الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

خصائص الشعر الحديث  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

خصائص الشعر الحديث  %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        خصائص الشعر الحديث  I_icon_mini_login  

 

 خصائص الشعر الحديث

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
فؤاد حسني الزعبي


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 81
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

خصائص الشعر الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الشعر الحديث    خصائص الشعر الحديث  Empty7/8/2012, 01:44

خصائص الشعر الحديث - 1 للكاتبة نور المساري

. أطلت البحث كثيراً في جوانب عدة للشعر الحديث .. وأحببت أن اسرد لكم بعض الخصائص او خصائص (الموضوع) في الشعر العربي الحديث ..
وبصراحة الظواهر كثيرة سجلتها الدراسة في الموضوع والأسلوب يرجع بعضها الى طبيعة العصر ويعود البعض الآخر الى الاتصال بالغرب حتى لقد ترجم شعرنا قصائد بأكملها من اللغات الأخرى … على أن هذا كله لم يحل بين الشعر الحديث او بعضه وبين التشبث بمظاهر من الشعر القديم، فبين الشعراء المحدثين من استهل بالغزل في موضوع إشادة بالبطولة .. وفي الشعر الحديث مدائح وتهنئات وفيه شعر مناسبات .. وفي الشعر الحديث دواوين كاملة هي امتداد للمدرسة الكلاسيكية.. ولا غرابة فالتجديد في الشعر العربي الحديث يمر بمرحلة انتقال يصاحبها ما يلازم مراحل الانتقال في كل شئ.. ..

من هذه الظواهر مثلاً :

1- تبلور شخصية الشاعر الحديث الذي فطن الى مكانه الصحيح من الموكب فلم يعد مزهوا بالغناء والحداء والهجاء بل رام منزله أكرم حين اضطلع بتوجيه الجموع بشعره.

2- الظاهرة الثانية : زهد الشعر الحديث في الفخر الشخصي حين استيقظ فيه الشعور الوطني والإحساس بالشعب.

3- وحده الموضوع ثم وحده الديوان وتحرر الشعر الحديث من سلطان القافية الموحدة.

4- وثب الخيال في الشعر الحديث وثبة واسعة..

5- شيوع السخرية وأسبابها .. ويتصل بشيوع السخرية شيوع السؤال الحائر .. ما الإنسان ؟ ما سر وجوده؟

6- روح العطف على الخاطئات مما عزاه الدكتور طه حسين الى الروح التي سرت في الأدب الغربي في القرن التاسع عشر والرغبة في تقليدها.

7- الرمزية التي خلا الأدب القديم منها بمفهومها الحديث وما أثاره الشعر الرمزي من خلافات واسعة شأن كل جديد طارئ.

8- ومن الظاهرات او النزعات الجديدة في الشعر الحديث ( السريالية) وهي اشد غموضاً وإبهاماً من الرمزية. وهي منطلق للاوعي الذي تردد كثيراً في البحوث الجديدة لعلم النفس ..

9- غزو العامية الشعبية له على يد حسين شفيق المصري وبيرم التونسي..

01- تميز الزوجة في الشعر ايضاً حيث في السابق لم يكن للزوجة ذكر بل كانت الحبيبة تنفرد بالحب والغزل.

11- ظهور الشاعرات.

- 12ظهور الملاحم الشعرية.

-13احتفال الشعر الحديث بالطبيعة والنفاذ الى أسرارها المبثوثة في الكون.

- 14نضوج الشعر الاجتماعي


**************************************************

خصائص الاتباعية في الشعر العربي الحديث


تمتد الاتباعية في الشعر العربي بين أواخر القرن التاسع عشر و الربع الأول من القرن العشرين, وتختلف عن الاتباعية الغربية , اقترنت بمرحلة التذمر الاجتماعي والتململ السياسي واستيقاظ الشعور القومي وصعود قوى تاريخية جديدة آذنت بأفول عهد الاستبداد ، ومن تأثيراتها إعادة الصفاء إلى اللغة العربية , وواجهت محاولات التتريك , وسعت إلى تخليص الأساليب الأدبية من آثار عصور الانحدار , وواجهت الدعوات المشتبه بها إلى استبدال اللهجات العامية باللهجات الفصيحة ,فأقام الرواد البرهان على حيوية اللغة الفصحى وقدرتها على أداء الأفكار و المعاني المعاصرة فضلاً عن جمالها , وأصدق اسم لهذه المدرسة ( مدرسة الإحياء أو البعث ) .
ـ تحدث عن اتباعية محمود سامي البارودي ؟ وجد الشعر جثة هامدة أضعفه التقليد , فاتجه إلى الأنموذجات الشعرية الشامخة في العصور الزاهية يحتذيها في الإطار الخارجي للقصيدة , فحافظ على وحدة البحر والقافية والبت , وتعددت موضوعاته في القصيدة الواحدة وكثيراً ما بدأت بالنسيب , واحتذاهم في معانيهم وصورهم وألفاظهم وتراكيبهم ونسجهم , فجاءت قصائده جزلة الألفاظ , رصينة الأسلوب , واستطاع أن يعيد للشعر العربي حركته و حيويته , وسار على نهجه ( أحمد شوقي , حافظ إبراهيم , علي الجارم ) , وتتشابه الاتباعية العربية والغربية في مبدأ محاكاة القدامى .
ـ كيف تجلت محاكاة القدامى عند شعراء الاتباعية ؟ تتجلى محاكاة القدامى عند شعراء الاتباعية في المعارضات الكثيرة لقصائدهم ، فقد عارض البارودي معلقة عنترة ,ودالية النابغة الذبياني في المتجردة , ورائية أبي نواس , وقصائد أبي فراس الحمداني والبحتري والشريف الرضي , وقصائد المتنبي , وأشهرها التي مدح بها كافور ومطلعها :
أودُّ من الأيّام مالا تودُّه وأشكو إليها بيننا وهي جنده
فأنشأ البارودي على مثال وزنها وقافيتها قصيدته التي مطلعها :
رضيت من الدنيا بما لا أودُّه وأيُّ امرىءٍ يقوى على الهر زندهُ
وعارض أحمد شوقي سينية البحتري في رثاء مملكة الأكاسرة بقصيدة طويلة في رثاء أمجاد العرب في ربوع الأندلس ووادي النيل , وارتفع فيها بحب الوطن إلى حدّ التقديس :
وطني لو شُغلتُ بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
ولم يقع شعراء مدرسة الإحياء نهائياً في أسر القصيدة العربية القديمة شكلاً ومضموناً , بل كانوا يعودون إلى أنفسهم ليعبروا عن تجاربه الخاصة , وارتبطوا بقضايا مجتمعهم السياسية و الوطنية والاجتماعية , واعتزوا بعبقرياتهم الشعرية , وهذا ما نتلمسه في قول البارودي :
وما ضرني أنَّي تأخرت عنهم وفضلي بين العالمين شهيرُ
ولم يتوقف شوقي عند احتذاء القوالب العباسية , وإنّما غدت معارضاته الأقدمين ومحاكاة قصائدهم جسراً إلى موضوعات معاصرة فإذا عارض نونية أبي البقاء الرَّندي برز شعوره بالانتماء القومي في قصيدته التي قالها في دمشق :
قم ناجِ جلّق , وانشد رسم من بانوا مشت على الرَّسم أحداثٌ وأزمانُ
ـ لمَ عدّ الأدب الاتباعي إصلاحياً ؟ الأدب الاتباعي إصلاحي ذو موقف وسطي بين القديم والحديث ، بين الشعب والنظام , فالأديب يسعى للمصالحة وتوثيق الصلة بينه و بين النظام ، وبينه وبين المجتمع ؛لذلك اتسم بالرؤية الإصلاحية ، فالاتباعيون يتوجهون في خطاباتهم إلى الناس ويطلبون منهم حلاً للمشكلات الاجتماعية التي تواجههم , ففي قضية الحجاب يقف حافظ إبراهيم موقفاً إصلاحياً ،فهو لا يدعو إلى السفور ولا يدعو إلى الحجاب :
أنا لا أقول دعوا النساءَ سوافراً بين الرجال يجُلنَ في الأسواق
كلاّ و لا أدعوكم أن تسرفوا في الحجب و التضييق والإرهاق
فتوسَّطوا في الحالتين وأنصفوا فالشرُّ في التقييد و الإطلاق
وفي خطابه للعمال يطلب منهم أن يقوموا بواجباتهم على أكمل وجه , أمَّا حقوقهم المستلبة فليطلبوها برفق وأناة أو يتركوها للزمن :
أيُّها العمَّال , أفنوا الـ ـعُمرَ كدّاً واكتسابا
اطلبوا الحقّ برفق واجعلوا الواجب دابا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

خصائص الشعر الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الشعر الحديث    خصائص الشعر الحديث  Empty7/9/2012, 09:37

تسلسل وشرح وافي عن خصائص الشعر الحديث شكرا لهذا المقال الهادف المفيد


عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 6/9/2014, 12:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
ابتسام موسى المجالي


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

خصائص الشعر الحديث  Empty
مُساهمةموضوع: رد: خصائص الشعر الحديث    خصائص الشعر الحديث  Empty6/9/2014, 10:53

مقال جميل عن خصائص الشعر الحديث
شكرا لك لهذا الشرح الوافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص الشعر الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خصائص الشعر العربي بإيجاز
» الأسطورة والرمز في الشعر الحديث
» منآظرة شعرية بين ( الشعر العمودي × الشعر النثري )
» مجلة الهندسة والفنون105
» خصائص شعر التفعيلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: --الشعر الفصيح :: الشعر الفصيح منقول-
انتقل الى: