الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

حافظ شيرازي %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

حافظ شيرازي %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        حافظ شيرازي I_icon_mini_login  

 

 حافظ شيرازي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

حافظ شيرازي Empty
مُساهمةموضوع: حافظ شيرازي   حافظ شيرازي Empty5/20/2010, 19:55

حافظ شيرازي Hafez.gif


ألا يا أيَها الساقي
أدرْ كأسا وناولها
فإنّ الكأس للملدوغ
بالعشق هو الراقي
قد استسهلتُ أمرَ العشق
فانهالتْ على قلبي
مشاكلُ قيّدتْ عقلي
فلا ُيؤملُ إطلاقي
متى ما تلقَ من تهوى
دع الدنيا وأهملها
فيا حافظُ
جمع الشمل
بالذكرى
هو الباقي

ولد حافظ في شيراز عاصمة إقليم فارس بإيران حوالي العام 1320 م أي بعد حوالي خمسين سنة من وفاة جلال الدين الرومي أكثر شعراء إيران الصوفيين شهرة.
ترعرع حافظ في وقت كانت افضل الآداب الفارسية قد كتبت وفي ظلّ السمعة التي تمتّع بها مواطنه المتميّز الشاعر سعدي.
في تلك الأثناء كان الشعر الفارسي قد بلغ ذروته خلال المرحلة الرومانسية.
وقد وصلت شهرة حافظ أوجها وجذبت أشعاره المترجمين لقرون عديدة، وقد أسئ فهم حافظ وظنه الناس رجلا مجنونا ومتهوّرا لا يهتم بشيء قدر اهتمامه بالشراب.
كان أبوه التاجر قد هاجر من اصفهان إلى شيراز هربا من غزاة المغول ومات الأب فيما يبدو وحافظ ما يزال شابّا.
تلقى الشاعر تعليما تقليديا في اللغة العربية والقرآن الكريم والعلوم والأدب، ويشي شعره بمعرفة عميقة بالشعر الفارسي طيلة القرون الخمسة التي سبقته كما تكشف أيضا عن معرفة بالعلوم الإسلامية وعن تمكّنه من العربية.
ولا يتوفّر سوى النزر اليسير عن حياة أشهر شاعر غنائي فارسي في التاريخ، وكثير من الاستشهادات والاشارت والتفاصيل التي تحفل بها المعاجم وكتب التاريخ عن حياة حافظ الشيرازي ليست مؤكّدة تماما.
وبعد وفاته مباشرة نسجت الكثير من القصص والأساطير عن حياته.
تقول بعض الروايات إن حافظ عمل بعد وفاة أبيه صبيّا في أحد المخابز وكان مكلفا بإيصال الخبز للحيّ الموسر من المدينة عندما رأى امرأة شابّة راعه جمالها وحسن خلقتها. وكثير من أشعاره موجّهة إلى تلك المرأة بالذات.
وفي نهاية العقد الثاني وبداية الثالث من حياته أصبح حافظ شاعرا في بلاط أبي اسحاق وكسب المزيد من الشهرة والنفوذ في شيراز، وتلك كانت مرحلة الرومانسية الروحية في شعره.
في سنّ الثامنة والأربعين فرّ حافظ من شيراز خوفا على حياته بعد أن لاحظ أن الشاه شجاع لم يعد يستسيغه كثيرا.
وبعد ذلك بأربع سنوات وبناءً على دعوة من شجاع، أنهى حافظ فترة النفي وعاد إلى شيراز ليواصل عمله كمدرّس في كليتها.
في سنة 1356 استولى على شيراز الأمير مبرّز، وهو شخص متزمّت دينيا وقاسي القلب.
هذه الحادثة لم تجلب السعادة إلى قلوب الشعراء مثل حافظ وغيره وانما سهّلت على المتعصبّين تعزيز مراكزهم وسلطتهم فاضطهدوا الناس باسم الدين. وهناك العديد من قصائد حافظ تنتقد تملق ونفاق المتديّنين المتزمّتين واستبداد القضاة والحكّام.
وقد تسبّب طغيان الأمير مبرّز في انفضاض الناس من حوله واندلاع تمرّد ضده. فأطيح به وُسملت عيناه واصبح ابنه الشاه شجاع حاكما لشيراز. وأعاد الحاكم الجديد المكانة التفضيلية لحافظ في البلاط.
وفيما بعد تلقى حافظ دعوة من محمّد شاه لزيارة الهند. ويقال أن حافظ سافر برّا إلى منطقة مضيق هرمز ومن هناك صعد إلى ظهر سفينة أبحرت به إلى الهند، وكان البحر عاصفا فاضطر إلى مغادرة السفينة والعودة إلى شيراز لانه كما يقول كان يفضّل "جهنم اليابسة على جنان البحر الموعودة".
بعد ذلك بعدّة سنوات حلّ غضب الرب على شيراز واهلها، وتجسّد ذلك الغضب في تيمورلنك.
تقول الأسطورة انه حدث لقاء بين رجل السيف المغولي ورجل القلم حافظ، وأن تيمورلنك وبّخ حافظ بعنف لانه كتب في إحدى قصائده الغنائية: إذا أخذت تلك الشيرازية قلبي في يدها، فمن اجل تلك الشامة على وجنتها سأهبها بخارى وسمرقند". وسأل تيمورلنك الذي ينتمي إلى سمرقند حافظ كيف طاوعه طيشه لان يهب تلك المدينتين العظيمتين فقط من اجل شامة على خدّ امرأة شيرازية. ويقال أن حافظ ردّ عليه قائلا: يا جلالة الإمبراطور! كان ذلك بسبب الإسراف الذي أورثني حالة الفقر والعوز".
ومن اوجه السخرية أن شعبية الشاعر الكاسحة كانت السبب في المصاعب التي ارتبطت بشعره. ويذكر في هذا الصدد أن حافظ سئل ذات مرة: من هو الشاعر؟ فأجاب: الشاعر هو الذي يسكب الضوء في كأس، ثم يرفع الكأس ليسقي به ظمأ الشفاه المقدّسة".
وفي العقود الأخيرة لجأ بعض الشعراء إلى نشر شعرهم المثير للجدل ممهورا باسم حافظ لكي يتجنّبوا الاضطهاد والتضييق. والغريب أن حافظ ينظر إليه في البلدان الناطقة بالفارسية اليومية كإيران وافغانستان والجمهوريات الجنوبية من الاتحاد السوفياتي السابق ليس فقط باعتباره شاعرا عظيما بل متنبئ أيضا أو ما يطلقون عليه لسان الغيب وترجمان الأسرار، بمعنى أن لشعره نكهة لها طابع القداسة والإلهام.
ورغم أن شعر حافظ الذي يتضمنّه ديوانه يتحدّى التصنيف المألوف إلا انه يمكن تقسيمه إلى أربعة مواضيع:
قصائد تتعامل أساسا مع الحبّ الصوفي ومع النبيذ والأزهار والعشّاق كرموز.
وقصائد يعمد فيها الشاعر إلى الانتقال السريع من فكرة أو صورة لأخرى.
وقصائد شبيهة بالنوع الثاني غير أنها اكثر تكثيفا وعمقا من الناحية الفلسفية ويغلب عليها الغموض والأفكار البالغة التعقيد.
واخيرا قصائد تحتوي على جرعة كبيرة نسبيا من النبرات السياسية والاجتماعية ويمكن أن نعزو هذا الملمح إلى المراحل المتعدّدة في حياة الشاعر.
والحقيقة أن انتقادات حافظ كانت موجّهة في الغالب ضدّ رجال الدين والقضاة، وهذا يفسّر نقمة هذه الفئات عليه وتدنيس قبره بعد وفاته. وليس مستغربا أن يكون أعداء الشاعر بمثل هذه الشراسة والقسوة خاصة وقد قال فيهم ما لم يقله مالك في الخمرة.
ويتفق نقاد كثيرون على أن شعر حافظ الشيرازي يمثل أعلى ذرى الشعر في بلاد فارس، ويستخدم ديوانه كدليل يومي للإلهام والانعتاق الروحي. وهناك أشخاص عديدون كرّسوا حياتهم كلها لقراءة وفهم قصائد الشاعر.
تجدر الإشارة إلى أن الرحالة والكاتبة البريطانية غيرترود بيل قامت بترجمة ديوان حافظ من الفارسية إلى الانجليزية. كما ُترجم الديوان إلى معظم لغات العالم، وتحدّث عنه مفكّرون وفلاسفة كبار من أمثال غوته و ايمرسون و ادوارد فيتزجيرالد مترجم رباعيات الخيـام الذي وصف الشاعر بقوله: حافظ افضل عازف على الكلمات".
توفي حافظ الشيرازي سنة 1391م ودفن في حديقة ُسميت فيما بعد بالحافظية تكريما له.
وضريحه هو اليوم أحد مراكز الجذب الكبرى في شيراز حيث يؤمّه الكثير من المعجبين بالشاعر وبشعره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

حافظ شيرازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حافظ شيرازي   حافظ شيرازي Empty5/20/2010, 20:18



حافظ الشيرازي: شاعرالفرس الاول

يعتز الفرس بشاعرهم المفضل الخواجة شمس الدين محمد حافظ الشيرازي وهو الذي فاقت شهرته وشعبيته، حدود لغته حيث اصبح شاعرا محببا لدي الايرانيين كافة، بل وشاعرا عالميا اهدى له الشاعر الالماني الكبير جوته أهم دواوينه الشعرية اي الديوان الغربي الشرقي.
يوجد في بيت كل ايراني تقريبا ديوان حافظ الشيرازي الي جانب القران الكريم ويسهب الدارسون والمثقفون في معاني شعره ويتفأل بها عوام الناس. فاذا اعتبرنا الشاعر الايراني ابوالقاسم الفردوسي، شاعر الملحمة الفارسية القديمة والعطار النيسابوري شاعر التصوف وسعدي الشيرازي شاعر الموعظة فان حافظ الشيرازي هو شاعر الغزليات بلامنازع.
ولد حافظ في اوائل القرن الثامن في مدينة شيراز عاصمة ولاية فارس ــ جنوب ايران ــ وتوفي عام 792 ه ق؛ وتتلمذ علي يد علماء عصره وتعلم العلوم والتفسير والحكمة والادب العربي حيث كان يحتفظ عن ظهر قلبه، المصحف مع 14 رواية خاصة بسوره وآياته؛ ولذا اختار الخواجة شمس الدين، لقب (حافظ) اي حافظ القرآن.
كما وانه تأثر كثيرا بالشعرالعربي الجاهلي والاموي والعباسي وخاصة شعر ابي طيب المتنبي. بل ونري في شعره تاثيرا لغزليات الخليفة الاموي يزيد بن معاوية وذلك بالرغم من كراهية الشيعة لهذا الخليفة بسبب مقتل الحسين بن علي على يد جنوده. ويقول حافظ:
الايا ايها الساقي ادر كاسا وناولها
كه عشق آسان نمود اول ولي افتاد مشكلها
والمصرع الاول الذي جاء بلغته الاصلية العربية في ديوان حافظ هو ليزيد بن معاوية والمصرع الثاني لحافظ الشيرازي نفسه.
وكانت ايران في عهده منقسمة الي عدة ملوك طوائف حيث عاصر امراء سلالة الاينجو وسلاطين آل مظفر الذين حكموا ولاية فارس والملوك الايلخانيين الذين حكموا اذربيجان وبغداد والامير تيمور التتري.
وقد عكس حافظ الشيرازي في شعره تطورات عهده السياسية والفكرية دون ان ينشد شعرا سياسيا بل تخصص في الغزليات العرفانية حيث لم يبلغ منزلته في هذا المضمار اي شاعر فارسي حتي لان. وله ايضا بعض القصائد والرباعيات والقطعات والمثنويات، كما وله بعض الاشعار باللغة العربية.
وكان شعر حافظ الشيرازي ذروة الشعر الفارسي الذي اخذ يزدهر في اوائل القرن الرابع الهجري علي يد الشاعر ابوعبدالله جعفر بن محمد الرودكي حيث استمر هذا الازدهار لمدة 5 قرون، أفل بعدها واصاب بالانحطاط حتي ان احتك بالادب الغربي في القرن الثالث عشر الهجري القمري (التاسع عشر الميلادي).
فالشاعر حافظ الشيرازي يملك قريحة مدهشة وذوق رفيع وخيال جامح استطاع من خلاله ان يصنع صورا شعرية بديعة قلما نشاهدها في ديوان اي شاعر ايراني آخر مما ادي بتقليد الاخرين لشعره واجترارهم لصوره في فترة الانحطاط الادبي للشعر الفارسي والتي دامت 5 قرون.
وشعر حافظ هو شعرا عذبا، سلسا، فلسفيا وسرمديا يسمو الي نصوص الكتب المقدسة حيث يصفه الايرانيون ب ــ (لسان الغيب) ويتفألون باشعار ديوانه ليخبرهم عن مصيرهم ومستقبلهم. كما وانه نص شعري تتعدد قراءاته، وقد كتبت حوله مئات الكتب خلال القرون المنصرمة ولاتزال تكتب وذلك لتفسير اشعار ديوانه بل ولتفسير بيت او ابيات من غزلياته.
ويستخدم حافظ الشيرازي مفردات اللغة الفارسية كالشمع في يده حيث يأطرها وينحتها كيفما شاء لتصبح مادة فنية شعرية تنفذ الي القلوب. وهذا التلاعب بالمفردات ليست مجرد زخرفة شعرية كما نراه في المقامات او في قصائد عهد الانحطاط بل انه ينتقي اجمل المفردات المتجانسة والمتناسقة حرفا وايقاعا ليخلق شعرا ونصا يحمل في طياته معاني عرفانية وفلسفية عميقة وسامية.
ويزور الايرانيون ضريح الخواجة شمس الدين محمد حافظ في مدينة شيراز( جنوب ايران) كما يزورون اضرحة الاولياء و الائمة. و مدينة شيراز التي لم يغادرها شاعرنا طوال حياته، كانت و لاتزال تشتهر بجمال نساءها و طبيعتها و زهورها و نبيذها، حيث نشاهد ذلك كله في ديوان حافظ الشيرازي. وهذه الميزات هي التي أدت بالشاعر العربي الكبير ابوالطيب المتنبي أن يختار شيراز للاقامة عندما زار بلاد الفرس في القرن الرابع الهجري.
من المعروف ان شهرة حافظ الشيرازي في العالم العربي وكل العالم اقل من عمر الخيام بالرغم من الترجمات العديدة التي تمت لديوانه.
ويعزو النقاد السبب الي ان شعر حافظ عسير الترجمة بسبب صعوبة ترجمة المفردات الفارسية التي يستخدمها فيما لاتوجد مثل هذه الصعوبة في رباعيات الخيام بسبب تركيز الاخير علي الفكرة والفلسفة والمضمون في شعره دون الاهتمام كثيرا بجماليات الشكل، فيما لا يمكن فصل مضمون الشعر لدى حافظ الشيرازي عن شكله الفني الرائع. فعليه يعتبره بعض النقاد بانه اشعر الشعراء لان شعره عصي على الترجمة.
وقد اثار الشاعر المعاصر احمد شاملو (المتوفي عام 2000)، قبل اعوام ضجة في اوساط القوميين الفرس عندما اعلن ان حافظ الشيرازي هو الشاعر الحقيقي للغة الفارسية وان الفردوسي ليس شاعرا اذا قورن بحافظ بل انه (ناظما) فقط.
كما ان حافظ الشيرازي وخلافا للفردوسي وشعراء الشعوبية الفارسية، القدماء والجدد، لم يكن اي عداءا للعرب بل نشاهد في شعره نوع من الانسانية ــ العرفانية المتخطية للحدود العنصرية والقومية الضيقة. وهو كالعديد من الشعراء الفرس القدامى يشعر بعرفان الجميل للقرآن واللغة والادب العربيين التي نهل منها وتأثر بها.
ويختلف النقاد والشعراء في عقيدة حافظ الشيرازي ونظرته للحياة وفيما يعتبره الداعية الاسلامي اية الله مرتضي المطهري بانه موحدا ينحو في شعره الي العرفان والتصوف الالهي وان المصطلحات المستخدمة في شعره كالحب والخمر والخمارة و الكأس والساقي والمحبوب هي مصطلحات عرفانية، يعتقد الشاعر العلماني احمد شاملو ان حافظ الشيرازي كان شاعرا ملحدا متلذذا بملذات الحياة وناقدا لظلم الحكام والرياء عند رجال الدين.
ونذكر هنا نماذج من غزلياته التي ترجمها الشاعر العربي البارز محمد مهدي الجواهري الي العربية.
ويقول حافظ الشيرازي حول الرياء:
عقدة عندي سل عن حلها هذا الاديبا
لم لا تابت شيوخ وعظتنا ان نتوبا
جلوةٌ للشيخ ان قام علي الناس خطيبا
وهو في خلوته يرتكب الامر المريبا
او هذا:
وعظ الشيخ ولكن
اذني فيها انصمام
كل شغلي يوم عيـ
د الفطر كأس ومُدام
لتنال الخمرُ مني
ثأر ايام الصيام
مدة غِبتُ بها عن
وجه خمار وجام
وبحسبي بعض ما فـ
رطتُ في ذين أثام!!
وفي الكأس يقول:
زف لي الخمار كأسا هي مرآة الزمان
دلني فيها علي ما فيك من لُطف المعاني
وفي علو شأن الانسان يقول:
ملكا كنت وفي الفردوس لي كان صحاب
آدم اخرجني منه الي هذا الخراب
ظِلُ (طُوبى) وصفاء (الحور) غيدا والشراب
كله مذ هِمْتُ في حبك عن ذهني غاب
وفي ادب الساقي يقول:
خذ الكأس بتوقير
وقبّلْها باذعان
فقد رُكِّب من قح
فة جبار وسلطان
بقايا رأس (جمش
يد( و(بهرام) وبهمان
وفي ختم الشفتين يقول:
مثل دن الخمر نفسي
أبدا في غليان
وأنا آكل من قلبي
ولا يدري اللسان
كيف بعد (الختم) تقوي
ان تبوحَ الشفتان؟
وهذه فتوي في الخمر لشاعرنا حافظ الشيرازي:
من شيخ دَيري فتوى عندي وعهد قديم
أن لا تحل مُدام
حتي يحل النديم!
بقلم يوسف عزيزي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
بختة


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

حافظ شيرازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حافظ شيرازي   حافظ شيرازي Empty5/20/2010, 23:04

مشكورة انوار عن حديثك عن شخصية الشاعر باسهاب جميل جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

حافظ شيرازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حافظ شيرازي   حافظ شيرازي Empty5/21/2010, 10:37

شكرا عزيزتي بختة لان هناك شعراء معرفين على الصعيد العالمي ويعتبرون نوابغ الشعر اما قلة ما يعرفونهم
ارجو من الذين يعرفون شخصيات كهذه المشاركة مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
ملك الاناي
مشرفة
ملك الاناي


تاريخ التسجيل : 11/04/2010

حافظ شيرازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حافظ شيرازي   حافظ شيرازي Empty5/22/2010, 11:28

حافظ شيرازي 81458
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

حافظ شيرازي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حافظ شيرازي   حافظ شيرازي Empty5/22/2010, 23:19

شكرا لك ملك على المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
 
حافظ شيرازي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غزل حافظ شيرازي
» حافظ شيرازي
» حافظ إبراهيم
» انشودة حافظ القرآن
» مقتطفات من شعر حافظ الشيرازي مع الترجمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: سيرة حياة الشعراء والادباء :: -سيرة حياة الشعراء-
انتقل الى: