخصية.
- أننا نتعلم من الخبرة.
- للمؤسسات العامة (المدارس والكليات وغيرها) أثر كبير في حياتنا.
كما تمتلئ كتب علم النفس وعلم الاجتماع بنظريات الشخصية وتركيبها وديناميكيتها، ويخلص المبدعون من هؤلاء إلى أن الانسان حصيلة نظام معقد من المتغيرات التي تتفاعل بصورة دائمة في الشخصية وشكلها، وهناك محددّات مُهمّة تؤثّر في الشخصية أكثر من العوامل الأخرى، فعوامل المورّثات Genetic factors أساسية في تحديد تطور شخصية الفرد علاوة على المحددات الفسيولوجية مثل الغدد الصم والجهاز العصبي الانفعالي والدوافع، علاوة على العوامل الاجتماعية والحضارية.
ويلتقي المبدعون من علماء النفس مع علماء الشريعة في مفهوم الموروث والمكتسب في الشخصية، بل يؤكّدون على أن العامل الوراثي هو من أقوى المؤثرات في بنية الشخصية الجسمية والنفسية والانفعالية والاجتماعية، ومن خبراتنا ومعرفتنا العلمية المتواضعة نؤكّد على ما سبق، بل أننّي شخصيا أقول : إن بناء الشخصية يعتمد على عاملين أساسيين: الموروث والمكتسب، وأميل –كقاعدة عامة- إلى أن الجانب الوراثي أقوى بكثير من الجانب المكتسب في الشخصية، وصدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم- حينما قال –بما معناه- :
-"تخيّروا لِنُطَفِكُم فإنّ العرق دسّاس."
- "تكاد المرأة أن تلد أباها أو أخاها."
- "إياكم وخضراء الدّمن، قالوا : وما خضراء الدمن يا رسول الله؟ فقال : المرأة الحسناء في المنبت السوء." وفي هذا الحديث يُشير رسول الله – صلى الله عليه وسلم- الى تأثر المنبت أو الأصل الوراثي الكبير
- " تزوجوا الودود الولود " وسألوا رسول الله: نستطيع أن نعرف المرأة الودود ولكن كيف نعرف المرأة الولود ، فقال – بما معناه- : انظروا لأخواتها.
وفي الموروث الشعبي الأردني لدينا بعض الأقوال التي تُؤكّد ما أشرنا اليه سابقاً، مثل :
- ثلثين الولد لخاله.
- إقْلِبْ الجَرّة على ثمُها "فَمِها" بْتِطْلَعْ البِنْت طرايق أُمْهَا.
وأنت عزيزي القارئ: ما رأيك ؟!! أيّهما يؤثر أكثر في العلم والأدب هل هو الموروث أم المكتسب؟!! وهل شخصية الانسان تأخذ صفات وراثية أكثر من الأخوال أم من الأعمام ؟!!
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: رد: مجلة منتدى الهندسة والفنون العدد65 3/6/2012, 19:33
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: وصية من أم الى ولدها 3/6/2012, 21:29
وصية من أم الى ولدها ولدي العزيز
في يوم من الأيام ستراني عجوزا طاعنة في السن .. غير منطقية في تصرفاتي , عندها ... من فضلك أعطني بعض الوقت و بعض الصبر لتفهمني ... و عندما ترتعش يدي فيسقط طعامي على صدري ... و عندما لا أقوى على لبس ثيابي فتحلى بالصبر معي .. و تذكـّر السنوات التي مرت وأنا أعلمك ما لا أستطيع فعله اليوم !!
إذ حدثتك بكلمات مكررة و أعدت عليك ذكرياتي فلا تغضب و تملني ... فكم كررت من أجلك قصصا و حكايات فقط لأنها كانت تفرحك !! و كنت تطلب مني ذلك دوما و أنت صغير !!! فعذرا ... حاول ألا تقاطعني الآن
إن لم أعد أنيقة جميلة الرائحة !!! فلا تلمني واذكر في صغرك محاولاتي العديدة لأجعلك أنيقا جميل الرائحة
لا تضحك مني إذا رأيت جهلي و عدم فهمي لأمور جيلكم هذا و لكن .. كن أنت عيني و عقلي لألحق بما فاتني
أنا من أدبتك , أنا من علمتك كيف تواجه الحياة , فكيف تعلمني اليوم ما يجب و ما لا يجب ؟؟
لا تملّ من ضعف ذاكرتي و بطء كلماتي و تفكيري أثناء محادثتك لأن سعادتي من المحادثة الآن هي فقط أن أكون معك !!!
فقط ساعدني لقضاء ما أحتاج إليه فما زلت أعرف ما أريد !!!
عندما تخذلني قدماي في حملي إلى المكان الذي أريده فكن عطوفا معي و تذكر أني قد أخذت بيدك كثيرا لكي تستطيع أن تمشي فلا تستحيي أبدا أن تأخذ بيدي اليوم فغدا ستبحث عن من يأخذ بيدك
في سني هذا اعلم أني لست مُـقبلة على الحياة مثلك , لكني ببساطة أنتظر الموت !!! فكن معي .. و لا تكن علىّ !!!!
عندما تتذكر شيئا من أخطائي فاعلم أني لم أكن أريد دوما سوى مصلحتك , و أن أفضل ما تفعله معي الآن أن تصبر على زلاتي .. و تعالجني حين امرض كما كنت أعالجك من أمراضك في صغرك ..
غفر الله لك و سترك و سخر لك أبنائك ليعاملوك كما عاملتني
لا زالت ضحكاتك و ابتسامتك تفرحني كما كنت صغيرا بالضبط فلا تحرمني صحبتك !!!
كنت معك حين ولدت أنت ... فكن معي حين أموت أنا !!
من أمك
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: الطبية --فيديو 3/7/2012, 12:58
لا حظ البعوضة كيف تمتلئ من دمك
صور العطس بالتصوير البطيئ
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: القراءة تقرأكم السلام 3/7/2012, 21:31
أدناه أسئلة مشروعة كثيرا ما تردني. وما سأجيب به هو مجرد أبواب أشرّعها لكم كي تفكروا في الأمر. لا شيء أثقل على قلبي من الوصفات الجاهزة، ومن الكتّاب الذين يبتكرون القوانين ويختبرونها على قرائهم. إجاباتي هي تجربتي الخاصة المُعْلِمة لا الملزمة، اطلعوا عليها لكن لا تقبلوا بالتخلي عن أدواتكم المخبرية ومحاليلكم وحلولكم. إذا اتفقتم معي، أخبروني، وإذا اختلفتم نوروني.
إنها رسالة أحملها لأقول لكم أن القراءة تُقرِئُكم السلام، أنها تُحَييكم كي تُحْييكم. فهل ستردون التحية بمثلها أو بخير منها؟
1. لماذا أقرأ أصلا ومن لم يسرع به علمه، أسرعت به "واسطته"؟! أريد فوائد عملية حتى أقتنع، لا أريد تنظيرا فارغا.
- القراءة تخرج الإنسان من إطار المعلومات المتشظية، إلى إطار المعرفة. فعقولنا ملئى بأكوام من المعلومات نتلقاها من حياتنا اليومية، ومن التلفاز، والإنترنت، والصحافة، وهنا وهناك. لكن القراءة تساهم في سبك هذه المعلومات في إطارات منهجية، وتساعدنا على جمع هذه المعلومات والأفكار المتناثرة، وضمها في "ملفات"، ومن ثم في "مجلدات" إذا استخدمنا المجاز الحاسوبي.
- القراءة توسع أفقنا، لأنها تعيرنا عقول أشخاص آخرين، وتجاربهم، ونظرتهم في الحياة. وكثيرا ما نستفيد ممن يخالفونا في الرأي لا من يسبحون معنا في الموجه نفسها. ألم يقولوا في السفر سبع فوائد؟ ما قالوا هذا إلا لأن المسافر يخالط بيئة وأناس وأفكار تختلف عنه، فتثريه. وكذا هي القراءة.
- القراءة تبلسم جراحنا، خاصة القراءة في الأدب "المحترم". فحينما نرى ما يمر به الآخرين يهون علينا ما نمر به. كما أن القراءة الأدبية تمنح الإنسان مرونة نفسية ومواقفية، إذ تجعله مهيئا بمخزون نفسي للتعامل مع مواقف لم تمر معه حياتيا، لكنها مرت معه قرائيا.
- القارئ إنسان واثق، لأنه أفكاره مرتبه، وهو بالتالي أقدر على النقاش السليم بناء على علو الحجة على علو الصوت.
- القراءة تساعدنا على اتخاذ القرار الصحيح، لأننا نملك المعرفة المناسبة، في الوقت المناسب. إنها تعطينا القدرة على اتخاذ القرار المناسب بالتكلفة المناسبة. وكم من قرار كلفنا كثيرا بسبب ضيق أفقنا أو قلة معرفتنا.
2. العصر تطور. يمكنني أن أشهد فلما بدلا من قراءة رواية، أو اشاهد وثائقيا بدلا من إتعاب عيني بالقراءة من كتاب. أنت تسحبيننا إلى الوراء.
للمشاهدة ميزات كثيرة، أعرف من يمكنها تدبيج العشرات منها، لذا أترك هذه المهمة لهم. لكن من ناحيتي، أرى أن القراءة لها جناحان خاصان:
1. الخيال. عندما تقرأ فأنت المخرج، أنت تتخيل أشكال الشخصيات ونبراتها وألوان الأثاث وزاوية التصوير. وهذا تمرين عقلي مهم حتى في حياتك اليومية. من يكثرون مشاهدة الأفلام تتحول حياتهم إلى فلم كبير، يسبحون فيه عكس التيار. مثل الفأر في عجلته، يتوهم أنه يسعى، وهو في مكانه يرزح! تجد أحدهم حينما يشعر بأن الطريق مزدحم، يضع كل الاحتمالات الأخرى لشارع فرعي يمكنه من الالتفاف على الزحام المتوقع في الشارع الفلاني. أما الآخر (الذي يعيش في فلم كبير) فهو يسلم نفسه للأحداث قائلا: "علينا وعلى غيرنا".
2. إمكانية التفكر والتأمل والنقد والاختلاف تكون أكبر حال القراءة لسببين: أولا لأن القارئ هو المخرج، وبالتالي يمكنه أن يتخيل الأمر من أكثر من زاوية (لا الزاوية التي اختراها مخرج الفلم). وفي أثناء عملية التخيل والاختيار هذه، تتبدى القارئ مناطق وأفكار وأمور تستحق التفكر، وتستحق الاتفاق أو الاختلاف، الإشادة أو النقد. حينما تقرأ أنت من يتخيل شكل كل شيء ابتداء من أشكال الناس إلى أشكال قطع الأثاث مع توجيه بسيط من الكاتب، أما في الفلم، فأنت طبق لاقط لخيال المخرج وفريقه. ثانيا، زر الإيقاف في يد القارئ أسهل استعمالا منه في يد المتفرج. من يجرؤ أن يقسم مشاهدة فلم على يومين مثلا؟ بينما يمكننها تقسيم قراءة رواية على أسبوعين دون مشكلة!
فضلا عن ذلك، يمكن أن يكون الفلم في سينما، أو نشاهده مع مجموعة، فنضطر إلى إكماله بغض النظر عن استعدادنا النفسي والعقلي. بينما مع الكتاب نحن سادة الموقف ونملك أن نقول له لا أو انتظر أو إي اختلف.
الفلم معد بحيث يجرفنا، بحيث نتسمر أمامه مع رقائق البطاطس. باختصار، المشاهدة مفيدة جدا وأفيد من القراءة لاكتساب المعلومات، لكن لبناء القدرة النقدية وأسلوب التفكير والإطار الفكري (mindset) فالقراءة هي الخيار.
3. حسنا، يبدو أني سأقرأ. هل من نصائح عملية كي أبدأ؟
- علينا أن نعرف أننا نقرأ أما كي نستفيد أو نستمتع أو كليهما معا. علينا أن نتخلص من شبح القراءة المدرسية؛ قراءة الكتاب سطرا، سطرا، كلمة، كلمة وحفظ كل ما جاء فيه لأننا لا نعلم ماذا يأتي في الامتحان. وأعتقد أن هذا الإحساس المزعج هو ما يبعد الكثيرين عن القراءة ويجعلهم يكرهون الكتب لا شعوريا. لا بأس ألا تقرأ أجزاء في الكتاب لا تراها مهمة. لا بأس ألا تقرأ من كتاب ما إلا فصلا واحدا، إذا كان هذا فعلا ما يهمك وما يفيدك.
- البعض يريد أن يقرأ فقط ما يحلو له وما يتوافق مع أفكاره، فإذا وجد كل كتاب يشتريه يتصادم مع "منطقة الراحة الفكرية" التي لديه، يبدأ شيئا فشيئا يرى أن القراءة شيء سخيف ومضيعة للوقت. علينا أن نفهم أنه لا بأس أن نختلف مع الكاتب، بل هذا تمرين عقلي جيد. من يقرأ فقط كي يسمع الكاتب يصفق له ويمجد أفكاره ويخبره أنه كان على حق من البداية، عليه ألا يجشم نفسه عناء القراءة.
- كثيرون يتحمسون للقراءة ويشترون الكتب بمبالغة، ثم يكتشفون أن الكتب لا تروق لهم. فيتخذون قرارا بعدم شراء كتب جديدة إلا حينما ينتهون من أكداس الكتب التي لديهم. وما يحدث في النهاية هو أنهم لا يقرؤون نهائيا. من يريد أن يقرأ عليه أن يفهم أن هناك معدلا كبيرا للـ"حوادث"! لا داعي للوم أنفسنا إذا اشترينا كتابا ولم يكن الاختيار موفقا. يمكن التبرع به للمكتبة العامة أو لأي لجنة خيرية. وطبعا من الأفضل السؤال، وقراءة المراجعات، وأخذ آراء الآخرين قبل الشراء. القراءة ليست واجبا ثقيلا علينا التخلص منه، بل هي شيء نندمج فيه كما يندمج لاعب "البليه ستيشن" وينسى نفسه ومن حوله. سامحوا أنفسكم، وابحثوا عن كتب جديدة.
4. كيف أشجع الصغار من حولي على القراءة؟ 1. يجب أن يكون من يشجع الطفل على القراءة يقرأ أيضا، ويراه الطفل يفعل ذلك؛ "القيادة بالقدوة".
2. يجب أن يتم إشعار الطفل أن القراءة ممتعة. الطفل لا يريد الفائدة، وليس معنيا بها أبدا، أبدا. الأطفال لا يفهمون عالمنا البراغماتي. هم يريدون الفرح واللهو. يجب أن تربط القراءة بنشاطات مرحة، مثلا يمكن تخصيص جائزة لمن ينهي كتابا. أو أن تكون الهدايا التي تقدم للطفل في المناسبات مكونة من ألعاب وكتب. قد لا يقرأها، لكن وجودها مع الألعاب وفي مناسبات سعيدة، سيكون صورة ذهنية إيجابية لديه. صناعة الارتباطات الشرطية بين القراءة وبين حوادث مفرحة، تجعل القراءة كامنة في لا شعور الطفل ومن الصعب زحزحتها.
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: إعدام الصداقة مشكلة تحتاج الى حل غير الألم 3/7/2012, 21:35
من منا لم يذق طعم الصداقة يوما ً , بمعناها الحقيقي , الصديق الأخ , الحبيب , المعين , الملازم لك , المتواجد دائما ً عند الحاجة , لكن مشكلة قتل الصداقة تنتشر اليوم وبكثرة في المجتمعات , لرغبة من البشر الى الوحدة , هذا قد يكون أحد الأسباب , لكن البشر بطبعهم , متقلبون , لا يستطيعون الثبات على مشاعر واحدة , لأن الحياة أصلا ً متقلبة ومتغيره , تراها اليوم تملئك بالسعادة , وتراها هبائا ً منثورا بعد حين , ولا أخفي القول أن المادة أصبحت الأن هي الهدف الأساس لكل إنسان تنبض روحه , غافلين عن مصطلحات كثيرة تملئ المجتمع كالصداقة , هو مصطلح يملئة القرب والمشاعر والأحاسيس لأشخاص قد ترتاح نفسية الإنسان له فتجده قريب منك الى درجة إمتلاك الروح , وتكون لديك الرغبة في تلبية إحتياجاته ومتطلباته دائما ً , قد يجدك البعض متطفل في هذه الحالات لكن لو أن الإنسان يفهم معنى الصداقة لعرف كم هي نعمة من أجمل نعم الله علينا , بها تجد ذاتك وتجد من يسير معك في كل عثراتك وإنهزاماتك . والمشكلة التي بصدد الحديث عنها , أن يأتيك من ملكك يوما بكل جوارحه واصبح كائن داخلك تعشقه لحد الجنون , وهنا الأمر يختلف , العشق هنا لا يصل الى مرحلة الحب المتعارف عليه وأقصد هنا صداقة الأنثى , ففي هذا النوع من الصداقة يجب عليك أن تكون حذراً في التعامل مع مشاعرها ومكنونها الداخلي حتى لا تصبح الأشياء مستقبلا ً ألم وعذاب يملئك طوال حياتك , وما ستواجهه من مشاكل نفسية لا تستطيع إزالة غبار فاجعتها عنك , وهيك طعنة الشخص الذي كنت تعتبره صديقك في يوم من الأيام , فبعض الأشخاص الذين يلبسون تاج الصداقة أريد أن أقول لهم ما يعتريني من مشاعر لدرجة الإختناق بها , من يزيدون الطعنات طعنة تلو طعنة داخل القلب البشري الصغير سيمزقون هذا القلب , ستراه أشلاء مترامية هنا وهناك , ليطل عليك أحدهم ويقول هذا من الغيرة والحسد , أنا لا أعلم مدى مصداقية هذا القول , لكن إن كانت الصداقة مبنية على هذا المصطلح فتبا ً للصداقة المبنية على الغيرة والحسد , فالصداقة الحقيقة هي القائمة على حب الصراحة , وحب الصداقة , مقامة على الضحك على التسامر على التذكر كل شخص يخاف أن يتأذى الأخرى , إن تأذى تكون عون له وإن تأذيت تجده واقف أمامك يساعدك على الخروج من ألم قد يلم بك , لكن ما أراه والقول لي , ولا أجبر أحدا على الإقتناع فيه , أن الصراحة يعتبرها البعض وقاحة , وأن النفاق بدأ يلمئ الصداقة , فتراه يقول لك , أنت صديق يصعب التخلي عنه , وهو تخلى من أول إختبار , أنت شخص يصعب طعنة , وتجده قد طعنك بحروفه وكلاماتك , صنع منها سم تتجرعه كل يوم وكل ليلة حتى إنتهاء العمر , فمن نافق في هذا الزمن سلم من الطعنات , ومن صارح فويل له ستأتيه طعنة لا يعلم من أين تأتي .
أصدقائي الأحباء , آه على ذلك المكان الرائع , آه على ذلك الطريق البسيط , آه على أروقة المدرسة , آه على إجتماعات الجامعة , آه على كل التفاصيل , كيف تصبح الصداقة على الهامش , لا أدري هل هو القدر , أم أننا من صعناها , فصداقات إنتهت بطعنات في أغلفة الروح , جراح وجراح ولم يبقى سوى طعنات من صديق عزيز , نذرف ألاف الدموع , ألاف من الحسرات , ألاف من الدعوات , ألاف من الجراح , فسحقا ً أيها الصديق , لا زلت أتجرع مرارة الغدر في كل صباح ومساء , طعنتك أراها أمامي في منزلي في عملي في الشارع الذي أسير به , طعنت قلبي الصغير وإختفيت , قتلتني وأبتعدت , فضلت بتر الأخوة من أجل حياة أخرى , سنين ضاعت لو كنت أعلم نهايتها , لأكتفيت بنفسي وأسرتي , كنت سأكون سعيدا ً كلما وضعت رأسي على فراشي , يا صديقي أسئلة كثيرة تطرق رأسي , تدوي صرخات موجعة , لماذا كتب علي المعاناة وأنت هناك تضحك تبتسم تتنعم بما حصلت عليه , تتركني وأسئلة كثيرة , هل الصداقة تغيرت ؟ هل تستمتع بقتل أصدقائك ؟ هل إستمتعت وأنت تدخل سهمك في قلبي ؟ هل وهل وهل وهل وهل وألف هل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وفي نهاية الحديث ليس لي إلا ان أقول , وداعا ً لكل صديق حمل بيده سهم الخيانة وأدخلها في قلب صديقه ورحل الى اللقاء
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: قصيدة ممنوعة من الصرف 3/7/2012, 21:36
ألا زلت يا رجلا تزن الرماد؟ يا رجلا أحرقني فأحرقته وأحرقته وأحرقته لكنه أعاد أعاد يمارس لعبته الذكية ينضد الكلمات
يقتل ثقتي يبيع مشاعري ثم يحييها يقلبها علي يزلزل إيماني يكتسح شكوكي فما عدت أقوى على الاعتقاد وأنا مظلمة المشاعر ككوكب عطارد أمارس طقوس الحب وحدي ولكن حين تهمس إلي بقصيدة تكتبها أو ورقة تمزقها علي أشعر أنك في داخلي تُغلغل في شراييني الأوتاد تسحبها برفق فتجرّ معها اعترافاتي فأنت رجل يبحث عن الاعتراف يبحث عن مخارج الحروف والأصوات وأنا امرأة لا تقوى على الاعتراف لا تقوى على جهر الحب عندما تقول أنت الكلمات أبقى أنا بلا مفردات تأخذ قاموسي من قلبي فتبعثر في داخلي الذكريات يا رجلا لا أقول لك أحبك ولكن تبقى تحتل مساحاتي
دكتورة.م انوار صفار Admin
تاريخ التسجيل : 04/04/2010 البلد /المدينة : bahrain
بطاقة الشخصية المجلة:
موضوع: الفوتوشوب 3/8/2012, 19:28
البداية كانت في مخزن أو قبو منزل البرفسور الأمريكيGlenn Knoll و كان البرفسور من عشاق التصوير و كان يقضي الساعات في القبو يجري التجارب في ما يسمى الـDark Room المكان المخصص لتحميض الافلام الفوتوغرافية . و كان لهذا البرفوسور إبنان: جون و توماسو تعلق الأبناء بهذا القبو و ما كان يقوم به والدهما من تجاربوورثا عنه حب الاطلاع و البحث عن ما هو جديد في عالم الفوتوغرافيا و تم شراء كومبيوتر من ApplePlus لإجراء التجارب و يقول توماس أحد أبناء البرفسور : كنت مولعاً بعالم التصوير أيام الدراسة و كنت أقضي الساعات في قبو الوالد و تعلمت طباعة الصور الملونة و الغير ملونة و كيف أقوم بتعديل ألوان الصور.
و بينما كان توماس يتعلم كيفية التعامل مع الصور ، كان أخوه جون مولعاً بجهاز الكمبيوتر و يقول: لقد و ضعت يدي على أول كمبيوتر سنة 1978 ميلادية و كان عمري 16 سنة و كان من نوع Apple II Plus و الذاكرة كانت 64 kb من الذاكرة فقط و بعد جهد و تعب والكثير من التجارب تم ولادة أول برنامج للتعامل مع الصور و قد سمي باسم Display و تلك كانت البداية في سنة 1987 ميلادية و توالت الإصدارات الأخرى بعد ذلك
عملية التصميم في الفوتوشوب: فوتوشوب برنامج ساحر, فهو البوابة التي يمكن أن تنطلق منها الي عالم النشر المكتبي بالألوان, وعملية الإعداد لما قبل الطباعة, وإنشاء الوسائط المتعددة والرسوم المتحركة, والتصوير الفوتوغرافي الرقمي, والرسم فبمجرد أن تدخل الصورة الي فوتوشوب, سواء من ماسح ضوئي أو كاميرا رقمية أو جهاز فيديو, فانك تستطيع أن تبدأ في لمساتك عليها وإضافة المزيد من الرسوم إليها, وتصحيح ألوانها, وزيادة حدتها, أو تعتيمها أو حتى تشويهها, ومن الممكن أيضا أن تقص أجزاء من الصوره وتدمجها مع صوره أخرى. ومن الممكن أن تحفظ الصوره لعرضها علي الويب, أو لعرضها علي مسجل شرائح, أو مسجل فيديو, أو تطبعها علي طابعة ملونة, أو أبيض وأسود, أو ترسلها إلي طابعة أفلام لإنشاء الفيلم النهائي الذي ترسله الي المطبعة.
تواريخ على ولادة الفوتوشوب
1 سنة 1987 ميلادية تم إصدار أول إصدار و سمي باسم Display
2 سنة 1988 ميلادية تم تحديث النسخة و تغير اسم البرنامج إلى Image Pro
3 سنة 1989 ميلادية تم التعاقد مع شركة BarneyScan لتوزيع البرنامج مع الماسحات الضوئية المنتجة من قبل الشركة وتم توزيع 200نسخة من هذا البرنامج .
4 و في نفس السنة 1989 علمت شركة Adobe بالبرنامج و تعاقدت مع الأخوين بشراء البرنامج.
5 سنة 1990 ميلادية إستغرق العمل في تطوير البرنامج 10 أشهر . و في شهر فبراير من نفس السنة تم إصدار أول نسخة من الفوتوشوبو لحقه الإصدار الثاني في نفس السنة
6 سنة 1993 ميلادية تم إصدار النسخة 2.5.1 من الفوتوشوب و هو الإصدار الأول الذي يدعم كمبيوتر PowerPC و في أبريل من نفس السنة تم إصدار أول نسخة للويندوز.
7 سنة 1994 ميلادية الإصدار الثالث خرج إلى النور مع إمكانيات الـ Layers
8 سنة 1996 ميلادية تم إصدار النسخة الرابعة
9 سنة 1998 ميلادية جاء الإصدار الخامس و تم إضافة الـ jHistory Palette
10 سنة 1999 ميلادية جاء الإصدار 5.5 مع الدعم للإنترنت
11 سنة 2001 ميلادية صدرت نسخة من الفوتوشوب و هو الإصدار السادس و فيه الكثير من التغيرات و التعديلات و الإضافات مما يجعله من أقوى البرامج في هذا المجال
وبعد ذلك توالت الأصدارات المحدثه من الفوتوشوب الي ان وصلت للإصدارات 8 و 9 و10 الأن
عثمان محمد نائب المديرة
تاريخ التسجيل : 22/12/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : فلسطين
بطاقة الشخصية المجلة: 0
موضوع: الإنفجارات الشمسية 3/8/2012, 22:49
تعد الأنفجارات الشمسية هي أقوى الأنفجارات قاطبة في المجموعة الشمسية ، حيث تنطلق منها طاقة تصل إلى قرابة 20 مليون من القنابل النووية الكونية (ذات 100 ميجا طن ) إلى ما يقارب 3210 إرج , وذلك في فتره قدرها من 100 إلى 1000 ثانيه . ويمكن تعريف الانفجارات الشمسية على أنها انطلاق الطاقة المخزونة في المجالات المغناطيسيه، والتي تصل في الانفجارات الكبيرة إلى 3210 أرج في دقائق معدودة، وفى مساحة مقدارها 1810 سم2 (أي ما يقارب 10 ثواني قوسيه).ومع أن مقدار الطاقة الكبيرة جداً إلى أنها مقارنه بطاقة الشمس الكلية فهي تصل إلى 1\\40 من الثانية من الطاقة المنطلق من الشمس . وعند مقارنه هذه الانفجارات مع تلك في النجوم الأخرى فأنها لا تقارن ، خاصة أن بعضها يظهر تأثيره في منحنيات الضوء لتلك النجوم التي لا ترى ولا ترصد سوى كنقط ضوئية على صفحه السماء.
من المتوقع أن يضرب انفجار شمسي ضخم الأرض ليل الخميس حاملا معه تهديدا بانقطاعات في الكهرباء وتشويشات أخرى، لكنه سيحسن أيضا فرصة رؤية الشفق القطبي الشمالي (هو عرض مفعم بالألوان للأضواء الطبيعية التي يمكن رؤيتها في المناطق الشمالية من الأرض).
ويحمل هذا الانفجار جسيمات مشحونة أطلقتها الشمس ويندفع نحو الأرض وهو الأضخم منذ أغسطس/آب الماضي ويأتي في وقت تبدأ فيه الشمس أنشط مرحلة لها في دورتها التي تستغرق 11 سنة.
وقبيل انفجار أغسطس/آب لم تثر الشمس بمثل هذه الضخامة منذ ديسمبر/كانون الأول عام 2006 وقبل ذلك كانت قد دخلت في فترة هدوء نسبي لمدة خمس سنوات.
وهذه الجسيمات المشحونة التي ستصل سرعتها إلى نحو ستة ملايين كيلومتر في الساعة تحمل معها احتمال التشويش على أية موجات كهرومغناطيسية أو لاسلكية أو إشعاعية.
وهذا معناه أنها يمكن أن تتسبب في تعطيل شبكات الطاقة الكهربائية وتدمير أنظمة تحديد المواقع العالمية وتشويش أنظمة الاتصالات وهو ما يشكل خطورة على جداول مواعيد الطيران.
وقال روبرت ماسي من الجمعية الفلكية الملكية إن هذه الظاهرة من المحتمل أن تزيد فرص رؤية الشفق القطبي في بريطانيا وخاصة في المناطق الريفية.
فوائد الصلاة على النبي : 1 - امتثال أمر الله سبحانه وتعالى. 2 - موافقته سبحانه وتعالى في الصلاة عليه . 3 - موافقة ملائكته فيها. 4 - حصول عشر صلوات من الله على المصلي مرة. 5 - أنه يرفع له عشر درجات. 6 - أنه يكتب له عشر حسنات ويمحو عنه عشر سيئات. 7 - أنه يرجى إجابة دعائه إذا فتح بها الثناء على الله تعالى. 8 - إنها سبب لشفاعته . 9 - إنها سبب لقرب العبد منه يوم القيامة. 10 - إنها سبب لتبشير العبد بالجنة قبل مماته. 11 - أنها سبب للنجاة من أهوال يوم القيامة. 12 - أنها سبب لنيل رحمة الله. ][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ayat مشرفة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
بطاقة الشخصية المجلة: 65
موضوع: التعود على وجود شخص فى حياتك أشد خطرا من إدمان المخدرات 3/9/2012, 12:22
يؤكد الدكتور هاشم بحرى، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، أن هناك شخصيات تعانى معاناة شديدة من إدمان شخص بعينه والتعود على وجوده فى حياته لدرجة الإدمان، وهذا النوع يسبب ألما نفسيا شديدا لصاحبه وهذه مشكلة موجودة ونراها فى حياتنا اليومية. ويقول: المعروف لنا أن الإدمان هو تناول عقار أو سلوك ما بدرجة متزايدة، وعدم ممارسته يؤدى إلى ظهور أعراض بالسلب ويؤثر على الحالة الاجتماعية والاقتصادية والمهنية. وهناك صور كثيرة لهذا الإدمان ونلاحظها دائما فى العلاقة بين الرجل والمرأة، عندما تعتمد المرأة على الرجل اعتمادا كليا، وأنه الذى يقدم لها الخدمات ويحقق لها كل مطالبتها، وأنها لا تستطيع الاعتماد على نفسها وتتعود المرأة على ذلك لدرجة الإدمان ولا تستطيع أن تفعل شيئا بدونه، وعند خروج الرجل من حياتها نتيجة الوفاة مثلا، أو انتهاء العلاقة بينهم لأى سبب تشعر المرأة بخوف وتشعر بالضياع، وأنها عاجزة عن فعل أى شىء بسبب خروج الرجل من حياتها، ويحدث ذلك نتيجة تعود الفرد على شخص معين، لدرجة أن يدمن وجود هذا الشخص فى حياته ولا يستطيع العيش بدونه. ويستطرد قائلا، إن الإدمان يحدث فى العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة واثقة فى نفسها فإن هذه الثقة تعطى لها سعادة داخلية، وبالتالى عندما يأتى الحب يزيد إحساسها بالسعادة وهذا إدمان صحى لأنها إنسانة سعيدة وراضية عن نفسها وهذا يزيدها قوة وإحساس بالحياة، أما إذا كانت المرأة غير واثقة فى نفسها فهى عندما تحب رجل ويقتحم حياتها فإنها تحبه بشدة ولا تستطيع العيش بدونه فإنها تدمن وجوده فى حياتها، وهذا إدمان مرضى لأن الرجل هو الذى يعطى لها الرضا على النفس، وغيابه عنها يشعرها بالألم وتكون مذبذبة وغير قادرة على اتخاذ قرار، وعندما ينسحب الرجل من حياة المرأة فى هذه الحالة فإن المرأة يحدث لها انهيار لأنها لا ترى الحياة بدونه. والشخص الأنانى الذى يحب نفس هو الذى يعمل دائما على إضعاف شريكة حتى يستطيع هو أن يسيطر عليه، ويجعل نفسه دائما الأقوى، وبالتالى يكون شريكة دائما فى حاجة إليه، بينما الشخص الإيجابى نجدة دائما يسعى إلى أن يكون شريكة قوى ويستطيع الاعتماد على نفسه فى مواجهة الحياة وتحمل الصعاب مع تخفيف أعباء الحياة عنه. ويضيف قائلا، إن تفسير هذه الحالات فى الطب النفسى تعنى أن الشخص الذى يتعمد أن يكون شريكه ضعيف، وأن يسخر الطرف الآخر لصالحه وهذا يسمى “الشخصية السادية”، وهو الذى يتعمد إلغاء الآخرين، ويشعر بالسعادة لتعذيب الآخرين ويوجد فى المقابل الشخصية المازوجية وهى التى تحب أن تتعذب وتستسلم لذلك وكلاهما لديهم اضطراب فى الشخصية، والطب النفسى يقول إن هذه المشكلة تحدث نتيجة ضعف الشخصيات الذى يؤثر أو المتأثر وبالتالى الاثنين يحتاجون إلى علاج.
ayat مشرفة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
بطاقة الشخصية المجلة: 65
موضوع: سورة الكهف .. 3/9/2012, 12:29
وقفات مع آيات سورة الكهف : قوله تعالى : " وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً . إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ" ( الكهف : 23 ، 24 )
قرن القول بمشيئة الله يستفيد منه الإنسان فائدتين عظيمتين: إحداهما: أن الله ييسر الأمر له حيث فوضه إليه جلَّ وعلا. والثانية: إن لم يفعل لم يحنث.
(ابن عثيمين) أمة الغفور
ayat مشرفة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
بطاقة الشخصية المجلة: 65
موضوع: خيوط العنكبوت .. 3/9/2012, 13:43
خيوط العنكبوت قد تتحول إلى أوتار كمان ..
استخدم الباحث الياباني شيغيوشي أوساكي الآلاف من خيوط العنكبوت ليصنع أوتارا تصلح للاستخدام في آلات الكمان.. ويشير أوساكي إلى أن الأوتار تصدر "صوتا ناعما وعميقا" مثل الأوتار التقليدية أو تلك المصنوعة من الصلب , وربما يرجع ذلك إلى طريقة الجمع بين خيوط العنكبوت، حيث لا توجد أي مسافة بينها. ويتناول الإصدار المقبل من دورية " Physical Review Letters" فكرة هذه الأوتار التي تعتمد على خيوط العنكبوت. ركز الدكتور أوساكي، من جامعة نارا الطبية في اليابان، على التعرف على الخصائص الميكانيكية لخيوط العنكبوت على مدار عدة أعوام. ودرس أوساكي الخيوط التي يتدلى عليها العنكبوت، وقام بقياس قوتها في ورقة بحثية نُشرت عام 2007 في دورية " Polymer". لقد اتقن الدكتور أوساكي كيفية الحصول على كميات كبيرة من هذه الخيوط، ويركز تفكيره حاليا على كيفية استخدامها. وكتب الباحث الياباني موضحا: "كانت الآلات الوترية مثل الكمان محل الكثير من الدراسات العملية. ولكن لم يتم توضيح كافة التفاصيل، حيث أن معظم القائمين على الدراسات اهتموا بجسم آلة الكمان أكثر من خصائص الأوتار." واستخدم الدكتور أوساكي 300 عنكبوت من فصيلة "Nephila maculata" ، التي تشتهر بشبكاتها المعقدة. وقام بجمع ما بين 3,000 و5,000 خيطا من خيوط العنكبوت في مجموعة واحدة. ويضم الوتر ثلاثة من هذه المجموعات توضع سويا. وبعد ذلك، قام بقياس قوة الأوتار، الأمر الذي يعد شيئا هاما بالنسبة إلى العازفين على الكمان لخشيتهم من انقطاع أحد الأوتار أثناء العزف. وصمدت الأوتار المصنوعة من خيوط العنكبوت لفترة أطول مقارنة بأوتار النايلون المبطنة بالألومنيوم. وأظهرت دراسة باستخدام مجهر إليكتروني أن الأوتار نفسها كانت دائرية بشكل تام. كما وضعت الخيوط في نقاط الالتقاء مضغوطة بأشكال مختلفة وبدون مسافات بينية. ويقول الدكتور أوساكي إن هذه السمة أضفت على الخيوط قوة، واكسبتها صوتا فريدا. وكتب موضحا: "ذكر العديد من عازفي الكمان المحترفين أن خيوط العنكبوت ...أصدرت صوتا مميزا وكانت قادرة على إصدار موسيقى جديدة."
ayat مشرفة
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
تاريخ التسجيل : 01/09/2011 العمر : 42 البلد /المدينة : الأردن
بطاقة الشخصية المجلة: 65
موضوع: صلاح الدين 3/9/2012, 19:10
عندما كان صــلاح الدّيــن صغير .... يلعب مع الصّبية فى الشّارع ... ..
شاهده أباه فأخذه من وسط الأطفال و رفعه عالياً بيديه وكان أباه رجل طويل القامة - و قال له : (( ما تزوجت أمك و ما أنجبتك لكي تلعب مع الصبية !! و لكن تزوجت أمك و أنجبتك لكي تحرّر المَسجــد الأقصـَــى !! )) ... و تركه من يده فسقط الطفل على الأرض ..
فنظر الأب إلى الطفل فرأى الألم على وجهه
فقال له : آلمتك السقطة ؟ قال صلاح الدين : آلمتني ! قال له أباه : لِمَ لم تصرخ ؟