الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار

مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان %D9%88%D8%B1%D8%AF%D8%A9+%D8%AC%D9%85%D9%8A%D9%84%D8%A9+%D8%B5%D8%BA%D9%8A%D8%B1%D8%A9



الهندسة والفنون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل    دخولدخول        مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان I_icon_mini_login  

 

 مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد حمدان الرقب
مساعد مشرف مجموعة الأدبي
مساعد مشرف مجموعة الأدبي
محمد حمدان الرقب


الحمل
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 35

مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty
مُساهمةموضوع: مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان   مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty3/5/2011, 20:48



كتاب ساخر للكاتب الاردني يوسف غيشان و يتكون من مقالات عديدة ساخرة ,,
و الكتاب الرسمي الذي نشر تحت رعاية وزارة الثقافة الأردنية عن دارة نارة للنشر والتوزيع
يتكون من 120 صفحة من الحجم المتوسط وسعره دينارين
وفيها يجمع الكاتب يوسف غيشان من مقالاته هذه المقالات ..


مقدمة بلا داعٍ / صفحة
جدي أرخميدس / صفحة 7
رسالة التمليح والتلميح / صفحة 10
مؤخرة ابن خلدون / صفحة 12
ربطة عنق وعنز وحكومات / صفحة 15
سماسرة الدموع / صفحة 17
سيناريوهات الوحدة ونص / صفحة 20
شدو الرباب في اصحاب الالقاب/ صفحة 23
طرازانات عربية /صفحة 26
ارق صور الشفافية /صفحة 28
البالون رقم 10 /صفحة 30
البيزنطي الاخير /صفحة 33
الجرو /صفحة 35
الجهاز /صفحة 38
السجادة /صفحة 41
السكن في الادوار السفلى /صفحة 46
العقل المدبر /صفحة 48
الفيلسوف المبلول /صفحة 51
"اليادادا" العربية /صفحة 54
ان مما لا شك فيه /صفحة 57
انشودة الجزر /صفحة 60
تفتيل شوارب /صفحة 65
تقليص شعب /صفحة 68
ديموقراطيات عربية /صفحة 71
اطفال المزابل / صفحة 73
عبرة الرابع الابتدائي / صفحة 75
عدو المواطن رقم 1 / صفحة 77
على راي المثل /صفحة 79
عمي , وعم سام / صفحة 81
في النحو العربي طبعا / صفحة 83
"غبرا" و " غبصا " /صفحة 86
رياضة ونص / صفحة 89
مجاقمات / صفحة 92
ما عليها حكي /صفحة 94
مداقرة / صفحة 95
السكرتيرة / صفحة 98
فتاة القواير / صفحة 100
الملاك الابيض /صفحة 102
الميخائيليون العرب /صفحة 104
سن الحمار /صفحة 107
واذا اتتك /صفحة 109
كان الزمان وكان /صفحة 112
على سبيل التغيير /صفحة 115



مؤخرة ابن خلدون

كما أن لكل كائن حي مقدمة ، فإن له مؤخرة أيضا ، ولا يشذ عن هذه القاعدة – حسب معطيات المنطق الصوري الأرسطي - حتى الرفيق عبد الرحمن بن خلدون صاحب أشهر وأطول مقدمة معروفة في التاريخ العربي، وربما العالمي.
أزعم بأنني أملك النسخة الوحيدة المتبقية من كتاب "مؤخرة ابن خلدون"وهي تزيد عن مقدمته أهمية وحجما وفعالية ، سيما وان علم المؤخرات اكثر صعوبة لأن مجاله أضيق وإمكانيات الاجتهاد فيه أقل ونكهته اكثر سوءا، لكنه يحدق في التاريخ ويعيد إنتاج المستقبل بشكل اكثر فحولة وفعالية من مجرد تفسير التاريخ بشكل استاتيكي ، كما حصل مع صاحبنا ابن خلدون في مقدمته.

وأكاد أجزم بأن الرجل كتب هذه المؤخرة تكفيرا وتصليحا للأخطاء المنهجية القاتلة التي سقط فيها في مقدمته، لكن الطبقات السائدة آنذاك لم يعجبها حديث المؤخرة فقامت بإعدام جميع النسخ عدا هذه النسخة التي وصلتني أبا عن جد عن جد عن جد عن جار.

في واحد من فصول مقدمته عمد ابن خلدون إلى تصنيف البدو لدرجات ثلاث، حسب درجة توغلهم في الصحراء ودرجة ابتعادهم عن مستلزمات المدينة :

أقصى درجات البداوة عنده هم أولئك الذين يعتمدون على الإبل في معاشهم وتنقلهم ، يليهم أولئك البدو الذين يعتمدون على الماعز والغنم والبقر . يليهم في الصف الأخير من البداوة، أولئك البدو الذين يعتمدون في معاشهم على الزراعة.

والذي يحير ابن خلدون في مؤخرته، هو كيف تمكن الأعراب بعصبيتهم وعشائريتهم وشغفهم بالغزو ومحدودية تفكيرهم ... كيف تمكنوا من الاستيلاء على الراية العسكرية الإسلامية ، واستولوا على رأس الهرم في السلطة السياسية عن طريق معاوية بن أبى سفيان، ثم تمكن الأعراب ذاتهم من صنع إمبراطورية عظيمة وكبيرة نقلت العالم عدة درجات حضارية إلى الأعلى، لا بل وصلوا ذات عصر إلى قمة الحضارة العاليمة .

الذي( طلّع روح) ابن خلدون أن هؤلاء العربان نقلوا العالم حضاريا إلي الأعلى ، لكنهم بقوا على حالتهم الأولى ... بدوا يحاربون الحضارة ويصنعونها في ذات الوقت لا بل انهم تمكنوا من إزالة منجزات حضارية سابقة ، مثل العجلة مثلا التي استخدمها الاثينيون في حروب طروادة قبل قرون عدة قبل الميلاد،، كذلك استخدمها الفراعنة والهكسوس والرومان... لكن البدو الذين أسسوا إمبراطورية لم يستخدموا العجلة لا في الحرب ولا في السلم واعتمدوا في تنقلات جيوشهم على الإبل والخيل . فلم يصنعوا الطرق المعبدة والمرصوفة ولم يبنوا مدنا غير مدن المتعة للخلفاء والأمراء، ولم ينشئوا المرافق العامة ، وبقيت علاقة هؤلاء القادة مع أمصار إمبراطوريتهم العظمى علاقة الجابي المحتل مع المواطن الذي عليه أن يدفع الأموال صاغرا من اجل زيادة عدد محظيات القادة وغلمانهم المرد.

ولا تزال ملاحظة ابن خلدون في مؤخرته قائمة حتى اليوم .... إذ ما نزال حتى ساعة إعداد هذا البيان ، فئة رابعة من البدو ، ويمكن اعتبارنا متحفا تاريخيا للبداوة ( ربما لهذا السبب لم تتم إزالتنا حتى ألان).

فما يزال في دواخلنا الأعرابي الأول والثاني والثالث ، وما زلنا عربا عاربة رغما عن ارتداء الجينز وجلوسنا إمام التلفاز واستخدام الهاتف النقال .... ما نزال بدوا استهلاكيين ، ترسخت فينا مواصفات البداوة عدا الشجاعة والكرامة والإباء ... حيث فقدناها على دبيب القرون.
"أنتم" أعراب التشكن تكا والمايونيز والسان لوران" . هكذا قال ابن خلدون في مؤخرته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
خالدفايز


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان   مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty3/5/2011, 21:13

مساء الخير

ترسخت فينا مواصفات البداوة عدا الشجاعة والكرامة والإباء ... حيث فقدناها

شكرا اخي

البداوة لا تقاس بجينز ولا تقاس في تلفزيون هذه الوسائل لا تنفي روح البداوة والبدوي متأصل وهو اصيل المنبت ولربما الفرع شذ عن القاعدة ولكن ارى ولا ازال ارى البدوي كبرياء وعز وفخار وكرامة اكثر من كثيرون يرونه مصدر تخلف نراجع التاريخ لنجد الكرامة والشهامة والزة حتى في زمن الجاهلية وحتى الخلق الطيب والكرم ونشاهد عبر التاريخ الجاهلي هناك بدو لم يمر عليهم الاسلام قبل الاسلام لا يمكن لبدوي ان يقبل زوجة اخيه او يجالسها

والان وحتى زمننا الحاضر البدوي الاصيل موجود اما الفلكلور العادي من ينتسبون للبدو عن بعد هؤلاء لا يمثلون غير انفسهم

مع كل ود شكرا لك

هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
دكتورة.م انوار صفار


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان   مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty3/5/2011, 22:23

مقال مهم جدا شكرا لك استاذ محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eng-art.yoo7.com
رشا
مراقب عام
رشا


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 37
البلد /المدينة : تونس

مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان   مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان Empty3/6/2011, 23:02

اظن انه كتاب ساخر الى درجة ما من الوقاحة الا يبدا ذلك من عنوانه و هو يسخر من اعظم المؤلفين العرب
و اما عن موضوعه فيظل اكرم و اشهم ناس شهدهم التاريخ هم البدو بثقافتهم و باخلاقهم التي لا تمحيها الثقافات و التطورات الزائفة التي تحاول محو العروبة و الشهامة
شكرا لتعريفنا اخي بمثل هؤلاء الساخرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤخرة ابن خلدون-يوسف غيشان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ابن خلدون
» مجلة الهندسة والفنون العدد 73
» 2- المنظور التعليمي عند ابن خلدون-- الجزءالثاني
» 3-المنظور التعليمي عند ابن خلدون-- الجزءالثالث
» 4- المنظور التعليميعند ابن خلدون -الاخير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الأدبي :: --الادب الساخر-
انتقل الى: